موقع (الحوار المتمدن) يرفع (الاكراد ..هم أعراب الفرس! ) بعد بضع ساعات من نشره

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 لكي لا تكون الكتابة من اجل التعليق على الكتابة وتفسيرا لها ، والحاشية تلو الحاشية على المتن الاصل ، فتتحول الكتابة من فعل ملموس الى نوع من التحليل الممل  ويفقد النص -  بعدها -  كثافته الدلالية وبعده الايحائي ، يمكن ان يقال : ان المؤلف ليس مسؤولا عن سوء فهم القارئ طالما امتلك النص  عتبات وشفرات قابلة للمقاربة و التأويل ومن ثم فهم المعنى ، وتلك هي السمة الرئيسة للنص الثقافي. فليس مهمة النص الثقافي النقدي ان يشرح او يشخص  او يوضح فقط ، بل يكشف عن الخلل و اسبابه ويطرح - في الوقت نفسه- حلولا ويصف علاجا للتخلص من المشكلة ، فهو نص تنويري كاشف و لا يمكن ان يكون نصا تعتيميا او نصا مبهرجا يمدح هذا ويشيد بذاك ، وهو- أيضا ليس نصا منافقا  بل يجب ان يكون نصا  موضوعيا وان ازعج فلانا واغضب علانا ، فالمكاشفة والتشخيص والعلاج عوامل متكاتفة لاعطاء النصوص بعدا وظيفيا فضلا عن القيمة الجمالية التي يحملها بين طياته الاسلوب . فعلى الكاتب ان يكون شفافا الى اقصى غاية لكي يكون مقنعا ، فالتنوير  والتمدن  والتحضر ، قيم تبدأ من داخل  الفرد نفسه ثم تنطلق لخلق وعي اجتماعي و سياسي او في اقل تقدير لتصحيح سلوك  خاطئ .
ان المقال الذي منع من النشر - في الموقع اعلاه -  لم يكن يهدف الى الحط من شأن جنس او قومية او يدعو الى عنصرية أو ( شعوبية ) بل هو كشف عن خلل وقصور ثقافيين لدى امة يطلق عليها مجازا اسم ( العرب ) ، من خلال الاستناد الى مراجع علمية موثقة ومتمثلة بالمعجم والحديث النبوي الشريف  والقران الكريم فضلا عن السلوكيات الأعرابية التي نعيشها ونلاحظها في مجتمعاتنا المعاصرة. يضاف الى ذلك ان قول الصحابي عبد الله بن عمر : ( الكُردُ هم أعرابُ فارس ) يؤكد ان الأعراب مصطلح ثقافي مكاني ولا يقترن بأمّة دون غيرها ، فهو تصرف وسلوك و اخلاقيات قبل ان يكون تصنيفا لجنس معين ، وهذا ما يعزز الاراء التي ُذُكرت في المقال الممنوع  بشأن تسمية (العرب) والتي اكدها معجم ( لسان العرب ) ايضا.
ولتوضيح ذلك نضرب بعض الامثلة عن السلوكيات الأعرابية التي يشهدها الواقع السياسي في بلاد العرب اليوم :
أولا : غالبا ما يستعمل الأعرابي القوة والترهيب والوعيد في الحصول على ما يظن او يعتقد انه حقه ، و لا يميل  الى التصرف بكياسة وحصافة بـ ( دبلوماسية كما يقولون ) ، و انه لا يميل الى الوسطية بل يجنح الى التطرف دائما : اما اسود او ابيض ، وقد شخص القران الكريم تلك السمة بدقة في سلوكيات الاعراب في كثير من الايات القرآنية والتي منها قوله  تعالى : ( ان الذين ُينادونَك من وراء الحجرات اكثرُهُم لا يَعقِلون) ، قال الطبري : ( و اكثرهم لا يعقلون ) اكثرهم جهّال بدين الله ، واللازم لهم من حقك وتعظيمك ) ، و اضاف ان سبب نزول الاية الكريمة هو : ان الاقرع بن حابس التميمي اتى النبي (ص) ، فناداه فقال : يا محمد ، اخرج الينا ، ان مدحي زين ، وان شتمي شين ، فخرج اليه النبي (ص) فقال : ( ويلك ، ذلك الله ). وبعد مرور اكثر من 1400 سنة على نزول القران الكريم لا يزال كثير من الأعراب المسلمين يسلكون  النهج نفسه ويمارسون الافعال ذاتها . والأمثلة  على ذلك كثيرة ، فعلى سبيل المثال لا الحصر ، ما يحدث الان في العراق  من ازمات سياسية حقيقية ومفتعلة حول السلطة ( المشيخة )  فلا يتنازل احد للآخر ، كل واحد منهم يمتلك الحق كله وغيره هو الباطل كله ، ولا احد يرضى بالإذعان الى الطرف الآخر مأخوذا بعنجهية الاعراب التي ستصوره فيما لو تفاوض او تنازل بانه شخصية ضعيفة في نظر الاتباع . فلا وسطية بل كل فريق بما لديهم فرحون.
ثانيا : انصر اخاك ظالما او مظلوما . ان الاغلبية من الساسة العراقيين  يتعاملون بهذا المبدأ والناس – مع الاسف – تتبعهم بذلك التصرف ، فهذا من حزبي ، وذلك من طائفتي وهذا ابن عمي وذلك ابن منطقتي وهذا من عشيرتي وذلك من قوميتي ، لذلك فالحق معه (و انا و اخي على ابن عمي ..) بصرف النظر عن ان يكون  ظالما او مظلوما ، وإذا اعتقل ، فسأقطع الطرق و احرق السفن وافجر الانابيب ! .
ثالثا : ثقافة الثأر ، لا تزال ثقافة الثأر مستشرية في المجتمعات الأعرابية ( فان حاجة (الأعرابي) الى الثأر تتجاوز كل شي اخر ، وان لم يأخذ ( الأعرابي) بثأره شعر بالعار الذي " يدمر ذاته " ) وهذا ما هو حاصل حقا تحت مسمّيات ( الصراعات المذهبية او الطائفية ) والتي منها ما شهده العراق سابقا وما  تشهده سوريا حاليا من احداث مأساوية .  اذن الصراع من اجل اخذ الثأر الذي لم ينسه الأعرابي وان مرت عليه السنون ، فالأعرابي ُيفني نفسه في سبيل الاخذ بثأره ، ولا مجال للتسامح او التصالح او التفاوض .
رابعا : الأعراب (لا يستطيعون العمل إلا في مواقف الصراع)  ومواطن الغزو ، فهم يتخذون من الغزو مهنة ومن الغدر حنكة ومن الخديعة فوزا ، ولا عجب ،  فعندما يُسأل الاعرابي ، ما عملك ؟ يقول : الغزو.
تلك بعض الامثلة على الأعراب وثقافتهم و التي قصدت الاشارة اليها في المقال السابق ، فلماذا تم رفع المقال من موقع يدّعي انه متمدن وعلماني ويساري ؟
ان رفع المقال من موقع الحوار المتمدن كان  بسبب سوء الفهم لمضمون المقال الذي فسّر بالمعنى السلبي ، وهذا الامر يشبه ما حدث قبل شهر في ندوة عن ( اللغة العربية) في احدى الجامعات البريطانية ،فبعد ان علّقت موضحا : ان سبب  الصعوبة التي يواجهها  متعلمو العربية يعود الى طبيعة اللغة العربية الاستعارية ، فالعربية تنماز عن غيرها بكثرة الترادف وطغيان الالفاظ الاستعارية على معجمها الذي يعد من اضخم معاجم اللغات الحّية المعروفة ، ومما يؤيد ذلك ان ابا العلاء المعري يفتخر ( انه يعرف سبعين اسما للكلب )، وهذا بحد ذاته امر مربك للمتعلمين ، فعقّب على كلامي احد الاخوة الكُرد : ومَنْ ادراك ان العربية وحدها تتسم بهذه الصفة ؟ ربما تكون اليابانية او الصينية اكثر توظيفا استعاريا من العربية ، ظانا انني  انما اردت بكلامي مدح  العربية وتمييزها عن اللغات الاخرى لدواع عنصرية ، في حين اردت  الضد تماما لاني اشرت الى الجانب السلبي الذي بسببه يعاني متعلم اللغة من صعوبة الفهم .
وهكذا تم فهم مضمون المقال الممنوع بالضد من القصد ، بسبب ان المتلقي لم يتخلص من نزعته الداخلية التي تنظر الى الاشياء انطلاقا من احكام مسبقة ، وكما يقول المثل العامي : ( الذي تحت عبه سخل : يمعمع)..(اللهم نعوذ بك من سوء الفهم ).    
 
 
 
 
         
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/26



كتابة تعليق لموضوع : موقع (الحوار المتمدن) يرفع (الاكراد ..هم أعراب الفرس! ) بعد بضع ساعات من نشره
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net