صفحة الكاتب : صالح الطائي

ملتقى المثقف العراقي ... ونبع الخلود
صالح الطائي

إلى ملتقى المثقف العراقي: وأنت تبدأ أولى خطوات سيرورتك؛ تحتاج فيما تحتاج إليه أن تضع قواعد عمل أخلاقي رديفة لقواعد العمل المهني التي ورد ذكرها في نظامك الداخلي، تدعمها وتسندها وتوجهها إذا ما انحرفت أو مالت، وتمدها بأسباب القوة والصمود في رحلتها التي لن تكون سهلة أبدا وبكل المقاييس، لأنها تمثل مشروع تحد وتنافس كبيرين في عالم يخاف التحدي ويكره المنافسة ويحارب المنافسين.

لا يخفى على أحد أن الثقافة كائن حي وليست جمادا متحجرا مقولبا في أطر تاريخية دون سواها، وهي متى ما جمدت على منهج بعينه تفقد معناها وتفقد روحها وتتحول إلى مخلوق مسخ يصلح أن نطلق عليه أي اسم نختاره باستثناء (ثقافة).

الثقافة تفاعل يبدأ من داخل الإنسان نفسه، يتحكم به مقدار صدقه مع ذاته، ثم صدقه مع الآخر أي كان ذلك الآخر، وبالتالي صدقه مع محيطه الاجتماعي والإنساني امتدادا إلى أبعد ما وصل إليه الإنسان.

الثقافة دعوة إلى مراجعة الذات وإعادة اكتشاف مجاهلها وكل المناطق التي لم تكتشف فيها بعد؛ سعيا في اتجاه التطوير والتنوير.

الثقافة مشروع ثورة داخلية إيجابية يبدأ من داخل الإنسان كفرد ليصل إلى كل الناس في ذلك المجتمع.

الثقافة سطوة وقوة سواء كانت أمية أم فكرية، فهي ثقافة أمية إذا ما عملت على خذلان وتجميد الإنسان وقولبته ضمن أطر الموروث، وفكرية متى ما عملت على تمكينه وتفعيله من خلال التجديد والتطوير والإبداع.

الثقافة متابعة وممانعة وتجديد وتوليد لكل ذلك الموروث الذي نحمله على عواتقنا منذ بدايات فجر تاريخنا وإلى اليوم، وعلى المثقف قبل غيره أن يرفض كل صور التقليد الأعمى لأن تاريخنا يصبح في مرمى نيران التلاشي متى ما فرض التقليد ومنع التجديد، فقد ولى زمن التقليد الأعمى وولد زمن تجديد دور الفكر في الحياة العامة وهو دور يقوده المفكر ولا أحد سواه.

الثقافة سلعة كما هو النقد وباقي السلع الأخرى التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية الفردية والمجتمعية، تختلف فقط في كونها سلعة طلبها لا يقف عند حد ولا يتأثر بالوضع الاقتصادي للإنسان والبلد، وعلينا أن نتعلم طرائق التعامل معها لأن معرفة التعامل معها تجعلنا قادرين على التعامل مع كل السلع الأخرى، فهي الميزان المعياري بين النظام والفوضى وبين التهور والتعقل.

الثقافة هي التي طبعتنا بطابع الميل مع الريح حيث تميل، والانحناء للعواصف العاتية لكي لا ننكسر أو نطيح، وهي التي يجب أن تطبعنا بطابع التحدي، وتعلمنا كيف نتصدى للريح الخبيثة والفكر المنحرف ولا ننكسر، ونتحدى ولا ننحدر.

الثقافة هي التي تنتقل بالمجتمع الإنساني المحلي والعالمي من مرحلة الممكن إلى مرحلة جديدة تتمثل فيها كل تلك القيم الإنسانية الخالدة، الدينية منها والمجتمعية، لتتحول إلى قيمة مضافة تخرج من سطوة الغلو ولا تتمثل بجحافل الغزو، وهي في سيرورتها العقلائية تمثل مشروعا طلائعيا غاية في الروعة يهدف إلى بناء منظومة الفكر الإنساني ولاسيما العربي منه، تلك المنظومة التي خربها جهل القوى التي قادت عالمنا من قبل، وجل ما نحتاجه اليوم هو خلق مختبرات فكرية ثقافية تحول الإنسان العربي من مستهلك للثقافة الوافدة والمستوردة إلى منتج للثقافة البديلة التي تشبع حاجات المجتمع المحلي، والقابلة للتصدير أيضا.

ثقافتنا اليوم واحدة من آلاف الثقافات الأخرى التي تنضوي تحت علم الحضارة الإنسانية القائمة، ونجمة في سماء الإنسانية ضمن مجرة كونية، وهي إذا ما تحركت في مسارها بعيدا عن التخطيط قد تصطدم بنجوم أخرى أو بكواكب أخرى أكبر منها حجما فتتحطم، وإذا بقيت واقفة ساكنة في مكانها قد تسحقها مجموعة نجوم تمر من ذلك المسار، مما يعني أنها محكومة بحركة التاريخ والكون في وقوفها ومسيرها، وأنها يجب أن تراعي المسارات الأخرى حين تضع خارطة مسارها.

إن الثقافة التي طالما ركنت على رفوف النسيان مرشحة اليوم أكثر من أي وقت آخر لأن تكون سلاح المعارك الكونية المعاصرة المرتقبة، في حروب أصبح استخدام السلاح الحربي  فيها امرأ ثانويا وسلاح الفكر هو المبدأ والأساس، ونحن يجب أن نطور فكرنا من أجل تطوير أسلحتنا الدفاعية والهجومية في معركة البقاء، ولذا لا يمكن للعمل المهني وحده أن يؤسس إلى مشروع ثقافي رائد مؤمل له أن يقود حياتنا لأن العمل المهني على عظيم أهميته هو جزء من مشروع كبير جدا يمتد على طول مساحة وجود الإنسان، مقدر له أن يقود إنساننا المعاصر المجبول على التحدي والقادر على خوض النزالات إلى اكبر انتصارات شهدها التاريخ، وعليه أن ينتصر في هذه المنازلة لأن هزيمته فيها تعني هزيمتنا فكرا وتاريخا ووجودا، وهذا ما لا نريده أن يحدث، فالإنسان مجبول على حب البقاء، وقد جازف جدنا (كلكامش) وخاض غمار المستحيل وظلمات المجهول بحثا عن نبع الخلود.

21/1/2013 

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/21



كتابة تعليق لموضوع : ملتقى المثقف العراقي ... ونبع الخلود
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام سيدتي المباركة وإبنتي الغالية مريم الكيشوان سأبقى ياسيدتي الراقية في خدمتكم سائلاً الله المولى الكبير المتعال أن يسامحني إن قصّرْت وأن يعفو عني إن غفلت وأن يغفر لي إن تجاوزت وأن لايؤخذني إن أخطأت وأن يتقبل مني إن أصَبْت. أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل. لاتنسِ والدك في صالح دعواتك سيدتي الراقية. نشكر كتابات في الميزان على كثير مزاحماتنا وقلبل نفعنا دمتم في أمان الله وأمنه وحفظه وحراسته

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم سيدي المفضال مهند العيساوي دامت توفيقاته. وخادمكم أكثر إشتياقاً لجنابكم الكريم. لقد غمرتني كعادتك أيها المحسن بحسن وكرم أخلاقك وإحسانك. ماأجمل هذه الهدية وماأعزها وأغلاها. زيارة السيدة فاطمة بنت موسى بن حعفر المعصومة صلوات الله عليها. كم أنا ممتن لك على هذه الهدية العظيمة. أسأل الله أن يريكم بمحمدٍ وآله السرور والفرج وأن يدفع عنكم هذا الوباء ويكفيكم الداء ويصلح بالكم سيدي الكريم تحياتنا ودعواتنا تشكر الشكر الجزيل إدارة الموقع المبارك

 
علّق مهند العيساوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : نبارك لكم الولادة الميمونة لامل الامة ومنقذ البشرية جمعاء الامام الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء كم اشتقنا لكتاباتكم سيدنا الموقر ... نسال الله ان يسلمكم والمؤمنين من هذا الوباء هدية لك زيارة السيدة المعصومة عليها السلام https://vtour.amfm.ir/

 
علّق عادل الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : السيد محمد جعفر الموسوي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وما انا وما خطري.. نسأل الله القبول.. لن انساك والمؤمنين في الدعاء أن شاء الله.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : الأستاذ السيد عادل الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشنا مع كلماتك الروحانية أجواء الدعاء والزيارة. نقلتنا إلى كربلاء المقدسة تلك المدينة التي يعشق أسمها كل من تُليت عليه آيات حروفها. أكاد أجزم أن ك رب ل ا ء ليست فقط أحرف نورانية بل هي عند تلفظها تبعث موجات من نور تخترق القلوب وتجعلها تذوب في بوتقة عشق الحسين....لاحرمنا الله من زيارة المولى أبي. عبد الله وأخيه أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهم أجمعين. سلام عليكم بما صبرتم سيدي فنعم عقبى الدار. سيدنا الحليل.. أشركنا في الدعاء والزيارة أنّى ذهبت. الشكر دوما لموقع كتابات في الميزان المبارك دمتم بخيرٍ وعافية محمد جعفر

 
علّق Mariam Alkeshwan ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم.. موضوع في غاية الأهمية والوعي الانساني الذي يلزمنا في مثل هذه الايام. عاشت يداك يا ابي العزيز، وفقك الله لكل ما يحب ويرضى،

 
علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاتن الجابري
صفحة الكاتب :
  فاتن الجابري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شهادة الحسين ... بعيون مسيحية  : ليلى الرحباني

 نظام الحُكم

 الموقف اليومي لعملية قادمون يانينوى (المرحلة الثالثة) ليوم الأحد المصادف 19 اذار

 حكاية حاكم جائر مع حكيم  : مجاهد منعثر منشد

 محافظ ميسان يتفقد منطقة نهر سعد و يوعز بضرورة الألتزام بتوجيهات اللجنة الزراعية العليا لإنجاح الخطة الزراعية في المحافظة  : اعلام محافظ ميسان

 الوطن ناس  : علي حسين الخباز

 عذراً يا جدي فأنت حفيد المباهلة!  : امل الياسري

 القمة العربية بين الواقع والطموح  : مهند الجنابي

 الصحافة ... انتخابات المسؤولية والتجديد  : رسول الحسون

 الوعود لن تنفذ مستقبلا ...؟  : رضا السيد

 وزير التخطيط : دور العشائر العراقية كان ومازال كبيرا  : اعلام وزارة التخطيط

 بيترا لازلو ومدرسة السماوة  : عبد الكاظم حسن الجابري

 حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .   : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 تصريح :بارجة الكهرباء ضررها اكثر من نفعها  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 النشرة الاعلامية الخاصة بالمؤتمر العلمي العالمي السنوي لدائرة مدينة الطب لعام 2017..  : اعلام دائرة مدينة الطب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net