صفحة الكاتب : حميد الشاكر

كذبة علم الاجتماع العراقي ومؤسسه علي الوردي / القسم الثاني والعشرون
حميد الشاكر

(( فلسفة ابن طفيل وفقاعات علي الوردي ))

7

***********************

رابعا :

لو سألنا ((مثلا)) المرحوم علي الوردي عن سبب كتابة ابن طفيل فيلسوف المغرب العربي الاسلامي انذاك لقصة (( حي ابن يقظان )) ، فبماذا كان يمكن ان يجيبنا هذا المرحوم ؟.

يجيبنا بما ذكره في كتابه ((مهزلة العقل البشري)) بان ابن طفيل اراد ان يشرح للناس ومن خلال هذه القصة (( طبيعة العقل البشري كما تفهمها الفلسفة الارسطية الاسلامية العربية !!.

ممتاز جدا واذا سألنا مرة اخرى المرحوم علي الوردي ب : لماذا اراد (ابن طفيل) ان يشرح لقراءه طبيعة العقل البشري من خلال قصة ، ولم يشأ ان يشرح هذه ((الطبيعة العقلية)) كما شرحها باقي الفلاسفة الارسطيين الاسلاميين بشكل مباشر وبلا صياغتها بقصص ادبي ؟.

المرحوم علي الوردي لم يتناول هذا المحور من فكر ابن طفيل وهو يستعد لنقد فلسفة ابن طفيل ، او قبل ان يستهزء بعقليته الفلسفية الارسطية الاسلامية في شرح طبيعة العقل البشري في هذه الفلسفة !!.

طبعا لا اعلم لماذا لم يشرعلي الوردي وهو يتناول ابن طفيل نقديا ان يذكر لقراءه جواب سؤال لماذا التجأ ابن طفيل لصياغة فكره الفلسفي حول طبيعة العقل البشري بشكل حكاية قصصية تتحدث عن انسان عاش في غابة وارضعته ظبية ؟.

ولكن ما ادركه علميا وفلسفيا وفكريا وتاريخيا .. انه لايمكن لكاتب يريد ان يحترم بحثه العلمي او الفلسفي اولا، ويصل الى ادراك واعي لمايحاول نقده من توجهات الفلسفة العربية الاسلامية الارسطية ثانيا وهولايدرك الظروف الاجتماعية والتاريخية والفكرية والاقتصادية .... التي ولدت بها هذه الفلسفة وافكارها ، او كيف كانت تتحرك وماهي اهدافها ومشروعها الذي تريد ان تصل اليه من خلال طرحها الفلسفي والعلمي هذا !!.

وهذه اشكالية من اشكاليات طرح المرحوم الوردي السطحي ، الذي يسميه نقدا للفلسفة وللفلاسفة العرب والمسلمين واليونان ، فهو رحمه الله ولانه قشري الاطلاع استطاع ان يتناول قصة ((حي ابن يقظان)) كما طرحت امامه في الكتب ، وبلا اي جهد بحثي او تعمق دراسي وتاملي لهذا المشروع الفلسفي الارسطي العربي الاسلامي ، فتوصل من خلال جهده الجهيد الى نقطة واحدة لاغير من كل كيان ابن طفيل الفلسفي وهو انه طارح :(( لقصة حي ابن يقظان التي اراد من خلالها ان يشرح لقراءه طبيعة العقل البشري )) !!.

اما لماذا طرح ابن طفيل فكره بشكل قصصي ادبي بدلا من طرحه بشكل كلاسيكي فكري تقليدي ؟.

فلم يرد ابدا على ذهن علي الوردي ان يلاحق جواب هذا السؤال او يهتم بان يشرح لقراءه : لماذا يطرح فيلسوف كابن طفيل فكره الفلسفي بشكل قصصي ادبي ، وليس بشكل كلاسيكي تقليدي ؟.

او ماهي الاسباب الفكرية او الفلسفية او السياسية او الاجتماعية.. التي دفعت ابن طفيل ليطرح فكره الفلسفي بشكل قصصي ادبي ، ويوصل من خلال هذا الاسلوب الفني رؤية الفلاسفة الارسطيين الاسلاميين لطبيعة العقل البشري ؟.

ولكن من جانب اخر من حق علي الوردي على محازبيه ، والمتولعين بفوضويته الفكرية ان يدافعوا عن ارائه واسلوب طرحه بارجاع السؤال الى ساحتنا ليسألونا نحن نقاد فكر المرحوم الوردي بالاتي : وماهي قيمة ان يشرح او لايشرح علي الوردي جميع ملابسات وابعاد فكر الفيلسوف ابن طفيل ، ويشغل نفسه بمعرفة : لماذا كتب ابن طفيل فكره الفلسفي من خلال اسلوب قصصي ادبي ، وليس من خلال شكل كلاسيكي تقليدي ؟.

بمعنى آخر: ماهي القيمة العلمية او الفلسفية التي سوف يفتقدها فكر الوردي عندما يطرح ابن طفيل عاريا تماما الا من نسبة قصة ((حي ابن يقظان)) له لاغير ، وعلى هذا الاساس انتقد علي الوردي ((ابن طفيل)) وفكره وفلسفته من خلال هذه القصة ومفرداتها فحسب ؟.

هنا لابد ان نجيب بالاتي :

بغض النظرعن ان هذا الطرح الذي يحاول التقاط الفكر اي فكر او التقاط مفردة من الفلسفة اي فلسفة ويصادر في المقابل كل واقعها الاجتماعي والسياسي والفكري والانساني ...، ليناقش هذا الفكر عاريا من واقعه وملابساته وظروفه هو طرح لاعلمي بل هو طرح مضلل بل هو طرح لايستخدمه الا اصحاب التطفل على العلم واسمه ،.....، اقول بغض النظر عن ذالك ، الا انه لايمكننا مطلقا ان نفهم اي مفردة من اي علم او فلسفة بشكلها الصحيح والدقيق والمحدد ما لم ندرك ونعي ونفهم اولا محيط هذا الفكر الاجتماعي والتاريخي والديني العقدي ، والسياسي وحتى الاقتصادي لنصل في النهاية الى اهداف ومبررات ودواعي وتوجهات هذه الفلسفة او ذالك العلم !!.

ونعم اكثر من اساء الى الفكر والعلم والفلسفة في كتاباتهم ، واطروحاتهم السفيهة هم اؤلئك اللذين يكتبون بلا ان يدركوا او يعوا او يفهموا مقاصد هذه العلوم والافكار والفلسفات ، وكيف نمت وتحركت وتصارعت وانتصرت وهزمت في هذا المضمار الاجتماعي والتاريخي والفكري والسياسي ....، وهذا هو حال مع الاسف المرحوم علي الوردي مع الفلسفة العربية الاسلامية بالخصوص والعلم الاجتماعي والنفسي والتاريخي بالعموم !!.

فهو رجل لم يفهم من ابن طفيل الا انه كاتب قصة ((حي ابن يقظان)) اراد ان يشرح من خلالها طبيعة العقل البشري ، وعلى هذا الاساس نظر علي الوردي على اساس انه عملاق منتفخ امام نحالة وضعف الهيكل العظمي الفكري لابن طفيل ، ولكن ما درى مرحومنا الوردي ان انتفاخه ماهو الا مجرد فقاعة اعلامية سياسية حزبية خمسينية ماركسية شيوعية منقرضة ومؤقتة وغير منبنية على اساس علمي وفلسفي متين وسياتي اليوم التي تنفجرهذه البالونة امام اصالة فكرالفلسفة الارسطية العربية والاسلامية من الكندي الى الشيخ الرئيس الى الفارابي ... بالعموم الى ابن طفيل وفلسفته المتينة التي لم تزل مستمرة بقوة وصلابة واقتدار واطمئنان وتاثير بشكل خاص !!.

ان ابن طفيل المولود سنة / 505 هجرية/المتوفي 581 هجرية /كان هوحلقة من حلقات الفلسفة العربية الاسلامية الارسطية التي ابتدأت بالكندي ابو يوسف يعقوب ابن اسحاق /185 هجرية / 256 هجرية/ الملقب بفيلسوف العرب والاسلام ومعروف عن هذه الحلقات العربية الاسلامية الارسطية الفلسفية منذ نشأتها على يد الكندي وحتى ابن طفيل انها الحلقات التي نهضت بالحضارة الاسلاميةالعربية بكل مفاصلها الفكريةالفلسفية والعقدية وحتى العلمية والسياسية والقانونية والعمرانية والهندسية والطبية والموسيقية الفنية .....، فلهؤلاء الفلاسفة يرجع تقدم العقل الاسلامي وانفتاحه في العصر العباسي الاول ولهم يرجع فضل تطور الفكر السياسي والقانوني (( الفارابي ب / اراء اهل المدينة الفاضلة / وابن رشد في / تلخيص السياسة لافلاطون ...)) وهكذا في باقي المجالات !!.

ولكن من الجانب الاخر لقصة الفلسفة وفلاسفتها في العالم العربي الاسلامي الحضاري كانت الصورة بلون مختلف ، حيث ان نفس هذه الحلقات الفلسفية ، التي نهضت بمجمل الحضارة العربية الاسلامية كانت تتعرض لابشع الهجمات السلفية الارهابية التي تستخدم الدين من اجل ضرب التيار الفلسفي وتصفية وجوده من الحياة العربية الاسلامية وكانت هذه الهجمات الارهابية فكريا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا .... تشتد وتضعف حسب مواقعها السياسية والاجتماعية ، ففي زمن الكندي وابن سينا والفارابي كان الهجوم السلفي الديني الارهابي لم يزل يشكل نواته الفكرية الارهابية بالهجوم على الفلسفة ومشروعها ، وما ان وصلت حلقات الفكر الفلسفي العربي والاسلامي الى (( ابن طفيل )) حتى استولت مجموعات ارهابية سلفية دينية متطرفة على قرار الحكم والسلطة بشكل عام في العالم الاسلامي ، فكان هناك (( ابن تيمية والغزالي وابن الصلاح ... كما اشرنا لهذا سابقا )) تصدر فرمانات تكفيرهم العلنية ضد الفلسفة بشكل عام ،وابن سينا وضد كل من يشتغل بمهنة الفلسفة والتفكير فيها بشكل خاص ووصل الوضع بالفلسفة العربية الاسلامية وبفلاسفتها من اصحاب صناعة الحضارة والحياة الى الانزواء بارائهم الفكرية خشيت التصفية والاغتيال من جهة ، وخشية غلبة الجهل والانحدار لهذه الامة ، ومعروف تاريخيا ما حصل من نكبة لفيلسوف الاندلس (( ابن رشد)) وكتبه التي حرقت ، والفلسفة فيما بعده وما ال اليه مصيرها ، وهذه الامة التي اقترن موتها وهجمت المغول البربرعليها بموت مشروع الفلسفةوفلاسفتها الذي ساهمت السلفية الدينيةبقتله لتقتل حضارة الامة الاسلامية معه ، وليس صدفة تاريخية ان تموت حضارة الامة الاسلامية ويموت اسلامها العقلي المنفتح ، وفكره الديني المستنير بموت الفلسفة وفلاسفتها الارسطيين الاسلاميين على يد البرابرة من سلفية هذه الامة والخارجين على حضارتها وتطورها !!.

نعم هذه هي الاجواء التاريخية والسياسية والاجتماعية ....، التي طرح فيها ((ابن طفيل)) استاذ فيلسوف قرطبة (( ابن رشد )) رائعته ((حي ابن يقظان)) وهي قصة ابتدأ مشروعها كما هو معروف الشيخ الرئيس (( ابن سينا )) عندما كان في سجنه وحاول (( السهروردي )) اعادة صياغتها لكن لم يصل لنا ، لا ما كتبه ابن سينا ولا السهروردي في هذه القصة ، ووصل لنا فقط قصة (( حي ابن يقظان )) ، التي انجز مشروعها ابن طفيل بكل جرأة واقتدار ومسؤولية ومغامرة تتحدى ارهاب فتاوى السلفية المدمرة والمكفرة لكل ماهو اسلامي مفكر وعقلي !!.

ومن هنا ربما نفهم جواب سؤالنا : لماذا كتب ابن طفيل فكره الفلسفي مصاغا بشكل قصة تتحدث عن انسان يعيش في غابة وحده !!.

نعم كان هو ايضا سبقا ادبيا فكريا لابن طفيل الذي استطاع ان يحول فكرا فلسفيا الى قصة ادبية ممتعة تحاول ايصال الافكار الفلسفية بشكل شيق وبسيط وتلقائي ، وهذا يدلل على ان الفلاسفة الارسطيين الاسلاميين منذ (( الشيخ الرئيس ابن سينا )) حتى ابن طفيل كانوا يدركون ما للفلسفة ومصطلحاتها ومفرداتها من تعقيد وصعوبة على فهم القارئ المبتدأ والبسيط ، ولهذا جاءت هذه المحاولات الفلسفية بصياغة افكار الفلسفة وبالخصوص ما يتعلق ب (( طبيعة العقل البشري )) ، وبشكل الحكاية القصصية ، التي تلقم المعلومة لطالبها الفلسفي بشكل سلس ومشوق وبسيط وقصصي ادبي غير ممل !!.

لكن مع ذالك يبقى احتمال ان ابن طفيل صاغ فلسفته حول ( طبيعة العقل البشري) بشكل قصصي اتقاءا لشر الارهاب السلفي التكفيري المسيطر سياسيا وارهابيا انذاك والذي يلاحق كل ما يشم فيه رائحة الفلسفة او يقرأ في احد مفرداتها اسم الفلسفة لتدميره وتصفيته ونفيه من الحياة ، هو السبب والمبرر المعقول ايضا الذي دفع بابن طفيل ليقدم فلسفته بشكل قصة يتم من خلالها مشروع الرئيس ابن سينا من جهة لتبسيط الفلسفة لطلابها ،ويتقي بنفس الوقت غضبة الجهلاء القشريين المتحجرين من السلفية الارهابية من جانب اخر !!.

كانت ((حي ابن يقظان)) لابن طفيل اذا مشروع فلسفة وليست هي مجرد قصة حول انسان يعيش في غابة لوحده كما يطرحه ويفهمه ويعيه ..عالمنا الاجتماعي الصنديد علي الوردي في كتابه (( مهزلة العقل البشري )) الذي هو كتاب اسم على مسمى بالفعل وخاصة في تناوله للفلسفة ومشروعها !.

وكان الغرض من انشاء هذه القصة وبهذا العرض الادبي محورين :

الاول : هو طبعا التخلص من التضييق على الفلسفة من قبل السلطة القائمة ، ووعاظ سلطانها من المنحرفين اسلاميا والذين كانوا يرون ان اعدى اعدائهم هو الفلسفة ومشروعها الاسلامي الارسطي العقلي فكان القصص احد وسائل الهروب من قبضة الموت السياسية والرجعية السلفية !!.

والثاني : هو الاهتمام من قبل الفلاسفة الارسطيين العرب والمسلمين بتقديم فلسفتهم الى طبقات الجمهور العريضة بالاساليب الممتعة والسهلة والشيقة ... والغير مملة وهذا ان دل على شيئ فانما يدل على ان من اهم مبادئ واهداف المشروع الفلسفي الارسطي الاسلامي والذي كان يعبر عنه ابن طفيل في قصة (( حي ابن يقظان )) كانت هي : الاهتمام برقي العقلية الثقافية والفكرية لعامة الناس لتتمكن من ادراك مشروع الفلسفة ومفاهيمها وافكارها المعقدة نوعا ما، وليس كما فهمه المتطفل على الفكر الفلسفي المرحوم علي الوردي من ان فكر الفلاسفة الاسلاميين كان فكرا عاجيا ومحتقرا للجمهور ومشاكله وواقعه !!.

يتبقى الان بعد هذه المقدمة ان ندرك ماهية قصة (( حي ابن يقظان )) في الفكر الفلسفي طبعا لابن طفيل وهل كان ابن طفيل بالفعل قاصدا ان يكتب عن (( انسان عاش طفلا في غابة ليتعرف من خلال عقله على العالم من حوله ومن ثم ليتطور فكره حتى يصبح فيلسوفا )) ؟.

ام ان القصة برمتها (( قصة رمزية )) في الفكر الفلسفي لاغير وما حي ابن بقظان سوى قصة (العقل الطبيعي البشري) في ولادته ونموه وتطوره وادراكه للواقع الخارجي من حوله ، وكيفية وصوله الى الحقائق الكونية والفلسفية الكبيرة ؟.

بمعنى اخر : انا امامي الان رجل يدّعي انه عالم من علماء الاجتماع بل ومؤسس للعلم الاجتماعي العراقي الحديث ، ومفكر وناقد فلسفي لايشق له غبار .... الخ ، تناول في كتابه (( مهزلة العقل البشري )) قصة ((حي ابن بقظان)) لابن طفيل نقديا واستهزائيا ، وتوجه بكل طاقته الفكرية ، والتحليلية لفهم هذه القصة بقشرتها السطحية ليناقش القصة باعتبارها تتحدث عن قصة (( انسان عاش في غابة وليس قصة عقل يعيش داخل انسان !!. )) وناقش فيما بعد :(( هل الانسان اذا عاش في غابة يتمكن من صناعة فلسفة وحكمة عالية كالتي رواها لنا المغرور وصاحب البرج العاجي ابن طفيل )) ؟.

هنا انا اتساءل لهذا المفكر وعالم الاجتماع لاقول له : ياسيدي المفكر علي الوردي : هو من قال لك ومن درسك ومن علمك ومن فهمك .... : ان ابن طفيل كان يقصّ قصة انسان حقيقي يعيش في غابة لتأخذ انت هذا المفهوم بسطحيته وتركب عليه بحثا يتسائل علميا حول : هل اذا عاش الانسان بعيدا عن المجتمع يتمكن من صناعة معرفة ام لا ؟.

فلسفيا نحن نفهم قصة (( حي ابن يقظان )) وندرك تماما رمزيتها الى العقل الانساني ونعلم ان ابن طفيل لم يكن يتحدث عن (انسان واقعي) بامكانه ان يعيش في غابة بعيدا عن المجتمع منذ طفولته لترضعه ظبية فيما بعد ، وينموا عقله وجسده جنبا الى جنب ليستطيع ان يفكر ومن ثم يتساءل ويحلل ويستنتج الفلسفة وهو مع ظبيته الام لاغير !!!.

بل ان كل القصة لاصحاب الادراك لمشروع الفلسفة والمتخصصين بشؤونها الفكرية يعوون : ان فحوى القصة رمزية للعقل الانساني وعمله الفلسفي داخل معامل الجسد الانساني المعاش طبيعيا داخل المجتمع وفي بناه المادية لاغير ، فمن اين انت ياسيد علي الوردي فهمت مقصود قصة (( حي ابن يقظان )) لابن طفيل على سطحيتها المضحكة لتناقش القصة على اساس ماتوحيه قشريا من ادب القصة وفنها الروائي المتعدد ؟!.

علي الوردي له كتاب (( اسطورة الادب الرفيع )) : يعني على اقل تقدير المفروض ان يفهم هذا الرجل معنى من معاني الادب والذي يدخل تحت اطاره في العصر الحديث (ادبيات القصص) وان ليس كل القصص واقعية بل هناك القصص الرمزي وهناك القصص الخيالي والاخر... الخ فلا افهم لماذا هذا الرجل يتناول قصةً لفيلسوف من امثال ابن طفيل يحاول كما هو ذكره علي الوردي نفسه بالحرف (( وكان يقصد ابن طفيل من كتابة هذه القصة ان يشرح طبيعة العقل البشري كما يفهمها هو / انظر مهزلة العقل البشري / الفصل الثامن/ص 132)) ثم بعد ذالك يناقش علي الوردي القصة على اساس واقعيتها الحرفية وليس على اساس انها قصة عقل طبيعي بشري داخل انسان ، وليست قصة انسان يعيش داخل غابة ؟!.

هو هو علي الوردي نفسه يقول بالحرف :(( وقد تخيل فيها ابن طفيل انسانا يعيش في غابة / نفس المصدر / ص 132 )) ومع ذالك يناقش نفس هذا الوردي هذا التخيل الرمزي القصصي لابن طفيل على اساس انه حقيقة يؤمن بها ابن طفيل عندما كتب حول انسان يعيش في غابة ، ولهذا علي الوردي ينتقد ابن طفيل المغرور بكيفية ايمانه بانسان يمكن ان يعيش في غابة ثم بعد ذالك يصبح فيلسوفا !!!؟.

هل هذا غباء عقلي من قبل المرحوم الوردي ؟.

ام انه تكلس فكري خطير لايستطيع استيعاب وفهم حتى المفردات في ادب القصة وفي الفلسفة ؟.

في الحقيقة انا امام انسان غريب لا يتمكن حتى من وعي معاني المفردات ، التي يكتبها قلمه نفسه فكيف ليّ ان اقيم فكرا قام على هذه المهزلة الفكرية الكبيرة ، التي لاتعي معنى القصة ولا معنى التخيل ولا معنى الرمزية ... واختلافها عن الواقع ، ثم بعد ذالك تناقش هذه الرمزية القصصية على اساس انها واقعية من واقعيات الفلسفة لابن طفيل ، وتقوم بنصب حفل تهريج واستهزاء حول فكر وفلسفة ابن طفيل !!!.

والكارثة في الكوميدية الالهية هذه لعلي الوردي هي فكرنا وثقافتنا العراقية التي ليست فقط رحبت بفكر علي الوردي هذا بل وروجت له وصفقت واعتبرته عماد ثقافة وفكر العراق الحديث !!.

الان ربما يدرك مثقفونا لماذا وصل فكرنا وثقافتنا العراقية الى هذه المهزلة البشرية ، وطبيعي اذا كان رائد علمنا الاجتماعي هو من امثال علي الوردي وما يطرحه من تناقضات غريبة جيبة بل من جهالات لاتتمكن من قراءة الفكر الذي تنتقده لاغروا اذا اصبح انساننا العراقي بهذه المستويات من الغيبوبة وعدم النباهة والادراك !!!.

للحديث بقية ....

__________________________

[email protected],com

مدونتي ( حراء ) تتشرف بزيارتكم للمزيد

http://7araa.blogspot.com/

  

حميد الشاكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/04



كتابة تعليق لموضوع : كذبة علم الاجتماع العراقي ومؤسسه علي الوردي / القسم الثاني والعشرون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فيصل ابراهيم محمد احمد ، على د . المهندسة آن نافع اوسي : انجاز (7000) معاملة تمليك لقطع الاراضي وفق المادة 25 - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : ، اني المواطن فيصل ابراهيم محمد قدمت على قطعه ارض في محافظه نينوى واريد ان اعرف التفاصيل رجاءا انني قدمت في تاريخ 20 ثمانيه 2019

 
علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : توفيق الدبوس
صفحة الكاتب :
  توفيق الدبوس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  النائب الحلي: التوقيع على وثيقتي الشرف والسلم الاجتماعي اعلان لمبادىء عمل لبناء العراق ورداً العراقيين بكل مكوناتهم ضد الارهاب  : اعلام د . وليد الحلي

 الساعدي يحذر من مؤامرة تستهدف المغتربين العراقيين ويشيد بصراحة العبادي ومشروع الصدر

 زيارة أربعينية الإمام الحسين فی استفتاءات السید السیستانی

 جرعةُ زادٍ... وارتقاء!  : عماد يونس فغالي

 الخيرُ مبادرة ، والمبادرةُ : جرأةٌ وشجاعة ، وعزيمة ٌومضاء ، وثقةٌ بالنفس  : وسام الركابي

 المنامة الثانية والسبعون  : د . محمد تقي جون

 لماذا حذر الدكتور نسيب البربير من القطريين؟  : د . حامد العطية

 أصحاب المولدات الكهربائية في واسط يطلبون مئة دولار من كل عائلة لتجهيزها بالكهرباء.  : جعفر المهاجر

 فرقة العباس القتالية : قواتنا في ديالى تسقط طائرة مسيرة حاولت استهداف الجيش العراقي

  المرحوم المجاهد قاسم عطية الجبوري  : مجاهد منعثر منشد

 أمريكا..تحلف لي أصدقك - أشوف أمورك أستعجب..!!  : احمد علي الشمر

  مقتل 18 قناصا من (داعش) بينهم نساء من جنسبات اسيوية شرقي الرمادي

 أنجاز أعمال صب الاسس في ملعب السماوة الاولمبي  : وزارة الشباب والرياضة

 أنامل مُقيّدة : إدانة الإرهاب من غرفة رقم (12)  : جواد كاظم الخالصي

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يلتقي على هامش مؤتمر إعمار العراق المنعقد في الكويت الامين العام للامم المتحدة السيد انطونيو غوتيريس  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net