صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح88 سورة الانعام
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 
وَحَآجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلاَ أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلاَّ أَن يَشَاءَ رَبِّي شَيْئاً وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً أَفَلاَ تَتَذَكَّرُونَ{80}
تروي الاية الكريمة ما دار بين ابراهيم (ع) وقومه , وفيها عدة منحنيات للتأمل : 
1) (  وَحَآجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللّهِ وَقَدْ هَدَانِ ) : في بداية دعوة كل نبي او رسول يتعرض لمجادلة القوم , هو يدعوهم الى عبادة الله عز وجل , ويأتيهم بالايات المعجزة , والحجج الباهرة , وهم ينبرون للدفاع عن اصناهم واوثانهم . 
2) (  وَلاَ أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ ) : عندما يفشل الكفار في الدفاع عن الهتهم امام الحجج الباهرة , يلجئون الى طريقة التخويف والترهيب , لئن تركت عبادة الاصنام فسوف تصيبك بسوء او ضر ما , لكن مثل هذا الامر لا يخيف الا ضعاف القلوب , اما الرسل والانبياء ومن تبعهم من المؤمنين , لا يخشون ذلك ابدا . 
3) (  إِلاَّ أَن يَشَاءَ رَبِّي شَيْئاً ) : اداة استثناء , تبين ان الضر والنفع لا يصدران الا منه جل وعلا , اما هذه الاوثان والاصنام فلا يصدر منها ذلك , لكن في احيان كثيرة , يلجأ الكهنة ممن لديهم مهارات في علوم السحر والشعوذة الى ايقاع الاذى بكل من خالف عقيدتهم عن طريقها ! . 
4) (  وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً ) : علمه عز وجل وسع كل شيء , لا يوجد شيء في الارض ولا في السماء الا وعلمه وخبره واحاط به جل وعلا .  
5) (  أَفَلاَ تَتَذَكَّرُونَ ) : دعوة للتذكر .             
 
وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلاَ تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُم بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ{81}
تروي الاية الكريمة على لسان ابراهيم (ع) , حيث خوفه القوم بغضب وانتقام الاصنام منه ان ترك ونبذ عبادتها , فيرد (ع) عليهم الرد الامثل , تخوفوني بنبذ عبادة اصنام ولا تخافون انتم ان اشركتم بالله تعالى من غضبه وانتقامه وعذابه الذي اعده للمشركين ! . 
 
الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ{82}
تنتقل الاية الكريمة الى الجانب الاخر , جانب المؤمنين , فتؤكد ان المؤمنين الذين امنوا به عز وجل , ولم يخلطوا ايمانهم بشرك (  أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ ) من العذاب , وستحل عليهم الطمأنينة والسكينة وستكتب لهم السلامة , (  وَهُم مُّهْتَدُونَ ) الى طريق الحق الذي ينبغي ان يسلك .     
 
وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ{83}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاث محاور : 
1) (  وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ ) : كما بينت الايات الكريمة السابقة احتجاج ابراهيم (ع) على قومه بأفول كوكب الزهرة و القمر والشمس , وما دار بينه (ع) وبينهم من جدال , كان (ع) الغالب فيه , ينسبها النص المبارك الى الله تعالى , اتاها ابراهيم (ع) .
2) (  نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء ) : الانبياء والرسل (ع) يتفاضلون فيما بينهم بالدرجة , فلا شك ولا ريب ان يرتقي ابراهيم (ع) الى درجات رفيعة , ولا شك ايضا ان يكون النبي محمد (ص واله) في قمة تلك الدرجات , كذلك الصالحين والمؤمنين يختلفون فيما بينهم بالدرجة , بعضهم اعلى من بعض , فيسأل المتأمل بأي شيء يرتفع ويرتقي النبي والرسول , الصالح والمؤمن ؟ , هناك الكثير من الاراء , كل مفسر وصاحب رأي يطرحه بما يتناسب مع عقيدته ومذهبه , وهناك من يرى ان الاية الكريمة اجابت على هكذا سؤال في ختامها ! .    
3) (  إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ) :  ان الله عز وجل حكيم في صنعه , وله في خلقه شؤون , يضع الاشياء في اماكنها المناسبة , وهو عز وجل عليم في ملكه وملكوته . 
لعل الاختلاف والتفاضل بالمنزلة والدرجة يعتمد على مقدار حكمة وعلم النبي او الرسول , وكذلك هو الحال بالنسبة للصالحين والمؤمنين , ويلاحظ في النص المبارك , تقديم الحكمة على العلم , عند ذاك , لا يخفى على المثقف والمتابع ارتباطهما مع بعضهما البعض ! .         
 
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{84}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة محاور : 
1- (  وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا ) : يروي النص المبارك , ان الله عز وجل وهب ابراهيم (ع) أسحاق (ع) ابنا , ويعقوب (ع) حفيدا , كلا هداه الله عز وجل .  
2- (  وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ ) : يروي النص المبارك , ان الله عز وجل قد هدى نوحا (ع) من قبل , ومن ذرية نوح (ع) (  دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ ) , كلا هداهم الله تعالى , ويلاحظ ان الانبياء (ع) المذكورين في الاية الكريمة جميعهم ينسبون الى ذرية نوح (ع) من جهة ابراهيم (ع) , كما ويعرف نوح (ع) انه ابو البشر الثاني بعد حادثة الطوفان , ويعرف ابراهيم (ع) انه ابو الانبياء والرسل (ع) .     
3- (  وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ) : ان الله عز وجل حبا الرسل والانبياء (ع) بمنازل ودرجات رفيعة في الهدى والايمان , الحكمة والعلم , اما المؤمنين ممن التحق بركابهم , فسينالون درجة المحسنين , وهي منزلة ودرجة دون  درجات الرسل والانبياء (ع) , اعلى وارفع مما دونها من الدرجات .       
 
وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ{85}
تعرج الاية الكريمة الى ذكر المزيد من الانبياء (ع) , وتضعهم في منزلة الصالحين , وهذه المنزلة ارفع شأنا من منزلة المحسنين الواردة في الاية الكريمة السابقة ! . 
 
وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ{86}
تذكر الاية الكريمة اربعة من الانبياء (ع) , لتختتم بتفضيلهم على العالمين . 
الملاحظ في الاية الكريمة وسابقتها الكريمة الفرق بين (  كُلٌّ ) و (  كُلاًّ ) ! .    
 
وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{87}
القران الكريم لم يذكر اسماء جميع الرسل والانبياء , واقتصر على ذكر بعضا منهم , يعزى ذلك للعديد من الاسباب , نذكر منها لا على سبيل الحصر : 
1- الكثرة العددية للرسل والانبياء كما يروى في بعض الاراء ان عددهم مئة واربعة وعشرون الف نبي . 
2- القران الكريم ذكر الكليات ولم يذكر الجزئيات , فذكر ابراهيم (ع) كون اغلب الانبياء ان لم يكن جميعهم يعودون اليه من جهة النسب , اما من جهة الدين , فجميعهم كانوا على ملته (ع) . 
3- ذكر القران الكريم الرسالات ذات الشمولية الاوسع , وذكر اصحابها من الانبياء لما في قصصهم من العظة والعبرة , اذا علمنا ان هناك من الرسل والانبياء ممن ارسل الى عدد محدود من البشر , او ان رسالته لم تدم طويلا ( يوما واحيانا ساعة ) .    
يلاحظ في الاية الكريمة حرف الجر ( من ) الذي يدل هنا على التبعيض , وذلك لعدة اسباب نذكر منها :
1- ان بعض الانبياء لم يكن لهم ذرية  , واخرين كان لهم ولد ( او ابناء ) غير صالح . 
2- ليس جميع اقارب الرسل والانبياء كانوا صالحين بالضرورة , فجاء حرف الجر للتبعيض ولمنع التعميم . 
 
ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{88}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 
1- (  ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ) :  كل ما جاء به الرسل والانبياء (ع) من عنده عز وجل . 
2- (  وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) : عند افتراض الشرك لدى الناس وليس لدى الانبياء والمرسلين (ع) لبطلت اعمالهم , لانه عز وجل لا يقبل مع الشرك عملا .       
 
أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَـؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ{89}
نستقرأ الاية الكريمة في عدة مواطن : 
1- (  أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ) : اشارة الى الرسل والانبياء (ع) وما اتاهم الله عز وجل من الكتب والحكمة . 
2- (  فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَـؤُلاء ) : فأن يكفر بها هؤلاء ( اهل مكة ) من قومك يا محمد (ص واله) 
3- (  فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ ) : المؤمنون من امة الرسول الكريم محمد (ص واله) .           
 
أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ{90}
نستقرأ الاية الكريمة في عدة نقاط : 
1- (  أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ ) : اشارة الى الانبياء (ع) الذين تقدم ذكرهم في الايات الكريمة السابقة .  
2- (  فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ) : اجعل منهم قدوة لما احتملوا وصبروا على تعذيب قومهم لهم .  
3- (  قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً ) : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ }الشورى23
4- (  إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ ) : القران الكريم موعظة للمخلوقات العاقلة ( الانس والجن ) .           
 
 
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/11



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح88 سورة الانعام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : المنتدى الاجتماعي العراقي
صفحة الكاتب :
  المنتدى الاجتماعي العراقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تيلرسون يؤكد للعبادي دعم واشنطن والمجتمع الدولي للعراق في تعزيز الأمن

 خطوات بناء المستقبل للشباب  : د . عبد الهادي الطهمازي

 ترقبوا اللقاء مع الدكتور انطوان بار ا

 ممثل المرجعية العليا للوفود العربية:العراق بلدكم وشعب العراق أهلكم وان اجتماعكم في بغداد موضع اعتزاز وسرور لدينا  : وكالة نون الاخبارية

 بسعي من مؤسسة الشهداء مع المحافظات توزيع 372 قطعة ارض سكنية لذوي الشهداء والمصابين في ذي قار  : اعلام مؤسسة الشهداء

 مصر الأمينة الآمنة!!  : د . صادق السامرائي

 بالصّور: المباشرة بتنظيف قبّة أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)..

  البعد الروحي لزيارة الأربعين / الجزء الثاني  : عبود مزهر الكرخي

 القوات الأمنیة تفشل هجومین في الأنبار وتقتل عشرات الدواعش في كركوك

 انطلاقا من توجيهات المرجعية العليا ؛ لجنة الإرشاد والتعبئة تواصل تقديم دعمها للمجاهدين الملبين النداء في غرب محافظة نينوى

 الاولوية للقطاع العام في اعادة البناء والاعمار  : ماجد زيدان الربيعي

  وليد الحلي : دول ومنظمات تستخدم حقوق الانسان للتضليل والاساءة للعراق  : اعلام د . وليد الحلي

 بغدا د تبكي , واللصوص تبسم  : دلال محمود

 الزوراء يواجه كربلاء والشرطة يحل ضيفاً على زاخو بالدوري الممتاز

 الأساليب الحداثوية القسم الأول  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net