صفحة الكاتب : عزيز الخزرجي

ألمظاهرات ألرّماديّة؛ بين آلحقيقة و آلتّزيف
عزيز الخزرجي
حكمة تايلندية لفتت انتباهي و جعلتني أفكر بالأحتجاجات ألأخيرة في المناطق الغربية و الأنبار بالذّات, تلك ألحكمة تقول:
 
[إذا كان أباك لصاَ فلا تطمح أن تكون قاضياً]!
 
*تفوّه الكثير من الخطباء ألمشاركين في الأحتجاجات بمصطلحات ببغائيّة و تافهة في كثير من بياناتها, مثل:
 
"خونة, عملاء لأميركا و إسرائيل وإيران". لأن آلحقيقة شيئ آخر قد لا يعرفه معظم العراقيين و العرب.
 
منذ أن بدأت ألاحتجاجات ألرّماديّة في بعض ألمدن ألغربية وآلرّمادي بآلذّات قام بعض الانتهازيين باستغلالها استغلالاً وضيعاً .. حيث ضاعت مطالب المحتجين التي خرجوا من اجلها و إختلطت ألأمور عليهم, خصوصاً حين قام البعض بتأجيج العواطف العشائرية و المشاعر الطائفية بإطلاق أتفه الكلمات على أبناء وطنه الذين يختلفون عنه مذهبياً.
 
دعني أتناول موضوع التواجد الأميركي في العراقي منذ 2003 و لغاية2011 و ما شابه من مغالطات و مزايدات وطنية زائفة.. أريد أن ادخل في صلب الموضوع بدون كلمات فضفاضة مثل الأخوة, الشراكة الوطنية, ألتوافقيه و "إسلام سنة و شيعة هذا الوطن منبيعة"... أريد أن ابتعد عن تلك آلشعارات و الدبلوماسية بسرد بعض الحقائق ألمؤلمة بصيغة موضوعية و مهنية مؤثقة!
 
*رفع أبناء محافظة الأنبار أعلام ألنظام ألصّدامي السابق بطريقة استفزازية و نسوا أنّ هذا العلم عَلَمَ نظام إستباح مدنهم و قتل أطفالهم و نسائهم في صيف عام 1995 وحتى قبل ذلك بعد إعدام المرحوم اللواء محمد مظلوم الدليمي و العميد الركن وضّاح الشاوي في أيار 1995, و ثار إثرها أبناء الأنبار ضد النظام و لكن كانت ثورة عشائرية و مطالبها هي اخذ الثأر لإعدام ابن عشيرتهم بعد أن كان صدام قد وعدهم بوضع "الدليمي و الشاوي" تحت الإقامة ألجبريّة، و لكنه – أي النظام الصدامي - لم يفي بوعده, بل جعل من مدينة الرمادي مدينة أشباح لمدة 45 يوما و أطلق عليها اسم "المحافظة السوداء" بعد أن كانت "المحافظة البيضاء" لدور أبنائها من قادة الحرس الجمهوري و المخابرات بقمع انتفاضة الجنوب عام 1991
 
حارب العراق لمدة 8 أعوام إيران بجيش أغلبية جنوده وشهداءه وأسراه ومعوقيه ومفقوديه من أبناء الشيعة والمحافظات الجنوبية, و أغلبية ضباطه و أنواط شجاعته و سياراته و قطع أراضيه لأبناء الأنبار و المناطق الغربية ألسُّنية, حيث كان ابن الجنوب (ابن ألخايبة) يُقاتل ثمان سنين كجندي أو عريف و يموت في الجبهة و إذا لم يمت هناك .. فسيموت تعذيبا أو رميا بالرصاص من قبل سرايا الإعدام أو في مديريات الأمن التي يشرف عليها أبناء المناطق الغربية, و هكذا كان يموت الشيعي ابن الجنوب في سبيل ( البوابة الشرقية), و في نفس الوقت كنت تجد (ألرّاوي و الحديثي و الدليمي و الكبيسي و العاني و آلتكريتي) يدرسون الطب و الهندسة و العلوم الأخرى في ارقي الجامعات الأميركية و البريطانية أو تجده في جامعة الأمن القومي أو في جامعات بغداد ليتخرج منها و يصبح ضابط امن أو مدير ناحية نائية في الجنوب آلعراقي أو وسطه.
 
*رفع المتظاهرون صور أوردغان التركي ألذي جعل بلاده قاعدة للأمريكان و الصهاينة, و نسوا بأن العثمانيين مسخوا الشعب العراقي حين تسلطوا عليه قروناً و إستعبدوه أيما إستعباد!
 
 
 
*يتهم أبناء المناطق الغربية أبناء الجنوب و الشيعة على أنهم من جاء بالاميركان لاحتلال العراق!
 
علما أن مدينة أم قصر قاومت 7 أيام و البصرة 5 أيام و الناصرية لأسبوعين حتى أسروا جنود أمريكان و منهم؛ العريف (جاسيكا لنتش)، بينما شيوخ العشائر في المناطق الغربية اتفقوا مع الاميركان في فندق (ألرّويال) عمان؛ على دخول القوات الأميركية بدون أي مقاومة!
 
 
 
*إحتجّ أبناء ألنجف ألأشرف على دخول الفوج الأول التابع للفرقة 101 المظلية لمركز المدينة يوم 2 نيسان 2003 و رموا الجنود بالحجارة  وفي تلك الحادثة المشهورة انسحبت تلك القوات وأدى آمر الفوج المقدم "كريس هيوز" التحية للجموع!
 
 
 
*بعد يومين من تلك الحادثة استمتع قائد الفرقة 82 المظلية اللواء "تشارلس سوانك" بغذاء (مفطح) في قصر صدام    الرئاسي مع شيوخ الأنبار ألرّماديين .. بآلمناسبة الاميركان سَمّو ذلك القصر بـ (بلو دايموند) أيّ الماسة الزرقاء.
 
 
 
*طلب الحاكم المدني "بول بريمر" أللقاء بالسيد السيستاني في النجف أكثر من مرّة فرفض آلسيد السيستاني و مراجع النجف ذلك, بينما إلتقى الشيخ المرحوم "جمال عبد الكريم ألدبّان" مفتي الديار العرقية ( توفي 2007) بالجنرال "ريموند اودييرنو" قائد الفرقة الرابعة في تكريت 5 مرات عامي 2003-2004, و مرّة واحدة قبل وفاته عام 2007 أيضا بول بريمر و كذلك مرة واحدة مع آلجنرال "باتيس" قائد الفرقة الأولى للمشاة.
 
 
 
علما أن القوات الاميركية ألقت القبض على الشيخ المرحوم "عبد الكريم الدبان" مع "إبنته" لعدّة ساعات عام 2006 و أطُلق سراحه بسبب ضغط الشارع العراقي مع اعتذار من قبل قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال "جورج كيسي"
 
في أول زيارة لـ "بول بريمر" للأنبار في شهر أيار 2003 إلتقاه جميع شيوخ العشائر و رجال ألدين ألرّماديين بالبهجة  و السرور, بينما منعه أهل النجف ألشّرفاء حتّى من نزوله من الهليكوبتر و أسمعوهُ الهوسة ألمشهورة ألمعروفة التي تقول:
"إنزل يبريمر.. قبرك حضرناه".
 
*من الناحية المادية و اللوجستية؛ ألمحافظات ألسُّنية كانت أكثر المستفيدين من الوجود الاميركي 2003-2011 حيث أصبحت محافظات الأنبار و صلاح الدين و نينوى و حتى كردستان من أكثر المحافظات إستيعابا للقوات الاميركية فمحافظة نينوى تتمركز فيها الفرقة 101 بقيادة ألجنرال "بتريس" الذي يفتخر بقولة (أنا مصلاوي) و الفرقة الرابعة للمشاة بقيادة الجنرال "ريموند اودييرنو" في تكريت, و الفرقة 82 المظلية بقيادة الجنرال "تشارلز سوانك" في الأنبار و بعدها خلفتها الفرقة الأولى للمارينز بقيادة اللواء "ماتس" 2003-2005, علماً أن آلأدارة الأمريكية رصدت عبر وزارة الدفاع لكل قائد فرقة تمركزت لمدة سنة واحدة 25 مليون دولار لشراء ولاء الشيوخ و رجال الدين, بينما محافظات الجنوب و الوسط تمركزت فيها قوّات الدول ألمُحالفة الفقيرة التي دخلت التحالف لغرض الاستفادة ماديا من أميركا!! فكانت القوات الايطالية في الناصرية و الاسبانية في الديوانية و الاوكرانية في الكوت و البريطانية في البصرة و العمارة و البولندية في الحلة, أما اكبر القواعد العسكرية هي قاعدة (الاسد) في الأنبار و (كيو ويست) في نينوى و (انكاندا) في بلد , ومعسكر (سبايكر) في تكريت, ومعسكر (ورييرز) في كركوك و (كامب فلوجة ) في الفلوجة, حيث تتطلب هذه القواعد الدعم اللوجستي مثل البناء و الماء و الغذاء و حماية الطرق المؤدية إليها و المترجمين و الجواسيس و المستشارين , فمن يستطيع أنْ يوفر هذه الخدمات غير شيوخ العشائر بعقود سخية!؟
 
*بعد اتفاقية الانسحاب من العراق حاول الجيش الأميركي من إبقاء قاعدة (الأسد) وجعلها قاعدة دائمة لهم وكانت الاتفاقات تجري في الأردن مع وجهاء المحافظة وأعضاء مجلسها , ولكن الحكومة المركزية(ألشّيعية) رفضت رفضا قاطعا وجود أي قاعدة على الأراضي العراقية.
 
*زار الرئيس الأميركي ألسّابق "جورج بوش" محافظة الأنبار بزيارة خاصة عام 2007 للقاء بشيوخ عشائرها و تقديم الشكر لهم على تعاونهم مع القوات الأميركية لطرد فلول القاعدة, حيث استقبله شيوخ العشائر بآلترحيب و كأنه إبن مدينتهم، فيما الذين يتهمون أبناء الجنوب بالعمالة استقبلوه بشعارات مندده بآلأحتلال...! كما رماه شاب شيعي بالحذاء عندما "زار" بغداد ... مع تحفظي على ما فعلة ذلك الشاب!
 
بجانب كل ما ذكرنا نتساأل بالمناسبة من الذي جاء بالقاعدة لمحافظة الأنبار؟
 
من قدم لهم الشكر؟ و من آواهم و أعطاهم الأمان و السلاح لمقاتلة الجيش العراقي و الحكومة من أجل تضعيفها بأوامر مركزية من الأمريكان و بدعم مالي سخي من السعودية و قطر؟
 
لماذا لم يسيطر أبناء الرمادي على الطريق الدولي في تلك الفترة لحماية أبناء وطنهم من الجماعات الإرهابية التي كانت تسيطر على الطريق الدولي و تذبح بالمسافرين الشيعة!؟
 
...تأسيس ألصّحوات كان ردّة فعل أهل الأنبار على استفحال داء القاعدة و قتل أبناء المحافظة التي جاءت بهم لقتل (الشروگية) فقط .. لا لقتل أبناء المنطقة الغربية , و لكن عندما بدأت القاعدة بالسّيطرة على آلرّمادي بالذات و قتل ممّن جاء بهم , قامت العشائر بأخذ الثار بمساعدة وغطاء أميركي , و أول شرارة للصحوة بدأت من القائم بقيادة أحد زعماء عشيرة "الكرابلة" المرحوم أسامة الجّدعان الذي أغتيل بشكلٍ غامضٍ و ربما من منافسيه بتأريخ 28 /5/2006.
 
... اخذ زعماء وعناصر الصحوات الذين خدموا سابقا من القاعدة الجانب الأميركي وعملوا ضد القوات الحكومية واستلموا رواتبهم من قيادة الفرقة الأولى للفرسان المتواجدة في معسكر "النصر", و بعد الانسحاب الأميركي طلبوا اللجوء إلى أميركا هم وعوائلهم لأنهم مطلوبون من قبل الحكومة العراقية بتهمة الانتماء للقاعدة.
 
كيف للإنسان أن يصنع سلاحا فتاكا قاتلا للبشرية , و بعدها يطلب من الناس أن تكرّمه لأنه صنع درعا واقيا لهذا السلاح؟
 
مطالب أبناء الأنبار و المناطق السنية بإطلاق سراح النساء من السجون فيه بعض المغالطات و الازدواجية ، فهناك نساء غُرّر بهن من قبل القاعدة و حاولن قتل أناس أبرياء هذا حقّ مشروع بإيداعهن في السجون مع احترام حقوقهن الإنسانية, و أيضا لأهل الأنبار الحق بالمطالبة بإطلاق سراح (ابنتهم) ساجدة الريشاوي المودعة في السجون الأردنية منذ عام 2005 حيث فشلت بتفجير نفسها و قتل أناس أبرياء ذنبهم كانوا فرحين بزواج ابنة المخرج العالمي مصطفى العقاد الذي قتل بتفجير زوج ساجدة الريشاوي لنفسه.
 
أما عن القادة السياسيين و شيوخ الصحوات من أبناء الأنبار و المناطق السنية، فلسوف انتظر كتاب العقيد المتقاعد الأميركي (ريك ولتش) ربما يسرد اجتماعاته مع ما يسمون أنفسهم قادة (مقاومة) و بعدها (الصحوات) , هذا سرد حقائق لا اتهام بالتخوين أو العمالة وإنما هو جزء من التأريخ الموثق من قبل دوائر التوثيق الأميركية و السيّر الذاتية للضباط الذين خدموا في العراق!

  

عزيز الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/28



كتابة تعليق لموضوع : ألمظاهرات ألرّماديّة؛ بين آلحقيقة و آلتّزيف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد المشذوب
صفحة الكاتب :
  محمد المشذوب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حتى نوقف العنف في بلداتنا العربية...!!  : نبيل عوده

 " الحسين " صديقي ...!  : فلاح المشعل

 أسباب وخلفية أحداث منطقة بهدينان الأخيرة ؟  : نبيل القصاب

  الأغتراب النفسي لدى العباقرة  : كريم مرزة الاسدي

 الشاطئ الحزين  : افراح سالم جبار

 ساعة الوطن في شهر الطاعة  : رياض العبيدي

 وزير الدفاع من طهران : العراق ضمن النصر بفتوى السيد السيستاني

 صناعة المستقبل ووجوب التغيير  : سلام محمد جعاز العامري

 من فلسفة احياء عاشوراء  : الشيخ فاضل الصفار

 متبرعون عراقيون وعرب يرفدون مزرعة فدك بمئات من فسائل النخيل

 احتشاد أكراد سوريا وتركيا ينذر العراق  : ابو طه الجساس

 أحلام لا نستحقها  : زيد شحاثة

 متاهة التفكير والذاكرة  : احسان السباعي

 مسيحهم ومسيحنا ...! [ 1 ]  : مير ئاكره يي

 البغدادية والناس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net