صفحة الكاتب : احمد سامي داخل

ميزانية 2013 الله يديمك يانفط
احمد سامي داخل

 الميزانية العامة للدول تعبر عند اعدادها عن فلسفة الدولة والرؤيا الاجتماعية والاقتصادية للنظام السياسي في الدولة الميزانية العامة في الانظمة التي تؤمن بالاقتصاد الموجة او الاشتراكي اوالنمط السوفيتي تعتبر معبر حقيقي عن حالة اقتصاد بلد من البلدان قوة او ضعف اما الانظمة ذات التوجة نحو اقتصاد السوق فأنها ايضآ تعتبر الموازنة عامل مهم في  تنمية الاقتصاد خصوصآ بعد ان تبنى  الفكر اللبرالي  الكينزية (نظرية كينز للعمالة والفائدة والنقود) اما الدول ذات الاقتصاد الريعي (يعني الله يديمك يانفط والهوا على الله )فالميزانية تحدد شكل الاقتصاد .
يلاحظ على الميزانية العراقية انة وارداتها تتحدد بنسبة تتراوح بين  93%-98% من قطاع تصدير النفط و هذة حالة لها مدلولاتها وتبعاتها لعل من اهم المدلولات اننا شعب (مطفي ) بأمتياز مع مرتبة الشرف يعني قطاع الصناعة والزراعة والتجارة والضرائب وبقية المعادن وقطاع الخدمات وكل مؤسسات الدولة وقطاع السياحة لاتنتج اكثر من خمسة الى سبعة بالمئة من مجموع واردات ميزانية البلاد بمعنى النزاع السياسي الدائر والذي يدور هو نزاع حول واردات النفط لأن الشعب والاقتصاد ببساطة شديدة وبلغة الارقام غير منتج ...
الموضوع المهم الاخر ان هنالك مايقارب من 5% من  واردات النفط العراقي تذهب سنويآ الى دولة الكويت كتعويض عن غزو صدام الاحمق لدولة الكويت وكأننا كشعب مسؤولين عن حالة تحول صدام من حالة (الجحوشية الى حالة الحمرنة ) اي (الاستحمار) اذا كانت المانيا تاريخيآ والشعب الالماني تحمل مسؤولية اخطاء هتلر ضد البشرية ففي هذا نوع من العدل لأن الالمان انتخبوا الحزب النازي ومنحوة الاغلبية في مرحلة معينة آما الشعب العراقي فلم ينتخب صدام ليصبح مسؤول عن قيامة بغزو الدول ومحاربة المنطقة .مع ان صدام في ثمانينيات القرن العشرين كان يحضى  بدعم الخليج  اكثر من دعم العراقين لة بالتالي الاخوة في الكويت مسؤولين عن افعال صدام ربما اكثر من العراقين فهم من دعموا موقفة بدون اي تسائل او نقاش حول التكلفة البشرية التي يدفعها العراق او المنطقة ثمنآ لمغامرات وطموح بالزعامة وسط جهل بحقائق الامور على ارض الواقع وعدم فهم لمتغيرات العصر ومتغيرات العلاقات الدولية في زمن العولمة .
 الميزانية ايضآ فيها بند بحوالي 7,5 ترليون دينار عراقي مخصصة كبند تنمية الاقاليم وهذة تصرف الى الحكومات المحلية تصرفها وفق خطة تنمية الاقاليم  شخصيآ عندما اسمع ان هنالك مبلغ صرف لمجالس المحافظات اتذكر اغنية يالعزيز لكاظم الساهر خصوصآ المقطع الذي يقول (شلون اودعك يالعزيز) اقصد وداع مبلغ الله يعلم والراسخون في الحكومات المحلية مصيرة ولسان حال ابناء  المحافظات يردد (اضحك بوجهك كذب واني كاتلني القهر) او يرددون المثل القائل راحت فلوسك ياصابر .
كل هذا يحدث وسط انقسام اجتماعي وغياب للحداثة وقيم التحرر الفكري والمدنية على سبيل المثال  الحادثة التي حصلت في الانبار عندما قام مجموعة من شيوخ المناطق الشيعية في الجنوب والوسط بزيارة لمحافظة الانبار السنية هذا الحدث لدى دراستة يشكل ظاهرة مهمة وهي اننا امام غياب تام للقوى المدنية والحداثوية حيث دوافع الطائفة والقبيلة هي التي توجة السلوك العام للسياسين تذكرت عندها مستوى التطور عام 1963 عشية الانقلاب على سلطة عبدالكريم قاسم كان المدافعون عنة من الفقراء والثورين والتقدمين بعد ان رفضوا قيم الاقطاع وانضموا الى الثورة وقيمها التحررية والمدنية رافضين فكر الاقطاع الطائفي القومي القبلي فدافعوا عن عبد الكريم بلاسلاح كان هنالك ظاهرة وهي ان قادة المناطق الكردية في بغداد التي تدافع عن عبد الكريم من العرب السنة او المسيح وقادة  المجاميع  السنية من الشيعة او الاكراد او  التركمان وقادة المناطق  الشيعية من السنة او الاكراد كانت التظاهرات في الخمسينيات والستينات تقاد من قبل قادة عمالين او مثقفين مدنين وكان رئيس اكبر جامعة في العراق في عهد قاسم من طائفة الصابئة المندائين .اما اليوم فالشيخ عادل الشبلي شيخ عشائر آل شبل يقول (استقبلونا بالهتافات المسيئة وقناني الماء والحجارة واشياء اخرى لااود ذكرها ) هذا ماصرح بة في محافظة النجف لاكن السؤال المهم ماهي الاشياء التي لايود ذكرها الشيخ اكيد انها اسواء من الجارة والقناني ؟
يعني ((شنهي السالف الماتتسولف شيخنة ))؟
في ظل هذا الوضع انقسام اجتماعي يرافقة غياب لقيم المدنية والتحرر يكون الوضع المثالي للفساد والارهاب والتطرف والتشدد جرب عزيزي القارء ان تفضح فاسدآ او سارقآ لقوت الشعب سيحاربوك سيقولون اولآ انك فاسق خصوصآ اذا كنت تحلق لحيتك مثل كاتب هذة السطور متناسين ان عدل ساعة يعادل عبادة سبعين سنة وان الكافر العادل افضل من المسلم الظالم حسب فقة جعفر الصادق سيحركون عليك العشائرية ويومية جيب عمامك للفصل وتحضر للكوامة سيلبسون الدناسة ثوب القداسة والعهر ثوب الفضيلة سيلعبون لعبة تجعل من هية بمستوى ماتا هاري الدنسة ويجعلون منها مقدسة على طريقة بني اسرائيل في موضوع الزانيات المقدسات سيتهموك بشخصك وسيوظفون المبادئ والقانون والتخلف وسعلنون نفسهم مدافعين عن السمعة وهم تجار المتاجرة بالسمعة والدناسة والدين يوظفونها ويفبركون المواقف لنصرة سراقهم .
*احمد القندرجي هو احمد سامي داخل من ابناء مدينة الكوت محافظة واسط  

  

احمد سامي داخل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/06



كتابة تعليق لموضوع : ميزانية 2013 الله يديمك يانفط
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رضوان السلامي
صفحة الكاتب :
  رضوان السلامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 من ارتفاع 450 مترا وبعد تحرير الموصل نادي الصقور الجوي يقيم اول دورة تدريبية بالطيران الشراعي الانحداري   : وزارة الشباب والرياضة

 عندما تصبح العشوائية نظاما !  : د . ماجد اسد

 سلمان خلف قضبان ابن سلمان  : محمد الشفيع

 أهدنا الصراط المستقيم / الجزء الثاني  : عبود مزهر الكرخي

 أردناها فيدرالية بناء  : حميد الموسوي

 لانقطاع الكهرباء بعض الحسنات !  : خالد القيسي

 أرحموا إعدام طارق عزيز كبير السن  : عزت الأميري

 اجتماع السليمانية: القادة الكرد يرفضون التمسك بالاستفتاء ويتركون البارزاني وحيداً

 قراءة في اسباب الدعوة لتاجيل الانتخابات  : واثق الجابري

 العيد والموقوف البريء والقاضي العادل  : رياض هاني بهار

 الديوانية : مكافحة الإجرام تلقي القبض على 5 متهمين بقضايا جنائية  : وزارة الداخلية العراقية

 القصر الثقافي في ذي قار وصرخات المستضعفين  : صفاء الموسوي

 أناجيك يا سيد الاسباط  : حميد الموسوي

 كن ارهابيا لتعفو عنك الحكومة !!  : عون الربيعي

 همام حمودي يثمن اعلان العبادي بفتح الترشيح لمواقع الهيئات المستقلة ويدعوه بتفعيل الإصلاحات التي ينتظرها الشعب  : مكتب د . همام حمودي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net