صفحة الكاتب : فلاح عبدالله سلمان

المظاهرات بين اسئلة المنطق واجوبة العقل
فلاح عبدالله سلمان

طال امد المظاهرات وأرتفع معها سقف المطاليب واصبحت المظاهرات صهوة للشهرة يمتطيها كل من رغب بالوصول لمقاصده , ويجري عادة عند معالجة اي ازمة البحث عن جذور هذه الازمة وبما ان التظاهرات ازمة وهي ناتجة في جانبها الشرعي من ضعف او انعدام في الخدمات وهو السبب الرئيس لكل الانتفاضات ( ولا اقصد ان المظاهرات الحاصله هي انتفاضة) الا ان بداية الحريق شرارة ترى ماهي تلك الشرارة ؟ عند البحث الدقيق في جذور ازمة المظاهرات سرعان مايتابدر الى الذهن الاسئله التقليدية التي تتجسد في (متى؟ كيف؟ واين ؟ ), اما متى وهي تعبر عن زمن قيام المظاهرات اي لماذا الان ؟ فان الظلم والحيف ليس حديث العهد بالعراق عموما ومابعد 2003 خصوصا اي لطاما حدثت امور يندى لها الجبين وابرزها اقتحام القوات الامريكية للفلوجة في زمن رئاسة اياد علاوي للحكومة وهتكهم الاعراض واستباحتهم كل ماحرم الله وثانيها عبث القاعدة في مقدرات اهالي الغربية وعيثهم الفساد في حرائرها وكلنا يعلم كيف كانت النساء تقاد عنوتا لمن يسمون انفسهم بالمجاهدين ولايحرك اهالي تلك المناطق ساكن وكان الاحرى باهالي تلك المناطق جراء هذه الامور التي هي على سبيل المثال لا الحصر ان يتظاهروا على الحكومة كونها هي المسئوله عن حماية المواطنين وصون اعراضهم , اما مسألة اعتقال حماية رافع العيساوي فما هي الاحجة واهيه لاتستحق كل هذا العناء فهناك قبله عدنان الدليمي وطارق الهاشمي الذين لهم من الثقل ما هو اكبر من شخصية رافع العيساوي . اما كيف وهي تعني كيف وصلت الامور الى هذا الحد من الحشد الغفير والمطالب التعجيزية ؟ وهنا لابد من الاشارة ان نسبة الاغنياء بالمناطق الغربية هي اكثر باضعاف مضاعفة من نسبة الاغنياء بالجنوب وايضا ان نسبة البطالة في تلك المناطق تكاد تصل الى 10 % مما هي عليه في الوسط والجنوب فقد كانت لي بعض الزيارات للمنطقة الخضراء ابان الاوضاع الطائفية 2005-2006 حيث وجدت ان العاملين هناك اغلبهم من المناطق الغربية فكيف الان حيث لاوجود علني للقوات الامريكية على ارض الواقع اكيد سوف تصبح نسبة المستفيدين اكبر لانتفاء مانع الخوف , اذا وعلى اية حال نقول ان مستوى الفقر في تلك المناطق متدني مقارنة بباقي مناطق العراق فكيف اتفقت اراء هذه الحشود على الخروج للتظاهر؟  لابد وان تكون هناك امور تدر عليهم بالفائدة اكثر مما هم عليه . اما اين وهنا لابد من الاشارة الى ان التسائل الثالث( اين ) يتضمن بعض مضامين التسائل الاول والثاني ولكن لنتكلم  بخصوصية هذا الاين اي لماذا خرجت المظاهرات في المناطق الغربية مع ما تحمله من مواصفات قد اسلفناها  في هذا الوقت ؟ واتوقع انه هنا يكمن بيت القصيد فلأن معظم السياسين الذين يمثلون تلك المناطق لم يقدمو شي لمناطقهم التي اوصلتهم لتلك المناصب واصبحو متيقنين من  افلاسهم وعدم انتخابهم بل وعدم حصولهم على صوت واحد في الانتخابات القادمة وذلك طبعا نتيجة حتمية وتشمل كل المسئولين ذلك لانه عند انتخاب الناس احد الاشخاص ذلك ليمثلهم ويدافع عن حقوقهم اي ان الانتخاب مشروط بتحقيق التمثيل الحقيقي للشعب وفي حالة انتفاء هذا الشرط ينتفي الانتخاب الا ان الذي حصل هو مطالبة المسئول بالحقوق والامتيازات ورفع مستوى المعيشه ولكن التي تخصه فقط من دون مراعاة من انتخبهم , وهنا ادرك ممثلوا المناطق الغربية هذه الحقائق وتقينوا بان البساط سوف يسحب من تحتهم فكان لزاما عليهم اختلاق ازمة تعيد الكرة الى ملعبهم فلم يجدوا افضل من العزف على وتر الطائفية المقيت الذي يعيد لهم جزءا مما فقدوه او سوف يفقدونه فلهذا اصبحت المظاهرات ساحة للتباري وابراز العظلات وهنا حادثة مشابه اعتاد العرب عليها في التسعينات وهي كلما فقد احد الحكام العرب شعبيتهم وتايدهم العربي امتطوا مهرة فلسطين ليكون المدافع عن الامة العربية , واليوم اصبحت ساحة التظاهرات فلسطين الثانية حيث ينادون بحريتها وهم سجانوها ولا ادل على هذا الكلام من مثل واحد اختم به وهو السيد اسامه النجيفي رئيس مجلس النواب (العراقي) فهو يعلم ان هذا النقص بالخدمات يشمل جميع مناطق العراق والاعتقالات تشمل جميع العراقيين والقتل والتشريد كذلك لماذا يدافع عن حقوق اهل السنة فقط ولماذا يحضر تظاهرات المناطق الغربية ولا يزور مناطق الوسط والجنوب ؟  ماهو انجاز اسامه النجيفي للمناطق التي يدافع عنها بل ماهو انجازه للموصل التي يكون محافظها اخوه اثيل النجيفي ,هذه الاعيب السياسية ماعادت تجدي نفعا مع شعب بدا يقرا مابين السطور بدقة ولن تنطلي عليه هذه المخططات.

[email protected]

 

 

  

فلاح عبدالله سلمان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/07



كتابة تعليق لموضوع : المظاهرات بين اسئلة المنطق واجوبة العقل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان سبهان
صفحة الكاتب :
  عدنان سبهان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خدمات متقدمة متواصلة للبعثة الطبية للحجاج العراقيين في الديار المقدسة  : وزارة الصحة

 صمام الأمان الثاني  : باقر العراقي

 الفلوجة معركة الفكر والقيم !!  : رفعت نافع الكناني

 اليكِ  : رزاق عزيز مسلم الحسيني

 نقل الطاقة الفرات الاوسط تنجز اعمال معالجة انهيار العازلية لمحولة الفولتية في محطة السدة  : وزارة الكهرباء

 منظومة الدولة البعثية العميقة ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 مدينة الطب تقيم دورة تطويرية لغرض تغيير العناوين الوظيفية  : اعلام دائرة مدينة الطب

 تطابق السلوكي بين الدواعش وقتلة الإمام الحسين ( 1 )  : مير ئاكره يي

 الموارد المائية تجري جولات ميدانية للوقوف على تطوير مناسيب المياه في الاهوارالوسطى  : وزارة الموارد المائية

 وزارة النقل تفعل الموقع الالكتروني الخاص بتشغيل العاطلين  : وزارة النقل

 رئيس ديوان الوقف الشيعي يبحث سبل دعم التعاون الثقافي والديني بين الديوان ومؤسسة آل البيت (عليهم السلام) في اسطنبول  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

  تشريح العقل الفقهي للشيخ حيدر حب الله، قراءة أولية.  : احمد حسين

 حوار العقل من اجل الاصلاح والتغيير مع قادة منظمات المجتمع المدني  : خالدة الخزعلي

 العمل تنفي ما تناقلته بعض وسائل الاعلام بشأن توقف منح القروض الميسرة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 فوبيا التشيع والدور الإلكتروني لشباب الشيعة  : احمد مصطفى يعقوب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net