صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح79 سورة المائدة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{109}
تضمنت الاية الكريمة جملة من الغرائب واللطائف , اوجزت بشكل غريب , يثير حفيظة المتأمل , نختار منها : 
1)    (  يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ ) : هل هو يوم القيامة ؟ , اذا كان ذلك , فلماذا الرسل فقط , ولم يعرج النص المبارك على ذكر الناس والموجودات الاخرى , ام يعتبر ان الرسول حجة على قومه , فيكون عندها النص المبارك موجها للرسل ومن بعدهم أممهم , فكل رسول يمثل قومه وامته , ام ان ذلك يوما اخر , قبل يوم القيامة او بعده ؟ , ينبغي للمتأمل التوجه الى اصحاب الرأي السديد , ليحصل على الجواب الشافي ! . 
2)    (  فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ ) : بعد ان يجمع الله تعالى رسله في ذلك اليوم , يسألهم هذا السؤال , فلماذا هذا السؤال وهو عز وجل يعلم بما كان وكائن ويكون ؟ , هل ان هذا السؤال تفتتح به المحكمة الالهية العظمى يوم القيامة ؟ ! . 
3)    (  قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ) : الجواب كان غريبا , كل رسول يعلم ويعرف بماذا اجابه قومه , فلماذا هذا النفي الجماعي من الرسل كافة ؟ , يطرح المتأمل ثلاثة اطروحات للنقاش : 
أ‌)       من باب التأدب في حضرته وعلمه عز وجل . 
ب‌)   شدة هول وفزع يوم القيامة , يجعل الناس لا يتذكرون شيئا مما عملوا وعلموا , لكن هذا محال من قبل الرسل والانبياء (ع) والاولياء والصالحين . 
ت‌)   كل رسول يعرف ويعلم ما كان من قومه في حياته بينهم , لكنه لا يعلم ماذا جرى بعد رحيله عنهم , وماذا احدثوا وغيروا بعده ! .               
 
إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ{110}
الاية الكريمة تورد خطابه جل وعلا لعيسى (ع) , ويلاحظ فيه عدة امور ينبغي التوقف عندها : 
1)    زمن الخطاب , يوم القيامة , قبلها او بعدها , اما اذا كان يوم القيامة , فأنها لم تقم بعد , فيكون عندئذ على نحوين : 
أ‌)       مثلا لسابقتها الكريمة . 
ب‌)   اخبار عن يوم القيامة , وما سيجري فيه .  
2)    (  إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ ) : القرآن الكريم ذكر عيسى (ع) بعدة طرق مختلفة , فمنها ( المسيح – المسيح بن مريم – عيسى – عيسى بن مريم ) , لابد ان يكون هناك هدفا مقصودا او غرضا منشودا منها في كل مورد , لم يعطيها المفسرون حقها من الاراء , لذا ينبغي للمحققين والباحثين في القران الكريم , ان ينظروا فيها . 
3)    (  اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ ) : ذكر النعمة اولا وقبل كل شيء , فلاحظ ! .    
4)    (  إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ ) : هناك عدة اراء حول روح القدس , نذكر منها : 
أ‌)       جبريل (ع) "تفسير الجلالين/للسيوطي" . 
ب‌)   قوة الامر الالهي "كن" ( مصحف الخيرة/علي عاشور العاملي) . 
ت‌)   خلق عظيم من خلق الله تعالى , وهو ما اشارت اليه سورة القدر الشريفة ( تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ{4} ) 
5)    (  تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً ) : المعروف والمعلوم , ان عيسى (ع) قد رفع شابا , والمعلوم المؤكد , انه سيعود ليظهر في مستقبل الزمان , في مرحلة خاصة , يكون (ع) عنده (  َكَهْلاً ) , يستفاد من النص المبارك الاشارة الى امر مستقبلي لا ريب حاصل ! . 
6)    (  وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ ) : يلاحظ في النص المبارك , ان الله عز وجل علم عيسى (ع) اربعة اشياء ( الكتاب – الحكمة – التوراة – الانجيل ) , لهذا الترتيب اهمية خاصة , سواء كان حسب الاولوية او الاسبقية ! . 
7)    (  وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي ) : ينسب النص المبارك الخلق والنفخ لعيسى (ع) , لكن مشروطا بأذنه عز وجل . 
8)    (  وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي ) : ينسب فعل (  تُبْرِئُ ) لعيسى (ع) , مشروطا بأذنه عز وجل . 
9)    (  وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي ) : ينسب النص احياء الموتى لعيسى (ع) , لكن بشرط اذنه عز وجل ايضا , فيلاحظ ان كل عمل وفعل ينسب الى عامله وفاعلها , دون ان يخرج عن اذنه عز وجل ! . 
10)                      (  وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ ) : عندما هم بني اسرائيل بقتله (ع) , كفاه الله تعالى , والقصة معروفة .              
11)                      (  فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ ) : ان لم يكن جميع الرسل والانبياء فأغلبهم , اتهموا بالسحر والجنون وغير ذلك من قبل الطرف الاخر , وذلك لمعاجزهم وبيان حجتهم , فترجح كفتهم , وتكون لهم الغلبة , اما الطرف المهزوم , يبحث عن اعذار واتهامات ليغطي بها هزيمته .         
 
وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ{111}
تذكر الاية الكريمة , ان الله تعالى اوحى للحواريين امرين : 
1)    (  أَنْ آمِنُواْ بِي ) . 
2)    (  وَبِرَسُولِي ) .     
فكان جوابهم ايجابيا , في محورين : 
1)    (  قَالُوَاْ آمَنَّا ) .
2)    (  وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ ) .     
يلتفت المتأمل في الاية الكريمة , الى كيفية الوحي للحواريين , هل كان وحيا خاصا بهم ؟ , ام انه وحي جاءهم على  لسان عيسى (ع) ؟ . 
 
إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{112}
تذكر الاية الكريمة , ان الحواريين سألوا عيسى (ع) (  هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ ) ؟ , يطرح المتأمل عدة محاور لمناقشة هذا السؤال , من حيث الدواعي والاسباب : 
1)    اقتراح البينة ( المعجزة ) : أي يقترحون بينة جديدة , وغير معهودة ,  فكان جوابه (ع) (  اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) . 
2)    اختبارا لقدرته عز وجل ,  فيكون جوابه (ع) ايضا (  اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) .   
3)    ايمان الحواريون لم يتوغل في اعماق القلوب بعد , ام بينهم من لا يزال مشككا مرتابا .
4)    لا يزال الحواريون يشككون بصدق ما جائهم به عيسى (ع) .
5)    هل السؤال كان صادرا من جميع الحواريين ؟ , ام انه صدر من احدهم وايده الاخرون ؟ . 
ام ان لهذا السؤال نواح اخرى , فاذا كان كذلك , سيتطلب الامر مزيدا من الثقافة والتأمل ! . 
 
قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ{113}  
تورد الاية الكريمة اربعة تبريرات لسؤال الحواريين :
1)    (  قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا ) : الغرض من المائدة , هو الاكل . 
2)    (  وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا ) : تسكن القلوب بزيادة الايمان واليقين , فينحسر الشك والارتياب . 
3)    (  وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا ) : حصول زيادة في العلم , أي ان المائدة ستكون درسا عمليا , بعد دروسا نظرية . 
4)    (  وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ ) : وبالنتيجة سيكون الحواريون شهودا عليها , بكل ما لكلمة الشاهد من معنى ! .           
 
قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ{114}
تروي الاية الكريمة , ان عيسى (ع) طلب انزال المائدة منه عز وجل , ويلاحظ في دعائه (ع) عدة امور : 
1)    (  اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ ) : ابتدأ (ع) الدعاء بــ ( اللهم + ربنا ) , كما تقدم في تأملات سابقة , ان كل نبي او رسول دعا بــ ( رب ) ستكون الاجابة اما في نفس الاية الكريمة او في الاية الكريمة اللاحقة , أي اجابة سريعة وفورية ! . 
2)    (  تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا ) : يشير النص المبارك , ان عيسى (ع) طلب من الله تعالى , ان يكون يوم او ساعة نزول المائدة عيدا , لهم ولمن يأتي بعدهم . 
3)    (  وَآيَةً مِّنكَ ) : علامة . 
4)    (  وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ) .           
 
قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِّنَ الْعَالَمِينَ{115}
تضمنت الاية الكريمة جوابا لدعائه (ع) في سابقتها الكريمة , وتضمنت امرين : 
1)    (  قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ ) : استجابة لدعاء عيسى (ع) . 
2)    (  فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِّنَ الْعَالَمِينَ ) : تهديد لمن يكفر بأية المائدة .      
 
وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{116}
تروي الاية الكريمة خطابا اخر له عز وجل مع عيسى (ع) , فيلاحظ فيه : 
1)    الخطاب الاول في الاية الكريمة ( 110 ) , لم يرد فيه جوابا لعيسى (ع) , اما في هذا الخطاب , فكان له (ع) جوابا . 
2)    (  وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ ) : الله عز وجل يعلم ان عيسى (ع)  ما دعى الى ذلك ابدا , وليس له (ع) ان يدعو اليه , فيكون عندها السؤال موجها لمن ادعى الايمان والتصديق به (ع) , بطريقة ( اياك اعني , واسمعي يا جارة ) ! . 
3)    (  قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ) : جواب عيسى (ع) تمحور في عدة محاور : 
أ‌)       (  قَالَ سُبْحَانَكَ ) : تنزيهه عز وجل . 
ب‌)   (  مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ) : ما ينبغي لي ان اقول ما ليس لي بحق . 
ت‌)   (  إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ) : الله يعلم القول والفعل , وكل شيء . 
ث‌)   (  تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ) : حقيقة ثابتة . 
ج‌)    (  إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ) .          
 
مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ{117}
تروي الاية الكريمة استمرار جواب عيسى (ع) , وفيه عدة محاور : 
1)    (  مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ) . 
2)    (  وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ) .
3)    (  فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ) . 
4)    (  وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) .        
 
إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{118}
يستمر جواب عيسى (ع) في الاية الكريمة , وفيه محورين : 
1)    (  إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ) . 
2)    (  وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) . 
 
قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{119} 
توجه الاية الكريمة خطابها لكافة الناس , وفيها ثلاثة مواقف للتأمل :      
1)    (  قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ) : جاء ذكر عيسى (ع) في الايات السابقة مثالا للصادقين , الذين سينتفعون بصدقهم , في جنات لا يمكن ان تصفها عقولنا , او تخطر على قلوبنا , ولم تسمع بها اذاننا , ولم تبصر عيوننا مثيلا لها , اما النكتة الاجمل والاروع (  خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ) ! .
2)    (  رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ) : هذه منزلة خاصة , افضل مما دونها . 
3)    (  ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) : لك ان تتأمل فوزا يصفه الباري عز وجل بــ ( العظيم ) ! .             
 
لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{120}
تضمنت الاية الكريمة مقطعين : 
1)    (  لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ ) . 
2)    (  وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) .    
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/24



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح79 سورة المائدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حازم عبودي
صفحة الكاتب :
  د . حازم عبودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التجربة المختبرية ومعيار معرفة الحق  : د . عباس هاشم

 في ضيافة فارس بني سعد  : علي حسين الخباز

  على اميركا تعويض العراق بسبب حصار ايران او اعفاءه من حصارها

 الاعلام العراقي..تطور وتطلع  : نزار حيدر

 الطريق إلى الباب المعظم  : اسعد عبدالله عبدعلي

 ضبط شحنة مشروبات كحولية مهربة شمالي بابل  : وزارة الداخلية العراقية

 لجنة حقوق الانسان تناقش قانون حرية التعبير والتظاهر  : اعلام لجنة حقوق الانسان

 الحشد یحبط هجومین لداعش بديالى والأنبار ویطلق عملیة بسامراء

 بيان للعمل العراقي يدعو الحكومة الى عدم تحمل تبعات حروب النظام البائد في ترسيم الحدود مع الكويت  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 اعلام الوزارة يلتقي بالمقاتل البطل العريف علي حسين الذي قاتل الدواعش في جحورهم  : وزارة الدفاع العراقية

 وزير النفط : اتفاق مبدئي على تصدير النفط من حقول كركوك الى ايران  : وزارة النفط

 مؤسسة الشيرازي: رسالة السید السيستاني للمجاهدين بينت الأسس الصحيحة للاهداف النبيلة

 معهد تقني عراقي يرسخ الطائفية بإستمارات القبول  : عزيز الحافظ

  إعدام الهاشمي ... ودموع التماسيح !!  : علي حسين الدهلكي

 إِنْشَغَلَ المُسْلِمُونَ بِبَعْضِهِم فاسْتَهَانَ العَالَمُ بِهِم!  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net