صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح87 سورة الانعام
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{68}
تضمنت الاية الكريمة عدة توجيهات , موجهة لعامة المسلمين , نستقرأها في محورين : 
1- (  وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ) : الخوض هنا بمعنى الاستهزاء والسخرية , فينبغي على المسلم ان لا يجلس في مكان يسخر ويستهزأ فيه بالقران الكريم , حتى يغيروا الموضوع . 
2- (  وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) : في حالة النسيان لا بأس بالجلوس معهم , ولكن بعد التذكرة وجب على المسلم ترك هذا المجلس .  
 
وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَـكِن ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ{69}
مما يروى في سبب نزول الايتين الكريمتين ( 68 – 69 ) , انه عندما نزلت الاية الاولى ونهي المسلمون عن مجالسة الكفار والذين كانوا يسخرون من ايات الله تعالى , قال فريق من المسلمين اذا كان علينا ان نلتزم بهذا النهي في كل مكان فأنه يمتنع علينا الذهاب الى المسجد الحرام والطواف به عندئذ نزلت الاية الثانية تأمر المسلمين ان ينصحوهم ويهدوهم قدر الامكان . ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) . 
 
وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ{70}
تأمر الاية الكريمة النبي محمد (ص واله) بامرين : 
1- (  وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ ) : اترك هؤلاء ( الكافرين ) الذين اتخذوا دينهم الذي كلفوه :
أ‌) (  لَعِباً وَلَهْواً ) : استهزاءا وسخرية . 
ب‌) (  وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ) : خدعتهم الحياة الدنيا بما فيها من زينة وملذات ومفاتن .      
2- (  وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ ) : ثم عظ بالقران الكريم , ان تسلم نفس الى التهلكة والعذاب , بسبب ما اقترفت من الذنوب والمعاصي , عندها : 
أ‌) (  لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ ) : ليس لها ناصر . 
ب‌) (  وَلاَ شَفِيعٌ ) : محام او مدافع اوما شابه , يدفع عنها العذاب , او حتى يتدخل لغرض تخفيفه . 
ت‌) (  وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا ) : وان افتدت بأي فداء لا يقبل ولا يؤخذ منها . 
ث‌) (  أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ ) : حبسوا بأعمالهم الخبيثة , ليس لهم الا : 
ث-1- (  لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ ) : الحميم هو الماء المغلي الحار . 
ث-2- (  وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ ) :  الله عز وجل يصف هذا النوع من العذاب بأنه (  أَلِيمٌ ) فتأمل ! .                 
 
قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ{71}
نستقرأ الاية الكريمة في عدة محاور : 
1- (  قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ ) : ان كل ما يعبد من دونه عز وجل يندرج او يوجز في امرين : 
أ‌) (  مَا لاَ يَنفَعُنَا ) : لا يصدر النفع منه , بل لا يرجى ولا يتوقع ! . 
ب‌) (  وَلاَ يَضُرُّنَا ) : وايضا لا يصدر منه الضر , بل لا يرجى ولا يتوقع ايضا .    
2- (  وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ ) : نعود او نرجع الى الضلالة , بعد ان حلت علينا ايات الهدى , واستيقنا علاماته واثاره . 
3- (  كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا ) يضرب النص المبارك مثالا , والامثلة تضرب لتقريب وتوضيح المعنى , وهنا مثال واضح وصريح , شخص اضلته الشياطين , ورمت عليه حبالها وشباكها , فحجبت عنه نعمة العقل كي لا يهتدي الى الحق , وسلطت عليه الشهوات والغرائز , فأصبح وامسى هائما في الارض , لا يهتدي الى حال , يبحث عن الهدى لكنه لا يراه , بالرغم من ان لديه رفاق يدعونه ويرشدونه الى الطريق الصحيح يقولون له (  ائْتِنَا ) , تعال او التحق بنا قبل فوات الاوان , لكن الامر والقرار يعود اليه , طالما وان حب الدنيا وزخرفها مستقر ومستوطن في قلبه , سوف لن يهتدي الى الطريق , اما اذا حكم عقله , وتخلص من براثن الشياطين , وقطع حبالها وشباكها , فسيرشد الى الطريق القويم ! . 
4- (  قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ ) : النص المبارك واضح وصريح . 
5- (  وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) : هذا الامر يشمل الثقلين ( الانس والجن ) .         
 
وَأَنْ أَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ{72}
تضمنت الاية الكريمة السابقة في ختامها امرا للتسليم به عز وجل , وأضافت الاية الكريمة امرين اخريين : 
1- (  وَأَنْ أَقِيمُواْ الصَّلاةَ ) : اداء الصلاة الواجبة . 
2- (  وَاتَّقُوهُ ) : تقوى الله تعالى .      
ثم اختتمت الاية الكريمة بأمر خطير , يجب الالتفات اليه , والاستعداد له (  وَهُوَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) ! . 
    
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ{73}
يلاحظ في الاية الكريمة ارتباطها بختام سابقتها الكريمة (  وَهُوَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) , ضمير الغائب ( هو ) يعود اليه سبحانه وتعالى , ثم تعرج الى ذكر عدة نقاط جميعها تعود له جل وعلا : 
1- (  وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ ) : خالق السموات والارض هو الله عز وجل . 
2- (  وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ ) : تضمن النص المبارك امران : 
أ‌) (  وَيَوْمَ ) : قد تكون اشارة الى يوم القيامة . 
ب‌) (  يَقُولُ كُن فَيَكُونُ ) : اشارة الى قوة الامر الالهي ( كن ) , عندها يكون ما اراد سبحانه وتعالى .
3- (  قَوْلُهُ الْحَقُّ ) : الصدق الواقع بدون شك او ريب .     
4- (  وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ ) : الملكية المطلقة له عز وجل , سواء كانت قبل او بعد النفخ  في البوق , لكن قبل النفخ تتمتع الموجودات بحرية الاختيار والتصرف , اما بعد النفخ سوف تسلب تلك الحقوق . 
اما موضوع وقضية نفخ الصور ( البوق ) , فهي من الامور الغامضة , لا تعرف ماهيتها , لكن القران الكريم يصفها بهذا الوصف , لانه الوصف الوحيد الذي يقرب العملية للاذهان , ويفسرها المفسرون , ان اسرافيل (ع) سينفخ في بوق , وهذا البوق يشبه القرن ( قرن خروف او كبش ما شابه ) , بعد ان يأمره الله عز وجل , ويقال ان هناك نفختان , الاولى تموت عندها كافة الموجودات , والثانية , تبعث كافة الموجودات ليوم القيامة , وهناك من يرى انها نفخة واحدة فقط ! . 
في الواقع , تحتاج هذه القضية الى مزيدا من الدراسة والتأمل بعقول مفتوح , وشرح وافي يتناسب مع النضج الفكري الذي يتناسب ويتناغم مع روح العصر ! .      
5- (  عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ) : الله عز وجل عالم بكل شيء , ما غاب عن حواسنا وما ادركناه بها . 
6- (  وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ) : الحكيم الذي يضع الاشياء في اماكنها الصحيحة , ويصرف الامور بما يصلحها , (  الْخَبِيرُ ) بشؤون خلقه , وظواهر الاشياء وبواطنها .                        
 
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ{74}
تروي الاية الكريمة ما قاله ابراهيم (ع) لابيه ازر , وفيها عدة محاور للتأمل : 
1- (   لأَبِيهِ آزَرَ ) : ( اسم عم النبي ابراهيم (ع) او جده لامه واطلقت مجازا لان العرب تسمي الجد ابا , ولم يكن ابوه الحقيقي مشركا لان النبي لا يولد الا من صلب طاهر من الشرك والالحاد ) ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) . 
2- (  أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً ) : استفهام توبيخ . 
3- (  إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ) : يرى ابراهيم (ع) ان ابيه ازر ( تارخ ) وقومه بعيدون عن الحق . 
      
وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ{75}
تروي الاية الكريمة , ان الله عز وجل حبا ابراهيم (ع) بأمرين , الاول منه عز وجل , والثاني منه (ع) : 
1- (  وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) : حبا الله عز وجل ابراهيم (ع) برؤية عظيم ملكه عز وجل , واطلعه على عجائب الامور فيه . 
2- (  وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ) : بعد ان رأى ابراهيم (ع) عظمة ملكه عز وجل , ايقن بوحدانيته عز وجل , وهذا شيء يصدر منه (ع) بعد ان كشفت له الحجب , فشاهد وعاين واطلع على مكامن الاسرار , فمن الله تعالى عليه ان جعله من الموقنين ! .            
للاية الكريمة الكثير من الفضائل والخصائص للاطلاع على بعض الحقائق , وكشف بعض الخوافي ! .    
 
فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ{76}
تروي الاية الكريمة طريقة او اسلوب ابراهيم (ع) في نشر الدين الحنيف , فتروي انه (ع) مرّ ليلا على جماعة من المنجمين وانصارهم , ونظر الى كوكب الزهرة , قال ( هذا ربي ! ) وكان (ع) يقصد السخرية او الايقاع بهم او ربما للفت الانتباه , فلما افل ( غاب ) قال (  لا أُحِبُّ الآفِلِينَ ) , أي لا اعبد ربا يظهر ويغيب , بل اعبد من هو موجود في كل زمان ومكان , لا يسهو او يغفل عن خلقة طرفة عين , لكن هذا لم ينفع معهم ! .  
 
فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ{77}
تروي الاية الكريمة ان ابراهيم (ع) استعمل نفس الاسلوب , لكن هذه المرة مع القمر , لكن ذلك لم يجدي نفعا مع قومه ايضا , لكنه (ع) اضاف (  لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ ) , بطريقة "اياك اعني واسمعي يا جارة" , لعل هذه الكلمات تلق اذانا صاغية , او قلب واعي , لكن ذلك لم يكن نافعا ايضا .   
 
فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ{78} 
تروي الاية الكريمة انه (ع) لم يغير اسلوبه , واستمر (ع) بنفس الطريقة , وهذه المرة مع الشمس (  فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ ) , فأحتج (ع) على قومه بـ (  هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ ) , اكبر من كوكب الزهرة والقمر , وعند مغيبها لاحظ ابراهيم (ع) ان قومه لم يتعظوا بعد , ولم ينتبهوا من غفلتهم , عندها قال (ع) (  يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ) .         
يلاحظ المتأمل في الايات الكريمة ( 76 – 77 – 78 ) , ان ابراهيم (ع) لم يدعو الى وحدانية الله عز وجل بطريقة مباشرة , بل استعمل وسائل الاستدلال العقلي ( الفكري ) لاثبات وجود الخالق الواحد , ربما كان ذلك لعدة اسباب , نذكر جانبا منها على سبيل الطرح : 
1- التقية . 
2- اراد (ع) ان يوقظ عقول القوم من سباتها , ويحررها من غفلتها . 
3- ان ابراهيم (ع) لم يكن مأمورا بالجهر بالدعوة ذلك الحين , كما حدث مع الرسول الكريم محمد (ص واله) حيث ابتدأ (ص واله) حيث مرت دعوته بمرحلتين , سرية وعلنية , العلنية كانت بأمر مباشر منه جل وعلا { فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ }الحجر94 .
4- لكل نبي ورسول اسلوبا خاصة يعتمده في ايصال رسالته , وكان هذا الاسلوب خاصا به (ع) , فذكرته الايات الكريمة لقوة حجيته .     
 
إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{79}
بعد ان ادى ابراهيم (ع) دوره في دعوة القوم الى عبادة الله عز وجل , بأسلوبه المميز , لاحظ ان القوم في غفلة مطبقة , لم تنفع معها المواعظ والعبر , فجهر عندئذ بما يؤمن به , وصرح بذلك علانية .    
(  إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ) : توجهت بعقلي وقلبي لله الذي خلق السموات والارض . ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) .  
(  حَنِيفاً ) : موحدا , مائلا الى التوحيد  ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) , مائلا إلى الدين القيم ( تفسير الجلالين / السيوطي 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/07



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح87 سورة الانعام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسماعيل عزيز كاظم الحسيني
صفحة الكاتب :
  اسماعيل عزيز كاظم الحسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس مجلس الوزراء يستقبل يان كوبيتش والاخير يؤكد دعم الامم المتحدة الكامل والمجتمع الدولي للحكومة الحالية.  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 العباس عليه السلام والماء...  : حيدر كاظم الفتلاوي

 الحلي : من انجازات الحكومة توحيد صفوف العراقيين ودول العالم باتجاه التخلص من داعش  : اعلام د . وليد الحلي

 بحث للمنبر الحسيني - ثورة المختار بن أبي عبيد الثقفي  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 وزير الصناعة والمعادن يوزع قطع الاراضي على منتسبي مصنع العز ويؤكد سعيه ومتابعته الجادة لشمول جميع موظفي شركات الوزارة سواء من خلال توزيع الاراضي او بناء وحدات ومجمعات سكنية   : وزارة الصناعة والمعادن

  واردات العراق النفطية  : التنظيم الدينقراطي

 حتى في نايجيريا لم يسلم الشيعة من الموت!  : عزيز الحافظ

 السيد السيستاني يحدد الحكم الشرعي للفصول العشائرية في العراق

 خدمة زينب  : العلامة الأستاذ الدكتور أسعد علي

 كرموهم أنهم مسؤولون!  : قيس النجم

 الغزي: إقرار سُلـَّم رواتب موحـد للموظفين احد الإصلاحات الحقيقية  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 مدير نكبة في الحديدة..!!  : هايل المذابي

 القدر  : حوا بطواش

 الأقليات.. أما المواطنة وأما الإستقلال  : حسين درويش العادلي

 ترشيح اللواء الركن هشام الدراجي لمنصب وزير الدفاع في العراق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net