صفحة الكاتب : صابر حجازى

صابر حجازى يحاور الشاعر اليماني محمد المطري(ميلاد اليماني)
صابر حجازى

في هذا الحوار نتناول صورة مقربة من الشعر والادب في اليمن، من خلال  تجربة حديثة للشاعراليماني محمد المطري ..وكنيتة الشعرية (ميلاد اليماني ) ، كما نتناول نماذج من ابدعاته في شعر الفصحي والشعر النبطي وكتابة المقالة والقصيدة النثرية ، بالاضافة الى تقييم لواقع الشعراليمني ..




س:- كيف تقدم نفسك للقارئ ؟
ربما .. ما أكتبه ُ واقدمه على صفحتي وفي أي صفحة ٍ تتقبل ما يجود به قلمي كفيل ٌ بأن يقدمني بكل وضوح ٍ تقريبي لمن يقرأ ميلاد اليماني
وبلغتي الشعرية اعرف عن نفسي فأقول:- 

أنـــا .. رجل ُُ ُُ له ُ سبعــون إســــما
وفـي شفتــــّي أمنيــــة ُُ ُُ .. بعيــدَه
..

يـــراع ُُ ُُ فــي يــــدي يـَـفـّـنــى وآخـــر
تمـــوت ُ به ِ نهايـــات .. القصيـــــدَه
..

نسـاءُُ ُ .. يـَـســّتــثرن جـِـنان قلـــبي
وأنــثى بيـــنـــهن ّ هي .. الوحــيدَه

..
أنــا رجــل ُ ُ .. لــــهُ أجـّـفان ُ طفــل ٍ
ينــــام ُ ودمــّـعتاه ُ بــه ِ .. شريـــــــدَه

..
أساهر ُ كل احـــزانـــــــي .. جريحــا ً
واضــــحك ُ حيــــن تسبـــقنــــي رَقــيــدَه

..
وابـــدو .. في تفاصيــــل ٍ .. تهـــــــاوت
واهــّــــذي فـــي تراتيــــــل ٍ زهـــــيـــــــــدَه

..
واسّقط ُ .. حين اخـّـلو ّ .. في عـَـرّيني
وأعــّـلو ّ .. حين يــُـرّســّـل ُ لي عبيدَه

..
أنــــا رجـــــلُ ُ .. له ُ محـــراب ُ عشــق ٍ
ولي بالشعر ِ .. فـَـلـّـســَـفة ُ ُ .. فريــدَه

..
أســـافرُ فــي خيـالي .. نحــو طيــــف ٍ
أثــَـامــِــله ُ فــــيحسبني .. طريــــــــــدَه

س:- انتاجك الادبي ..نبذة عنة ؟
إنتاجي ينحصر ُ على الشبكة العنكبوتية من خلال المنتديات ومواقع الشعر والدواوين الإلكترونية المترامية في كثير ٍ من المنتديات الأدبية والثقافية, ولي صفحة شخصية علي الفيسبوك وكذلك علي تويتر ..وهما :-

http://www.facebook.com/profile.php?id=531836192

https://twitter.com/melad_22

ميلاد اليماني
شاعر وإعلامي 
اليمن _ صنعاء 

 بالإضافة إلى ديوان ورقي تم إهدائه ُ لي من قبل الشيخة هند القاسمي في مسابقة الإحتفال بيوم الأرض وتم اهداء مجموعة الشعراء المشاركين في هذه الفعالية على صفحة سمو الشيخ المرحوم صقر بن سلطان القاسمي

س:- كيف تري المشهد الثقافي الحالي في اليمن؟
المشهد الثقافي في اليمن منصب في الوقت الحالي على ثورة الربيع العربي وما قبل ذلك فالمشهد يعاني من غياب اعلامي ورعاية حكومية وكثير ٌ من الفعاليات الثقافية تمر على الشارع اليمني مرور الكرام

س:- متى بدأت كتابة المقال و الشعر.. و بمن تاثرت  ؟
بدأت من عدة سنوات تجاوز الخمس تقريبا .. وتأثرت ُ جداً بالشاعر العربي الكبير شاعر اليمن عبدالله البردوني..،واسمح لي ان اذكر هنا مقال لي علي سبيل االمثال في الكتابة بهذا المضمر :-

  ( إسقاط دولة .. أسهل من إسقاط فكرة)
--------------------------------ــــــــــــ

التصادم بالمفاهيم أصبحت ظاهرة ً خالية ً من أي أية معايير أو مقاييس أو أخلاقيات
بمعنى أنها مطاطيةٌ في كل الظوابط العقلية والمادية ، فهي مفتوحة الإحتمالات والمسارات
خصوصا في زمن حرية الإعلام والديمقراطية الغربية المنحلة وفي وفرة الفضائيات في عالم ٍ مفتوح
على فضاء ٍ يقول هل من مزيد .
إن ثقافة الإيمان بالخطاء هي نتاج تفاعل العقل البشري مع أهوائهِ وشهواته ومحاولتهُ للتمرد على الفطرة الإلهية
في حزمة ٍ من حبال الكذب ليصحح في مسيرة الخالق سبحانة من خلال انتقاد المفردات الكونية
في وجهة نظر يسمونها.. قواعد فكرية منبثقةٌ عن التجربة والإثبات .
وللأسف الشديد في ظل تغييب المنهج القرآني وسيرة الرسول الأعظم محمد عليه افضل الصلاة والتسليم
عن واقع حياتنا الأسرية والتعليمية والتعاملية سمحنا لثقافة الإغواء
أن تحشر العقول المنهكة من تفاصيل الحياة المتعبة بالبحث عن لقمة العيش
في زوايا التخبط والتصادم.
إن غياب التصحيح في مناهجنا التربوية وعدم تطويرها بما يتناسب مع العصر
أوجدت فراغاً في عقول الأجيال استغلته ُ خفافيش الظلام وسكبت به كل حقدها ومكرها
لذلك فقد غدت : ثقافة الإيمان بالخطاء مشكلة ً تؤرق الحريصون على النشأ والحاضر
خصوصاً في ظل تدوير المذاهب وظهورها بكل جرأة على الساحة الإعلامية وبعدم لا مبالاة زادت الطين بلة
وجعلت الكثير من العمائم المستحدثة والنائمة في توابيت مصاصي الدماء بالنهوض
كل ذلك حين اختفت معظم وسائل ردعها المعروفة من قيمنا ومبادئنا الاسلامية الحنيفة
وخصوصاً مع استغلال سقوط أنظمة ٍ وظهور أنظمة ٍ جديدة .
كثيرٌ من المفردات الغريبة على عقلياتنا ظهرت فجأة حين طعنت في ذات الله سبحانه وتعالى
و أصبحت اكثر وقاحة من أي وقت ٍ مضى
وسارعت في تشكيك الأمة بنزاهة دستورها الرباني .. وكل هذا لا شك مدعاة للفتنة النائمة ايقضها الملعونون
أخيراً أقول: إن سقوط الأنظمة أسهل مليون مرة من سقوط المذهبية الدينية والمبتدعة
(فالتصادم المذهبي يعادل في دماره ألف قنبلة ذرية على وزن (هروشيما
من تصادم الثورات ذات التوجه الواحد بكل اختلافات الأفكار .
لذلك أعيد لأقول إن سقوط دولة أسهل بكثير من سقوط فكرة ٍ مذهبية
..

س :- ما أقرب قصائد شاعرنا (  محمد المطري - ميلاد اليماني ) الي نفسة ؟ مع ذكرها ؟
هناك الكثير من القصائد التي أجد فيها ملاذ خلوتي وكثيرا ً أعيد تفاصيلها لفظا ً و تفاصيل
ولعل أبرزها واكثرها انتشارا ً على المواقع والمنتديات والتي تم تناقلها بشكل كبير هي قصيدة ( علمني كيف انساك واوعدك بانساك )
:

[علمني .. كيف انساك .. و أوعدّ بنساك !


علمني .. كيف الشوق .. أعطيه ظهري ..؟ 


علمني .. كيف اذبل .. كمـا ورد .. ذكراك
واهذي .. علـى اطلالك .. وموال / هجري 
علمني .. كيف ارّوى .. وانا حيل / أضماك
واحفرّ لـ / عشقك قبر مـا بين .. صدري 
واحرق .. شراع الوصل .. في شط مرساك
وافطم حنيني .. في [ دموعه .. و قهري ]
[ بقلع عيوني ] .. لو تبي .. دام / رؤياك
حرّمتها .. واحرق من .. [ الشعر شِعري ]
كان .. [ الجنون ] .. اخر دروبي .. بلقياك
واخر .. / محطاتـي .. [ واحلام عمري ]
ما شفت مثلك .. في القسا [ آه ] ما قساك
[ و الظلم ] / .. بعروقك مع .. الدم يجري 
والشك .. في كاسه .. مع الوهم .. اسقاك
وانا .. [ شربت / الكاس ] من مُرَّ صبري 
ما زلت أحبك .. وأعشقك حيل .. وأهواك
لـ / اليوم طيفك .. يمتزج بين .. حبري !
دام النقا .. من [ وجّنة الشمس ] .. أهداك
دام القمر .. سمّاك .. في الناس [ قُمري ]
دام [ الوفـا ] .. في بُردته .. يوم أعطاك
شِقَّ الحنايا .. وافتح [ الموت ] .. عَبري 
كلي أنا .. يـا حلو / الاوصاف .. نفداك !
[ مهما تسوي ] / .. لك أهازيج .. شكري 
دام الحشا .. يـآ [ هاجري ] صار مرعاك
ما همني .. لو تفرشه .. [ شوك جمري ]
[ خذني يمينك ] .. أو تخذني بـ / يسراك
[العذر خالك ..[ و القسـا ] صار / صهري [
سجني .. بنيته من .. قَصيّك لـ / أقصاك
واليوم .. [ حبك ] .. وينه ؟ بس مدري !
هذا أنا .. في صوب .. سهمك / ومرماك
صَوّب .. وربي بـ / بتسم لك بـ / ثغري 
[ مسموح ] .. سوي ما تبي .. دام فرقاك
شَلّت بـ / نعشي والتوت .. حول خصري 
بـ / أقول موتي .. يـ / الظنا حيل يهناك
لكن .. [ أمانه ] .. ضمنـي قبل / تسري 
[ ودّع عيوني ] .. قبل ترحل بـ / ممشاك
واكتب حروفي .. فوق / [ جدران / قبري ]
خلـي [ وداعي ] .. مثلما الفجر / يغشاك
دامي [ عرووس العشق ] فـ / الموت مهري 
:
س:- ما الرسالة التي يود  الشاعر اليماني "محمد المطري - ميلاد اليماني  " تقديمها من خلال كتاباتة ؟ 
لكل فترة من الزمن عنوانها وعني  أنا شخصيا ً رسالتي تواكب الحدث العربي وأحاول أن أشارك شعرياً بالتعبير عن كل ما يحدث على ساحتنا العربية والإسلامية .. أما الذات و ما بين ذرات الروح فالعاطفة هي ما تستحوذ على قصائدي و كتاباتي كوني أشعر بقرب ٍ أكثر نحو القاريء ولكون العاطفة هي الوترٍ الحساس الذي ينسجم ُ مع الذات الأخرى ويشاركها الإنسجام

س :- ما هو رأيك في تجربة النشر الورقي خصوصا بعد خروج عملك الشعري الأول(خناجر الريحان ) إلى الوجود ؟
جميلة و تجعلك ُ في متناول القاريء بكل أبجديات التمكن وتضعكُ في خانة اختبار حقيقة ٍ أمام القاريْ 

 س :- يعيب البعض على النقاد عدم تتبعهم للأعمال الأدبية التي ترى النور كل مدة،مما يعتبر عيب في الحركة النقدية ؟
الحركة النقدية للأسف تركز على القامات المعروفة شعرياً وأدبياً و يرى فيها الناقد فرصة لبروز نقده وتعريف أسمه كناقد. لذلك نادراً أن تجد ناقداً يضع بصمته في كتابات الشعراء الغير محظوظين بين رتبة المشاهير .. النقاد للأسف يجيدون التحطيم واستعراض العضلات على الأسماء الغير معروفة هذا إن رأيناهم في أي نقد ٍ على هامش اهتمام النقاد .. لكن لاحظ كم يتسابق النقاد المحتاجون أصلا ً للنقد على الخانات المشهورة والشخصيات البارزة وياليت أنهم ينقدونهم يا سيدي ههم بالأحرى يمدحون لا ينقدون 

س:- هل ترى أنه يمكن توسيع دائرة القراء و المهتمين من خلال انفتاح المؤسسة
التعليمية على الأوساط الثقافية باليمن ؟
توسيع دائرة القراء يكمن سر نجاحها أولاً في الميدان الإعلامي  و التركيز على المضمون ومحاولة خلق منصة اعلامية متميزة تشد الإنتباه إليها .. بالنسبة إلى المؤسسة التعليمية هي بكل تاكيد اللبنة الأولى طبعا ً ..  لكن زرع البذرة يريد اهتماما ً خاصاً لتطرح الغرسة أكلها في اليمن للأسف تنقص الحصن التعليمي توجد لديه الرؤية الجميلة لكن لا توجد لديه آليات التطبيق...وانا ايضا اكتب الشعر النمطي ..وكمثال :-

قصيدة نبطية بعنوان ( بنت القمر مثل امها تطلع قمر)
-------------------------------

بنت القمر مثل امّها تطلع قمرّ

والورد .. يبقى ورد يا محلى العسلّ


والحب اعمى آآه .. لو عنده نظرّ

ما كان نشّكي يالهوى كثر العللّ


العود ما هو عود لو شلّت الوترّ

والشعر اول ما نطق بيت الغزلّ


اشهد بان الليل تؤمّه السهرّ

وان الغنج مخلوق في سود المقلّ


يا صاحبي جيتك وانا قطعة جمرّ

ودي ابوح وداخلي وردة خجلّ


ودي دوا للعشق لاني في خطرّ

ودي انا تخّلف ضلوعي بالبدلّ


وتشيل قلبي من يساري بالحذرّ

خبّيه فيني وادّفنه بقّصى محلّ


اشواقنا تعشق تناهيد السفرّ

ونداعب الاقداح من بعد الثّملّ


ان راح يسكبّ داخلي غيمة ضجرّ

وان جا .. من الفرحه تحسّبني خَبلّ


قلبي بيده وانا في يدّي حجرّ

يكفي عذابه والقسا هدّ الجملّ


جسر الجنون الي رصفته بالدررّ

انهار باحلامي وهو يحمل جبلّ


شوف الشجر دون الورق ماهو شجرّ

وانا بلا حُبّه يوافيــــــني الاجــــلّ
..


 س :- لديك الكثير من الاهتمامات ؛منها ماهوسياسي ومنها ماهو ثقافي وشعري ، كيف توفق بين المجالين ؟
أولاً وأخيراً أنا مواطن عربي أتأثرُ بكل ما يحدث حولي ولعل السياسة في الحقبة الزمنية من خارطة الوطن العربي قد أخذت الساسة منها ننصيب الأسد ومن يغفل السياسة في أبجدياته الأديبة والشعرية أعتبره شاعراً غير مبالي.. ولكون الشاعر له أسلوبه بالتعبير الخاص به فلا بد أن يقحم التنويع في كتاباته.. وعني أنا أحب مواكبة الأحداث ببصمة ٍ تحمل معالم روحي وبصمة قلمي الخاصة  ومدى تأثري بالحدث يكون النتاج في جودة وروعة ما أكتب 

 س:-لديك الكثير من القصائد المنشورة في الجرائد والمواقع الالكترونية ، لماذا لم تصدر لحد الآن ديوانك الشعري الثاني ؟
صدقني أتفاجأ كثيراً بنشر قصائد لي في مجلات وصحف عربية ومحلية  ومواقع الكترونية 
كما أن ي جمهوراً صغيراً يتابعني وهذ ما أهتم به ويزيدني ثقة وحماس الديوان الثاني أدعه للأقدار ربما قد تأتي به على غير موعد.

س :- أخيرا كلمة تريد ان توجهها لمن شئت ؟

كلمتي الأخيرة ستكون عبارة عن باقة شكر ٍ لك الاديب المصرى الاستاذ صابرحجازى على منحي هذه السطور و تشريفي بحوارك الجميل فلك الشكر من القلب ، واحب ان اختم اللقاء بقصيدة نثرية :-
 

وهذه قصيدة نثيرية بعنوان ( أحلّق في ذاتي )
-------------------------------------------

أُحلق ُ في .. ذاتي


لأسقط .. في يدي


قصيدة ُ .. حزن(ن) .. عصماء


تسرق من بين عروقي الدفء


ومن بين بقايا روحي يختبيء .. فمي


,,,


أُحلق ُ في .. ذاتي


أبحث ُ عن معتقل(ن)


يتسع ُ .. لأحزاني


عن منفى ..


ترحل ُ نحو .. فيافيه ُ أشواقي


عن أخدود(ن)


في شقيه ِ أدفن جثمان غرامي


أبحث ُ عن صمت(ن) عذري


في قاع محيط(ن) أعمى


أفتش عن أعتق ِ جرح(ن)


في متحف أوجاعي


أبحث ُ عن ركن(ن)


أتوارى فيه كطفل(ن)


يبكي جور الأحباب ِ


يمسح دمعته بيدان ِ بلا .. أكمام ِ


أُحلق ُ في .. ذاتي "" مجنونا ً ""


أسكب ُ بحر(ن) بشواطئه بنوارسه


في فنجاني


والقمر ُ تذوب به "" كقطعة سكر ""


وأرتشف ُ الفنجان

وأبحثُ عن قارئة الفنجان

احلق في ذاتي


فيأتي الليل ُ .. فلا يجد ُ الرفقاء


فأباح دمي


,,,


أُحلق ُ في .. ذاتي


مكسور الأضلاع ِ


أتنفس ُ في رئتين


سرقتهما من أحشاء ِ خيال(ن) مقتول


بخنجر آهاتي


أُحلق ُ في .. ذاتي


كفضاء(ن) واسع


أعجز عن لمس زواياه ُ


ويضج ُ بزحمة أشعاري


أُحلق ُ في .. ذاتي


شهيد(ن) للعشق ِ


إغتالته بذات مساء(ن)


ندى شفتاك ِ


********************************************


كنوز ادبية ..لمواهب حقيقية

  ان غالبية المهتمين بالشان الثقافي والابداعي والكتابة الادبية بشكل عام يعانون من ضائلة المعلومات الشخصية عن اصحاب الابداعات الثقافية، والتي من شانها ان تساهم في فرصة ايصال رسالتهم واعمالهم وافكارهم مع القارئ الذى له اهتمام بانتاجهم الفكري والتواصل معهم ليس فقط من خلال ابداعاتهم وكتاباتهم ، في حين هناك من هم علي الساحة يطنطنون بشكل مغالي فية  ،لذلك فان اللقاءات بهم والحوار معهم  من اجل  اتاحة الفرص امامهم للتعبيرعن ذواتهم ومشوارهم الشخصي في مجال الابداع  والكتابة. 
لهذا السبب كانت هذة هي الحلقة السادسة من السلسلة التي تحمل عنوان ( كنوز ادبية لمواهب حقيقة ) والتي ان شاء الله اكتبها عن ومع بعض هذا الاسماء



الاديب المصرى صابر حجازى | Facebook

http://ar-ar.facebook.com/SaberHegazi

  

صابر حجازى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/06


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • صابر حجازي يحاور الناقدة والشاعرة الأردنية د. ربيحة الرفاعي  (ثقافات)

    • قراءة في نص "الخروجُ مِنْ قلْبِي" للشاعر والاديب المصري صابر حجازي.بقلم جوتيار تمر  (ثقافات)

    • صابر حجازي يصدر كتابه الشعري السادس "الي من أحب "  (قراءة في كتاب )

    • صدور المجموعة الشعرية (الحب في زمن الفراق) للاديب المصري صابر حجازي  (قراءة في كتاب )

    • قراءة في قصيدة 'صابر حجازي'مصرع النافذة المكسورة...بقلم:الاديب منذر قدسي 'ابوزهير'  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : صابر حجازى يحاور الشاعر اليماني محمد المطري(ميلاد اليماني)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام سيدتي المباركة وإبنتي الغالية مريم الكيشوان سأبقى ياسيدتي الراقية في خدمتكم سائلاً الله المولى الكبير المتعال أن يسامحني إن قصّرْت وأن يعفو عني إن غفلت وأن يغفر لي إن تجاوزت وأن لايؤخذني إن أخطأت وأن يتقبل مني إن أصَبْت. أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل. لاتنسِ والدك في صالح دعواتك سيدتي الراقية. نشكر كتابات في الميزان على كثير مزاحماتنا وقلبل نفعنا دمتم في أمان الله وأمنه وحفظه وحراسته

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم سيدي المفضال مهند العيساوي دامت توفيقاته. وخادمكم أكثر إشتياقاً لجنابكم الكريم. لقد غمرتني كعادتك أيها المحسن بحسن وكرم أخلاقك وإحسانك. ماأجمل هذه الهدية وماأعزها وأغلاها. زيارة السيدة فاطمة بنت موسى بن حعفر المعصومة صلوات الله عليها. كم أنا ممتن لك على هذه الهدية العظيمة. أسأل الله أن يريكم بمحمدٍ وآله السرور والفرج وأن يدفع عنكم هذا الوباء ويكفيكم الداء ويصلح بالكم سيدي الكريم تحياتنا ودعواتنا تشكر الشكر الجزيل إدارة الموقع المبارك

 
علّق مهند العيساوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : نبارك لكم الولادة الميمونة لامل الامة ومنقذ البشرية جمعاء الامام الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء كم اشتقنا لكتاباتكم سيدنا الموقر ... نسال الله ان يسلمكم والمؤمنين من هذا الوباء هدية لك زيارة السيدة المعصومة عليها السلام https://vtour.amfm.ir/

 
علّق عادل الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : السيد محمد جعفر الموسوي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وما انا وما خطري.. نسأل الله القبول.. لن انساك والمؤمنين في الدعاء أن شاء الله.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : الأستاذ السيد عادل الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشنا مع كلماتك الروحانية أجواء الدعاء والزيارة. نقلتنا إلى كربلاء المقدسة تلك المدينة التي يعشق أسمها كل من تُليت عليه آيات حروفها. أكاد أجزم أن ك رب ل ا ء ليست فقط أحرف نورانية بل هي عند تلفظها تبعث موجات من نور تخترق القلوب وتجعلها تذوب في بوتقة عشق الحسين....لاحرمنا الله من زيارة المولى أبي. عبد الله وأخيه أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهم أجمعين. سلام عليكم بما صبرتم سيدي فنعم عقبى الدار. سيدنا الحليل.. أشركنا في الدعاء والزيارة أنّى ذهبت. الشكر دوما لموقع كتابات في الميزان المبارك دمتم بخيرٍ وعافية محمد جعفر

 
علّق Mariam Alkeshwan ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم.. موضوع في غاية الأهمية والوعي الانساني الذي يلزمنا في مثل هذه الايام. عاشت يداك يا ابي العزيز، وفقك الله لكل ما يحب ويرضى،

 
علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح الركابي
صفحة الكاتب :
  صلاح الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ماكرون يستعين بالمصارف والشركات لحل أزمة «السترات الصفراء»

 ســــــــــــنجـار  : ا . د . حكمت شبر

 قراءة في كتاب ( وصايا ديدالوس/ دراسات في موسيقى الشعر وما اليها ) للاستاذ النقد عبدالرضا علي  : جمعة عبد الله

 قتل "35" ارهابيا من تنظيم داعش في قصف جوي استهدف رتلهم وتجمعهم في منطقة البعاج بمدينة الموصل  : مركز الاعلام الوطني

 يَا عُصْبَة الشَّر أَرُّجْعَي ... أَن الْصَبَاح أنبلجا  : عباس الخفاجي

  عالمُ الطفولةِ مَحفوفٌ بالمفاجآت والتحدّيات!  : امال عوّاد رضوان

 المجلس الأعلى والتيار الصدري  : سهل الحمداني

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يستقبل مبعوث رئيسة وزراء بريطانيا   : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 القوات الأمنية في كردستان تعتقل فريق شبكة رووداو وتمنع ان آر تي من تغطية التظاهرات  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 التربية تستعد لتنفيذ ﻣﺸﺮوع اﻟﻮﺛﻴﻘﺔ الموحدة لمنع التزوير 

  قصر اثري يصبح مقلع رمل  : سامي جواد كاظم

 هل من ضرورة لاستيراد الالعاب النارية؟  : ماجد زيدان الربيعي

 ويكيليكس: خمور ومخدرات وجنس في حفلات بجدة  : كتابات في الميزان

 نُصُوصٌ وَشُرُوحٌ (٣)  : نزار حيدر

 بوح الدخان.... حكايات من مدينتي  : محمد صالح يا سين الجبوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net