صفحة الكاتب : حيدر حسين الاسدي

لماذا ظهرت أزمة العيساوي؟
حيدر حسين الاسدي
 ودعنا العام 2012 بأيامه وما حملته من صراعات ومشاكل وأزمات كان أشدها وأكثرها وقعاً تلك الخطابات الطائفية التي انطلقت ممن يحسبون على السياسة من رجالات يعيشون على الطائفية ويقدمونها كمشروع لبسطاء الناس والطائفيين من أمثالهم خلال مسيرات يدعون انها سلمية وتحمل مطالب مشروعة لمظلومين ، لكن حقيقتها التي لا تخفى على احد من أبناء هذا البلد أنها تحمل أجندات وأهداف بعيدة المدى يراد لها ان تكون المنطلق لإعادة عجلة السياسة الى الوراء وإفشال المشروع الوطني وإدخال البلاد في نفق مظلم يتوقعون في نهايته إن تأول الأمور الى واقع يحلمون به منذ سقوط النظام الصدامي .
ومن اجل ان نتجاوز مرحلة الترقب وما تأول إليه نتائج هذه المؤامرات التي تتعاقب الواحدة تلوا الأخرى علينا ان نفهم ونحلل أسباب افتعالها ولماذا ظهرت في هذا الوقت ومن يدفعها ويمولها وكيف ستنتهي ؟
ان العامل الخارجي الذي كان في وقت سابق يتدخل ويحرك دون ان يظهر في الصورة بدأ اليوم يعلن معارضته ووقوفه ضد توجه وتطلعات العراق الجديد ودولته الفتية التي تريد ان تتجاوز أثار الماضي المقيت .
فتركيا بصوت "أردغان" بدأت تنادي بظلم الحكومة لشعبها ودعم كل تحرك من شأنه إسقاط الدكتاتورية الحاكمة في العراق ،على حد زعمه ، وتهديد "اردغان" بالذهاب لأمريكا ومناقشة الملف العراقي مع أوباما وايجاد بدائل للحكومة الحالية متناسية ان ما يتحدث به هو تدخل سافر في شؤون دولة لها سيادة وإمكانيات لو حركتها في الوقت المناسب لجعلت تركيا وغيرها ممن يتبجحون بالعداء له غارقة في مشاكل لا نهاية لها .
فيكفي تركيا تحركات حزب العمال الكردستاني وإيقاف الاستثمارات الكبيرة وبمليارات الدولارات للشركات التركية في العراق لإحداث زلزال سياسي واقتصادي في الداخل التركي .
أما القائمة العراقية التي ظهرت خلال هذه الأزمة أنها متخبطة ومفككة فما زالت تسعى بكل جهدها للحفاظ على صورتها المتماسكة أمام الرأي العام ، فرئيس القائمة العراقية "أياد علاوي" والذي ظهر في الأيام الأولى للتظاهرات على شاشات الفضائيات مستنكر الدعوات الطائفية والاجتهادات الشخصية لبعض أعضاء القائمة في المسيرات ورفع أعلام البعث وما يسمى "بالجيش الحر" أعطى الرسالة الأولى ان تحركات القائمة لا تنبع من صدر قرار واحد بل هناك تكتلات متناقضة تسير وفق مصالحها الفئوية والطائفية في الظروف الحرجة واللحظات الحساسة .
ليأتي انسحاب الناطق بأسم القائمة "حيدر الملا" من منصبة واتهامه أعضاء في القائمة بالطائفية دليل اخر على التشتت يضاف اليه مواقف بعض أعضاء العراقية من الأزمة الأخيرة ورفضهم التصعيد الغير مبرر وتحميل شخص مسؤولية الأزمة وأبعاد البرلمان صاحب المسؤولية في تشريع القرارات عنها.
فيما الجانب الاخر من القائمة العراقية التي يتزعمها "أسامة النجيفي" فقد حاولوا ومن خلال هذه التظاهرات ان ينقذوا "رافع العيساوي" من القاء القبض الذي كان قاب قوسين أو ادنى من ان يناله لولا تحشيد الجماهير في الانبار وأعطاء صورة ان استهداف "العيساوي" هو استهداف طائفي شخصي يمارسه المالكي على خصومه.
فالخطأ الذي ارتكبته العراقية في قضية الهاشمي وصدور مذكرة اعتقاله والاعترافات الموثقة التي ظهرت في الاعلام دون ان يكون للقائمة أي ردت فعل جعلها تتسارع في "التمترس" خلف الجماهير في محاولة لتجنيب العيساوي القاء القبض والاستفادة من الغضب الجماهيري .
لكن ما اعتقده من خلال متابعتي الدقيقة لهذه القضية منذ اليوم الاول هي انها طبخت جيداً في مطابخ مخابراتية محترفة لها تجارب ناجحة في افتعالها فلو تابعنا تسلسل الأحداث لوجدنا ان بدايتها كانت من دخول ضابط مسؤول في حمايات رافع العيساوي متهم بقضايا أرهابية في قضية الهاشمي الى المنطقة الخضراء بأوامر من العيساوي شخصياً وبحجة ان التهم التي كانت عليه قد زالت ليلقى القبض عليه ويعترف بعد نصف ساعة بوجود مجرمين مشتركين معه في الخط الأول لحمايات العيساوي وخلال اثنا عشر ساعة فقط تجمع العشائر والأحزاب وعناصر بعثية وجيش حر في الانبار ويتحرك السياسيون على القنوات الفضائية والتجمعات وينفثون سمهم الطائفي . 
لقد استفاد البعض من هذه الأزمة ،وما أكثرهم أولئك المتصيدين في خضم الأزمات ليحصدوا مكاسبهم الدنيئة  في التغطية على فشل خدماتهم للمواطن من خلال مجلس المحافظة والمحافظة التي يديرونها والتي تخصص لها المليارات من الدنانير ولا فرق بينها وبين أي مدينة عراقية أخرى لكنها ما زالت تعيش ظروف مأساوية بسبب تطفل مافيات المقاولات وتجار الاحزاب من خلال تقاسمهم التخصيصات تاركين ابناء المحافظة في بؤس وضيق وحاجة للخدمات متحينين الفرص لرمي التهم على الحكومة والطائفة والعزف النشاز على وتر التميز بين ابناء البلد الواحد.
كما علينا ان لا ننسى الانتخابات المحلية والتحضير لها ومحاولة توجيه الانظار الى قائمة وحزب وشخصيات بأنها هي الوطنية والاخرين أصحاب الموقف المعتدل والعقلاني هم العملاء والتابعين وغير القادرين على تمثيل ناخبيهم في مجالس المحافظات ، وهذا ما تمثل على ارض الواقع عندما طردت شخصيات ورفضت تصريحات وبيانات معتدلة ومنصفة في الازمة ووساطات من شيوخ عشائر بارزة كونهم لا ينتمون الى اديولوجيات الاحزاب المتنفذة والفاعلة في هذه الازمة .
ان ما طرح ليس بتكهنات او استنتاجات من نسج الخيال انما وقائع وأحداث جرت على الارض لها معطياتها ولها براهينها ووثائقها الدامغة لكنها تحتاج الى ترتيب ودراسة وتحليل دقيق ، فمن نتعامل معهم ليسوا بأناس فارغين انما هم قوى مدعومة من أجهزة لها ممارسات كثيرة في أثارت الفتن والأزمات في بلدان مختلفة يريدون من كل ذلك تحقيق غايات وأهداف .
ولكي لا ينجر البعض الى ما لا يحمد عقباه من طائفية تعيدنا الى عام 2006 و2007 علينا ان نستمع الى الأصوات المعتدلة والتحليلات الهادئة والهادفة والانتباه الى كل ما يقال من هنا وهناك وان يكون لنا موقف ممن يزرع الفتن ويدعوا الناس الى السلاح فهم تجار دم لا ربحت تجارتهم ولا وفقوا لنيل مبتغاهم.

  

حيدر حسين الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/04



كتابة تعليق لموضوع : لماذا ظهرت أزمة العيساوي؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : معن غالب سباح
صفحة الكاتب :
  معن غالب سباح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مبلغو محور الطوارئ في لجنة الإرشاد والتعبئة يشاركون بتحرير مطار تلعفر ويزفون خبر تطهيره من دنس "داعش" التكفيري

 الحشد الشعبي يحبط هجوما انتحاريا بثمانية أحزمة ناسفة في قضاء بلد

 قصة البيان رقم واحد وقبول الانسة موزة الزواج من حمد

 وفد من مكتب وزيرة الصحة والبيئة، يطّلع على سير العمل في مستشفى الشهيد الصدر العام  : وزارة الصحة

 سوريا.....لكم الإجابة؟  : د . عادل رضا

 أبناء الحشد الشعبي تحت مظلة الحرس الوطني  : مفيد السعيدي

 بيان أنصار ثورة 14 فبراير حول دعوة ملك البحرين للحوار دون شروط  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 الجامعة العربية والمواقف المتناقضة  : محمد الركابي

 الإمام الحسين والحرب الإعلامية  : باقر جميل

 دوائر ومديريات الوقف الشيعي في بغداد والمحافظات تنظم وقفة احتجاجية للتنديد بالحادث الآثم الذي استهدف دار ضيافة رئيس الديوان سماحة السيد علاء الموسوي (دام عزه)  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 جورج منصور يبحث مع وزير الاوقاف الكوردستاني شؤون المكونات الصغيرة  : دلير ابراهيم

 نواب.. وارهاب  : بشرى الهلالي

 استقبال اللاجئين من قبل الدول الاوربية جيد لكنه ليس الحل  : مهدي المولى

 الجيش والحشد شراعان للكرامة في سفينة العراق  : قيس النجم

 الديمقراطية التوافقية بين الشيطنة والحل  : اسماعيل البديري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net