صفحة الكاتب : علي العبادي

هل هي مستوردات إلغاء للنص المسرحي أم تصدير ثقافة المحافظة؟!!!
علي العبادي

 رداً على مقالة الأديب (علي حسين الخباز)

(النص المسرحي ومستوردات الإلغاء)
علي العبادي
قرأتُ مؤخراً مقالة للأديب (علي حسين الخباز) في مجلة المسرح الحسيني في عددها (الثاني) والتي حملت عنوان (النص المسرحي ومستوردات الإلغاء).
جاء في نص المقالة " بدل أن نرتكز على الغوامض والأحجية لماذا لا نطور ما تبنيناه من مسرح فاعلٍ يحتوينا ويحتوي حياتنا وآمالنا وآلامنا وهويتنا العراقية المتأصلة؟
أن المسرح العراقي على مختلف الفترات العصيبة التي مر بها، لم يتخلى عن قضايا الناس تجده دائماً صوتاً لمن لا صوت له.
انه مازال فعالاً، لم يتخلى عن رسالته السامية، وفي مسرحنا عمد الكثير من المخرجين إلى الاشتغال على نصوص عالمية لكنها كانت امتداد لهوية المسرح العراقي، حيث الكثير منهم قام بتسقيط النص على الواقع العراقي المعاصر أي (تعريقه)، وهناك تجارب مهمة في هذا الجانب شهدها مسرحنا العراقي.
ويقول أيضاً " لماذا أساساً نتبعثر بين المدارس الأجنبية بحجة عالميتها ونترك انتقائية الجيد منها الذي يدعم ما لدينا؟
من الطبيعي أن أي ظاهرة جديدة في أي مجال تواجه بالرفض، كوننا لسنا محافظين في عاداتنا وتقاليدنا فقط وإنماء بفعل التطور تجاوز ذلك إلى الأدب والفن، وهذا ما لا يصح إذا بقي الحال كما هو سوف ندور في فلك مغلق، كما هو الحال في (قصيدة النثر) البعض يعدها قصيدة والبعض الأخر لا يعدها قصيدة.
أن المسرح العربي قديما أو حديثا يسير على وفق المدارس الأجنبية ولم تنطلق أي (مدرسة مسرحية) من العرب، إذاً لماذا في هذه المرحلة يطلب الخباز بان لا نتبعثر بين المدارس الأجنبية؟ وكأننا لنا مدارس مسرحية!! أن المدارس المسرحية الحديثة هي لم تلغي المدارس القديمة وإنماء هي امتداد لها، وهناك من المدارس القديمة معمول بها الآن بما يتناسب مع التطور المسرحي الحاصل.
أن اختيار الجيد هو مكفول إلى صاحب الاختيار حسب معاييره الثقافية.
يقول أيضاً " وصل الأمر ببعض النقاد أنهم خلقوا نصرة قشرية للبعد البصري على المنظور الأدبي الذي تعودنا أن يكون من المرتكزات المهمة للإبداع المسرحي.
لماذا نعتبر مواكبة تطور عجلة المسرح نصرة قشرية؟!! أن المسرح الحديث لم يسقط النص الأدبي وإنما يؤسس بنية مسرحية جديدة على النص، أي انه يطور البنية الجمالية وان تقديم أي نص مسرحي بأسلوب معين فهذا يتبع مشتغليه على وفق مرجعياتهم الفكرية والفلسفية والجمالية.
لماذا هذا الإلغاء لدورهم؟!! أن التطور الفني والأدبي لا يقف في بركة ساكنة من القيود وأن سبب ظهور اغلب المذاهب الأدبية كانت ثورة على المذهب السابقة بسبب قيودها.
ويقول أيضاً "  نلاحظ وجود عملية مخادعة في الخطاب النقدي الحالي يحاول أن يرسم لنا مكونات بديلة ليتبنى خطاب العرض انتقاءً ذاتياً يبعده عن عناصره الأساسية .
أرى من وجهة نظري المتواضعة أن الناقد الجيد هو الذي يقييم التجارب المطروحة وفقاً لآليات متفق، عليها وليس الناقد الجيد الذي يتمسك أو ينحاز لطرح معين ، إذا كان هناك ناقداً من هذا الطراز ليقرأ على أطروحاته السلام.
يقول أيضاً " نجد أن النقاد الغريبي الأطوار يحاولون (لعبة موت المؤلف) وبصورة خاطئة فصوروا لنا أن النص تابع اخرق وتناسوا تماما ما للحوارات من دور فكري" .
لا اعرف هل الأستاذ الخباز على مدى مسيرته الأدبية الحافلة لم يسمع هذه المقولة (أن الصورة تعادل ألف كلمة)، أن لغة الصورة البصرية هي ابلغ وأعظم تأثيرا في المتلقي من اللغة الحوارية، وهناك مسارح متخصصة بهذا الجانب منها (البونتومايم، المايم، الرقص التعبيري، خيال الظل) وهذه مسارح قائمة منذ فترة زمنية لا يستهان بها.
في نهاية حديث أقول إلى الأديب علي حسين الخباز أن المسرح العراقية صاحب هوية بامتياز في مختلف الفترات التي مر بها كان وما زال يقف مسرحنا في الصدارة بين المسارح العربية.
 
علي العبادي
12-5-2012
 

  

علي العبادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/13


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مسرحية عزف نخلة  (ثقافات)

    • مجرد تساؤلات....الأنبار الى أين  (المقالات)

    • مسرحيو كربلاء : الحركة المسرحية في المدينة شهدت تطوراً ملحوظاً بعد عام2003  (ثقافات)

    • الباحث والناقد عمار الياسري:حياتنا المعاصرة تشاكلت بطريقة مخيفة مع ما بعد الحداثة  (المقالات)

    • السينمائي حسين فالح :السينما بالنسبة لي هي البحث عن اجابات الوجود المتعثرة مشكلة السينما في العراق قصر بل انعدام الرؤية الحقيقة لدور السينما  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : هل هي مستوردات إلغاء للنص المسرحي أم تصدير ثقافة المحافظة؟!!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رحمن علي الفياض
صفحة الكاتب :
  رحمن علي الفياض


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يا عراق!!  : فرات البديري

 مــفــخــخــات الــســمـــاء!  : علي سالم الساعدي

 رعى رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي اجتماعا فنيا حول سد الموصل  : وزارة الموارد المائية

  البوعزيزي احرق نفسه ومتظاهروا واسط احرقوا مبنى المحافظة  : مرتضى الجابري

 حين يختبئ المرء خلف اصبعه.....!؟  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 الإمام الحسين عليه السلام يسره برنا ويحزنه شرنا  : حسن الهاشمي

 مفارز المديرية العامة للاستخبارات والأمن تلقي القبض على مطلوبين في بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 أمريكا تقول شيئاً أخر عن النخلة والجيران!  : امل الياسري

 ترشحوا يرحمكم الله  : هادي جلو مرعي

 بالصور : تشييع مهيب لشهداء الحوزة العلمية في العتبة العلوية بالنجف الاشرف 

 الحرب الدافئة!!  : د . صادق السامرائي

  فرصة التسوية الوطنية قد لا تتكرر  : ماجد زيدان الربيعي

 بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات 6-8-2017  : وزارة الدفاع العراقية

 مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات

 العتبة الحسينية المقدسة تكشف عن الطرق العلمية التي اتبعتها في تكثير أصناف النخيل النادر بالعراق  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net