صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي

شعبذة الكتابة و طرمذة الاسلوب
ماجد عبد الحميد الكعبي

 اجتمع ابو بكر الخوارزمي  الكاتب المعروف مع صاحب المقامات بديع الزمان الهمداني للمناظرة ، فدار بينهما الحوار الاتي : (قال البديع موجها كلامه إلى أبي بكر الخوارزمي :  استطيع ان اكتب كتابا إذا فسر على وجه كان مدحا ، وإذا فسر على وجه آخر كان قدحا ، هل كنت تخرج عن هذه العهدة ؟ أو أقول لك : اكتب كتابا تكون حفظته من قبل ان لحظته ، هل كنت تثق من نفسك به إلى ما أطاولك بعد ؟ فقال ابو بكر : هذه الأبواب شعبذه ( الشعوذه : هي خفة في اليد وعمل كالسحر يرى الشي بغير ما هو عليه ) ، فقلت : وهذا القول طرمذة ( المطرمذ : هو الذي يقول و لا فعل عنده أو لا يحقق في الأمور وطرمذ عليه فخر وتكبر).

وقد وظف  المستشرق نيكلسون مفردة ( الشعبذة ) في تقييمه لشعر المتنبي عندما قال : ( ومع أن الشعوذة اللفظية التي هي جد جلية في شعره لا يمكن إظهارها في لغة أخرى فان ترجمة للآبيات الآتية يمكن أن تؤخذ كنموذج ملائم بصورة كافية لأسلوبه :
                    وا حرّ قلباه ممن قلبه شبم     ومن بجسمي وحالي عنده سقم )
 شعوذة او شعبذة ، كلاهما سواء.. وكما يكشف اللسان صاحبه  اذا كان معتوها او عاقلا كذلك يفعل القلم . ومن وسائل كشف الشخصيات في المسرح : الملابس والهيئة والسلوك والماكياج والديكور و الاضاءة والحوار و غيرها ، اي ان المشاهد يستطيع كشف ماهية الشخصيات الدرامية انيا بصرف النظر عن التعريف المسبق الذي يقوم به المؤلف.
والكتابة (مثل القراءة) هي : ممارسة لفعل يكشف عن كيان  الكاتب ووجوده المادي والمعنوي ، وبذلك يمكن ان تكون وسيلة من وسائل التعرف على ثقافة الكاتب وعلمه ، ومكانته وسلوكه وهذا ينطبق على الكتابة الورقية  والكتابة الالكترونية . ويمكن ان نعد ( الكتابة والقراءة ) الالكترونية ( النشر في الانترنت ) في عصر السايبر نوعا من انواع الالعاب ( Games )التي يمارسها الكبار والصغار دون استثناء ، لذلك ازداد عدد الكتاب والقراء (والقراء والكتاب ، بالمصطلح اللغوي لهما) زيادة مفرطة ولم تستطع ان تنافسهما اية هواية او حرفة او مهنة اخرى (عدا السياسة طبعا) في جذب هذا العدد الهائل من الكتاب والقراء حتى وصل الامر الى ان يرفع شعار : ( كلنا كتّاب .. كلنا قرّاء) ويمكن ان يعكس الشعار الى : ( كلنا قراء ..كلنا كتاب ) .
لكن اغلب تلك  الكتابات تمثل الشعبذة اللفظية نفسها فهي بمثابة الرطانة اللغوية والهذيان المرضي ، فلا يستطيع القارئ ان يتواصل مع الكاتب ويتابعه في صياغته للافكار او في اسلوب الكتابة ،  و اذا كان نيكلسون قد شكا من صعوبة فهم  شعر المتنبي ، لأنه ينتمي الى لغة وثقافة مختلفتين ، فإننا نشعر بالإحساس ذاته في تلقينا لتلك الكتابات التي تكتب بالعربية الكهنوتية.
ربما يقول الكاتب انا حر فيما اكتب ، أنا اكتب بلغة رمزية أو صوفية أو بلغة مشفّرة .. نعم  هذا مسموح لك اذا كنت تدون ذلك في موقعك الالكتروني الخاص بك ، فحينها يحق لك ان تتعرى وتخلع ملابسك  وتظهر جنونك على نفسك امام المرآة ، حيث لا تنكشف عورتك القبيحة امام الناس في الاماكن العامة ، فهذا التهتك والعري اللغوي وممارسة الشعوذة على الملأ وأمام الناس امر يرفضه الواقع الانساني ويمجه العرف اللغوي ، لانه فعل و انتهاك فاضحين لحرمة اللغة ومشاعرها فضلا عن انتهاك حقوق القراء ، لأنك – يا ايها الكاتب العبقري – قد عكّرت صفو مزاجهم وحرمتهم لذة التواصل ومتعة التأمل ، بسجعك المقزز و مرادفاتك المتنافرة ، تغوّط بعيدا عن انفي ، وتقيّأ في مكان لا يراك ولا يسمعك فيه احد من الناس ، فراع أذواقهم واحترم مشاعرهم.
لقد ولى العصر الذي يقول فيه الكاتب للقارئ : و انت لم لا تفهم ما يقال . واعلم ان هذا عصر القارئ .. عصر الجمهور..عصر المستهلك ، فحسّن بضاعتك وجوّد إنتاجك واجعل اسلوبك مقبولا ،  لاسيما وان الانتقاد  هنا لا يخص الافكار والمضامين  التي تحتويها النصوص بل يتعلق بالصياغة و الاسلوب والمعنى .
واليك ايها القارئ الكريم بعضا من نصوص الشعوذة :
الاول مقتبس من نص روائي:       
 ( و يتجلى الكشف في الغيبوبة والإحضار في التجلي ويصبح مقام القرب مبعث الإلهام حلولا في فيء الروح وترحالا في سماء الانهمار يلامسُ القلق الألق لتولد أنوار الوصل وتتشكل الفكرة من واقع الألم ورحلة التنوير..).
والثاني جزء من مقال :
(سَفه عن عَزْمِ الْأُمُورِ الجوهرية المُلحة وذهول عن قضايا السلم وملح الأرض؛ بفرار بائس مُستطير مُستطيل كبير على شاكلة 18 تشرين الثاني 1963 و 9 نيسان ت. س. أليوت البعث و الولادة الجديدة والأرض اليباب 2003م!.. إلى البحث عن جنس الملائكة في السماء أذكور قوّامون على إناثهم أم تـُرى العكس الجدلي (الذاتي - الموضوعي!)، بحوار بيزنطي مِسخ والمغول على أبواب القسطنطينية و بغداد!.. لتغيير شروط ظهور المُخلص الهادي المشاعي ومراحل المجتمع الآسيوي الريعي غير الإنتاجي أرواحنا وأرواح العالمين لحرث ترابه والبحر الفداءُ!!. تغيير باستقدام قدم العم سام بنابالم فانتوم فيتنام من كوخ العم أوباما/ توم!!).
والثالث فقرة من نص نقدي :
( وتلك الدينامية للخروج من تلك الذاكرة المؤلمة والملذة في أن واحد وصولا لمرحلة احتضار بين الشك واليقين في الكثير من القضايا التي انتهت بهزيمة الإنسان وتراجعه . يبدو أن هناك عوالم أخرى كونية أو وهمية تتملكنا تمارس سطوها ألغرائزي علينا وسطوها المذهبي والعلمي , ومازالت الخرافة الشيء الوحيد الذي نصغي إليه بلذة ألحكي لأنه يعمل على نسج مؤثرات الاحتدام الباطني في لذة الحلم الغير مشروعة والمحرمة  . فهل نحن بصدد حلم أو مجموعة أحلام نترجمها على أنها انزياحات طبوغرافية أو فراغات سوسيولوجية متصرفة في عصب الذات الفاعلة ).

  

ماجد عبد الحميد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/21



كتابة تعليق لموضوع : شعبذة الكتابة و طرمذة الاسلوب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ايهم محمود العباد
صفحة الكاتب :
  ايهم محمود العباد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أبو تقي أشرف من هتلر!  : احمد شرار

 احصائية اسبوعية متقدمة لوحدة كثافة العظم في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 طوز خورماتو المدينة الشهيدة  : جعفر العلوجي

 جامعة القاسم تقيم بطولة تنس الطاولة لكلياتها  : نوفل سلمان الجنابي

 الدخيلي يدعو التربية إلى تأسيس مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 وزير التخطيط يبحث مع وفد تركي رفيع عددا من القضايا المتعلقة بالتعاون الاقتصادي واعادة اعمار المناطق المحررة  : اعلام وزارة التخطيط

 بهجة الجود  : علي حسين الخباز

 ((مِنهاجيَّة دُعاء الإفتتاح إنموذجا)):: القسم التاسع ::  : مرتضى علي الحلي

 صدى الروضتين العدد ( 105 )  : صدى الروضتين

 من وعيّ القرآن ... اقرأ ... 7  : حميد الشاكر

 صدى الروضتين العدد ( 29 )  : صدى الروضتين

 قراءة في نص المرجعية الدينية العليا حول الشهداء.  : حسن الجوادي

 امريكا سبب البلاء .للعراقيين ..  : علي محمد الجيزاني

 انطلاق فعاليات مهرجان المربد الدولي بنسخته الثانية والثلاثون .. والحجاج عده حفل توديعه  : خزعل اللامي

 حكومة الواوات  : رسل جمال

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net