صفحة الكاتب : سهيل نجم

كلمن عادا السيد معدودة ايامه
سهيل نجم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بناء الدول لا يمكن ان يكون بالطريقة التي نتعامل بها اليوم في العراق ولا بد للجميع ان يكون تحت مظلة القانون المنصوص عليه في بنود الدستور العراقي وهذا الامر بديهي جدا في كل دول العالم ولابد للشعوب من احترام قانونها وإلا كانت عبارة عن هرج ومرج .
ما يحدث اليوم في بلدنا لا يرقى الى بناء دولة طالما اننا نلحظ حالة التفرد الكتلوي السياسي التي يمارسها اليوم اغلب الفرقاء السياسيين فالكل يريد ان يكون القرار بيده والكل يريد ان يشارك السلطة التنفيذية قراراتها والكل يريد ان يكون هو صاحب الكأس المُعلّى ونحن نعلم جيدا ان القانون اذا ساد في كل العراق سيصلح حاله ويكون مثله مثل باقي دول العالم التي تحترم نفسها وقانونها وهذا يستمد قوته من كل طبقات الشعب عندما يحترمون تطبيقه بعيدا عن المهاترات والتنازع الذي يحصل كل حين بين الكتل السياسية وينعكس ذلك على الشارع العراقي .

ما نلاحظه اليوم هو عملية تجييش للشارع العراقي وتعبئته من قبل التيار الصدري ونزولهم الى الشارع احتجاجا لمجرد ان قال رئيس الوزراء معلقا على احد الاسئلة حول بيانات السيد مقتدى الصدر التي قال فيها انها لم تعد فاعلة وذات اهمية لان التقلبات والارتجالية تعتريها من متغير سياسي الى اخر فلا يمكن ان تتحالف مع جهة ثم تذهب الى الاخر لتقويضها فأين التمسك بمباديء ذلك التحالف عندما تكون الهشاشة بهذا المستوى .

نلاحظ هذه الايام حالة من الشد العاطفي تحاوله مكاتب التيار الصدري في المحافظات العراقية من بغداد الى البصرة الى كربلاء والنجف وغيرها يخرجون بمسيرات منددة برئيس الوزراء العراقي لأنه قام بتوصيف حالة سياسية موجودة في المجتمع العراقي ولا اعتقد ان النقد عندما يوجه الى زعيم تيار فيه كفر والحاد لان حال السياسة هكذا وإلا اذا اعتبرنا الهالة والقدسية العرفانية والمكانة الدينية فلا داعي للخوض في القضايا السياسية في كل شاردة وواردة بل الاكتفاء بالتوجيه والنصيحة والتدخل اذا لزم ذلك ، وعليه فإن بيانات السيد الصدر كلها سياسية وضد خصوم سياسيين ومن المتوقع ان يرد الخصم السياسي ببيان او تصريح فلماذا هذا الانزعاج وهذا التجييش لعامة البسطاء من الناس .

التظاهر امر يمنحه الدستور ومن حق القواعد الشعبية ان تعبّر عن رأيها وتدافع عن قادتها السياسيين ولكن ليس وفق التحدي والدخول في معمعة المعاداة بين هذا الطرف او ذاك وليس وفق الهاب المشاعر الذي قد يؤدي الى تدمير السلم الاهلي بموجب قاعدة الشعارات الالهامية لكثير من الاتباع (كلم عادا السيد معدودة ايامه ) وكأننا نعطي الاشعار الى حالة من الفوضى في الشارع واستنهاضهم لمعركة حاسمة تكون فصولها على الارض وليس بأسلوب الحوار.   


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سهيل نجم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/14



كتابة تعليق لموضوع : كلمن عادا السيد معدودة ايامه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net