معهد "إسرائيلي": الدعم الشعبي للأسد قوي والجيش السوري وفيّ والمعارضة مشتتة

 اعلن مركز اسرائيلي في دراسة حول الاوضاع في سوريا انه "مع توفّر قاعدة شعبية عريضة لبشار الأسد، وسيطرة النظام على المدن الحيوية، ووجود جيش وفي له، ومعارضة هزيلة ومشتتة فإن نهاية حكومة الأسد مستبعدة".

وأكد معهد "مركز اورشليم" (القدس المحتلة) للشؤون العامة الإسرائيلي في مقال له بقلم "جاك نريا" أحد محللي المعهد في شؤون الشرق الأوسط وأحد مستشاري "إسحق رابين" رئيس الوزراء الأسبق للكيان ومعاون التقييم المعلوماتي لجيش الاحتلال الآن، أن النظام السوري مسيطر على الوضع الداخلي. 
وتساءل جاك نريا عما "إذا كان نظام بشار الأسد يلفظ أنفاسه الأخيرة؟" وأجاب: مع أن المسلحين تمكنوا من السيطرة على بعض مناطق حلب والدخول في مواجهة مع الجيش على أطراف دمشق لكن الأركان الرئيسية لنظام الأسد المتمثلة بالمدن الرئيسية الكبرى لا زالت تحت سيطرته وقد أفشل الجيش الوفي للنظام العديد من محاولات السيطرة عليها. 
وأضاف الكاتب ان مادام ما يسمى بـ "الجيش الحر" غير قادر على مواجهة الجيش السوري والانتصار في حرب المدن "فلن تشهد الأوضاع تغييراً ملحوظاً لصالح المسلحين". فأقصى ما يتمكن منه الجيش الحر هو تجنيد كتبية من 300 مسلحاً. 
وكتب المحلل: فلنقل بإنصاف إن الجيش السوري لا يزال يقاتل كقوة موحدة والمؤسسات الحكومية الأساسية مستمرة بنشاطها. وعلى الرغم من انشقاق بعض الشخصيات إلا أن تشكيلة الحكومة الأساسية والشعب لا يزالون يصطفّون خلف الأسد بوفاء. 
وفي إشارة إلى مقتل وزير الدفاع السوري وبعض الشخصيات في تفجير مبنى الأمن القومي تابع المقال: إسراع الأسد لرأب الصدع وتصميمه على مواصلة قتال المسلحين أثبت أن قدرة النظام السوري لم تتزلزل. 
وقلل "نريا" من جدوى تدخل قوات عربية أو تركية لإسناد المسلحين لكنه ذهب إلى الاعتقاد بأن مدّ أميركا وبريطانيا وفرنسا للمسلحين بالأسلحة المتطورة والمعلومات الاستخباراتية قد يصبّ في صالحهم. 
ورأى الكاتب أنه عوضاً عن الاستمرار بالتكهّن بسقوط الأسد في أيام أو أسابيع فقط فلنفتش عن سبب بقائه قائلاً: يتمتع النظام بعلاقات وتحالفات متينة. فنحن لم نشهد منذ بداية النزاع أي محاولة انفصال عن النظام من قبل النخب السنية أو الأقليات المسيحية والدرزية والعاشورية. 
وإذ ألمح "جاك نريا" إلى افتقار ما يسمّى بـ "المجلس الوطني" السابق لأي قاعدة جماهيرية داخل سوريا لبقاء أغلب أعضائه لعدة عقود خارج البلاد، وقال مشيراً إلى محاولات الولايات المتحدة طيلة عام لإيجاد تغيير في هذا التشكيل: إن ما يدعى "الائتلاف الوطني لقوى المعارضة" الجديد والذي اعترفت به بمجرد تشكيله كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ودول الخليج الفارسي هو تشكيل سياسي محض. فبعد أن كان من المقرر أن ينسّق بين اللجان المؤتمِرة بما يسمى بـ "الجيش الحر" بات مجرد تشكيل إداري مقره القاهرة وهو ما يخدش استقلاليته. 
وأكد المقال على وجود خلاف كبير بين الجناحين السياسي والعسكري للمعارضة حول مَن سيخلف الأسد على فرض تنحيه مشيراً إلى عمق الخلافات بين قيادة "الجيش الحر" العلمانية وكتائبه المتشكلة معظمها من السلفيين، وهو ما اتضح بقتل علمانيّي ما يسمى بـ"الجيش الحر" لـ "وليد البستاني" بعد أن أعلن نفسه "أميراً لحمص". 
وتطرق الكاتب إلى موقف روسيا والصين الرافض لأي قرار سياسي أو عسكري من مجلس الأمن ضد النظام السوري وأضاف: على الرغم من أن حظر الطيران قد يعين المسلحين بعض الشيء لكنه ليس كافياً لإسقاط الأسد. 
وفي الختام استبعد المحلل أن تسعى أميركا والكيان لتطبيق سيناريو ليبي جديد لأن أي تزعزع في الوضع السياسي السوري سيجر إلى موجة من التداعيات الوخيمة ستطال دول المنطقة والكيان الاسرائيلي وحتى الغرب وأميركا.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/05



كتابة تعليق لموضوع : معهد "إسرائيلي": الدعم الشعبي للأسد قوي والجيش السوري وفيّ والمعارضة مشتتة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net