صفحة الكاتب : ميمي أحمد قدري

حوار أصوات الشمال مع الصحفية والكاتبة المصرية // ناهد السيد
ميمي أحمد قدري

 

ناهـــد السيد
أجرت الحوار //ميمي قدري

درة من درر الأدب العربي ... ناهد السيد الصحفية والكاتبة التي اختزلت حرفها من أجل الثقافة والتحليق كفراشة في مجرات الأدب النسائي .... كاتبتنا اعتلت قمة أدب الطفل.. كتبت قصص عديدة للطفل... ولكنها أعربت أن أدب الطفل لم يُلاقي الاهتمام المفروض في مصر
الأن نهمّ ببدأ اللقاء مع كاتبتنا المشغولة دائما بسفرياتها وبمحاولة الكشف عن كنوز الأدب النسائي في صفحتها بالاهرام (النسخة العربية )التي تُوزع خارج مصر وفي جميع أنحاء الوطن العربي
• أولا نُرحب بأديبتنا العرب /ناهد السيد .. ونرجو منها أن تمد القراء بنبذة عن
سيرتها الأدبية ....

aswat-elchamal

ميمي قـــدري

متى أقامت أديبتنا ناهد السيد على ضفاف الحرف ومن ساعدها في أول مشوارها الصحفي والأدبي؟

ناهد السيد

منذ طفولتى وبالتحديد فى سن السادسة وأنا أعشق القراءة وقد شجعنى اخى الأكبر وهو شاعر عامية يدعى صبرى السيد - صدر له دوانين – كان يجعلنى ألخص الكتب التى أقرأها لكى يهذب لغتى وكتابتى، فكان يرفض تماما أن أفسر له الكتاب شفهيا ، ولم أنتبه الى خطته هذه إلا عندما بلغت الحادية عشر ، عندئذ التحقت بفريق المكتبه وأطلعتهم على طريقه أخى فأعجبتهم وساروا على نهجها مع زوار ومريدى ا لمكتبه ، وقد قاموا بتطوير الخطة من خلال تخصيص جوائز لأفضل طريقة كتابة اختصار
ومن هنا تعلمت الكتابة وعشقتها .. أجد فى الكتابة متعة الخلاص من الشرور وحالات الضيق والاختناق
أجد فيها ملاذا دافئا يساعدنى على العيش والتواصل مع الحياه
أتذوق بها متعه اختراق الآخر ومساس مشاعره ، لذلك بدأت فى كتابة شعر العامية وأنا فى الثانية عشر من عمرى ، ونلت عن أشعارى جوائز عديدة فى المدرسة الثانوية ثم بالجامعة ، ومن بعدها المجلس الأعلى للثقافة ، وهيئة قصور الثقافة ، وتحولت كتابتى الى قصص الأطفال منذ 10 سنوات ، بعد أن عكفت على دراسه الطفل على مدى عامين من خلال دراساتى التمهيدية لعلم نفس الطفل فى جامعة حلوان ومن خلالها تابعت الدوريات الخاصة بهذا المجال من بحوث وكتب ، الى جانب الاصدارات الجديدة والقديمة لكتب الطفل العربية والغربية ، ففى البداية نشرت لى قصص قصيرة ، وكومكس أو قصص مصورة فى بعض المجلات الدورية

ميمي قـــدري

• أديبتنا المتميزة على أي أساس صرحتي أن النشر لقصص الأطفال في مصر لا يجد الاهتمام الجدي من دور النشر؟

ناهد السيد

دور النشر غالبا ما تعتمد على المترجمات اكثر من اكتشاف كتابات جديدة ، وتحتفى بالكتاب القدامى فقط ، لذلك فهى تقف عند حد معين من الكتابة للطفل يقتصر على الخيال والاسطورة ، فى حين اننا فى عصر التكنولوجيا والواقعية ولا يمكن أن نستخف بعقل الطفل طوال الوقت ولا نسعى لتطويره او مواكبة العصر ، لذلك قررت الكتابة للطفل بعد مراقبة أطفالى واشراكهم فى القصة بل واقوم بقياس رد فعلهم على طبيعة الكتابة ، وقد اصدرت كتاب " الاستاذ شبر ونص " لطفل عمره عامين يعلمنا أصول الأدب والتعامل اقتضاءا بابنى ، ولى تحت الطبع فى هيئة الكتاب " الشياتين ال13 " كتاب للمراهقات وعلاقتهم بالشات والانترنت والهمتنى به ابنتى الكبرى وساعدتنى فى كتابته لانه مكتوب بلغة الشات ، واكتب ايضا سلسلة بعنوان " انا بنت " متأثرة فيها بابنتى ، اى أنى أكتب لهم فلابد أن أنطلق منهم واليهم ومعهم

ميمي قـــدري

• مارأيك بمقولة الأدب النسائي ؟! وهل هذه المقولة تجد صدى عند الكاتبة ناهد السيد؟

ناهد السيد

أرى أن الأدب لا يمكن تصنيفه ولكن للمرأة حس خاص يميزها ، لذلك اعتبر أن التصنيف تمييز للاشارة الى بصمتها الخاصة ، ولا يقصد بالادب النسائى اختزاله أو استقطاعه من الادب بصفة عامة ، لأن الكاتبة لا تكتب عن نفسها ومشكلاتها فقط وانما هى ترصد تفاعلها أو تأثرها بمن حولها وبمجتمعها ، وقد تكتب بلسان رجل وتتقمص شخصيته وتجيد التعامل بروحها ، فأرى أن المقصود من الأدب النسائى هو ما تكتبه الأنثى ولا علاقة له بطبيعة الكتابة ، لأنها تختص بأقلام واسماء لا يمكن تصنيفها الى رجل وامرأة فهناك حس كتابى وتعبير خاص

ميمي قـــدري

• هل نجحت المرأة المصرية والعربية في كسر أغلال القيود التي أصطنعها مجتمعنا العربي لكي يُناهض حرية الابداع عند المرأة؟

ناهد السيد


بالطبع المراة حققت نجاحا ساحقا بتواجدها الابداعى والادبى فى الساحة العربية ككل بل وتصدرت قوائم الجوائز فى كافة المجالات ، والرائع أنها توصلت الى هذه المكانة بقدرتها الخاصة وبنضالها فى شق طريق لكيانها كمبدعة وعالمة وفنانة وسط مجتمع رجولى تقليدى يغار من مجرد طرح اسم انثى فى وسائل الاعلام ، كما أرى أن هذا النضال لم ينته بعد ، بل أن حدته تشتد حاليا خاصة بعد ثورات الربيع العربى وغزو التيارات الدينية للمجتمع العربى ، ومع ذلك لا تزال المرأة قادرة على التواجد وبقوة ومواصلة طريقها

ميمي قـــدري

• هل حرية الابداع عند المرأة لها حدود أم لا حدود أمام الابداع؟

ناهد السيد

المراة بطبيعتها عاشقة لرصد التفاصيل مما يجعلها قادرة طوال الوقت على الاستلهام والخيال ، كما أنها فى مجتماعتنا العربية تؤدى مهام عديدة فترتبط ارتباطا وثيقا بكل فرد فى الاسرة وتحتك بالمجتمع أكثر من الرجل ، وتتابع تفاصيل الحياه وتحياها بعمق يضيف الى قدرتها الابداعية قدرات خاصة جدا كما يدفعها للتجديد والتطور

ميمي قـــدري

• المرأة المصرية من صفاتها الصبر والمثابرة واحترام الأسرة حد التغاضي عن أقل الحقوق التي وهبها الله لها ... هنا سؤالا يفرض نفسه .. كيف نجحت المبدعة المصرية للوصول لآبهى حُلل الإبداع وكيف أنارت بشمسها كل موطأ حرف وكيف رفعت اسم مصر عاليا في جميع المحافل الدولية؟

ناهد السيد

المرأة المصرية قادرة على فرض وجودها فى أى محفل فمن تقدر على رعاية اسرة وزوج ، ووظيفة روتينية ، والتعايش مع مجريات الامور اولا بأول ، التفاعل مع المجتمع مهما كان حاله ،مواجهه الصعاب والتحايل على المشكلات الاجتماعية والاقتصادية ألم تكون قادرة على الحضور القوى بابداعها الذى يعد انعكاسا لحياتها الخاصة والعامة معا
وأكم من نماذج مشرفة من كاتبات وعالمات وفنانات يرفعن اسم مصر فى الأمة العربية جمعاء

ميمي قـــدري

• بعض المبدعين الرجال يغضون الطرف عن رؤية المرأة المبدعة ناجحة ويحاولون بشتى الطرق عرقلت مسيرتها.. مارأي أديبتنا ناهد السيد في هذا الأمر الذي نعتبرة فكر رجعي وعدم الإيمان بأن للمبدعة نفس حق المبدع؟

ناهد السيد


مهما واجهت المراة من عرقلة رجولية فهى تنتصر فى النهاية لأن ابداعها صادق وحقيقى ، فهى تكتب من أجل التنفيس عن مشاعرها ، ليس من أجل فرض وجودها الى جوار الرجل ، ولا تكتب طمعا فى مكانة مجتمعية ، لذلك فلن تعود بها الافكار الرجعية للوراء ابدا وستمضى قدما دوما .

ميمي قـــدري

• نريد نبذة عن أخر كتاب لكِ تم طرحه في الأسواق؟

ناهد السيد

سيصدر قريبا عن الهيئة المصرية للكتاب كتاب بعنوان " الشياتين ال13 " وكتبته بمساعدة ابنتى ضحى أشرف وهو مكتوب بلغة الشات وقصته تعد عبرة وعظة للأمهات لكى تتقارب من ابنتها خاصة بنات هذا الجيل الذى يأخذهم الانترنت ويفضلون الشات عن التحدث مع الغير وجها لوجه ، وينغلقون عن حيواتهم الاجتماعية داخل حدود شاشات الكمبيوتر ، وقد تحايلت الام فى القصة على ابنتها وصادقتها عبر الشات لكى يتواصلا سويا
والقصة تتضمن مشاعر صادقة للحب والكره والألم والمهانة وكيف تعاملت الابنه والام مع هذه المشاعر باختصار ، فالكتاب ليس كبيرا ولغته بسيطة تتنوع بين العربية ولغة حوار بالشات .

ميمي قـــدري


• المرأة هي رمانة الميزان في بيتها وهي التي على عاتقها انجاح حياتها كأم وكزوجة ...... كيف استطعتي وأنت الأديبة الناجحة والصحفية التي يُشار اليها بالبنان التوفيق بين حياتك العملية وبين بيتك ......نريد هنا درس للنساء منه يتذكرن أن النجاح بين قبضة أياديهن وأن الفشل من صنعهن أيضا؟

ناهد السيد


لا اخفى عليك كان الامر صعبا فى البداية خاصة وهم صغار ولكن بتنظيم الوقت استطعت ان اجعلهم يعتمدون على انفسهم فى مساعدتى وتحمل مسئولية البيت معى ، ورأيت فى ذلك تخفيف العبأ على ، كما انه نوع من التربية السوية ، التى فرضها الواقع على بحكم عملى كصحفية ، كما انى تخليت عن استكمال دراستى لتفرغى لهم فبعد أن انهيت التمهيدى لم اكمل واكتفيت بالعمل ورعايتهم ، وقد كانت الكتابة للطفل متنفسا لى عن غضبى منهم أوحيرتى فى التعامل مع مشكلاتهم ، وكثيرا ما ساعدتنى الكتابة على حل المشكلات معهم والتقرب منهم

ميمي قـــدري


• مارأيك في أدباء هذا العصر...اذكري لي من لفتوا انتباهك بحروفهم ؟

ناهد السيد


اعجبتنى اصوات كثيرة منها على سبيل المثال ميرال الطحاوى ، منصورة عز الدين ، غادة خليفة, أمنية عز الدين ، عزة راجح ، أميرة كشوع ، أما الرجال فأنا انحاز كثيرا الى زوجى الكاتب أشرف عبد الشافى وأراه صوتا مميزا لأنه صاحب اسلوب فريد من نوعه وطالما اقتدى به الكثيرون لكنهم لم يفلحوا فهو قادر على استحضار روح القارىء فى كل عمل ، وهو عين راصدة للواقع بشكل مخيف

ميمي قـــدري


• ما هي مسؤولية ( دور النشر )في اظهار جودة الأعمال وهل كل عمل انبلج على هيئة كتاب ..يستحق الطرح في الأسواق؟

ناهد السيد


دور النشر تسعى لطرح الكتاب بغرض التربح ، لكنها لو تؤدى عملها بغرض انتشار الفكر لاكتسبت مكانة افضل فعل سبيل المثال اصدرت كتابى الاول بعنوان " الحياه الحب .. الموت حياه " عن هيئة قصور الثقافة عام 98 ولم ينتبه اليه أحد حتى كتب عنى الاديب الكبير الراحل " محمد مستجاب عام 99" مقال بعنوان " ناهد " فى اخبار الادب وذكر أنى نابغة وصوت واعد وفيلسوفة ساخرة ولم أقابل مستجاب يوما ولم أحصل حتى على تليفونه لاشكره ولكنى فوجئت بترجمة الديوان والكتابة عنى ونفاذ الديوان من الاسواق ، فلو كنا نسعى لاكتشاف الاصوات الجديدة لأخذ كل ذى حق حقه

ميمي قـــدري


• ماهي نصيحتك للأدباء عموما وخاصة من يتعجل طرح كتابه في الأسواق لكي يثبت أنه أديب وأن هناك مايثبت هذا؟

ناهد السيد


هناك أدباء أصدروا عملا واحدا ويذكرهم التاريخ ، فلن يصنع الكم كتابا ، وانما الكيف ولا يجب التعجل فى النشر ، فهناك مراحل تالية للكتابة منها التنقيح وانتقاد الذات والخروج عن دائرة الكتابة لرصد اخطاءها باعتبارك قارىء ، هذا كله يؤثر على مدى حضور العمل فى الاسواق ، فدور النشر لا تتوقف عن طرح الكتب ولكن الاهم هو الكتاب الذى يضع بصمة مميزة

ميمي قـــدري


لماذا نعاني من عدم التواصل الادبي بين المشرق العربي والمغرب العربي وما هو السبيل لعمل مشاركة حقيقية؟

ناهد السيد


مشاركة المراة بخاصة لابد وأن ترسخ لوجودها بقوة بعض الجهات التى تعمل جاهدة على حضور المراة ، واقترح اقامة مؤتمرات للكتابات ، ومسابقات خاصة بهن فى كافة المجالات لدعم حضورها القوى ، بل وتشجعيها على الابداع ومواصلة نشاطها باداء مميز يرقى للتواجد الدولى ليس العربى فقط ، كما يؤدى هذا الى اتساع رقعة تواجدها من خلال ترجمة الاعمال الابداعية وانتشارها فى كافة الانحاء .

ميمي قـــدري


• نكتفي بهذا الكم من الأسئلة ونشكر أديبتنا العرب ناهد السيد على ما وهبتنا من وقتها الثمين ...... نشكرك ايتها المبدعة المتآلقة في عالم الحرف
• ومجلة أصوات الشمال تُقدم لك آيات الشكر والعرفان

 

  

ميمي أحمد قدري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/24



كتابة تعليق لموضوع : حوار أصوات الشمال مع الصحفية والكاتبة المصرية // ناهد السيد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد سالم الجيزاني
صفحة الكاتب :
  محمد سالم الجيزاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net