صفحة الكاتب : د . تارا ابراهيم

فستان يثير الضجة في البرلمان الفرنسي
د . تارا ابراهيم

قبل بضعة اشهر أنعقدت الجلسة الأعتيادية للبرلمان الفرنسي وكان على وزيرة الإسكان السيدة (سيسيل دوفلو) إلقاء خطابها كما هو معلن عنه، فما أن إرتقت الى المنصة وبدأت بالخطاب "سيداتي..ساداتي..." حتى تعالت الصيحات والهتافات و (الهيهات) من قبل الكثير من أعضاء البرلمان من الرجال ولكنها إستمرت "سيداتي.. ساداتي أو بالأحرى ساداتي ..سيداتي.." إلا أنها لم تستطع الأستمرار بخطابها بسبب الضجة التي أحدثها النواب الى أن أمر رئيس الجلسة بالهدوء، السبب الذي يمكن أن يغيب عن أذهاننا في تحليل هذا الموقف هو أن السيدة (دوفلو) كانت ببساطة ترتدي فستانا صيفيا محتشما ذات لون أبيض وأزرق ولكن يبدو أن ألنواب البرلمانيين يصعب عليهم أن يجمعوا ما بين السياسة والأنوثة، ففي الوقت الذي يفرض على كل نائب برلماني إرتداء البدلة  وربطة العنق فليس هنالك أي تقييد على زي النائبات في البرلمان.

تناقلت وسائل الأعلام هذا الحدث بإهتمام بالغ وبات السياسيون والصحافيون يحللون تصرف أعضاء البرلمان ويضربون الأخماس بالأسداس بتعليقهم على هذه  الحادثة وتوصلوا الى ان المجتمع الفرنسي هو رجولي بإمتياز ( 155 نائبة برلمانية مقابل 422 نائب) ومعدل أعمار النواب ( 55) عاما واكثر وخلفياتهم الإجتماعية والثقافية محدودة وبشكل ظاهر، مستنتجين بذلك أن البرلمان الفرنسي لايواكب التطور الذي يحدث في المجتمع . يذكر أن هذه هي ليست المرة الأولى التي يسخر فيها من نائبة برلمانية عبر التأريخ الحديث، فتصرفات النواب كانت مماثلة عند إرتداء النائبة الذائعة الصيت السيدة (سيمون في) حذاءا ملونا ذا كعب عال في جلسة برلمانية سابقة .

فعلى الرغم من حرص الحكومة الحالية على إدخال النساء الى الساحة السياسية بدليل أن ( % 50 ) من الحقائب الوزارية توزعت عليهن كما تم تفعيل وزارة حقوق المرأة من قبل الرئيس الحالي (فرانسوا هولاند) ، التي تم إستحداثها للمرة الأولى في عهد الرئيس الراحل (فرانسوا ميتيران) عام ( 1974 ) والتي ألغيت من قبل الحكومات ألمتعاقبة إلا أن المرأة الفرنسية لاتزال تحاول وتناضل لفرض نفسها على الساحة السياسية مع الأحتفاظ بأنوثتها.

وقع الحدث كان صعبا علي تقبله كوني معجبة بالنظام الفرنسي خصوصا في مايتعلق بالمساواة بين الرجال والنساء والحفاظ على حقوق المرأة، مما دفعني الى مراجعة التأريخ للتعرف على حقوق المرأة الفرنسية سياسيا وإجتماعيا، فأول ما أذهلني هو حق التصويت الذي تم منحه للمرأة الفرنسية عام ( 1944 ) في ظل الجنرال ديغول والذي يعتبر متأخرا جدا مقارنة بقريناتها من الدول الأوربية والأعجب من ذلك أنه حتى بعد الثورة الفرنسية الذائعة الصيت تم إعتبار المرأة عضوا غير فعالا في المجتمع كما هو الحال عليه من الأطفال والعجزة والأجانب وبالتالي لاحق لهم في التصويت. أما في عصرنا الحالي فالنساء يمثلن حوالي ( % 54 ) من الناخبين ولكنهن لايمثلن الا نسبة قليلة من المرشحين كنائبات برلمانيات فزواج الجنس اللطيف مع السياسة أمر حديث له خلفيات تتعلق بمبادئ يمكن على الرجال تقبلها ولكن ليس النساء.

أن الجو الرجولي الذي يخيم على السياسة في فرنسا يعود الى عدة أسباب منها أن المعارضة كانت أكثرها  من الرجال على مر التأريخ، وكذلك ندرة المرشحات من النساء يعتبر سببا أساسيا في التعثر سياسيا، والسبب الآخر هو أن النساء يرفضن بعض القيم في مجال السياسة مثل العنف والكلام والمنافسة والتصلب خصوصا في تطبيق المفهوم  الفكري الممارس وهذا واضح جدا في تصرفات وحركات البرلمانيين أزاء السيدة دوفلو.

 وإجتماعيا، تم تشريع قانون مكافحة العنف الزوجي في عام ( 1992 ) مما يبدو حديثا جدا وخصوصا عندما نعلم أن في فرنسا تموت أمرأة كل أربعة أيام متأثرة  بالعنف الزوجي ، أما قانون التحرش الجنسي الذي يثير الجدل فالحكومات المتعاقبة لم تستطع لحد الآن تشريع قانون يمنع فيه إستغلال المرأة جنسيا من قبل رب العمل مقابل الحفاظ على عملها، فالنساء يتأملن كثيرا في الحكومة الجديدة التي وعدت بأن تغير قانون التحرش الجنسي وأن تفرض أقصى العقوبات على من يقوم بذلك.

أما من الناحية العملية، فالرجال والنساء ليس لهم نفس الإعتبار من ناحية الراتب وهو أمر تحاربه الحكومة ولكن من الصعب العمل به، فمثلا المرأة تتقاضى راتبا أقل  (% 20 ) من نفس راتب الرجل الذي يتولى نفس المنصب، والأسباب تعود الى أن المرأة تتغيب عن العمل بسبب فترة الحمل والإنجاب ، يذكر أن المرأة الفرنسية تم منحها حق العمل عام ( 1965)  دون طلب التخويل من زوجها.

إنطلاقا من هذا المبدأ، تأسست حركة نسائية في فرنسا عام ( 2003) بإسم غريب بعض الشيء ولكنها لاقت نجاحا شعبيا واسعا لدرجة أنها إتسعت لتشمل بعض الدول الأوربية الأخرى وهي حركة "لاساقطات ولا خاضعات"، هذه الحركة تم تأسيسها من قبل السيدة (فضيلة أمارة) الناشطة الفرنسية ذات الأصل الجزائري والتي بدأت الحركة بمسيرة من ( 6 ) أشخاص وشملت ( 23 ) مدينة أكثروا فيها من اللقاءات  والإجتماعات بالناس حول التمييز الجنسي والعنف الزوجي والعنف المادي والمعنوي ضد المرأة والتي لاقت نجاحا واسعا حيث تعتبر "لاساقطات ولا خاضعات" اليوم حركة رسمية لها ثقل كبير في الامم المتحدة ولها مجالسها في بلجيكا وسويسرا و السويد وأسبانيا.

وأخيرا، تقول عضوة مجلس الشيوخ (شانتال جوانو) ساخرة من يوم ( 8 ) آذار يوم المرأة العالمي "أود أن يحل محل هذا اليوم إسم آخر وهو يوم الرجال العالمي  حيث لم نشهد لحد الان تقدما كبيرا في إنصاف النساء"، فعلى الرغم من أنه تم تحقيق الكثير من الإنجازات في حقوق المرأة ألا أنه ما زال الكثير كي يتم أنجازه من أجل فرض المساواة الحقيقية بين الرجل والمرأة وخصوصا في المجتمع البرلماني أزاء التمثيل الضعيف للمرأة مقابل الرجل، فاعتمادا على نسبة النساء يمكن تصنيف البرلمان الفرنسي في المرتبة ال ( 58 ) من بين المجالس الوطنية في العالم واقعة بذلك بين دولتي نيكاركوا وكينيا الإستوائية.

  

د . تارا ابراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/22



كتابة تعليق لموضوع : فستان يثير الضجة في البرلمان الفرنسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي البحراني
صفحة الكاتب :
  علي البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مؤتمر اربيل دعوة الى تقسيم العراق وذبح العراقيين  : مهدي المولى

 غابت الكتلة التاريخية العراقية فغاب المشروع الوطني المدني  : حسين درويش العادلي

 اعلان تنويه من شركة المشاريع النفطية الى كافة الشركات  : وزارة النفط

 الإحسان المغموس بدماء العراقيين  : صادق المولائي

 روسيا تزود العراق بمروحيات ومقاتلات عسكرية

 مجلس حسيني ـــ  وقوع الحوادث والرجوع للفقهاء  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 السيد العبادي: أحذروا يوم عبوس قمطريرا  : مفيد السعيدي

  العتبة العباسية المقدسة تستعد لإنتاج عملها المسرحي الأول ضمن مهرجان المسرح الحسيني العالمي  : سرمد سالم

 أطروحة دكتوراه في جامعة بغداد عن اتجاهات التغطيات الإخبارية للازمة اليمنية في الفضائيات العربية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 وزارة الزراعة تستقبل طلبات المواطنين الكترونياً على ارض معرض بغداد الدولي للدورة 44  : وزارة الزراعة

 من هن نساء

 نعم القدس عاصمة لأسرائيل ..  : رحمن علي الفياض

 اوردگان وهوس السلطنة

 شكلك يرعبني  : هادي جلو مرعي

 خطأ وخطيئة مؤتمر المبلغين والمبلغات في النجف الاشرف  : نبيل محمد حسن الكرخي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net