صفحة الكاتب : صادق غانم الاسدي

الاوردغانية تستكثر الديمقراطية على العراقيين
صادق غانم الاسدي

تتردد بين فترة وأخرى تصريحات شديدة الوقاحة من الساسة الأتراك في الشأن العراقي الداخلي لزيادة معاناتهم وإظهارهم أمام شعوبهم والرأي العام بصورة مخالفه للواقع ,متناسيا أن للجار حقوق وحرمة والتزامات أدبية ومصالح مشتركة وتعاون استراتيجي بينٌها بشكل صريح وواضح القانون الدولي, وأكدت عليها المنظمات الدولية في عصر ظهور أول منظمة بعد الحرب العالمية الأولى وهي عصبة الأمم المتحدة وقد حددت اللجوء الى الطرق السلمية في حل النزاعات واحترام سيادة الدول وعزز ذلك الموقف الرئيس الأمريكي ولسن صاحب الأربعة عشر بند منها حق الشعوب في تقرير مصيرها , تركيا الجارة تتمنى أن تعيد ماضي أليم أن ٌبجسد العراقيين خلال فترة أربعة قرون دمرت فيها الحياة الاقتصادية والاجتماعية ونهبت خيراته بحجة تزعمها للعالم الإسلامي , ولازال الشعب العراقي يتذمر لمجرد سماعه سيرة العثمانيين, رغم تغير الحياة ومفهوم السياسة وتركيبها بين فترة وأخرى ألا أن رئيس الوزراء اوردوغان قد أكثر من تصريحاته الطائفية ضد العراقيين ولو أنها مغلفة بصبغة سياسية ينتقد فيها إجراءات الحكومة وكيفية تعاملها مع مختلف القضايا الداخلية , وفعلا وصل الأمر به أن يتجاوز على حرية العراقيين واختيار من يمثلهم بشكل شرعي وأمام أعين المجتمع الدولي حين ذهبت جموع العراقيين زحفا في اكبر وأجمل عملية ديمقراطية شهدها العالم  لاختيار من يمثلهم , ولو إني متأكد أن تركيا تستكثر علينا ممارسة الديمقراطية كحق شرعي وتنظر ألينا بنظرة البلد الضعيف والشعب التابع إليها تاريخياً ,ولم تتخلص من عقدة الحقد والزعامة وهي تعيش مشاكل سياسية وطائفية مبطنة وضعف اقتصادي يستطيع العراق أن يتخذ عدة قرارات فاعلة لتحطيم البنية التحتية وإثارة الشعب ضد الحكومة ,لمجرد أن يوقف التعامل والاستثمار مع جميع الشركات التركية ويتجه الى الشركات الكورية والصينية واليابانية للعمل على فسح المجال ويكون له عمق واضح بتعامله الصريح ضمن خطة تحددها اللجان الاقتصادية وهيئة الاستثمار , وبهذا نثبت الى كل العالم أن التجاوز على الحكومة وإرادة العراقيين شيئاً لم يكن سهلا بعد اليوم , ولا اعرف ما هو السبب الحقيقي من عدم جدية الحكومة باتخاذها قرارات كرد اعتبار لامجرد تصريحات إعلامية ,تتخندق كل دولة لها ويكون الفائز بها رئيس الوزراء التركي لأنه يقوم باستقبال أعداء العراق والفارين من العدالة أمثال المجرم الخطير الشركسي طارق الهاشمي , ويمنحه مميزات وألقاب تحدياً للعدالة والقضاء العراقي, تصريحات اوردوغان  واستضافته لمؤتمرات طائفية باسطنبول  تحدث بها رجال سياسة عراقيين ساهموا في نزيف الدم العراقي متهجمين ومتباكين على بغداد وراعي كرامتهم المقبور صدام , هو بمثابة رسالة حرب بين المكونات العراقي وإشعال فتيل  فتنه , وأضعاف دور العراقي بعد نجاحه وتخطيه لكثير من الأزمات الداخلية وقيادته للمجتمع العربي ومخالفته لسياسة تركيا العدوانية للشعوب العربية ,وقبل فترة صرح وزير الخارجية التركي احمد أوغلو الى صحيفة الأناضول بان سياسة المالكي الاقصائية وتهميشه للسياسين العراقيين ستدخل البلاد بحرب وأزمات مع علمي أن هذا التصريح قوبل بإيجاب من بعض الكتل السياسية ولو صرح وزير خارجية إيران بنفس المعنى لانقلبت الموازين وتسارع السياسين الى مقر القنوات الفضائية للتهجم والسب ,وهذا التصريح جاء مع تذليل وحل قسم من المعضلات التي طالب بها المتظاهرين كحق شرعي, أثناء خروجهم في بعض المحافظات العراقية , ولا يختلف الأمر أيضا بتصريحات مسعود البرزاني دكتاتور العراق الجديد والذي يدعوا باستمرار فيها على أنهم سيقفون من الحرب الطائفية موقف الحياد وأن سياسة المالكي هوالتفرد بالسلطة والتهميش , اليوم أصبحت حزمة الأمور للعراقيين واضحة ولا تحتاج مبرراً لسياسة اوردغان ومسعود البرزاني فكلهما  يحث العراقيين لفكرة الحرب الطائفية وتحريك الشارع السني بعد أن فشل اوردغان والبر زاني في سحب الثقة عن المالكي كلا حسب طريقته الاقصائية وتدخله في عمل الحكومة ,فالأول  كان مستنقع لدخول وخروج القوات الأمريكية ومساهمته الفعالة في ضرب العراقيين وتهديم بنيتهم بواسطة الطائرات الأمريكية من قاعدة انجرلك , وهذا لا يروق لشخصية سياسية استطاعت أن تخطف قلوب الناس مثل السيد المالكي الذي لم يستفز ويخضع لتصريحات اوردوغان الانتقامية , وهل تغافل رئيس وزراء التركي كيف تم استقباله في بغداد العام الماضي أثناء زيارته والترحاب به من قبل مراجع الدين  والذي ثمن به الجهود والضيافة والشد على يد العراقيين لتوحيد صفوفهم  , أما مسعود البرزاني فيتحمل مسؤولية كبيرة كونه احد السياسين العراقيين الذين صوتوا على دستور العراق الجديد بقوة وحث جميع المحافظات الشمالية بالاستفتاء على الدستور , وهو اليوم يرفض بعض من فقراته ولا يلتزم به , وفشل أيضا مرتين الأولى حينما دعا لمعسكره السياسين المنافقين لسحب الثقة من رئيس الوزراء والثاني فشلهم بتحريك مشاعر الشعب وتشويه سمعة الحكومة وهم يكونون مساحة كبيرة فيها , ستتهشم كل المؤامرات على بوابة العراق رغم أنف الجبابرة لان الله سبحانه وتعالى يحفظ العدل ويعلوا الحق .

sadikganim@yahoo.com

  

صادق غانم الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/06



كتابة تعليق لموضوع : الاوردغانية تستكثر الديمقراطية على العراقيين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الحسين العنبكي
صفحة الكاتب :
  د . عبد الحسين العنبكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كولشان كمال تبحث مع ممثل وكالة بولارايس لمراقبة الانتخابات سبل انجاح العملية الانتخابية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 الموارد المائية في النجف الاشرف تتابع ميدانيا تصاريف المياه العابرة إلى المحافظات الجنوبية  : وزارة الموارد المائية

 الانذار ( ج ) ورهانات الحكومة المرعوبة !!  : ابو زهراء الحيدري

 هي مَطَر صَحْوهُ شِتَاء مُضْمَر!!!  : رشدي الماضي

 المرجع الفياض یتفقد المرجع النجفي والجانبان يشددان على أهمية وحدة العراق ودعم الجیش العراقی

 مدير شرطة ديالى يتفقد خطة شهر رمضان الامنية في قضاء بلدروز  : وزارة الداخلية العراقية

 دبلوماسي إيراني: المعاهدات المشتركة هي الفيصل في تسليم النصراوي للعراق

 الموت....بين الفلاسفة والشهيد الصدر الثاني  : ظاهر صالح الخرسان

 التجارة.. تواصل متابعتها الميدانية لايصال مفردات البطاقة التموينية لمحافظة نينوى  : اعلام وزارة التجارة

 الاداب المعنوية لزيارة الاربعين  : السيد ابوذر الأمين

 إن لم تقدروا عليهم فإضربوهم ضربا خفي  : عبد الكاظم حسن الجابري

 صحة نينوى تتابع احتياجات المؤسسات الصحية في مناطق سنجار وربيعة  : وزارة الصحة

 ((لاندبنك صباحا ومساء ولابكين عليك بدل الدموع دما))  : حيدر لطيف الوائلي

 نفط الوسط العراقي يقدم مدربه الجديد عادل نعمة وكادره المساعد لقيادية فريقه في الموسم المقبل  : عقيل غني جاحم

 عاجل مجلس الوزراء يوافق على تعويض خلف المتقاعدين المصابين بعجز صحي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net