صفحة الكاتب : موسى غافل الشطري

هل العلامة السعدي رسول سلام ووحدة وطنية ؟
موسى غافل الشطري

مع المرفق في أدنى المقال مقتطفات من بيان الشيخ العلامة عبد الملك السعدي
أهم شيء ، في هذا الظرف الخطير ، و فوق كل اعتبار إعادة لحمة الشعب . و لأننا في محنة قاسية ، ووسط أخطار لا يستهان بها، ومن أجل الخروج إلى بر الأمان ، نتطلع إلى بطل يأخذ بأيدينا نحو الخلاص، و عبر وحدة عراقية متماسكة .
و ما يحدث الآن في هذين العقدين القاسيين ، هو الأهمية غير العادية ، لمقدم الشيخ العلامة عبد الملك السعدي – و نرجو من الله أن لا يخيب أملنا في ما نحلم فيه – كون الرجل من ألمع القادة الوطنيين في العراق ، و من حاملي الهم العراقي ، في هذا الظرف الدقيق و المعقد . حيث تحاول الحركة الوطنية العراقية جاهدة أن تنفلت ، و بمخاض عسير من ربقة الطائفية المقيتة ، لكي تطرح نفسها في عراقنا ، كانطلاقة وطنية متحدة مقدامة . و كقوة عزومة و بإصرار ، لكي تنْفذ بضوئها إلى منعطف كل عمق غارق في الظلام . واعدة بأن الشيخ القادم من المنفى يطرح نفسه كمبشر و قائد لعموم العراق . و الدعوة كبطل وبقوة و إصرار من أجل خروج وطنه العراق من محنته التي ابتلي بها . من الاحتراب الطائفي ، الذي زرعه العدو الامبريالي و الرجعية الإقليمية . ومن الفساد الذي استشرى و نخر الهيكل السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي و الاخلاقي . و التردي العام في البنية التحتية في العراق ، و ما يرفق ذلك من هوّة سحيقة ، تفعّل لكي يجري تهشيم وحدة الشعب.
ربما ستحاول قوى هنا و هناك للحيلولة دون انتشار قيم ومبادئ الوطنية عن العلامة عبد الملك السعدي ، الذي نأمل أن لا يخيب أملنا فيه . لكن الوطن و الشعب بحاجة إلى دعم مبادئه الوطنية . فالعودة إلى التلاحم الوطني و بنية الأخوة العراقية ، هي مطلب وطني ملح ، و سنكون في غاية الامتنان، إذا ما نمت و ترعرعت بكل عافية على يد الشيخ السعدي ومن هم على نهجه الوطني .
قد يكون هناك من يعوّق سعي هذا المبشِّر و المكافح القادم خصيصاً للمهمة الصعبة والعظيمة لعراق الغد العظيم ، لكن الشعب سيلوّح له بغصن الزيتون و سيحتضنه بكل القلوب . لكن .. ينبغي الصبر و الحكمة ، ذلك أن الطائفية التي ذرت قرنها هنا في العراق، قد تعوّق سرعة انتشار مكانة السعدي كبطل عراقي ، مثل مانديلا أو لوثر كنغ . لكن الشعب العراقي المتلهف لهكذا مثال بسنته و شيعته و بأقلياته الأخرى ، سيحتضن هذا القائد الكبير ، و يتقبل أفكاره . كون الشعب بأجمعه ينتظر القائد الذي يتقدم كقائد للجماهير المستضامة . و يخرج بها إلى بر الأمان .
و قد يبدو الشعب متوجساً . متشككاً ، و هذا له ما يبرره ، لكنه سيصطف حتماً خلفه و بكل تأكيد .
سيتفهم الشعب هذا القائد ، ذو العزيمة التي لا تكل ، و بإصرار لا يكل ، و سيمد له بساط من الورود . و سيهتف له بأعذب كلمات المحبة . و سندرك نحن جميعاً الصعوبات التي تواجهه . لكننا نمتلك مفردات سِفْره ألذي أعلنه كبيان وطني . كدعوة محبة لأبناء وطنه في الجنوب و الوسط ، ككاشف عما يخفيه في نواياه . كعتب من قلب محب يدعوهم للالتحاق بأخوتهم في الغربية .
هي دعوة سيتمسك بها الرجل ، و لن يخذلها. و سيتقدم الجموع من أجل الشعب بأسره .

الشيخ عبد الملك السعدي يخاطب عشائر الفرات و الجنوب
دعا رجل الدين البارز عبد الملك السعدي العشائر في منطقة الفرات الأوسط و الجنوب إلى الإنظمام للتظاهرات و عدم ترك إخوانهم في المحافظات الاخرى وحدهم في ميدان المطالبة بالحقوق .
وقال السعدي في بيانه النقي الواضح الحنون. أصدره مكتبه و نقلته وكالة المدى بريس ، يقول لهم فيها : همسة عتاب أوجهها إلى إخواني و أبنائي ، العشائر العربية الكرام في جنوب العراق و الفرات الأوسط أقول لهم لا تتركوا إخوانكم في المحافظات الأخرى وحدهم في ميدان المطالبة بحقوقكم المسلوبة التي انشغل عن تحقيقها السياسيون بالنزاع السياسي ، و احتكار السلطة لفئة دون أخرى ، و إيقاع بعضهم للبعض . و تسييس القضاء . و عدم حياديته.
و أضاف السعدي :
أنتم عراقيون لكم حقوق مادية من خدمات عامة و عيش رغيد ، في بلد يعوم على بحر من البترول . فشاركوا إخوانكم في التظاهر و الاعتصام ، و طالبوا السلطة بإنقاذ الجياع . و القضاء على المستنقعات و السكن في الأكواخ و بيوت الصفائح ، و القضاء على اضطرار البعض في مناطقكم من التماس فتات من المزابل ، فقد غرقت المساكن . و سقطت البيوت على ساكنيها في الأمطار ، و تفشت الأمراض التي عمت البلاد دون علاج أو وقاية أو رعاية من المسؤولين .
و تابع السعدي :
فإن كنتم مقتنعين بمسار السياسة من القائمين عليها ، فلا تسكتوا عن تحقيق الخدمات العامة لكم . فطالبوا بها ، فإن المطالبة ليست حرباًأو عصياناً على السلطة ، بل هي تذكير لها و تنبيه إلى ما أغفلوه أو تغافلوا عنه .

  

موسى غافل الشطري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/29



كتابة تعليق لموضوع : هل العلامة السعدي رسول سلام ووحدة وطنية ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2014/11/26 .

وإن كان تعليقي متأخر ، ولكن فلينظر السعدي إلى ما آلت إليه المظاهرات والمطالبة بالحقوق وساحات الاعتصام ، لقد اكتوى اهل السنة بجحيم دعواكم إلى التظاهر بالسلم والانسانية وعانت الموصل وتكريت والرمادي وديالى الامرين من الارهاب شُرد اهلها وتهدمت ابنيتها ، أهذا ما يطمح إليه السعدي . ألا يعلم السعدي ان من يُقلدوه هم صنّاع المفخخات والاحزمة الناسفة , الا يعلم السعدي المبجل ان مقلديه هم الذباحون لأبناء عشائر الوسط والجنوب والقاتلين لابنائهم في سبايكر والسقلاوية وغيرها . ثعالب ولستم رجال دين ، ولكني اقول لك ايها الا سعدي الويل لكم اذا تحركت عشائر الوسط والجنوب ، وهاهم ابنائهم يلبون دعوتك الطيبة الحنون فيجرفون الصخر من جرف الصخر (النصر) ويدكون حصون اتباعك في هيت وتكريت وبيجي وآمرلي وهاهم يُطوقون الموصل فثب إلى رشدك ايها الشيخ وانت شارفت الثمانين ، بماذا سوف تلاقي ربك وانت تقود جيش من المقلدين لا يعرفون إلا لغة المتفجرات والسكاكين كيف تكونوا مهمشين وخيرات الجنوب كلها تصب في جيوبكم كيف تكونوا مهمشين واي حقوق تطالبون فيها وثلاث ارباع البنى التحتية والمؤسسات الخدمية والسدود تقع في اراضيكم في المنطقة الغربية قواعد جوية ومصافي نفطية ومولدات كهرباء عملاقة معسكرات هائلة ومخازن سلاح ومدارج طيران واهم طرق التجارة تقع على اراضيكم من تركيا والاردن ، ثم تنادي من خلف الحدود ( المتشددون الشيعة يختطفون ويذبحون أهل السنة ) وانا اسألك هل التنظيمات الارهابية الخطيرة جاءت من رحم مذهب الشيعة . او من رحم مذاهب سنية متطرفة حاقدة لا تتورع ان تتوسل باقذر وابشع الوسائل من اجل الوصول إلى غاياتها . هل تنظيمات مثل تنظيم القاعدة وجماعة بوكو حرام ووجيوش داعش والنصرة ومجاهدوا خراسان والشباب المجاهدين وأجناد الأرض وأنصار بيت المقدس والتكفير والهجرة والنقشبندية هل هذه التنظيمات التي عاثت في الأرض فسادا جاءت من رحم شيعي أو من رحم سنّي ؟؟ هل الحواضن لهذه التنظيمات شيعية ام سنية ؟

اتق الله يا شيخ قبل ان يات يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم.

لماذا لا تكون وسط اتباعك على أرض العراق مثل السيد السيستاني ثم تتكلم من وسطهم ، لماذا تتنعم في فنادق الاردن وتأكل خيرات العراق ثم تتكلم من وراء الحدود . تجلس في المدينة ثم تُنادي يا سارية الجبل لكي يُحسب لك جهادا .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ليالي الفرج
صفحة الكاتب :
  ليالي الفرج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  وما نحن إلا رفقة قد ترحلت  : صالح الطائي

 اين الاصوات الحرة  : مهدي المولى

 الكرسي و الخدمة  : جواد الماجدي

 وزير الداخلية يزور اللواء الثالث في الشرطة الاتحادية  : وزارة الداخلية العراقية

 ممثل المرجع السيستاني يوجه نصائح لمرشحي مجالس المحافظات ويقول للسياسيين: لا تصدّروا المشاكل الى الناس  : وكالة نون الاخبارية

 الحرب تحرق الطفولة في سورية وتنسف قواعد التعايش  : عباس سرحان

 قراءة في مفردات المؤتمر التأسيسي للمسرح الحسيني الأول  : علي حسين الخباز

 الاستخبارات العسكرية تقبض على 3 ارهابيين في الموصل  : وزارة الدفاع العراقية

 قالوا مات العراق فقلت من أحيا العظام وهي رميم (الحلقة الثالثة 3/4)  : حيدر محمد الوائلي

 نزيف الكرامة  : حامد گعيد الجبوري

  فكرة الشفاعة عند العراقيين؟!  : علاء كرم الله

 ذاكرة الطفولة.. (ثورة/انقلاب) 14 تموز  : موفق الرفاعي

 قراءة في كتاب الأستاذ الدكتور فرحان باقر  : د . عبد الخالق حسين

 سعد البزاز يكذب على العتبات المقدسة في كربلاء  : سامي جواد كاظم

 ابو الفضل العباس  : عقيل العبود

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net