الجائزة تعقد لقاءها الأول بالمترشحين مع رئيس لجنة التحيكم

اللجنة الاعلامية :نوال الجاوردي 


إنطلاقاً من إيمان جائزة القطيف للإنجاز التابعة للجنة التنمية الإجتماعية الأهلية بالقطيف بضرورة التواصل والشفافية التامة والمهنية العالية في مناولتها للأعمال المترشحة للجائزة، عقدت لجنة الترشيح والمساندة الإدارية بالجائزة لقاءا مع المترشحين والمترشحات مساء يوم الأحد 7 ربيع الثاني 1434 الموافق 17 فبراير 2013 بمقر جمعية القطيف الخيرية بمنطقة البحر.

alt


في بداية اللقاء، تقدمت رئيسة لجنة الترشيح والمساندة الادارية الأستاذة خضراء أحمد المبارك بالشكر للمترشحين والمترشحات على تفضلهم بالحضور مرحبة بتواجدهم آملة أن يكون في اللقاء الفائدة الكبيرة لتوضيح كل ما يهم المترشحين والمترشحات، وجاء في كلمة لجنة الترشيح: أن لقاءنا هذا الذي نرجو منه الخير هو بمثابة مواصلة مشوارنا الذي بدأناه معكم منذ لحظة تسلم رغباتكم في الترشح وتسلم أعمالكم الكترونياً وورقياً والتواصل لإكمال متطلبات لجنة التحكيم من إيضاحات حول أعمالكم، كما تحدثت عن المتطلبات والنواقص للأعمال المقدمة من أجل استكمالها.

alt


بعد ذلك جاء موعد المترشحين والمترشحات مع الفقرة الأساسية في اللقاء مع رئيس لجنة التحكيم الأستاذ الدكتور/ فؤاد محمد السني، حيث قام بإلقاء كلمة اللجنة ذكر من خلالها الأهداف الرئيسية لجائزة القطيف من إبراز وتحفيز التميز والإبداع ونشر ثقافته بين أبناء المحافظة.

alt


بعدها عرج على ما تميزت به النسخة الرابعة مقارنة بالنسخة الثالثة وانعكاس ذلك على عملية التحكيم، ثم تناول في عرضه عملية التحكيم حيث أكد على أن عملية التحكيم وتقييم الأعمال المقدمة للجائزة تمثل عصب الرسالة المراد تحقيقها بشفافية ومهنية عالية.وبناءًا عليه ستتشكل لجنة التحكيم من المختصين المحليين اللذين لهم حضور محلي وإقليمي و عالمي في مجالات الجائزة المختلفة. حيث تتكون اللجنة من 12 عضوا ورئيسا من الرجال والنساء، وأوضح أن لجنة التحكيم لديها آليات وخطوات في تناولها للأعمال ليكون ترشيح الأعمال الفائزة ذا مصداقية كبيرة، كما تطرق في عرضه للمبادئ الثلاثة الأساسية أثناء عملية تحكيم الأعمال والتي تأخذ الجودة عنوانا أساسيا في ترشح الأعمال وهي:

1) الشفافية في إجراءات وعمليات التحكيم ومنها طمس شخصية المترشح واستخدام نظام التشفير أثناء تقييم العمل.
2) السرية في تناول المعلومات الخاصة بالتحكيم حفاظاً على محتواها.
3) العدالة في التعامل مع الأعمال من خلال عرضها على أكثر من مقـَيم.

وفي معرض إجابته على التساؤل الخاص عن عداد الجوائز، أوضح السني أن العدد الكلي للجوائز المفترضة هي 15 جائزة، قد تزيد عند وجود مترشحين متقاربين في الفوز في كل الجوانب، أو تنقص في حالة حجب بعض الجوائز بسبب عدم وجود أعمال مترشحة أو لقلة جودة ما قدم.

alt


ثم تطرق إلى عملية تقييم الأعمال و التي تقيَم من قبل ثلاث مقيمين من خارج لجنة التحكيم يتم اختيارهم من قبل لجنة التحكيم بناء على خبراتهم كل في مجاله. ويتم التقييم بناء على مفردات تقييم طورتها لجنة التحكيم لكل مجال على حدة لتبرز جودة العمل و اصالته و صحته و مواطن الإبداع فيه، وطريقة عرضه وغيرها من مفردات يتم التأكيد عليها بشكل يتواءم مع المجال الذي ينتمي له العمل.

alt


وفي موضوع اختيار المقيمين، أوضح الدكتور السني، أن المقيمين يتم اختيارهم من قبل أعضاء لجنة التحكيم بحيث يكونوا من المهنيين والمتخصصين اللذين لهم خبرة في تقييم الأعمال الخاصة بهذا المجال او ذاك وتكون شخصياتهم غير معلنة للجمهور.

وأوضح بأن التقييم يتم من قبل هؤلاء المقيمين إعتمادا على مسطرة تحوي مفردات موحدة لكل مجال تقارن من خلالها الأعمال في كل مجال فعلى سبيل المثال في مجال الخط له مفرداته التي يتم ملاحظتها في تلك المعايير والتي تشمل فيما تشمل جمال التكوين، و الإلتزام بالقواعد، ونظافة العمل، و النفس و الأسلوب، والجودة و الإخراج العام وغيرها، أما في مجال الناشئ المنجز فيؤخذ في الاعتبار أهمية العمل، وتصميمه و فائدته و مواطن الإبداع فيه، وفي مجال البحث العلمي ومجال الإدارة والإقتصاد تعتبر مفردات الأصالة و الإبداع و المصداقية و غيرها من أهم المفردات التي تستخدم في تقييم تلك الأعمال، وفي مجال براءة الاختراع تعتبر الأصالة وإمكانية التطبيق و الإبداع و مقارنة ما سبق من اختراعات كمفردات للتقييم، وهكذا الأمر في المجالات الأخرى.

بعد ذلك تطرق إلى طريقة تعامل لجنة التحكيم مع التقييم الذي يصلها من المقيمين حيث يتم تداول هذا التقييم و الخروج منه بتقييم واحد لكل عمل يأخذ في الإعتبار أرآء المقيمين جميعاً وبناءا على ذلك تدرج الأعمال في قوائم مستقلة لكل مجال من الأفضل والأعلى تحصيلا للدرجات إلى الأقل تحصيلا، لتتخذ اللجنة توصياتها في الأعمال الفائزة. حيث يصار إلى عملية اعتمادها من قبل فريق اعتماد الفائزين و المكون من أمين الجائزة و المدير التنفيذي و رئيس لجنة التحكيم لتحفظ بسرية تامة إلى يوم الإحتفال لتعلن عندها.

بعدها تم فسح المجال للمترشحين والمترشحات لطرح أسئلتهم التي كانت متنوعةً وتركزت في مجملها على التعامل مع الأعمال و مناولتها حيث أوضح رئيس لجنة التحكيم في إجاباته على بعض الأسئلة في اختيار المجال، وكيفية التحكيم والمقيمين و الجوائز.

alt


وأيضا طرحت العديد من الأسئلة التي دارت حول الضوابط و أدوات التحكيم و طبيعة دور أعضاء اللجنة و طبيعة دور المقيم من خارج لجنة التحكيم. والكثير من الأمور المتعلقة بالأعمال و تقديمها وتاريخ تقديمها وغيرها مما يتعلق بالأعمال وتحكيمها.

ومن بين هذه الأسئلة، سؤال حول الإطلاع على تقييم الأعمال , فكان جواب السني بقوله : أن اللجنة ترحب بمن يرغب في مناقشة أسباب عدم فوز عمله مؤكداً على أن ذلك لا يعني أن تقدم له نماذج التقييم.

وأجاب على سؤال آخر حول آخرموعدٍ لتسليم الأعمال, فبين السني أن الموعد مُدد لأسبوعين آخرين فيكون الموعد النهائي لتسليم الأعمال هو 27 فبراير المقبل.

alt


وعلق السيد علوي الخباز رئيس لجنة التنمية على سؤالٍ طرحه أحد الحضور حول مدى الاهتمام الذي يتلقاه الفائزون من الجائزة و المجتمع بالقول إن الدعوة طرحت على أعيان و داعمي الجائزة من أجل تبني بعض الخطوات التي من شأنها تبني الأعمال.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/20



كتابة تعليق لموضوع : الجائزة تعقد لقاءها الأول بالمترشحين مع رئيس لجنة التحيكم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net