صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي

ألوضع في الحديث من أسباب فرقة ألمسلمين
علي جابر الفتلاوي

من معاول الهدم في الاسلام ، الوضع في الحديث ، وبدأ الوضع منذ ولادة الاسلام الاولى ، فقد أُستخدم كسلاح لتشويه صورة الاسلام الناصعة ، ووسيلة لتزييفه وانحرافة عن خط المسار الطبيعي الذي اراده الله تعالى لخاتم الاديان ، وأتخذ وسيلة لزعزعة الايمان في النفوس ، من قبل أعداء ألدين ، فالوضع في الحديث سلاح ناجح للهدم ، لذا لجأ اليه أعداء ألأسلام منذ فجر الاسلام الاول ، أذ جاء الوضع من خلال الكذب على الرسول الاكرم ( ص ) في حياته ، وقد تنبه النبي  (ص ) لهذا الخطر الكبير لذا قال :

(( من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار )) .

وقد كُذب على الرسول في حياته وبعد وفاته ، ولأهمية الحديث النبوي باعتباره المصدر الثاني للتشريع في الاسلام ، أزداد ألأهتمام بالحديث من قبل المسلمين ، وأزداد الأهتمام من قبل الوضاعين ايضا ، وازداد الوضع في الحديث بعد وفاة الرسول ( ص ) خاصة ، وقد أكد الامام علي ( ع ) الكذب على الرسول في حياته ، وبعد وفاته ، وقد روي عنه في أصول الكافي للكليني قوله : (( قد كُذِبَ على رسول الله - (ص) - على عهده حتى قام خطيباً فقال : أيها الناس قد كثرت عليّ الكذّابة فَمن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار . ثم كُذبَ عليه من بعده )) .

قول الرسول ( ص )  يوحي بالخطر الذي شعر به على الاسلام بسبب الكذب عليه ، وقد أكد الامام علي ( ع ) ان الكذب على الرسول موجود في حياته ، واستمر بعد وفاته ، وقد تعاظم الكذب على الرسول ( ص ) خاصة في العهدين الاموي والعباسي  لأغراض شتى ، اهمها الغرض السياسي .

الوضع في الحديث جاء من أتجاهين ، الاول : من أعداء الاسلام الذين لا يمتون بصلة اليه ، كأن يكونوا من ديانة أخرى ، وغرض هؤلاء هدم أسس الدين الاسلامي، وهؤلاء مشخصون تقريباً ، لهذا تأثيرهم كان ضعيفاً ، والاتجاه الثاني : وهو الأشد خطورة ، لأنه جاء من المسلمين أنفسهم ، لأسباب ودوافع شتى ، وهذا الاتجاه هو الذي حذر منه الرسول الاكرم ( ص ) ، وحذر منه الأئمة الاطهار ( ع ) ، وقبل أنْ نتطرق الى أسباب الوضع في الحديث من قبل المسلمين ، والتي سببت الفرقة والنزاع والعداء والكراهية بينهم في كثير من الأحيان ، لابد أن نشير الى أنّ الاختلاف شئ والفرقة شئ آخر ، الاختلاف أمر أيجابي ، لكن الفرقة والتنازع أمر سلبي ، الاختلاف يعني التنوع في الفهم والاجتهاد ، أذ لا يمكن أن تكون الامة على لون واحد أو مذهب واحد ، الاختلاف حالة طبيعية للجنس البشري ، ينتج من تنوع الافهام ، لكن الأدعاء بالفهم الأوحد والعقل الاوحد والفكر الاوحد ، هو الخطر ، والخطأ الكبير ، أدعاء التفرد في الفهم والعقل والصحة والفكر هو الذي يولد الفرقة والنزاع ، ويقود الى الانغلاق والجمود في الفكر، وينتج التخلف والعزلة والتعصب الاعمى ، والشعور بامتلاك الحقيقة للفهم والفكر الاوحد فحسب ،  والاخرون كلهم على خطأ وباطل ، هذه هي الانحصارية ، وهي عكس ما يريد الله لنا من التنوع ، قال تعالى : (( ... ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون )) 48 سورة المائدة .

الاختلاف حقيقة موجودة ، وهو حالة أيجابية في المجتمع ، أذ طبيعة التكوين الانساني هو التنوع في الفكر والفهم ، هكذا خلقنا الله تعالى ، لا يمكن أن نكون بلون واحد فكرا وفهما ، هذه أرادة الله تعالى وحكمته ، لا يدعي أحد أحتكار الحق والحقيقة  الله هوالحكم  يوم الجزاء ، وهو الاعلم بنوايانا ، يعاملنا بعدله ورحمته وفق ما نحمل من نوايا ، وقد أكد الرسول الاعظم  (ص ) حقيقة الاختلاف ، وأقرّ بوجوده ، بل أعتبره رحمة للأمة (( أختلاف أمتي رحمة )) .

نستوحي من الحديث الشريف أنّ اختلاف الامة أي تنوعها الى مذاهب رحمة ، لأن في الاختلاف تنشيط للفكر ، وتحفيز للأبداع  والتنوع ، وباب مفتوح للعقل بأن يتحرك في أتجاهات وأجتهادات منوعة حسب مستوى حركة العقل ، والاختلاف يفرض علينا أحترام قناعات الاخرين ، ويفرض على الاخرين ايضا أحترام قناعاتنا، والحديث الشريف يتنبأ بما ستكون عليه الامة في المستقبل من مذاهب وطوائف ، وهذه حالة أيجابية لأن فيها دفع للعقل والفكر بأتجاه التقدم الى الامام ، وفي الحديث دلالة ضمنية بأن الاختلاف والتنوع حالة أيجابية ، وأن الحق واحد ، لكن طرق الوصول اليه متعددة ، هكذا شاءت الحكمة الآلهية .

هناك فرق بين الاختلاف وهو التنوع ، وبين الخلاف الذي هو الفرقة والتنازع والتسقيط والحقد والكراهية ، ومن أسبابه بين المسلمين ، الوضع في الحديث ، الذي بدأ من عهد الرسول الاعظم ( ص ) ، وتعاظم بعد وفاته ، ولم يسلم مذهب من المذاهب من الوضع في الحديث ، عليه لا يمكن أنْ يتخيل البعض من أصحاب المذاهب ، انهم الصح وغيرهم الخطأ ، وللوضع في الحديث أسباب ودوافع ، سنتطرق الى بعضها ، ونترك الامر الى المختصين كي يخطوا خطوة جريئة لغربلة الأحاديث الصحيحة من غيرها ، وفق المعايير الفنية من جهة ، ومطابقة متن الحديث مع القرآن ، والعقل السليم من جهة أخرى ، وما خالف ذلك نلجأ الى أسقاط الحديث ، او تأويله بما يتناسب والمفاهيم القرآنية ، ومعيار العقل السليم ، حتى لوكان سنده في نظر المختصين صحيحا ، أذ يحتمل أنّ متن الحديث قد حصل فيه أشتباه او نسيان غير مقصود او تزوير وتحريف مقصود ، كأن  يُدس في سلسلة  المحدثين الصادقين بطريقة من الطرق ، من أجل أنْ يسمحوا للحديث الموضوع بالقبول عند التابعين الذين يثقون برجال السلسة التي تنقل الحديث المتعارض مع رسالة القرآن ، ومتقاطع مع متطلبات العقل السليم .

الوضع في الحديث أمر خطير ، له نتائج خطيرة تسببت في النزاعات ، وأشعال نار الفتنة بين المسلمين ، وجميع المذاهب الاسلامية أصيبت بداء الوضع في الحديث ، لكن دوافع الوضع تختلف من مذهب لأخر ، نذكر جملة من دوافع الوضع ، لغرض التنبيه ، وأخذ الحيطة والحذر ، ونترك أمر تدقيق الاحاديث سندا ومتنا لذوي الاختصاص ، وفي ذلك خدمة كبيرة لعموم المسلمين ، وخدمة كبيرة للأسلام للحفاظ على أصالته ونقاوته .

من دوافع الوضع في الحديث التقرب الى السلطان ، والتملق له لنيل الرضا او المكافئة منه ، او الحظوة عنده ، وهذا النوع من الوضع أنتشر بشكل كبير في العهدين الاموي والعباسي ، والشواهد على ذلك كثيرة ، منها رواية الخطيب البغدادي في كتابه ( تأريخ بغداد ) أنّ  ابا البختري دخل على هارون الرشيد وهو أحد القضاة عند الخليفة العباسي ، فوجده يلعب مع الحمام ، فسأل الرشيد أبا البختري عن وجود حديث في هذا الباب ، فأجاب ابو البختري فورا : (( حدثني هشام بن عروة عن أبيه ، عن عائشة ، أنّ النبي كان يطيّر الحمام )) ، ورغم أنّ ألرشيد وغيره من الخلفاء هم من شجع على هذا اللون من الكذب على الرسول ( ص ) ، ألا أنه أمتعض من سرعة تلفيقه لهذا الحديث فطرده على الفور ، حتى قال عنه : (( لو لم يكن هذا الرجل من قريش لأمرت بطرده من القضاء )) . 

هذا نموذج من الوضع في الحديث تقربا للسلطان ، وجواب الرشيد يوحي برائحة العنصرية العشائرية ، وفي تقديري أنّ الرشيد لو لم يعرف أبا البختري  أنه من المختصين بالكذب على الرسول لما سأله هذا السؤال ، وكذلك لو لم يعرف أبو البختري أنّ هارون الرشيد من المستقبلين والمسوقين للكذب على الرسول لما أجابه بهذه السرعة ، فالرشيد وابو البختري كلاهما من مروجي بضاعة الكذب على الرسول ( ص ) ، أحدهما بائع والاخر مشترٍ ، ومن أمثال ابي البختري يوجد الكثير في التأريخ الاسلامي .

فكما أنّ الرسول ( ص ) لم يسلم من الكذب ، كذلك أهل بيته الطاهرين من الأئمة المعصومين ( ع ) لم يسلموا أيضا ، روي عن الامام الصادق ( ع ) أنه قال :

للفيض بن المختار (( يا فيض ، أنّ الناس أولعوا بالكذب علينا كأن الله أفترضه عليهم لا يريد منهم غيره ، وأني أحدث أحدهم بالحديث فلا يخرج من عندي حتى يتأوله على غير تأويله وذلك أنهم لا يطلبون بحديثنا وبحبنا ما عند الله وأنما يطلبون به الدنيا وكل يحب أن يدعى رأسا )) .

نستوحي من قول الامام الصادق ( ع ) أموراً منها ، أنّ من أبتلاءات الأئمة الاطهار(ع) ، الكذب عليهم من خلال وضع أحاديث تنسب أليهم ، وهي من أختراع الكذّابين ، الذين يخترعون الأحاديث بدوافع شتى ، ونستوحي من قوله أيضا ، أنّ القول المنسوب للأمام قد يكون صحيحا ، لكنه يؤول بغير معناه ، ويحمّل من المعاني التي لا تمت بصلة الى ما يريد الامام توصليه الى الناس ، وفي هذا أيضاً تشويه لكلام الامام ، روي عن محمد بن مارد في أصول الكافي للكليني أنه قال : (( قلت لأبي عبد الله عليه السلام : حديث روي لنا أنك قلت : أذا عرفت فاعمل ما شئت ! فقال قد قلت ذلك ، قال : قلت : وأن زنوا أو سرقوا أو شربوا الخمر ؟ فقال لي : أنا لله وأنا اليه راجعون ، والله ما أنصفونا أنْ نكون أخذنا بالعمل ووضع عنهم ، قلت : أذا عرفت فاعمل ما شئت من قليل الخير وكثيره فأنه يقبل منك )) .

ومن دوافع الوضع في الحديث على الأئمة الاطهار ( ع ) ، الغلو في حبهم ، أوالبغض لهم ، أعداء الأئمة الاطهار يكذبون عليهم بسبب ما يحملون من حقد عليهم ومحبوهم يكذبون عليهم ايضا ردّاً على أحاديث أعدائهم ، أو من فرط حبهم للأئمة الاطهار ( ع ) ، فينسبون اليهم من الاقوال والافعال ما لا يرضاه الائمة الاطهار ، روى الشيخ الصدوق في كتابه (( عيون أخبار الرضا )) عن الأمام الرضا ( ع ) قوله لأبراهيم بن أبي محمود :

(( أنّ مخالفينا وضعوا أخبارا في فضائلنا وجعلوها على ثلاثة أقسام : أحدها الغلو ، وثانيها التقصيرفي أمرنا ، وثالثها التصريح بمثالب أعدائنا ، فأذا سمع الناس الغلو فينا كفّروا شيعتنا ونسبوهم الى القول بربوبيتنا ، وأذا سمعوا التقصير أعتقدوه فينا ، وأذا سمعوا مثالب أعدائنا بأسمائهم ثلبونا  بأسمائنا وقد قال الله عز وجل : ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم )) 108 ، الانعام  .

هذه الدوافع الثلاث خطرة جداً ، خاصة الغلو الذي يدعو المختلفين لألصاق الكفر بالقائلين به ، والغلو هو تجاوز الحد ، ومنه الغلو في الدين الذي نهى الله تعالى عنه في كتابه المجيد:(( قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق... )) المائدة ، 77 وقوله تعالى : (( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله الا الحق ...)) النساء ، 171 ، والسب منهي عنه أيضا ، لأنّ من تسبه فقد يسبك ، والله تعالى نهى عن السب ، والاحاديث أو الأقوال التي تدعو الى السب تدور حولها الشبهات او التهم، منها أنها موضوعة لغرض زرع الفتنة ، وأشاعة روح الكراهية بين السائرين بمنهج السب من أي طرف كان ، أما التقصير الذي اشار اليه الامام الرضا (ع ) ، فهو أنْ لا نعطي للأمام مكانته واستحقاقه كأمام واجب الطاعة ، ومفروض الطاعة من الله تعالى ، ومثل هذه الأحاديث قليلة أذا ما قيست بعدد الأحاديث الموضوعة في الغلو ، او اللعن والسب .

أضافة للدوافع السابقة للوضع في الحديث ، هناك دوافع أخرى منها لغرض الدفع نحو المستحبات ، او الدفع  للألتزام  بمكارم الاخلاق ، والعلماء المختصون من النادر أن يدققوا في هذا النوع من الأحاديث ، لأنهم يركزون جهودهم لتنقية أحاديث الأحكام فحسب ، لكني أرى من الضروري التدقيق في جميع أنواع الحديث ، بغية التخلص من الأمور التي تسبب الحرج ، او الفرقة والنزاع بين المسلمين ، وتخلق الفتنة في أحيان كثيرة ، بل قسم من الاحاديث الموضوعة تشوه رسالة الاسلام الأصيل ، التي هي رسالة المبادئ الأنسانية ، ورسالة العقل ، والخلق الكريم .

من دوافع الوضع في الحديث دافع التكسب ، ومن يضع الحديث لهذا الغرض يمكن تسميته بالمرتزق ، والوضاعون المرتزقة كثيرون خاصة في العصر الاموي والعباسي ، ومن نماذج الوضع لغرض كسب المال هذا الحديث (( حدثنا احمد بن حنبل ويحيى بن معين قالا : حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أنس قال : قال رسول الله – صلى الله تعالى عليه وآله وسلم : من قال لا أله الا الله خلق الله تعالى من كل كلمة طيرا منقاره من ذهب وريشه من مرجان ... ! )) ، تقول الرواية أن احمد بن حنبل ، ويحيى بن معين قد سمعا الرجل يحدث بهذا الحديث ، واستغربا من هذا الكذب عليهما ، أذ نفى يحيى بن معين ، واقسم لابن حنبل أنه لم يقل هذا الحديث او يسمع به الا الان من هذا الرجل الكذاب ، واعترضا عليه لكن لا فائدة ، اذ استلم أجره وذهب ، ومثل هذه الاحاديث موجودة عند جميع الطوائف الاسلامية تقريبا ، وهي محل أبتلاء للمسلمين ، والمسلمون اليوم بحاجة ماسة لتنقية ألأحاديث المنسوبة الى النبي الاكرم (ص) ، وتنقية الاقوال المنسوبة الى الأئمة الاطهار(ع) ، من أجل المصلحة العليا للاسلام والمسلمين ، لأن كثيرا من الخلافات مصدرها هذه الاحاديث او الاقوال الموضوعة .

 قال الامام الصادق ( ع ) : (( من أراد الحديث لمنفعة الدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب )) .

وروي عن الامام الصادق ( ع ) وهو يقول لأبي الربيع الشامي : (( ويحك يا أبا الربيع لا تطلبن الرئاسة ولا تكن ذنبا ولا تأكل بنا الناس فيفقرك الله ، ولا تقل فينا ما لا نقول في أنفسنا فأنك موقوف ومسؤول ... )) .

وروي عن علي بن الحسين ( ع ) أنه قال لقاسم بن عوف : (( أياك أنْ تستأكل بنا ))  ومن خلال هذا الاستعراض السريع للوضع في الحديث الذي اشتكى منه الرسول صلى الله تعالى عليه وآله وسلم ، وهو على قيد الحياة ، وكذلك الأئمة الأطهار عليهم السلام ، اشتكوا من هذه الظاهرة في مواقف عدة ، نرى أن ظاهرة الوضع مشكلة كبيرة تحتاج لمعالجة من قبل العلماء والمختصين من أجل المصلحة العليا للأسلام ومن اجل مصلحة المسلمين ، لأن الوضع في الحديث تحول الى عامل من عوامل زرع الفتنة والفرقة بين المسلمين .

علي جابر الفتلاوي

  

علي جابر الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/13



كتابة تعليق لموضوع : ألوضع في الحديث من أسباب فرقة ألمسلمين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد الجبوري
صفحة الكاتب :
  ماجد الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وثيقة الشرف فقدت عذريتها ... !!!!  : تركي حمود

 هنا بلجيكا !  : محمد تقي الذاكري

 أولويات في قرارات مجلس النواب  : محمد الركابي

 المباشر والضمني، قراءة في خطاب المرجعية  : عبد الكاظم حسن الجابري

 الساحل الأيمن بالموصل تحت سيطرة القوات العراقية عسكريا

 فريق العمل المسرحي (أرامل) يواصل تمارينه اليومية  : اعلام وزارة الثقافة

 سليم بقلب سليم  : هادي جلو مرعي

 المختطفون في الطائرات التي ضربت أمريكا؟  : هادي جلو مرعي

 تطوير اجهزة الاعلام في نشر ثقافة النزاهة  : لطيف عبد سالم

 تعاون مشترك بين العمل والتربية لتطوير منهج الرياضيات المخصص لمعاهد الصم  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 (البنية التركيبية في مستويات النص )  : عقيل هاشم الزبيدي

  البنك الدولي: البنك المركزي نجح في تعزيز الثقة بين المصارف والمواطنين

 مع استمرار نهب ثروات الوطن لا نريد وطننا يذهب الى المجهول !!  : د . ماجد اسد

 فلسطين قلعة الصمود والعز  : محمد صالح يا سين الجبوري

  العمل: معاهد العوق العقلي تحتفل بيوم التوحد العالمي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net