صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

شبح صدام يطارد حداد
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 القاضي منير حداد كان عراب إعدام صدام حسين ،وهو يفخر، بذلك ويتباهى به ،فقد كان قريبا من جلسات التحقيق المطولة معه وحضر بعضها عدا عن التي تولاها بنفسه، وكان له معه حديث مطول عن قضايا وأفكار شخصية إنتهت الى تأكيد التهم الموجهة إليه، وهي التهم التي أدت به في النهاية الى تلقي عقوبة الإعدام شنقا حتى الموت .
منير حداد كان عراب ذلك الإعدام وبإمتياز، ولم يجرؤ بقية القضاة على القيام به ،ويقول في هذا السياق إنه لم يكن حاقدا على صدام بسبب وفاة والدته كمدا نتيجة لسجن أفراد من العائلة بتهمة الإنتماء لحركة المعارضة ضد نظام الحكم ،بل تعامل معه بحرفية أكدها صدام شخصيا حيث لم يتهمه بشئ ،والقاضي حداد هو من أبناء القومية الكوردية التي تعتنق المذهب الشيعي، وهم المسمون ( الكورد الفيلية ) الذين تعرضوا الى عقوبات جماعية مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وسحبت عنهم الجنسية العراقية ،ورحل معظمهم الى إيران قسرا،ومات منهم الكثير في السجون ،وهجر عديدون الى بلدان أوربية،ومنهم من تلقى حكما بالإعدام ،ولدى حداد بعد هذا التوصيف المئات من الأسباب التي تدفع به لإتخاذ سلوك أكثر قسوة معه ،وهو مالم يحدث على مايبدو .
التحول الأكثر دراماتيكية تمثل في سعيه لتنفيذ حكم الإعدام بصدام ،حين كان رئيسا لفريق قضاة التمييز الذين تطلب الأمر جمع تواقيعهم على الحكم الذي صدر من المحكمة الجنائية قبل أن يرفع الى رئيس الوزراء ليوقع على التنفيذ .وفي هذا يعترف حداد، إنه كان العراب الأول وبلا منازع،  وبحسب زعمه فإنه ذهب الى القضاة واحدا واحدا ،وحصل على تواقيعهم التي سرعت في تنفيذ الحكم في تلك الصبيحة التاريخية من العام 2006 وشكلت إنتقالة في طبيعة الاحداث في العراق ،والتي أخذت شكلا وزخما مختلفا بعد هذا التاريخ .
كان حداد واحدا من الشخصيات المعدودة التي حضرت ساعة التنفيذ ،وأشرف شخصيا على الإجراءات التي سبقت تنفيذ حكم الإعدام ،وتحدث الى صدام حسين الذي كان هادئا بزعمه ،ولم تبد عليه إمارات الخوف ،وهي لحظة لايمكن تبين موقف ووضع ومزاج ونفسية المحكوم بالإعدام فيها لأنه يتصرف بطرق وشكليات مختلفة لاتجعله سهلا في مواجهة مراقبيه والذين يحاولون سبر أعماقه، وكشف مابداخله إلا في حالات نادرة وحين يكون الإنسان في مواجهة لحظات بعدها الموت لامحال.
يشكو حداد من الإهمال ،أوهكذا يقول ،وقد تعرض لحوادث إغتيال تكررت خلال الأعوام القليلة الماضية ،ومنها حادثة كادت تودي بحياته لولا أنه نجا بإعجوبة ،وهو يظن ،إن الإستحقاق الذي يجدر تقديمه له لم يحصل ،لامن الحكومة، ولامن القوى والمؤسسات التي يفترض إنها معنية بالأمر،ولست أعرف ماهو نوع هذا الإستحقاق ؟ ولا الكيفية التي يحصل بها عليه ،عدا عن شعوره بإنه مهدد على الدوام من أنصار صدام حسين الذين يتوسمون فرصة ما للقضاء عليه ،ربما سيقضون عليه ،ربما.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/15



كتابة تعليق لموضوع : شبح صدام يطارد حداد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net