صفحة الكاتب : فراس الكرباسي

النجف تحتفل بإعادة تذهيب قبة الإمام علي منذ 200 عام
فراس الكرباسي

 النجف – فراس الكرباسي: شهدت أروقة العتبة العلوية في النجف مراسم وضع حجر الأساس لمشروع تذهيب القبة والمآذن لمرقد الإمام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب وسط أجواء احتفالية حضرها شخصيات دينية وحكومية اتحادية ومحلية وإعلامية واجتماعية وأكاديمية وحضور فاعل لمختلف وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة والمكتوبة ووكالات الأنباء الخبرية من داخل وخارج العراق.

وقال الأمين للعتبة العلوية المقدسة الشيخ ضياء زين الدين في كلمته " تغتنم الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة هذه المناسبة المباركة لتزف البشرى للأمة الإسلامية بوضع الطابوقة الذهبية الأولى في تجديد التذهيب للقبة الشامخة لأمير المؤمنين وسيد الموحدين عليه السلام والسلام، بعد أن استكملت أيدي الإيمان تذهيبها لقبة الإمامين العسكريين ولتعلن للعالم كله انهم موالي بين العصمة يسترخصون في خدمتهم وولائهم لأهل هذا البيت الطاهر كل غال ونفيس ويستلذون كل التضحيات وان أيدي العبث والإرهاب أقصر من أن تنال في علاقتهم مع هؤلاء المطهرين منالا بالرغم من قسوة  الظروف التي يمرون بها وعظم التضحيات التي يقدمونها."

فيما قال رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد صالح الحيدري المحترم في كلمته " إننا نعتبر العتبات المقدسة قواعد داعمة ورئيسة لديوان الوقف الشيعي وهي مكملة لبعضها البعض ونحن اذ ندعم البنية التحتية لهذه العتبات المقدسة إنما نحن ندعم الركائز والقواعد الأساسية لبنية ديوان الوقف".

واضاف الحيدري " نحن كديوان الوقف الشيعي نتبنى هذه المواضيع لأن فيها رفعة ومكانة ومنزلة وفرح في قلوب المؤمنين وفي قلوب محبي امير المؤمنين مشروع يسر الناظر يشد ارتباط الإنسان بهذا الإمام الذي عبر عنه غير المسلمين بأنه صوت العدالة الإنسانية."

وتابع الحيدري " نحن الآن في العتبة العلوية المقدسة مرقد الإمام علي نحتفل في بداية تغيير القبّة الذهبية بذهبها القديم إلى قبّة بذهبها الجديد وبصناعة أمتن".

كما عبر العلامة الدكتور السيد محمد بحر العلوم عن مشاعره خلال مراسم الاحتفال بالقول " من سعادتنا اليوم أن نتشرف بهذه المناسبة الخالدة ونعتز بها كقضية حضارية مهمة تعبر عن ولائنا في الصميم لصاحب هذه الذكرى الإمام علي ونحن اليوم نضاهي ونظاهر بهذه المناسبة الشامخة التي تدل على ولائنا التام لهذا المكان الطاهر".

المهندس زهير شربة نائب الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة وفي توضيح مفصّل عن المشروع أشار بقوله " تحتفل العتبة العلوية المقدسة هذا اليوم بمشروع كبيرة ويعتبر مشروع القرن لإعادة تذهيب القبة الشريفة التي مضى على تذهيبها أكثر من 200 عام ويعاد تذهيبها هذا اليوم في مشروع يستمر على مدى سنتين وبمبلغ يربو على 18 مليار دينار عراقي وبتمويل عراقي مئة بالمائة وبتنفيذ عراقي مئة بالمائة".

مضيفا بقوله" تقوم بالتنفيذ لهذا المشروع كوادر العتبة العباسية المقدسة الذين سبقوا لهم ان قاموا بتذهيب قبة ومنائر العباس واليوم يباشرون بإعادة تذهيب القبة المشرفة لمولانا أمير المؤمنين، مشيرا إلى أن الذهب السابق سيعاد تذويبه ويعتبر واحد من أرصدة العتبة التي سيعاد استخدامه في مجالات أخرى".

المهندس شربة أكد بقوله " منشأ الذهب الحالي تم استلامه من البنك المركزي العراقي وسيقوم كوادر العتبة العباسية المقدسة بإعادة صياغته على شكل طابوق بطرق فنية حديثة يطلى على النحاس ثم يعاد تركيبه على القبة الشريفة وهذا عمل سبق لهم أن انجزوه في الحضرة العباسية المقدسة، مشيرا الى أن كمية الذهب بلغت بحدود أكثر من 300 كيلو غرام من الذهب عيار 24."

من جانبه أكد المهندس عبد الصاحب خوّام في كلمته خلال الحفل بالقول " نجتمع اليوم لنحتفل بوضع أول لبنة ذهبية في  إعادة تذهيب القبة الشريفة والمنارتين والواجهة الأمامية للإيوان ، مشيرا الى أن آخر تذهيب كان قبل حوالي أكثر من 200 سنة من حوالي سنة 156هـ مما يعد المناسبة مناسبة ذات أهمية عالية بالنسبة للمرقد الشريف وبالنسبة لإدارة العتبة العلوية لتنفيذ هذا المشروع ، موضحا بقوله " المفروض أن القبة والمنارتين تحتوي على رقم شهير هو 7777 طابوقة ذهبية سترفع ويعاد بنائها من جديد يقوم بالعمل العتبة العباسية المقدسة الدائرة الهندسية فيها وبإشراف الكوادر الهندسية في العتبة العلوية المقدسة ، قائلا أن " ديوان الوقف الشيعي هو ممول هذا المشروع بالكامل بكلفة المشروع حوالي 18 مليار دينار عراقي ومدة تنفيذ المشروع 24 شهر ونطمح أن يختصر هذا الوقت إلى ما هو اقل ".

خوّام أشار إلى أن " العتبة العلوية مقبلة على تنفيذ مشاريع أخرى منها مشروع التوسعة من الجهة الغربية لأبنية خدمات للزائرين ومصلى وأماكن للعبادة تتسع لحدود مائتي ألف زائر ومائة مصلي ثانوي ومتحف يضم النفائس الموجودة في خزائن العتبة ومكتبة تستوعب لخمسة مليون عنوان فضلا عن ذلك خدمات الكتاب وخدمات للباحثين وطلاب الدراسات العليا وأيضا هناك أبنية خدمية للمنتسبين وللزائرين."

من جانبه أكد عضو مجلس إدارة العتبة المقدسة الدكتور علي خضير حجي ان " اليوم حدث تاريخي عظيم في العتبة العلوية المقدسة يشارك أبناء النجف بمشاركة إخوانهم في العتبة العباسية المقدسة الدائرة الهندسية بمشروع تذهيب القبة العلوية المطهرة ، موضحا بأن " هذا المشروع الضخم الذي يعود الى بداياته منذ عام 1156هـ إذ كان التذهيب الأول واليوم بعد مضي قرنين ونصف من الزمان تقوم الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة بهذا المشروع الريادي الضخم ويعد هذا المشروع احد المشاريع الذي وضعتها العتبة العلوية في خطتها الإستراتيجية المستقبلية ، مشيرا إلى أن كمية الذهب المطلوبة لانجاز كامل القبة تبلغ قرابة إلى 300 كيلوغرام من الذهب عيار 24، موضحا بأن ارتفاع القبّة الشريفة يبلغ 35م وبقطر 50م ".

كما شدد رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة الدكتور سليم الجصاني بقوله " نظراً لأهمية صاحب المكان الإمام علي بن أبي طالب في قلوب ونفوس وعقول المسلمين ومحبي آل البيت الأطهار على نحو خاص ، راح المسلمون يوظفون طاقاتهم وإمكاناتهم المادية والعلمية من أجل خدمة المكان المقدس ولأهمية هذا المشروع وللإمكانات العالية التي يتمتع بها محبو أهل البيت من العراقيين أوكلت هذه المهمة إلى أيدي عراقية خالصة هذه الأيدي إنشاء الله سوف تشرع بهذا المشروع في هذا اليوم وضعت اللبنة الأولى في تذهيب القبة العلوية الشريفة هذه القبة التي تتمتع بسمة هندسية عالية وسوف توضع الطابوقة الذهبية الأولى في هذا اليوم وبمشيئة الله سوف تكون هناك مشاريع مواكبة ومؤازرة لهذا المشروع هذه المشاريع من ضمنها أيضا تذهيب المنارتين وغيرها من المشاريع."

  

فراس الكرباسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • كربلاء تشهد انطلاق مشروع أمير القراء الوطني بنسخته الرابعة بمشاركة (150) موهوب عراقي  (أخبار وتقارير)

    • إشادة واسعة بافتتاح أضخم مدرسة دينية "دار العلم للإمام الخوئي" في النجف الأشرف  (أخبار وتقارير)

    • النجف الاشرف تحتضن ندوة علمية لباحثين اجانب يشاركون في مراسيم الاربعين  (أخبار وتقارير)

    • كربلاء تشهد انطلاق اعمال مؤتمر متحف الكفيل الدولي الثاني بمشاركة سبعة دول  (نشاطات )

    • مستشفى الكفيل تنقذ والدة الشهيد "مصطفى العذاري" من بتر قدمها  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : النجف تحتفل بإعادة تذهيب قبة الإمام علي منذ 200 عام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جابر حبيب جابر
صفحة الكاتب :
  جابر حبيب جابر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟  : عقيل العبود

 قيادة عمليات البصرة تؤمن الحماية للزوار أربعينية الإمام الحسين عليه السلام  : وزارة الدفاع العراقية

 محافظ ميسان يعلن فوز ميسان بالمركز الأول في مسابقة أجمل شارع في العراق  : حيدر الكعبي

 عبد الجبار يحذر من استثمار الاراضي الحدودية لصالح الكويت !  : مكتب وزير النقل السابق

 حقائق تاريخية مذهلة حول شهادة النبي ص واله ودفنه -1-  : الشيخ عقيل الحمداني

 أهمّ النقاط التي تناولتها المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا في خطبة صلاة الجمعة

 التفريط بالوقت  : علي علي

 76/ مواقف حول السادس من كانون الثاني-يوم الجيش العراقي  : رواء الجصاني

 شؤون حسينيه  : ابواحمد الكعبي

  جاستـا .. والشيطـان الأكبر  : عبد الرضا قمبر

 برلمان شباب النجف الاشرف يعقد ملتقاه الأول  : احمد محمود شنان

 توبة إرهابي.. الاسم الحركي جرير  : حسن جابر العطا

 نسائيات في حياة الخليفة عمر بن الخطاب  : عزيز الحافظ

 المخدرات في العراق/مناقشة مع أ. د قاسم حسين صالح(ج2)  : عبد الرضا حمد جاسم

 تضارب الأنباء بشأن العثور على حطام الطائرة المصرية وترجيح فرضية العمل الإرهابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net