صفحة الكاتب : بشير العتابي

الحضرة العسكرية في سامراء لمن ؟
بشير العتابي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 هناك من يدعو الى الغاء الوقفين الشيعي والسني وجعلهما وقفا واحدا حفاظا على وحدة الصف ونبذ الطائفية والفرقة . ولو تم توحيدهما لبرزت الخلافات حول من سيرأس هذا الوقف :فالشيعه لن يقبلوا ان يكون رئيس الوقف سنيا لانهم الاكثريه , والسنة لن يقبلوا ان يكون الرئيس شيعيا لانهم يرون انهم خسروا السلطة السياسية ولايريدون ان يخسرواالسلطة الدينية . وحتى لوتم الاتفاق على رئاسة الوقف فسوف تطفوعلى السطح مشكلة حصة كل طائفه ومشكلة التوازن وسترتفع اصوات التهميش . فالشيعه سوف ترتفع اصواتهم ان الموظف الفلاني السني لايريد اعمار العتبه الحسينيه وسوف ترتفع اصوات السنة ان الموظف الفلاني الشيعي لايريد اعمار الحضرة القادرية وهكذا . ولهذا فان البعض يرى ان تقسيم العراق فيه حسنة واحدة على الاقل وهي القضاء على مشاكل المحاصصة والتوازن والتهميش والاقصاء وبيضة القبان . كذلك سوف تحل كل مطالب المتظاهرين في المناطق السنية حرفيا . فاذا كان للسنة دولة مستقلة فلهم الحق برفع صور صدام وعلم الثلاث نجوم والغاء اجتثاث البعث والغاء مكافحة الارهاب والمخبر السري والقاء القبض ليلا . وبامكانهم اطلاق سراح كل المعتقلين والعفو عنهم  لان ايجابيات وسلبيات تنفيذ هذه المطالب ستعود عليهم ولا يحق للشيعه الاعتراض على ذلك . لقد خرجت قليلا عن الموضوع ولكنها مقدمة مهمة سوف اعود اليها في هذا البحث . لنعود الى بحثنا حول الحضرة العسكرية في سامراء .
على طرفي جسر الائمه في بغداد يوجد مرقدان وهما مرقد الامام موسى الكاظم ومرقد الامام ابو حنيفه النعمان . الامام الكاظم هو من ائمة الشيعة والكاظمية تسكنها اغلبية شيعية ولذلك فان العتبة الكاظمية تتبع الوقف الشيعي بلا نزاع او جدال . والمقياس نفسه ينطبق على مسجد ابي حنيفة النعمان فابو حنيفه هو امام المذهب الحنفي السني والاعظميه مدينة تسكنها اغلبية سنية ولذلك فلا نزاع ولا نقاش في تبعية هذا المكان الى الوقف السني . المشكلة في سامراء حيث ان الامامين علي الهادي والحسن العسكري هما من ائمة الشيعة وسامراء مدينة تسكنها اغلبية سنيه . فاي مقياس نطبق : هل العتبة العسكرية تتبع الوقف الشيعي باعتبار الائمه هناك من ائمة المذهب الشيعي ام ان العتبة تتبع الوقف السني باعتبار اغلبية اهل سامراء هم من اهل السنة ؟ سوف اناقش الموضوع نقاشا علميا مستعينا بالكثير من الامثلة للوصول الى الحقيقة وسوف يكون نقاشا صريحا لامجاملة فيه .
لنتصور ان اغلبية سكان الاعظمية قد تحولت الى المذهب الشيعي فهل سيقبل السنة  بضم مسجد ابي حنيفه النعمان الى الوقف الشيعي ؟ الجواب :كلا. ولنفترض ان اغلبية اهل الكاظميه قد تحولت الى المذهب السني فهل سيقبل الشيعه بضم العتبة الكاظمية الى الوقف السني ؟ الجواب :كلا . لنتصور ان اليهود في فلسطين قد هجروا المسلمين من مدينة القدس الشريف واصبح اليهود هم الاكثرية هناك فهل سيقبل المسلمون سنة وشيعه ان يتم ضم المسجد الاقصى الى الاوقاف اليهودية ؟ الجواب :كلا . في بلاد الغرب توجد مساجد كثيرة وهي تقع وسط اغلبية مسيحية فهل يقبل المسلمون ان تكون هذه المساجد تابعه لسلطة الكنيسه ؟ الجواب :كلا . لنفترض ان السيد المسيح قد مر بمدينة سامراء وكان في سامراء عشرة مسيحيين فقاموا ببناء كنيسة فهل سيطالب السنة بضم الكنيسة الى الوقف السني وهل سيقبل المسيحيون بذلك ؟ الجواب :كلا . ولو شئت لضربت لك عشرات الامثلة ولكن ماذكرته فيه الكفايه . نستنتج من الامثلة اعلاه ان تبعية المزار الديني لاعلاقة لها بدين وطائفة ومذهب المنطقة التي يقع فيها المزار بل لها علاقة بصاحب المزاروالطقوس الدينية التي تمارس داخل المزار حسب اعتقاد صاحب المزار . لنتصور ان متطرفا شيعيا اراد ان يكون مسجد ابي حنيفة تابعا للوقف الشيعي بحجة ان اهل الاعظمية تحول اغلبهم افتراضا الى المذهب الشيعي  فماذا ستكون النتيجة ؟ هناك مخاوف ان يقوم الوقف الشيعي باهمال اعمار مسجد ابي حنيفة او تعيين موظفين شيعة وربما تعيين امام شيعي او مؤذن شيعي يؤذن بان عليا ولي الله . وربما سيقوم الوقف الشيعي بازالة اماكن غسل الرجلين لان الشيعه يعتقدون ان الله امر بمسح الرجلين في الوضوء في اية وامسحوا برؤوسكم وارجلكم او ان يمنعوا صلاة التراويح في رمضان لانها بدعة كما وصفها الخليفة الثاني عمر   وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار , او يقوموا بوضع الترب في المسجد لانه لاتجوز الصلاةعلى السجاد عندهم . وهذه كلها مخالفة لمذهب ابي حنيفة صاحب المزار . وربماسيقوم الشيعة بتشجيع من الوقف الشيعي برفع راياتهم السوداء واقامة مراسم عاشوراء من تعازي ولطم وزنجيل في مقام ابي حنيفة . ومهما اقسم وحلف رئيس الوقف الشيعي بانه لن يفعل اي من هذه الاشياء فان السنة لن يصدقوه ولن يقبلوا ابدا بذلك .
ربما سيقول السنه في سامراء اننا نؤمن بالامام الهادي وكراماته واننا نحبه كما يحبه الشيعة . وسيكون جواب الشيعة ان المحبة وحدها لاتكفي , فهل ان ايمانكم بعيسى وحبكم له يعطيكم الحق بضم كنيسة سامراء في المثال الافتراضي الى الوقف السني ؟ ان العبرة هي ان تقوموا بطقوس العبادة في الكنيسة كما يقوم بهاالمسيحيون وان يلبس رئيس الوقف السني الصليب وان يقوم بالتعميد وان يلقي الموعظة يوم الاحد وان يعتقد بالرب والابن وروح القدس .
هناك اسئلة سوف يطرحها الشيعة على السنة وعلى الوقف السني . ومنها ان مقام الامام الجواد والد الامام الهادي يتبع الوقف الشيعي وكذلك اجداده الامام الكاظم والامام الحسين والامام علي فلماذا يتبع الامام الهادي الوقف السني ؟ هل غير مذهب ابائه واجداده ؟ هل كان الامام الهادي يتبع المذاهب الاربعه ام  كان اماما لمذهب ؟ وهل ان مذهبه حق ام باطل ؟ فاذا كان مذهبه حق فلماذا لاتتبعونه ؟ واذا كان مذهبه باطلا فلماذا التمسك به والاصرار على ضم مرقده للوقف السني ؟ هل تؤمنون انه الامام العاشر المفترض الطاعة وقد اوصى به النبي عندما قال اني تارك فيكم الثقلين ماان تمسكتم بهما فلن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي (صحيح مسلم) ؟ هل تؤمنون ان الله اذهب عنه الرجس وطهره تطهيرا ؟ هل تؤمنون ان الرسول قد نصب جده الامام علي خليفة في يوم الغدير وانكم ستقيمون الاحتفالات في هذااليوم ؟ وهل ستقيمون مراسم العزاء في عاشوراء لمقتل جده الحسين ؟ وهل ستقرؤون زيارة عاشوراء وتتبرؤون من قتلة جده الحسين وجده الكاظم ام تصرون ان معاوية ويزيد صحابة اجلاء رضي الله عنهم ؟ وهل تؤمنون ان ابنه الحسن العسكري هو الامام الحادي عشر المفترض الطاعة ؟ وهل تؤمنون ان حفيده هو الامام المهدي الذي غاب في السرداب وانه حي يرزق ام ان ذلك خرافة ؟ وهل تحبون الشيعة الذين يحبون الهادي والعسكري وكما يقول الشاعر العراقي (احبك واحب كلمن يحبك ) وهل تكرمونهم من باب لاجل عين الف عين تكرم ام تعتبرونهم على ضلال؟ وهل ستسمحون بنشر تراث هذا الامام الذي تحبونه ؟ وهل ستشجعون  على فتح المدارس الدينية التي تدرس فقه هذا الامام ؟
ان اهم علامه للحب هو الاتباع والطاعة , فلو ان شخصا احب نوح ولم يتبع امره ويركب في السفينه فهل كان سينجو وهل يعتبر محبا لنوح ؟ وبصريح العباره اذا كان اهل سامراء يحبون الامام الهادي فلماذا لايتبعون مذهبه ؟ ولماذا لايتبرأؤون من اعدائه ؟ وقد قال الشاعر:
 تعصي الاله وانت تظهر حبه ××× هذا محال في القياس بديع
لو كان حبك صادقا لأطعته××× ان المحب لمن يحب مطيع
ويروى ان احدهم جاءالى الامام جعفرالصادق وهو جد الامام الهادي فقال له : اني احبك واحب فلان وفلان من اعدائكم , فقال له الامام الصادق : انك الان اعور فاما ان تعمى او ان تبصر (يبيض يسود ,اللون الرمادي محبوش ) .
لنفترض ان العتبة العسكرية اصبحت تابعة للوقف السني وان رئيس هذاالوقف وهو  محب للامام الهادي ومحب للشيعة اصدر تعليمات مشددة للعاملين في هذه العتبة بوجوب مراعاة الزوار الشيعة وخدمتهم وتوفير كل شئ لكي يمارسوا طقوسهم وشعائرهم كما يريدون . نحن هنا امام احتمالان :الاحتمال الاول ان يقوم موظفو الوقف السني بعصيان اوامر رئيس الوقف باعتبار ان زيارة القبور حرام وان التوسل بالامام الهادي والعسكري شرك وان الصلاةعلى التربة عبادة للاصنام وان المهدي وغيبته خرافة وخزعبلات وان معاوية ويزيد صحابة اجلاء لايجوز لعنهم , وهذه كلها منكرات يجب النهي عنها .  الاحتمال الثاني ان يقوم موظفو الوقف بتنفيذ اوامر رئيس الوقف ويسهرون ليل نهارعلى راحة الزوار الشيعة لكي يمارسوا شعائرهم وفي هذه الحاله فانهم منافقون لانهم يشجعون ويخدمون اناسا يمارسون الشرك وعبادة الاصنام ويؤمنون بالخزعبلات والخرافات والبدع . فهل يقبل موظفو الوقف السني ان يكونوا منافقين ؟ وهل يجوز لرئيس الوقف السني ان يعين اناسا منافقين لاينهون عن المنكر ولايامرون بالمعروف ؟ بل ان تهمة النفاق ستطال رئيس الوقف السني لانه يشجع على ممارسات الشرك والبدع والخرافات .
لنفترض ان ادارة العتبة العسكرية اصبحت مشتركة بين الوقفين الشيعي والسني وهنا ستبرز مشكلة المحاصصة والتوازن والتهميش والاقصاء . وهناك مشكلة كبيرة ستظهر وهي مهمة امن العتبة وتفتيش الزوار . ان انفراد اي طرف بهذه المهمه لن يرضى به الطرف الاخر . واذا اصبحت هذه المهمة مشتركة وحدث خرق امني فان الشيعة سيتهمون السنة بانهم سهلوا دخول الارهابيين وان السنه سيتهمون الشيعة بانهم من قام بذلك لكي يبعدوهم عن هذا الملف . ان كلاالطرفين مخطئ فالارهاب لادين له .
ان افضل الحلول واكثرها واقعية ومنطقية ان تكون العتبة العسكرية تابعة للوقف الشيعي وبهذا الحل لن تكون هناك محاصصة أو توازن او تهميش او اقصاء ولن تكون هناك اتهامات بالنفاق او عرقلة الاعمار او عدم خدمة الزوار . انا اعتقد ان اعتراض السنة في سامراءعلى ضم العتبةالعسكرية للوقف الشيعي له سببان .السبب الاول اقتصادي حيث ان هذا المكان هو قبلة السياحة الدينية وان اهل سامراء يريدون ان يكون المردود المادي يعود لهم . وهذه مشكلة سهلة لان سامراء اذا استتب بها الامن فلن يبقى هناك عاطل عن العمل لان الزوار سيتوافدون عليها بالملايين وسوف تنتعش الفنادق والمطاعم والتاكسي وسوف ينتعش كل اصحاب المهن . فقطعة قماش او سجادة صلاة او سبحة او فاكهة او قطعة ذهب من سامراء  هي اعظم هدية يشتريها الزائر العراقي او الخليجي او الهندي اوالباكستاني اوالايراني .
سبب الاعتراض الثاني وهو الاهم بنظري هو سبب سياسي طائفي وهذا السبب لاعلاقة لاهل سامراء البسطاء الطيبين به بل سببه السياسيين وبعض رجال الدين الطائفيين  . فقد اعتبر هولاء ان التغيير الذي حدث في 2003 وسقوط نظام صدام هو سقوط لحكم اهل السنة لصالح الشيعة , وان الشيعة قد اغتصبوا الحكم منهم  وهو كان لهم منذ تأسيس الدولة العراقية ولهذا فان ضم العتبة العسكرية للوقف الشيعي  هوتكريس لهذا الاغتصاب , كذلك هناك تخوف من انتشار المذهب الشيعي وتمدده وهذا يعني غزو الصفويين للسنة في عقر دارهم .ولا ادري لماذا يخاف اهل السنة وهم اكثرية في سامراء وهم على مذهب الحق من اقلية باطلة تمارس الشرك والبدع والخرافات . ان هؤلاء السياسيين والطائفيين لايهمهم ان يتوافد الزوار وتنتعش السياحة ويسترزق الناس بل كل همهم ان يفشلوا هذه التجربة وان يعرقلوا البناء والاعمار واستتاب الامن لكي يبرهنوا ان نظام صدام كان افضل وان الشيعة لايصلحوا لحكم العراق .  
 


 
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بشير العتابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/22



كتابة تعليق لموضوع : الحضرة العسكرية في سامراء لمن ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net