صفحة الكاتب : القاضي منير حداد

حديث الريح في محبة الطالباني
القاضي منير حداد

جمعتني جلسة عذبة، على ارتفاع آلاف الاقدام عن الارض، طائرا من السليمانية الى بغداد، بجوار الاستاذ سالار.. نائب رئيس هيئة الاستثمار، الذي سألني: هل زرت فخامة الرئيس جلال الطالباني، خلال مرضه، في بغداد؟ فتعذرت له بالانشغالات التقليدية، شفاها، اتحاشى ذكر السبب الحقيقي، الكامن في اعماقي، ظنا مني ان رئيس الجمهورية لا يعنى بواقعة في قرية نمل، تمر عليها خيول النبي سيمان وجنده.

لكنه واصل: الطالباني يحبك، ودائم الذكر لمنجزك الوطني باعدام الطاغية المقبور صدام حسين.

اذن الطالباني ذاكرة العراق، فضلا عن وصف آية الله علي السيستاني، له بـ (صمام امان العراق).

لحظ العراقيون فاعلية تأثيره، بدقة اختيار التواري، في الوقت الذي تحتاج السلطة التنفيذية تواريه، كي لا يحرجها بالظهور في وقت يشتت ميزان القوى، يتوزع بين السلطات، داخل بلد صمم دستوره على اخطاء اجرائية محرجة، ادت الى اصطدامات عدة، اشتبك خلالها مجلسا الوزراء والنواب، في تداخلات من شأنها الذهاب بادارة الدولة الى حلبة صراع لاعمل فيه ولا إنجاز.

فض حضوره الاشتباك، مديرا الاحداث بسلاسة من دون ان يهضم حق احد او ينحاز لآخر.

لو ان رئيس الجمهورية لا يتحلى بما للطالباني من زهد في مظاهر السلطة ووجاهة النفوذ؛ لطالب باستحقاقات دستورية تؤدي الى تداخل بين الصلاحيات.. لا يبقي ولا يذر.

لحظ الشعب اثره حين يظهر عندما تحتاج البلاد ظهوره، ويتوارى زاهدا بالاستعراضات والمغانم التي يفضل البعض حرق العراق من اجل التمتع بها.

فغيابه.. طريح سرير الشفاء؛ خلخل توازنات كانت تجري بانسيابية، وقعت في مطبات وتخسفات الدستور غيرُ المتسقةِ فقراتُه، ولو انه موجود الان بيننا ما تداعت الامور الى هذا المستوى الذي تورطت الدولة فيه.. حكومةً ونواباً وشعباً ومعارضةً واعداءَ داخليين وخارجيين، كل يغني على ليلاه؛ ما مزق اوصال العراق، نهب مخالب الضباع الجائعة تتربص بفتات الجيف.

اتحدث عن رئيس الجمهورية جلال الطالباني، بهذه الثقة، انطلاقا من فكره وستراتيجيته الوطنية التي اثبت فيها انه فوق الانتماءات ضمن اطار عمله رئيسا للعراق كله، لم ينحاز الى سنيته في انصاف الشيعة، ولم يتقيد بكرديته، في تدعيم وضع العرب كأغلبية لها استحقاقاتها في العراق.

انه ينظر بتأملية عراقية، للاحداث، لذا خلف غيابه خلال الازمة الراهنة، فراغا شاغرا شديد الوضوح، في حين ثمة اناس اذا حضروا لا يعدوا واذا غابوا لا يفتقدوا، الا انهم يفرضون وجودهم، حضورا وغيابا، بقوة السلاح، يستهجنهم الآخرون لكنهم يخافون المجاهرة بالاستهجان خشية جنبية ابي محجن.

اما الطالباني، فغيابه فضاء بون شاسع الاتساع، يربك العملية السياسية، بشكل لا ندركه الا عندما يغيب، وحضوره في التوقيت المناسب، يشكل ثابتا محوريا يقي الاحداث من التداعي الى نقطة اللا رجوع التي لن تلتم اطرافها اذا وقعت.

ما جعله يقف بصرامة وطنية ازاء مشروع سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، حفاظا على وحدة العراق واحترام الشرعية الدستورية واختيارات الشعب.

ولولا وضعه حدا لاحداث يستشف نهاياتها العصية على ادراك سواه، لجرنا اصحاب النوايا الى دمار ماحق يسحق البلاد ويستلب العباد.

قبل ان تحط طائرة السليمانية في بغداد، وجدتني آسفا لأنني لم ازره في المستشفى، فقررت ان اعوده في المانيا، حيث بدأ يتماثل للشفاء داخل مستشفياتها، ان شاء الله.

  

القاضي منير حداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/14



كتابة تعليق لموضوع : حديث الريح في محبة الطالباني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . ايّوب جرْجيس العطيّة
صفحة الكاتب :
  د . ايّوب جرْجيس العطيّة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هذا هو العراق أيها الأغبياء  : عبدالله الجيزاني

 اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 20 شباط  : مركز المعلومة للبحث والتطوير

 مقتل المسؤول العسكري لتنظيم داعش الارهابي

 لقمة زقوم ..  : هشام شبر

 داعش ؟  : سليمان علي صميدة

  النائب الحكيم : مشروع قانون مجلس النواب يفتقد في بعض قراراته روحية المجلس ومهامه وواجباته التي تشكل من اجلها  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 رائحة سموم الفتنة  : رسول الحسون

 بهدوء عن الشعائر الحسينية  : سامي جواد كاظم

 عضو مفوضية حقوق الإنسان فاتن الحلفي تعلن عن وجود خروقات قانونيه في الجلسة التي جرت لاختيار الرئيس والنائب وتؤكد اللجوء إلى المحكمة المختصة

 وزارة الصحة تبحث مع ممثلين من وزارة الداخلية تبسيط الاجراءات وتسهيل معاملات المواطنين  : وزارة الصحة

 500 مليون دولار لإعمار المناطق المحررة

 أنصار الشريعة ( الوهابية الإرهابية ) تكفر الشعب العربي الليبي  : سهل الحمداني

 I.M.A.M. | The Message of Muharram 1434 A.H.  : مؤسسة الامام المهدي ( عج ) للمرجعية

 اية الله المدرسي: العراق شعب واحد ولا فرق بين سني وشيعي والتقسيم الطائفي في العراق طامة كبرى  : الشيخ حسين الخشيمي

 بحث للمنبر الحسيني .سورة لقمان  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net