صفحة الكاتب : رائد عبد الحسين السوداني

خطبة عبد المنعم البدراني على طاولة التشريح.
رائد عبد الحسين السوداني

 

عندما نتأمل الصورة التي ظهر فيها الشيخ(عبد المنعم البدراني ) في خطبة صلاة الجمعة ليوم 22/2/2013،وهو محاط بجمع كبير من رجال الدين في الرمادي لا يخالجنا الشك أبداً في أن هذه الخطبة إنما تم الاتفاق عليها بين هؤلاء الشيوخ وبين الخطيب وبينهم وبين من يدعي القيمومة على (التظاهرات) من شخصيات أخرى ،والصورة تدل على هذا المعنى ،فقد أحاط هؤلاء الشيوخ بالخطيب إحاطة السوار بالمعصم،مع أنهم لا يجهلون شروط خطبة الجمعة في أن يجلس المأموم جلسة الصلاة وهو يستمع للخطيب ،لكن الرغبة لدى هؤلاء في تسجيل الموقف الذي قدمه البدراني جعلتهم يتخطون هذا الشرط الفقهي ،والموقف القائل والداعي لأخذ حق أهل السنة من حكومة الاحتلال الإيراني كما ادعى .هذا من ناحية الحضور في الصلاة .أما من ناحية الموقف من خارج المكان ،فأسجل الآتي ،عجز الحكومة على اتخاذ موقف سريع وفعال تجاه ما صدر ،وهو شديد الخطورة كما سيتبين ،وأقول عجز وليس ضعف ،ولعدة أسباب تكمن في قضية واحدة هي ارتباط حركة الحكومة خارجيا وليس داخليا ،كما أن ارتباط الحركة في المناطق الغربية ليس داخليا ،وإنما خارجيا أيضا مرتبطة بما يدور في الإقليم المحيط بالعراق ،والمرتبط أيضا برباط وثيق بالمنظومة الغربية المتحكمة بمصائر العالم وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا ،التي وجدت في الفكر الذي يتحكم بقادة التغيرات الجارية في المنطقة خير من يحقق لها منطلقاتها في تدمير المنظومة الإسلامية الحقيقية والتي نظر لها صموئيل هنغنتون في كتابه (صدام الحضارات) هي الخصم الرئيسي في حقبة ما بعد الحرب الباردة ،فالولايات المتحدة الأمريكية هي المؤسس الحقيقي لفكر القاعدة بعد احتلال السوفيت لأفغانسان أواخر 1979 .وأسجل موافقة الوقف السني على هذا الموقف والخطاب لحد هذه الساعة ،كما أسجل موافقة كل من الشيخ عبد الملك السعدي ،وأحمد الكبيسي وإن لم يصرحا بالموافقة لكن السكوت عمّا صدر أبلغ من الموافقة الصريحة ،إذ لم يصدر عنهما ولحد هذه الساعة .وأسجل سكوت زعيم القائمة العراقية عن هذا الموقف الخطير ،وهنا يجب أن نناقش هذا الموقف من قبل الدكتور إياد علاوي الذي تحالف في كيان سياسي باسم (العراقية) شارك فيه بانتخابات الدورة الحالية لمجلس النواب العراقي مع سياسيين ينتمون في الأصل إلى تيار إسلامي سني (الحزب الإسلامي) وهو بمثابة فرع للاخوان المسلمين في العراق ،وهنا نطرح سؤالا مفاده ،هل أن تحالفه مع تيار إسلامي يمنعه من أن يصرح (لهذه الساعة) ضد خطاب أقل ما يقال عنه تكفير لمكون يمثل الأغلبية في سكان العراق ،علما أنه ينتمي لهذا المكون ذي الأغلبية السكانية ،وأعني به المكون الشيعي ،وللإجابة على ذلك أن إياد علاوي ينتمي إلى فكر يدعا (الفكر القومي) الذي على الرغم من ادعائه العلمانية إلا أنه ينهج النهج الطائفي بأوضح صوره ،وقد ورث آبائه الأوائل وهم في أغلبهم من الضباط الشريفيين الذين جاؤوا مع الملك فيصل الأول وقد كانوا قد خدموا في الجيش التركي وأكثرهم ينحدرون من أصول تركية ،ونعلم أن الدولة العثمانية مارست النهج الطائفي على مدى وجودها على الساحة الدولية ومنها الساحة العراقية ،وهؤلاء الضباط عندما انقلبوا على أسيادهم الترك ومنحوا ولائهم للسادة الجدد وهم الإنكليز وقد وجد هؤلاء الضباط الأسياد الجدد أنهم ينظرون إلى المكون الشيعي ،نظرة لا تقل عن نظرة العثمانيين ،وذلك بسبب أن الشيعة هم أول وأكبر مناهض ومجابه للغزو البريطاني للعراق في عام 1915وكذلك قيادتهم لثورة العشرين ،ولذلك تؤكد المس بيل التي ذكرنا أنها قررت أن لا يسلم الحكم في العراق إلا للسنة ،وكما ذكرنا ذلك في مقالنا بعنوان "حقائق تاريخية يجب أن تذكر" إذ ذكرت المس بيل في كتابها فصول من تاريخ العراق ص87إذ تذكر"وقد أدخل تسرب الدم الإيراني إلى البلاد ميولا فكرية فارسية في ممتلكات الساسانيين السابقة ،لتغذي الباطنية البعيدة عن الفكر السامي ،التي تستند عليها العقائد الشيعية ،كما جاءت مستوطنات الإيرانيين الدينية للمتوطنين في المدن المقدسة معها بروحية التمرد والجموح السياسي التي كانت تثير الإيراني الاعتيادي على الدوام وتدفعه إلى القيام في وجه السلطة الزمنية القائمة" ويتبين من كلام المس بيل أن روح الثورة والمقاومة التي أبداها أبناء الشيعة هو الذي رسخ هذا المفهوم لديها ،والتي ينقل عنها الدكتور عبد الله النفيسي في كتابه المهم دور الشيعة في العراق" " أما أنا شخصيا فأبتهج وأفرح أن أرى الشيعة الأغراب يقعون في مأزق حرج .فأنهم من أصعب الناس مراسا وعنادا في البلاد"،وهنا يجب أن نضع خطا عريضا تحت مفردة ،الشيعة الأغراب ،والتي ستكون نظرية أو قل بديهية سياسية لها أنصارها ومروجوها والتي تقول إن الشيعة في العراق ما هم إلا أغراب ،ومثلها كان الحاكم البريطاني برسي كوكس أشار واستخدم الفكرة نفسها عندما عزم السيد محمد الصدر مع بعض الأشخاص تأسيس حزب باسم حزب النهضة يكون مقره في الكاظمية، أصبح موضع نقاش في مجلس وزراء عبد الرحمن النقيب ولما لم يُتفق بشأنه رفع الأمر إلى الحاكم الفعلي في العراق السير برسي كوكس وكما يذكر النفيسي"وكان كوكس يرى إن هناك دلائل تشير إلى إن الخط السياسي الذين أولئك ((الأفاضل)) يتبعونه هو إقامة تعاون وتحالف بين العراق وإيران ،وبواسطة إيران،والتعاون مع البولشفيك  يتقلص النفوذ البريطاني"،والذي تحول إلى منهج في الحقبة البريطانية بعهديها الملكي والجمهوري ،وقد كان الملك فيصل قد اتخذ هذا المفهوم منهجا في عمله السياسي برز عندما دعا رجال الدين الشيعة إلى مقاطعة انتخابات المجلس التأسيسي والذي كان من واجباته التصديق على معاهدة 1922فكان أحد أبرز أعماله أنه وجه الصحافة المقربة منه أن تبرز بأن فكرة المقاطعة للانتخابات هي فكرة دخيلة تقف ضد القومية العربية ،وأن القائلين بالمقاطعة دخلاء لاحق لهم بالتدخل في أمور القوميين العرب ،علما أن أبرز هؤلاء المقاطعين هو الشيخ مهدي الخالصي الذي ينحدر من أصول عربية .كما أصدرت حكومة عبد المحسن السعدون بيانا وصفت الذين دعوا لمقاطعة الانتخابات بأنهم نفر من الدخلاء ،ووصفتهم بأن لا علاقة لهم بالقضية العراقية والذين لاتهمهم مصالح الشعب والبلاد الحقيقية باختلاقهم أقوالا زاعمين أنها مستنبطة من الشرائع الدينية .أن هذه المفاهيم هي نفسها التي سجلها عبد المنعم البدراني عندما دعا أمريكا وتركيا ومسعود البارزاني ولاسيما بلدان الخليج العربية والذي خاطبهم بأن لا تجعلوا كسر أهل العراق جسرا للوصول إليكم بعد أن وصف أهل الجنوب والوسط العراقي بأنهم العمود الفقري للأفعى الرقطاء التي رأسها في قم وطهران والذين جاؤوا بدين جديد غير الدين الإسلامي ،هنا اكتملت لنا صورة مثلث التحالف التاريخي وهم الإنكليز ،دعاة القومية العربية ،المتصدون للمشهد الديني السني ،وعليه أن خطاب عبد المنعم البدراني لم ينطق عن الهوى ،لو صحت العبارة ،بل هو منهج فكري وتراكم ثقافي عبر عنه الشيخ البدراني ، ومن نتائج هذا الخطاب هو مما سجلته  وأنا أكتب هذه  السطور أن أحد أعضاء قائمة إياد علاوي من كتلة الحل أعلن أن المهلة التي أعطيت لسياسيي العراقية في حل قضية التظاهرات أوشكت أن تنتهي ،ليوكل الأمر إلى ممثلي المقاومة الشعبية كما وصفها النائب محمد الكربولي.إذاً هي مقاومة شعبية ،ومنهم من بدأ يدعوها بالانتفاضة ،وهنا يجب أن أسجل سكوت وصمت الفعاليات الشيعية بكل أطيافها السياسية وكأنها خجلة من تسجيل موقفها ،أو وهو هذا القريب إلى الفهم أنها ترنوا وفي أغلبها إلى الخارج ماذا يصدر من مواقف هناك ،وأسجل هنا سكوت وصمت العشائر الجنوبية والفراتية والتي طعنت بأعز ما لديها وهو نسبها وأصلها العروبي ،كما طعنت في دينها لا بل أخرجت من دينها وتم تكفيرها وبشكل علني من خلال هذه الخطبة .

 

  

رائد عبد الحسين السوداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/25



كتابة تعليق لموضوع : خطبة عبد المنعم البدراني على طاولة التشريح.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الغني علي يحيى
صفحة الكاتب :
  عبد الغني علي يحيى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net