صفحة الكاتب : عباس فاضل العزاوي

أدْركت أن المراكب على أهبة الرحيـــل ... أرتفعت أقلاسها السوداء بين ضلوعي أتمنى أن أدير ظهري لصقيعُ المرافيء واركض مبتعداً قبل ان ينفجر في أعماقي صفيرالبواخر ؛ وأراكِ تلوحين لي بيديك من بعيد ...

كل هذه الخواطر والافكار جالت في أعكاق عمــــار وهو يودع الحبيبة ... أخذ بيديها المثلجتين بين راحتي يديه ... وأحس من خلالها بقشعريرة لم يحس بها من قبل لاأدري لــــــمً تسمرفي مكانه وهويرقب بصمت رحيلها ... وهتف قائلاً : سًــحر سأخبيء في عيني كل حركة من حركاتك ؛ أستعيد كالصلاة كل كلمة من كلماتك ولكني أخشى ساحة الرحيل ..

كــم كنت أحب أن يلفنا الصمت في زاوية من زوايا العالم ودخان سيجارة تحترق بين أصابعك السمراء يذكرني أني أحيا بينما ترتعْش في الخارج وريقات صفراء صغيرة ... تعاند الخريف وتتشبثُ بأغصْانها بين أحضان زرع الجنوب ... كل هذه الكلمات أسمعها عــمـــار لــــسًحـــر وهي ساكته هادئة تستمع اليه بكل قدسية كأنهُ راهب الكنيسة يتلوعليها الصلوات وهنا أحست بضيق شديد وأردفت تقول ...

-كلا ياعزيزي أرجوك لاتعجل من هذه اللحظات الجميلة مأتم نبكي على أطلاله سأبقى لك وسأتذكرك في كل لحظة لاًنك عالمي الذي أرى من خلاله كل النـــــــــــاس ...لاًنكِ أنتِ التي علمتني لغة الصمت ودمع الابتسامة .. لاتسمعني هذه الكلمات .. فكم كنت أحب أن اغمض عيني تائه في زوايا صغيرة من زوايا العالم ؛ أستمع الى نبراتك الدافئة تهدهدني في أرجوحة دنيا نعيش وحدنا فيها وأنت تقص عليً الحكــــايا ... وكنت أكره أن اسير وحدي في طريق يبدو ليَ بلا نهـــاية ..

وهنا أرتفعت أبواق المراكب معلنة التهيؤ للرحيل ... فأنتابتها رعشة قوية أمسا من خلالها بأنهما سيبتعدان .. وشيئاً فشيئاً صعدت ســحر سلم الباخرة وهي تجول بناظرها نحو عَـــمار الذي بدأ منهوك القوى .. ممزق .. تائه لايدري ماذا يفعل سوى كلمات الوداع وهنا أقلعت المراكب منذ حين .. فأردف يردد مع نفسه وهو يلوح بيديه .. أفترقنا ياعزيزتي هنا قبل أن نلتقي لاجديد يدهش ..يؤلم في تفاصيل الحكاية .. أنا أعرف أقداري .. لا أخشى رحيلك فقد أبتعدت المراكب :...

أمسى عــمــار يتردد على الشاطىء حتى اختفت في البحر آخر البواخر وهويقول :

-لقد أمحت آثار أقدامك في الرمال وكأن أحداً لم يمرمن هناك ..ثم عدت وحيداً الى المدينه أحفظه عن ظهرقلب طريق العودة حتى ولو أغمضت عيني لاستطعت أن أعرفه ألفته وألفني منذ عشرسنين من رحيلها عني وهي بلا جواب ولكني واثق بأنها ستعود في يوم مــا ...

لم أكن حزيناً بعد رحيلك كنت أشعر برغبة في التأمل .. فقد أبتعدت المراكب منذ حين وانتهت قبل أن تبتدي الحكاية لــكن في أعماقي تزهو شمس نيســـان ...

abbasalazawi@ymail.com


عباس فاضل العزاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/13



كتابة تعليق لموضوع : ألرحَيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : المثقف العراقي ، في 2013/01/14 .

|لسلام عليكم
ماهذه الروعه في الكتابه
لقد احسنت وابدعت يا استاذ عباس
انت حقا من المبدعين في الكتابه
تحياتي وامنياتي لك بالتوفيق
مع فائق تقديري


البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زينة محمد الجانودي ، على أمّة الإسلام إلى أين؟! - للكاتب زينة محمد الجانودي : أشكركم جميعا يوسف الأشقر جواهر جواهر مناف حسن سعاد الشيخلي على تعليقاتكم القيّمة مع كل المحبّة والتقدير لكم

 
علّق saif ، على ابن حريجة سيطأ الجنة بخوذته - للكاتب نافع الشاهين : الف رحمك على روحك اخويه الغالي عمار حريجه وعلي مشتاقلك يابطل انت اصل الصمود واصل الشجاعه بطل,,, مع الحسين عليه السلام,,بحق امير المؤمنين .

 
علّق test ، على أمّة الإسلام إلى أين؟! - للكاتب زينة محمد الجانودي :

 
علّق ثائر عبدألعظيم ، على زواج فاضل البديري من وصال ومهرُها العقيدة ! - للكاتب ابو تراب مولاي : أللهم صل على محمدوال محمدوعجل لوليك ألفرج في عافيه من ديننا ياأرحم ألراحمين أحسنتم كثيرآ أخي ألطيب وجزاكم ألله كل خير

 
علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مكتب النائب جمال البطيخ
صفحة الكاتب :
  مكتب النائب جمال البطيخ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 وكالة صوت العراق الإخبارية في ضيافة الاتروشي  : اعلام وزارة الثقافة

 العمل تطلق الاعانة لـ(10676) مستفيدة ضمن الملحق الرابع للدفعة الثانية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الشريفي يدعو المؤسسات الاعلامية لاخذ دورها في مشروع التسجيل البايومتري  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 الدين وسيادة الدول  : هادي جلو مرعي

 قراءة في التحالف الدولي  : عمار جبار الكعبي

 الاستيطان بين الاستحمار والاستنكار  : سامي جواد كاظم

  [بَحْرُ العُلومِ]...ثُلاثِيّةُ التّوافُقِ (٣)  : نزار حيدر

 الحشد الشعبي والحرب النفسية للعدو/ عقلانية التصرف في ساحة القتال

 جعجع وعون.. ونعيم الگعود!  : فالح حسون الدراجي

 اعطوا عيدية العيد يا اصحاب القرار  : جمعة عبد الله

 السفير السعودي بواشنطن: قطر تهدد أمننا القومي

 التعاون الثلاثي ... الطريق لمستقبل المنطقة  : عبد الخالق الفلاح

 طائفية ادارة نايل سات  : سامي جواد كاظم

 الكويت تأمر السفير الإيراني بمغادرة البلاد

 التربية : تعلن أجراء امتحان اللغة الفرنسية للمرحلتين المتوسطة والإعدادية في نينوى  : وزارة التربية العراقية

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105647924

 • التاريخ : 27/05/2018 - 16:36

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net