صفحة الكاتب : محمد حسن الساعدي

هــل السـياسـة لعــبة قــذرة ام انهــا لعبــة دهـاء؟؟
محمد حسن الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 دائما ما ترتبط كلمة السياسة بكلمة قذرة لوصف الحالة لمن يمارسون السياسة فلماذا هذا الربط ؟ الشاهد انه بسبب ترك المجال لخوض السياسة لاناس فاسدين وزهد المخلصين  عن ذلك المعترك  او ضعف قدرتهم على التماشي السياسي واحتكار المجال لأرذل القوم حتى اصبح من يريد خوض المجال ينصحونهم انهم لا يقترب منها حتى لا يدنس بوسخ السياسة.
 يقول العلمانيين والليبراليين ومن علي شاكلتهم من اصحاب الفكر المغاير للفكر الاسلامي ان السياسة لعبه قذره ويجب فصل الدين عنها ،والقارئ لمفهوم السياسية غالباً ما يتبادر الى ذهنه الكذب والنفاق ، والتلاعب بمقدرات الشعوب ، ومفهوم السياسة كما عرفه اهلها الإجراءات و الطرق التي تؤدي إلى اتخاذ قرارات من أجل المجموعات و المجتمعات البشرية . و مع أن هذه الكلمة ترتبط بسياسات الدول و أمور الحكومات فإن كلمة سياسة يمكن أن تستخدم أيضا للدلالة على تسيير أمور أي جماعة و قيادتها و معرفة كيفية التوفيق بين التوجهات الإنسانية المختلفة و التفاعلات بين أفراد المجتمع الواحد ، بما في ذلك التجمعات الدينية و الأكاديميات و المنظمات ، بمعنى آخر  كيفية توزع القوة و النفوذ ضمن مجتمع ما أو نظام معين .
السياسة ليست لعبة قذرة كما يصورها البعض ومن يردد ذلك يريد أن يقر بذلك حتى يؤكد بأنها خارج الدين ، فالسياسة مارسها الرسول صلى الله عليه واله والصحابة المنتجبين حينما ولاهم على الولايات وبعده الامام علي (ع) ،  فكيف يقال عليها لعبة قذرة !
أن مَن يصف السياسة بأنها لعبة قذرة فهو فى الواقع لا يعلم السياسة الشريفة والنزيهة والتي تسخر لخدمة الفرد والمجتمع على أسس نزيهة وكما يصورها الاسلام (فن الممكن مع الحفاظ على المبدأ) ، أذ ان  السياسة تعتبر فن إدارة المجتمعات البشرية.
و العلاقة بين الدين والسياسة موجودة فى القرآن الكريم وكل ما يتعلق بتنظيم الأسرة وغيرها من الأمور الحياتية والتى تساعد على تنظيم المجتمع أي أنها تحصن السياسة ،فمنذ حوالى قرنين من الزمان بدأت تغزو فى بلاد المسلمين أفكاراً من الغرب تدعو لفصل الدين عن الدولة.
والشارع الإسلامي لم يترك أى شيء إلا ووضع له قوانين وضعية تنظم الحياة اليومية للفرد والمجتمع ، ومن هنا يجب أن يكون الدين والسياسة مفهومان متصلان في قيادة المجتمع نحو تحقيق العدل والمساواة بين الجميع ، كما ينبغى أن يكون ( الدين والسياسة )  هما الفيصل في فض الكثير من الصراعات التي تقوم  لكل ما دونها من آراء وقوانين ورؤى فيما يخص الفرد والمجتمع .
سياسيو ا العراق اصبحوا بارعين في التلاعب بالسياسية ، وتسخيرها وفق ما تشتهيه مصالحهم من جهة ، والأجندات التي تسير هذه السياسة ، فجعلت هذه السياسة الموجهة الوضع يسير نحو نفق مظلم لايمكن معرفة نقطة النهاية فيه .
من الصراعات الى الخلافات والى الازمات ،وانتقل العراق من محطة الى محطة ، ومعها سياسة التهور وافتعال الازمات ، فلا جار صديق ، ولا صديق صدوق ، الكل متنازع ومتصارع في داخل العراق الواحد .
على السياسيين العراقيين كافة عدم التعامل في ثقافة التطرف والعداء والضرب على وتر الطائفية ، وعلى الكتل السياسية أن لاتشغل نفسها وتسخر جهودها بكيفية القضاء على الخصوم السياسيين ، وكأنهم يلعبون في ساحة رهانات بلا مراهنين
الشعب العراقي اليوم يمر في وضع سيء ولهذا لن يسمح للسياسيين بممارسة هذه اللعبة القذرة معه ألا وهي  لعبة الطائفية لانه مر بها وذاق طعم الاقتتال بين ابناء الوطن الواحد .
السياسة في صميمها هي عمل لخدمة الناس وإدارة شئونهم لراحتهم وحماية مصالحهم والذود عن حقوقهم ممن ينتهكها وتسخير العلاقات والخطط والبرمجيات لتطوير الفكر والمجتمع  …فمتى يفك ارتباط السياسة بكلمة القذرة ؟

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد حسن الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/26



كتابة تعليق لموضوع : هــل السـياسـة لعــبة قــذرة ام انهــا لعبــة دهـاء؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net