صفحة الكاتب : الشيخ علي العبادي

الصدق مفتاح النبوة الخاتمة
الشيخ علي العبادي

بسم الله الرحمن الرحيم

 في البدء لابد أن نقف عند مقدمــة نرى من المناسب سوقها، وهي أن الاحتفاء بذكــرى ولادات العظمــاء ووفياتهم إنما يكون باستحضار القيم والمبادئ والأهداف والغايات التي عاشوا من أجلها، و الأخلاق النبيلة التي اتصفوا بها وبالسلوك الذي مارسوه في تفعيل وتحقيق تلك القيم والأهداف والغايات التي حققوها في مجتمعاتهم. لنستخلص منها الدروس والعبر ولتكون لنا منهجـا" ومنهلا" نغترف منه ما يصلح حياتنا الخاصة والعامة وعلى جميع المستويات. تلك المبادئ والأفكار والسلوكيات التي عالجوا بها أنفسهم ومشكلات مجتمعاتهم، وأسسوا بها خلافة الله في ارضه وإرادته لخلقه.

وأشرف الخلق على الإطلاق هم الأنبياء والأولياء والأوصياء عليهم آلاف التحايا والسلام. فهم حجج الله على خلقه، اجتباهم واصطفاهم ليكونوا مبلغين لرسالته وأمناءه على خلقه وحفظة" لسره وعيبة علمـــه. ولعل أفضلهم منزلة وأرفعهم درجـــة هو نبي الرحمــة ومنقذ الأمة المصطفى المؤيد محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم. اختاره من بين خلقه ليكون  شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً { 45، 46الأحزاب} ولــــ { يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } الجمعة2 و{ يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } المائدة16.

    وقد تحقق كل ذلك على يده الشريفة المباركة ليحـــول في بضعة سنين مجموعة أفراد كانوا أعداء" يتقاتلون على الشاة والإبل مئات السنين إلى أخوة متحابين وأمـــة متمدنة ومتحضرة صنعت التاريخ من جديد بالانتقال من الحياة الجاهلية بكل ماتعني الكلمة من معنى كما وصف ذلك الله تبارك وتعالى بقوله عز من قائل: {وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103. إلى أخوة في طريق الهداية والصلاح والإصلاح.

بهذه المبادئ وهذه الروح والقيم النبيلة وهذه النفس الزكية العالية الخلاقة التي كان يتصف بها سيد الخلق صلى الله عليه وآله التي واجه بها المجتمع البدوي الجاهل الغارق في الرذيلة ربــى الأمة لــيكون عليهم شهيدا" ، ويكونوا شهداء على الناس { لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ  }ا لحج78.

    وها نحن اليوم بعد مرور أكثر من ألـــف عام نستذكر هذه الشخصية العظيمة الخلاقة لنقف أمامها بإجلال وإكبار آملين أن يتلطف علينا الله تبارك وتعالى بأن نستحضرها بكل ما تحمل من تلك الصفات والأخلاق والمبادئ والقيم والمثل العليا، ليكون لنا أسوة" حسنة كما أمرنا الله تعالى { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً } الأحزاب21 ولنحقق من خلالها ما نربوا إليه من تفعيل إرادة الله تعالى وشريعته السمحاء التي بها حياة الناس. والتي تحتاجها البشرية جمعاء في هذا الوقت وهذا الزمان أكثر من أي زمن مضى. كيف لا؟ وهي تعيش حالة التردي والضياع وشريعة الغاب، والفقر والحرمان . بل تعيش الجاهلية الأولى وبكل امتياز إن لم تكن أكثر.

وكان لابد لنا في ذكرى ولادته العطـــرة أن نتبرك بشذرات من هذه الحياة المليئة بالعطــاء والسخاء التي ملأت الدنيا. ولاتكاد تخلو منها أي بقعة من بقاع هذه المعمورة المترامية الأطراف بغض النظر عن معتقداتها وألوانها وطريقة تفكيرها. أذ لا تخلو ملة ولا جماعة ولا فئة الا وترنمت بخصاله الحميدة حتى قيـــل :

    بلغ العلا بكمـــــــــــاله     كشف الدجى بجمــــــاله

    حسنت جميع خصاله       صلوا عليه وآلـــــــــــله

اللهم صل على محمد وآل محمـــــــــــــــــــــــــــــــــد

   فلعلنا جميعا" نتفق على تلك المزايا والأخلاق الربانية التي اجتمعت في شخصيته المباركة ، باعتباره نبي الرحمة ومنقذ البشرية المصطفى محمد صلى الله عليه وآله والتي اختصرها المولى تبارك وتعالى في كتابه الكريم في قوله جل وعلا { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } القلم4.

    فقد اجتمعت فيه صلى الله عليه وآله الرحمة والرأفة والحرص على المؤمنين { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } الأنبياء107{ لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }ا لتوبة128. وكان صلى الله عليه وآله طيبا" رقيقا" مع الناس ، يأنس بكلامه واسلوبه حتى الذين حاربوه { وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } آل عمران159.

 ولعل الثبات على المبـــدأ وعدم التلون والتغير وفق المصالح الضيقة كانت من أوضح تلك الصفات الربانية التي خلدها التاريخ له، كيف لا وهو الذي أجاب عمه أبا طالب رضوان الله تعالى عليه مصرا" على الاستمرار في تبليغ رسالة السمـــــاء السمحــــاء مهما بلغ من الأمر تنفيذا" لأوامر الله تعالى ،غير مكترث بتهديد الظالمين، ومهما كانت النتائج:

 (( والله ياعم لو وضعوا الشمس بيميني والقمر بشمالي على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ماتركته ))

    لذا لا تجد صفة" حسنة تخطر في ذهن البشرية الا وكانت عنده وفيه ، ولا صفة" ذميمة وسيئة تمقتها النفس الا وفارقته. كيف لا وهو القائل:

    (( إنـمــــــــــــــا بعثت لأتمـم مكـارم الأخـــــــــــــلاق ))

فلايمكن أن يبعث صلى الله عليه وآله ليتمم مكارم الأخلاق مالم يكن متصفا" بها وعلى أتم وجه. ويتضح ذلك جليا" من خلال النص المبارك الذي صدر عن الإمــام الصــادق عليه السلام بقوله:

(( إن الله عز وجل أدب نبـيه فأحسن أدبه، فلما أكمل الأدب قال: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }

    وليس ذلك بخاف على أحد اطلاقا"، ولست في صدد بيان صفاته وأخلاقه وما تميزت به روحه وذاته المباركة ، فهو الأقدس على الاطلاق ما خلا الخالق عز وجل .ولكن ما يلفت النظر ويثير الدهشة هو ما افتتح به رسالة السمــــاء عندما نزل الأمـر الإلـهي بالصدع بها والدعـوة الى الله عز وجل والإيمان به وتوحــيده بقولــه  تبارك وتعالى :

{ فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ } الحجر94-95.

 فما الذي فعله صلى الله عليه وآلــه ؟ أي طريقة يا ترى اتبع في تبليغ الرسالة المباركة؟ ما الذي سيقوله لهؤلاء القوم الذين عاش معهم ويعرف صفاتهم . عاش معهم أربعين سنة ويعلمهم جيــدا" ولا تخفى عليه ردود أفعالهم. هل سيقول لهم : أرسلني الله تعالى اليكم رسولا" فليؤمن من يؤمن وليكفر من يكفر؟ هل سيخرج لهم مخطوطا" من السماء يأمر الناس باتباعه لأنه نبي الله إليهم؟.

كلا... لم يتبع صلى الله عليه وآله  أية واحدة من هذه الأساليب والطرق، بل اعتمد على صفة واحة فقط من صفاته المباركة ألا وهي الصــــــــدق . نعم الصدق. كيف لا ،وقد اشتهر بين ذلك المجتمع بالصادق الأمين.

    تشير المصادر التي بين ايدينا أنه صلى الله عليه وآله وقف على الصفا ونادى قريشا" من كل ناحية وصوب، ولما أقبلوا عليه قال صلى الله عليه وآلـــه :

( أرأيتكم أن أخبرتكم أن العدو مصبحكــم أو ممسيــكم ما كنتم تصدقـــونــي ؟ ) . قالـــوا : بــــــلى ،

نعـــم يارسول الله، نصدقك، فأنت الصادق المصدق... أنت الصادق الأمين الذي عاش بيننا أربعة عقود من الزمن دون أن يسجل عليك التاريخ والبشرية زلة لسان، ولاهفوة في كلام... عندئـــذ أجاب وبكل ثقــة واطمئنـــان :

( فـــإنـي نـذيـر لـكـم بيـــن يـدي عــــــذاب شديـــــد ).

نعم يارسول نصدقك ويصدقك العالم أجمع... فأنت الصادق المصدق. صادق القول والوعـــد. لاحظوا أيها الأخوة أنه صلى الله عليه وآله اعتمد في تبليغ رسالة الله وهـدف جميع الأنبيـــاء على خصلة واحدة من خصاله وصفة واحدة من صفاته ألا وهي الصـــــدق لاغيرها.

ويبدو أنه صلى الله عليه وآله يعلم بعلم الله تعالى أهمية هذه الخصلة والصفة عنده، وكل صفاته وخصاله مهمة، ولكن من حيث سيكون لها الدور الفعال في تبليغ رسالة الإسلام المباركة. لذلك عمل على ان يكون الصدق هو ما يشتهر به بينهم بحيث لا يمكن أن يدخل الشك لأي أحـــد في اتصافه بها صلى الله عليه وآله. والغريب أن المكابرين والمستهزئين كان يعلمهم الله تعالى قبل ردهم عليه ،فطمئنه بقوله تعالى  { إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ } الحج95.والتي جاءت بذيل آية الصدع بالأمــر.

وللصدق أهمية كبيرة في حياة الناس لذلك بين الله تعالى مكانة الصدق والصادقين في كتابه الكريم لما لهذه الصفة الحميدة من مكانة عالية ولآثارها الإيجابية حينما يتحلى بها الأفراد والمجتمعات، قال تعالى :

{ وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ } الزمر33. وقال تعالى:

{الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ } آل عمران17.

وقد وضح الباري عز و جل أن للصادقين منازل قد لا يمكن تحصيلها الا به، قال جل وعلا:

{ قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ .....} حيث أكمل الباري قوله مبينا" جزاءهم بسبب صدقهم.....{ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } المائدة.

119. وسمـــى غير الصاقين منافقين بقوله تعالى:

{ لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب24. وذكر تعالى صفات الصادقين بقوله تعالى:

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ }الحجرات15.

و{ لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ } الحشر8.

    حتى أنه تيارك وتعالى ندب الناس اجمعين والمؤمنين ليكونوا مع الصادقين، حيث قال جل وعلا:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ }التوبة119

    وكم أتمنى أن يلتفت جميع المتصدين لرعاية شؤون الناس من رجال دين وسـاسـة ورجال أعمال وفي أي موقع كان ، و لأي جهة ينتمي الى ان الصدق في الحديث صفـــة يمتدحها الجميع مهما اختلفوا ، وقد تخلق فارقا" كبيرا" في بعض المعادلات السياسية منها على الأخص. ولعل هذا ما رآه العالم أجمع  واضحا" جدا" في شخصية السيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله إلى درجة أن أعداءه من الصهاينة على اختلافهم يستمعون الى خطاباته ويعملون وفق ماتقتضيه لشهرته بينهم وعند الجميع بصدق الحديث. وهذا من المفارقات العجيبة، لأن أغلب ،إن لم نقل جميع ساسة العالم لم يثق بعضهم  ببعض لتفشي الكذب والنفاق بينهم ولإشتهارهم فيه ،حتى الذين ينتمون الى نفس الجهة ويقفون في ذات الخندق.

فسلام عليك يارسول الله أيها الصادق الأمين يوم ولدت ويوم مت ويوم تبعث حيا وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين. وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

  

الشيخ علي العبادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/04



كتابة تعليق لموضوع : الصدق مفتاح النبوة الخاتمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : منير حجازي
صفحة الكاتب :
  منير حجازي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net