صفحة الكاتب : سيف جواد السلمان

قانون تحديد ولاية الرئاسات الثلاث بين جدلية التشريع ودستورية التنفيذ .......
سيف جواد السلمان

كما نعلم ان هذا القانون تم التصويت عليه من قبل 170 نائب في البرلمان العراقي وتم ارساله لرئاسة الجمهورية للمصادقة عليه وفي حالة عدم المصادقة عليه سياخذ الفترة اللازمة لبقائة في رئاسة الجمهورية وهي خمسة عشر يوما ليعتبر نافذا بعد انتهاء هذه الفترة  ألا  ؟ اذا تم الطعن بدستوريته من قبل بعض الكتل السياسية وهذا ماسيحدث بالضبط ... والسؤال هناهل ستقر المحكمة الاتحادية العليا هذا القانون باعتباره دستوري أم سيتم نقضه ؟؟؟؟؟
الامر يحتاج الى تفسير وتحليل معمق ومستند لمواد الدستور  فهنالك فريقين كلاهما يستند لحجج تسند رأيه ولكن الرأي الاكثر قوة ورجحانا" هو الذي سوف تستند اليه المحكمة الاتحادية العليا وبحسب قناعة قضاتها....

الفريق الاول/
هذا الفريق يذهب بعدم دستورية  هذا القانون ويستندون بذلك الى المادة (60/أولا") من الدستور العراقي التي تنص على ان مشروعات القوانين (مشروعات وليس مقترحات) تقدم من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء .
أما المادة (60/ثانيا") فتنص على أن مقترحات القوانين تقدم من عشرة أعضاء من مجلس النواب أو من احدى لجانه المختصة.
وهنا يتضح الخرق الدستوري حيث ان البرلمان اقترح مشروع قانون واجرى له قراءة اولى وثانية في اسبوعين وتم التصويت عليه وان اقتراح مشروعاتالقوانين هي ليست من اختصاصه حسب المادة (60/أولا) بل هو من اختصاص رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء بالتالي فان مهمة البرلمان هي الاقتراح والاقتراح فكرة ليس فيها صياغات قانونية  أذن فدور البرلمان واللجان المختصة هو اقراح فكرة معينة او قانون معين ثم يتم ارسالها الى مجلس الوزراء ليتم صياغة هذه الفكرة من كل جوانبها على شكل قانون ثم ترسل مرة اخرى للبرلمان على شكل مشروع قانون ليتم التصويت عليه.
بالاضافة الى موضوع اخر وهو ان البرلمان في الفترات السابقة استفسر من المحكمة الاتحادية حول امكانية اقتراح مشروعات قوانين دون الرجوع الى مجلس الوزراء الا ان الاجابة كانت ان اجراء مثل هكذا امر سوف يؤدي الى خرق الدستور من خلال التعارض مع المادة (60/أولا") من الدستور العراقي .

الفريق الثاني/
هذا الفريق يذهب بدستورية  هذا القانون ويستندون بذلك الى المادة (77/أولا") والتي تنص على ( يشترط في رئيس مجلس الوزراء مايشترط في رئيس الجمهورية, وان يكون حائزا" على الشهادة الجامعية او مايعادلها, واتم الخامسة والثلاثين من عمره.

فماهي شروط رئيس الجمهورية؟
هنالك نوعين من الشروط :
أولا" : شروط الترشيح لرئاسة الجمهورية.
وهي الشروط التي بينتها المادة (68) في بنودها أدناه:
1-    عراقيا" بالولادة ومن ابوين عراقيين.
2-    كامل الاهلية واتم الاربعين سنة من عمره.
3-    ذا سمعة حسنة وخبرة سياسية ومشهودا" له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والاخلاص للوطن.
4-    غير محكوم بجريمة مخلة بالشرف


ثانيا" : شروط اخرى تطبق على رئيس الجمهورية بعد استلامه الرئاسة.
وهي الشروط التي بينتها المادة (72) في بنودها أدناه :
1-    تحدد ولاية رئيس الجمهورية بأربع سنوات , ويجوز أعادة انتخابه لولاية ثانية فحسب.
2-    أ- تنتهي ولاية رئيس الجمهورية  بأنتهاء دورة مجلس النواب.
ب- يستمر رئيس الجمهورية بممارسة مهماته الى مابعد انتخابات مجلس النواب الجديد واجتماعه, على ان يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال ثلاثين يوما" من تاريخ اول انعقاد للمجلس.
ج-في حالة خلو منصب رئيس اللجمهورية لأي سبب من الاسباب , يتم انتخاب رئيس جديد لاكمال المدة المتبقية لولاية رئيس الجمهورية.

وحسب تفسير هذا الفريق ان المادة (77/أولا) اشترطت في رئيس الوزراء ما اشترط على رئيس الجمهورية  واستخدمت كلمة (شروط ) بشكلها الواسع وليس الضيق أي ان الشروط تشمل شروط الترشيح والشروط الاخرى التي تفرض بعد استلام الرئاسة خاصة وان المادة (72/أولا" ) جائت صريحة بقولها (يشترط في رئيس الوزراء ولم تقل المرشح لرئاسة الوزراء) لنقصر هذه الشروط على شروط الترشيح فقط.



أما بالنسبة لي فان كفة الفريق الاول هي الارجح وذلك للاسباب التالية:
1-    المادة(60/أولا") من الدستور العراقي التي تنص على ان مشروعات القوانين تقدم من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء .
أن الاستشهاد بهذه المادة فقط ينسف القانون من أساسه ولا حاجة للخوض في فقرات ومواد الدستور الاخرى واعتقد كان الاجدر بالفريق الثاني ان يعقد صفقة سياسية مع رئاسة الجمهورية لحثها على اقتراح مشروع قانون تحديد ولاية الرئاستين وليس الثلاث لكون مدة ولاية رئاسة الجمهورية محددة مسبقا" في الدستور العراقي ثم ارساله للبرلمان للتصويت عليه وفي هذه الحالة يمكن ان يكون للمحكمة الاتحادية اكثر من رؤيا في هذا الموضوع.

القانوني والمحلل السياسي / سيف جواد السلمان
http://www.facebook.com/saiflegal
موبايل/07904761683





 


سيف جواد السلمان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/03



كتابة تعليق لموضوع : قانون تحديد ولاية الرئاسات الثلاث بين جدلية التشريع ودستورية التنفيذ .......
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فرات المديني
صفحة الكاتب :
  فرات المديني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 ديمقراطية الحرامية  : سامي جواد كاظم

 قيادة الإقليم البصري  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 امن مرقد الامام الرضا عليه السلام يلقي القبض على ارهابي حاول رمي قنبلة داخل المقام الشريف

 من كان عظيما في جدّه .. كان أعظم في هزله  : معمر حبار

 فاطمة الزهراء قصيدة لمفكر باكستان الدكتور محمد إقبال  : محمود الربيعي

 لاأهلآ ولا سهلآ بالقمة العربية في بغداد .  : محمد الوادي

 عضو في مجلس محافظة النجف يدعوا إلى إلغاء الوزارات غير الفاعلة ويصفها بـ(البتراء) واستبدالها بهيئات  : احمد محمود شنان

 التحالف الكوردستاني يعلن مقاطعة اجتماع المالكي بالكتل السياسية  : شفق نيوز

 ونحن نربي الأمل  : جواد بولس

 البحوث التقنية علامات مضيئة في بناء العراق الجديد مؤتمر علمي للبحوث يعقد بالمعهد التقني ناصرية  : علي زغير ثجيل

 اللواء 29 بالحشد يقصف تجمعات لداعش قرب تل صفوك الحدودي

 مرض خطير ينتشر بسرعة بين الإرهابيين  : مهدي المولى

  الخطوات الوطنية  : حسين الاعرجي

 مجلس الانبار: ابناء الوسط والجنوب قدموا تضحيات اكثر مما قدمه أبناء المحافظة انفسهم

 نِظامُ (آل سَعود) رافِدُ المُسْتَنْقَعاتِ الارْهابِيَّةِ الآسِنَةِ*  : نزار حيدر

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109883980

 • التاريخ : 18/07/2018 - 17:12

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net