صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي

المالكي في المواجهة الاخيرة !
مهند حبيب السماوي

لا احسب ابدا ان رئيس وزراء العراق السيد نوري المالكي لا يدرك خطورة مايمر به البلد من أزمة أخيرة عصفت به بعد سلسلة التظاهرات التي أعقبت أعتقال عدد كبير من افراد حماية القيادي في القائمة العراقية ووزير المالية السيد رافع العيساوي يوم الخميس 20-12-2012، والتي تطورت بعدها هذه التظاهرات، بشكل ملفت، الى احتجاجات واعتصامات بدأت في محافظة الانبار وانتقلت بعدها الى بقية المحافظات ذات الغالبية السنية فضلاً بعض مساجد بغداد التي تشهد تجمعات في يوم الجمعة.

لم تكن التظاهرات في بدايتها تشكل أزمة أو مشكلة كبيرة بالنسبة لدائرة وعي المالكي ولا بالنسبة لحزبه وطاقم مستشاريه المقربين، اذ كان يحسبها، في ظني وقراءتي لما يفكر به، ليست اكثر من احتجاج عدد معين من الناس تابعين لسياسي ما من اجل تحقيق غرض وهدف معين حزبي او فئوي خاص شأنه ِشان ماحدث من تنديد واحتجاج بعد اعتقال حماية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي واصدار احكام بالاعدام عليه.

لكن الأمر جرى على نحو مغاير لما تتمناه وتشتهيه سفينة المالكي التي تسير منذ تربعه على كرسي ولايته الثانية عام 2010 وسط امواج عاتية وعواصف ضاربة حاولت بكل قوة تكسير أشرعة هذه السفينة واغراقها او على الاقل منعها من الابحار في الطريق الذي رسمتها لنفسه والذي كان مغايرا لطريق ومنهج الاخرين. 

كان تطور هذه التظاهرات الى أحتجاجات وخضوعها وانتقالها من ساحة التفكير السياسي المنفرد الشبه عقلاني الى ساحات فوضى سايكولوجيا الجماهير التي لاتخضع لضوابط العقل والتفكير والموضوعية كما وضّحها على نحو مفصل المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون في كتابه الشهير "سايكولوجيا الجماهير" نقول كان هذا التطور مفاجئا، وربما مباغتا، بالنسبة للمالكي الذي لم يكن يتوقع ان يتحول اعتقال بضعة اشخاص متهمين بالارهاب الى تظاهرات كبيرة تحمل مضامين وشعارات سياسية وطائفية ضد المالكي شخصيا.

تتسم هذه التظاهرات باربع سمات أصبحت من خلالها تشكل مشكلة كبيرة بالنسبة للمالكي، ولولاها لما اصبحت هذه التظاهرة ذات قيمة او يكون لها تأثير في حسابات المالكي واجندته السياسية، وهي كما يلي:

السمة الاولى: عددها الكبير جدا الذي لم يكن له مثيل في واقع التظاهرات الشعبية في المحافظات ذات الغالبية السنية بعد سقوط نظام صدام عام 2003.

السمة الثانية: التنظيم الملفت للانتباه فيها الذي بدا جليا بشكل كبير في المكان والزمان والتحركات التي تتصف بها والاجراءات المتعلقة بذلك.

السمة الثالثة: الاصرار على استمرار التظاهر على الرغم من تحقيق العديد من المطالب التي رفعتها تلك الجماهير.

السمة الرابعة: استخدام الورقة الطائفية في هذه التظاهرات ورفع شعارات تزعم وجود "مظلومية" لسنة العراق.

ولذا أضحت هذه التظاهرات عقبة ومشكلة كبيرة بالنسبة للمالكي الذي بدأ فعليا بالقيام بالعديد من الخطوات التي من شأنها تحقيق بعض من مطالبها التي وصفها بنفسه انها مشروعة وتقع مسؤولية الاستجابة لها على جميع الاطراف ومن ضمنها البرلمان العراقي لا عليه فحسب باعتباره رئيس مجلس الوزراء.

بالطبع ان على السيد المالكي مهمة مضاعفة في هذا الشأن، فلا ينبغي بالنسبة له معرفة مطالب المتظاهرين التي يرفعوها خلال التظاهر، فهذا امر بسيط ومن الممكن لاي سياسي بل اي انسان ان يعرفها،بل ينبغي له، بل يجب عليه، ان يُدرك  القوى المحركة لنفسية الجمهور الذي يتواجد في مكان التظاهرة لان " معرفة نفسية الجماهير تشكل المصدر الاساسي لرجل الدولة " كما يقول لوبون في ص48 من كتابه "سايكولوجيا الجماهير".

ان على المالكي ان يبحث عن اجابة السؤال الذي طرحة لوبون في كتابه اعلاه وبالضبط ص88 منه وهو سؤال "كيف يمكن التأثير على خيال الجماهير ؟ فخيال الجماهير ونفسيتها هما الجوهر الاساسي في هذه القضية، وعلى المالكي ان يُدرك ان مفتاح حل هذه الازمة يكمن في فك شفرة طلبات هذه الجماهير والتعامل معها على نحو تمتزج فيها العقلانية مع مخاطبة الخيال وادراك كنه هذه النفسية التي تتظاهر منذ اكثر من اربع اسابيع.

من وجهة نظري ان هذه الازمة هي المواجهة الاخيرة التي يدخل فيها المالكي مع خصومه، وهي مواجهة خطرة وليست سهلة كما كان غيرها من الازمات والمشكلات لانها ازمة " مجتمعية " تتعلق بمكون مجتمعي من مكونات الشعب العراقي يظن ان "مُضطهد" ويتلقى التحريض من اعداء المالكي في الداخل والخارج، بينما كانت المواجهات والازمات السابقة سياسية بامتياز تتعلق بخلاف حول تفسير نصوص الدستور العراقي او حول الصلاحيات المناطة بمنصب المالكي او خلافات داخل البرلمان العراقي او غيرها من الخلافات التي لم تتدحرج كرتها نحو المجتمع كما هو الحال في الازمة الراهنة.

وقد ظهر جليا هذا من خلال رد فعل المتظاهرين مع الحكومة، اذ ان الحكومة قد قامت بالعديد من الخطوات التي تعتبر متقدمة في سبيل معالجة الكثير من المشكلات التي طرحها المتظاهرون لا بل اعتذرت وعلى لسان، رئيس اللجنة المكلفة بالنظر بمطالب المتظاهرين الدكتور حسين الشهرستاني من كل الاخطاء الخاصة بالمعتقلين وبرغم ذلك مازالت التظاهرات على حالها ولم تهدأ لحد الان مما يعني ان القضية اكبر من كونها مجموعة طلبات يرغب المتظاهرون بتنفيذها، ولذا تتطلب عقلية من نوع خاص وبادوات جديدة تجيد التعامل معها وتسحب البساط ممن يحاولون الانتفاع منها وتحقيق مكاسب سياسية من خلال الظهور بمظهر المدافع عن الشعب العراقي.

[email protected]

  

مهند حبيب السماوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/10



كتابة تعليق لموضوع : المالكي في المواجهة الاخيرة !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سامر رسن فرحان
صفحة الكاتب :
  سامر رسن فرحان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صحة الكرخ: افتتاح ردهة الطوارى وصالة العمليات الكبرى وكذلك ردهات العنايه المركزه في مستشفى اليرموك التعليمي...  : اعلام صحة الكرخ

 فرقة المشاة السابعة تلقي محاضرة على منتسبيها من الضباط والمراتب حول مفهوم الإشاعة  : وزارة الدفاع العراقية

 عادات سودانية جميلة فى رمضان  : سليم عثمان احمد

 تغريدة عراقية (حال لسان كل عراقي )  : وجيه عباس

 الرأي الأخير دورات اجبارية لابد منها !؟  : غازي الشايع

 متّهمٌ أنت... وأنا المذنبة !  : ياسمينة حَسِبي

 سعودة الحج وتهويد بيت الله الحرام  : حميد الشاكر

 مدراء المستشفيات والمراكز والقطاعات الصحية في ذي قار يقدمون استقالة جماعية

 خلية الاعلام الامني :تفكيك خلية ارهابية في الموصل

 العدد ( 562 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 يَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ ردا على تخرصات عباس الزيدي واسماعيل الوائلــــي  : قاسم الحمزاوي

 ردا على القرضاوي: التظاهر في الحج حرام وإلحاد  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 ممثل المرجعية العليا السيد الكشميري : کفالة الیتیم برکة تحل علی الکافل و تزید من رزقه و تزکی ماله و تطهره و تشرفه بصحبة الرسول (ص) فی الجنة یوم القیامة

 أشتغالات البيوت الثقافيه ..البيت الثقافي الواسطي أنموذجاً  : غني العمار

 المرجع النجفي: حوزة النجف الاشرف ستبقى ام الحوزات في العالم  : وكالة نون الخبرية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net