صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح75 سورة المائدة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتَّقَوْاْ لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ{65}
اوردت الاية الكريمة شيئين مقابل شيئين اخرين : 
1- (  وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ ) . 
2- (  وَاتَّقَوْاْ ) .      
مقابل : 
1- (  لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ ) . 
2- (  وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ ) .    
كأن ما يقابل الايمان بالله تعالى ورسوله الكريم محمد (ص واله) , تكفيرا للسيئات , وما يقابل التقوى نوال جنات النعيم . 
يلاحظ ان ذكر الجنات قد ورد جمعا , هل لهذا الامر مدلولا على ان للمؤمن عدة جنات وليس جنة واحدة , ام انها ( جنات ) جاءت لجمع من المؤمنين , أي ان لكل مؤمن جنته الخاصة به , ام يعتبر ان للمؤمن مطلق الحرية , في امتلاك ما يشاء من الجنات , واحدة او اكثر ؟ , على كل حال , ذلك ليس من اختصاص المتأملين , وجلّ ما يهم المتأمل , ان يعلم ان للمؤمن ما يشاء في الجنة ! . 
    
وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ{66}
ينبغي التوقف عند عدة نقاط  في الاية الكريمة : 
1- (  وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ ) : التوراة والإنجيل الأصليين , ما تجدر الاشارة اليه , انهم لم يعملوا بالتوراة والانجيل المحرفين ايضا ! . 
2- (  وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ ) : لذلك اراء يختلف فيها المفسرون , نذكر منها : 
أ‌) الكتب السماوية . 
ب‌) ما نزل على الرسول الكريم محمد (ص واله) . 
3- (  لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم ) : سعة الرزق وتحصيله من غير كد ولا عناء . 
4- (  مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ ) : من اهل الكتاب جماعة مؤمنين , ثابتين على الايمان , فأحسنوا العمل , يبدوا ان هؤلاء عددهم قليل , بدلالة ( وكثير ) في المقطع الذي يليه مباشرة . 
5- (  وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ ) : فئة اساءت العمل , ويبدو انهم الاكثرية , بدلالة (وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ ) , حرف الجر ( من ) هنا للتبعيض .             
الملاحظ في الاية الكريمة , انها انصفت اهل الكتاب , فذكرت ان منهم جماعة احسنت العمل بالتوراة والانجيل , واخرى أساءت العمل . 
كما ويلاحظ في الايتين الكريمتين ( 65 – 66 ) , ان الاية الكريمة ( 65 ) عرجت على ذكر الايمان والتقوى , مقابل تكفير السيئات ونوال الجنان , بعدها مباشرة , أي بعد الايمان والتقوى , أتت الاية الكريمة (66 ) بذكر القيام والعمل بالتوراة والانجيل , وما انزله الله تعالى الى اهل الكتاب . 
 
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ{67}
تخاطب الاية الكريمة الرسول الكريم محمد (ص واله) , وتبلغه بثلاثة امور : 
1- (  يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ) : الامر فيه نوعا من الغرابة , ينبغي الوقوف عنده لمزيد من التأمل , من المعلوم ان الرسول الكريم محمد (ص واله) قد بلغ ما انزله الله تعالى اليه , فما الداعي اذا من هذا الامر , وبهذه الكيفية ؟ ! , لابد ان يكون لهذا الامر خصوصية , امرا كان مخفيا من قبله عز وجل , الان وبالتحديد في النص المبارك , صدرت الاوامر بتبليغه , ولابد للمسلمين ان يسلموا تسليما , (  وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ) , لا تكتمل الرسالة , ولا يمكن ان تكون , ما لم يتم تبليغه , اذا صدرت الاوامر بالتبليغ , وبلغ به الرسول الكريم (ص واله) , فما هو هذا الامر ؟ , ولماذا يكتنفه الغموض ؟ , فلا نجد من تعرض اليه من المفسرين بشكل واضح وصريح , الا ما ندر ! . 
2- (  وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ) : العصمة بمعنى المنع والحفظ , طالما وان للامر خصوصية ما , يحتمل فيها تعرض النبي الكريم (ص واله) الى خطر متوقع , وقد يكون من المقربين اليه (ص واله) , كما وان كلمة (  النَّاسِ ) قد تشير الى الكفار او المسلمين , او كلاهما معا , ما يشير الى ان مصدر الخطر ليس الكافرين وحدهم , بل قد يتأتى من المسلمين ايضا , اذا علمنا بوجود المنافقين بينهم ,  فيكون النص المبارك وعدا ألاهيا له (ص واله ) , بالعصمة والمنعة والحفظ من كافة الاخطار , مهما كان مصدرها . 
3- (  إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) : المقطع السابق ذكر (  النَّاسِ ) , اما النص المبارك عرفهم بــ (  الْكَافِرِينَ ) , بالتأكيد , ان كل من يعترض على الامر المبهم في هذه الاية الكريمة , يكون اعتراضا على اوامره عز وجل , ما يكفي لوقوع الكفر عليهم , سواء كانوا من بين المسلمين او الكفار انفسهم , اما اذا شكلوا خطرا على رسول الله ( ص واله ) فيكون الجرم اشد , والكفر اعم واشمل ! .      
نترك موضوع الاية الكريمة للمتأملين , ليبحثوا في اسراره , وان لا يكتفوا برأي واحد , بل ينبغي الاطلاع على كافة الاراء , ثم يمكن تقرير نوع وحجم الخطر الذي كان يتربص به (ص واله) ! . 
 
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{68}
تضمنت الاية الكريمة خطابا له (ص واله) , تأمره (ص واله) بعدة امور : 
1- (  قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ ) : امر له (ص واله) ان يبلغ اهل الكتاب , ان دينهم الذي حرفوه عن اصله , ومنهجهم الذي صنعوه بأنفسهم , غير مقبول او مرضيا عند الله تعالى  . 
2- (  حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ) : ما لم يقيموا العمل بالتوراة والانجيل الاصليين وما انزله الله تعالى لهم , سواء كان ما انزله الله تعالى لهم من كتب سماوية , او مما انزله الله تعالى لهم عن طريق الرسول الكريم محمد (ص واله) . 
3- (  وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً ) : يكشف النص المبارك عن فئة كبيرة في اهل الكتاب , تزداد طغيانا , بكل ما ينزل عليه (ص واله) . 
4- (  فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) : لا اعرف بالضبط , هل ان هذا النص المبارك في مورد الامر , ام النهي او النصيحة له (ص واله) ؟ , لكن النص المبارك يوحي الينا بسؤال , هل كان الرسول (ص واله) محزونا على الكافرين ؟ , ام لهذا النوع من الحزن اسرارا ؟ ! , نطرح ثلاث اطروحات , قابلة للنقاش عن هذا الحزن : 
أ‌) اشتهر الرسول الكريم محمد (ص واله) برحمته , حتى عرف بكونه ( نبي الرحمة ) , وبالنتيجة , يحزنه امر الكافرين , كونهم مقبلين على عذاب مقيم ! . 
ب‌) كون اهل الكتاب من ديانات التوحيد , فأنحرفوا في نهاية المطاف , كتلميذ يجد ويجتهد ويثابر , فاذا حان موعد الامتحان النهائي , تراجع عن جده واجتهاده ومثابرته , ففشل في الامتحان , وهذا مما يحزن له ! , كونه قضى وطرا في الطريق الصحيح , وانحرف ومال عنه في نهاية المطاف .  
ت‌) حزنه (ص واله) على قومه , الذين عاش وترعرع بينهم , وكان بينه وبينهم اخذ وعطاء مدة طويلة , قبل بعثته (ص واله) , فأنتابه (ص واله) الحزن لاجلهم , من قبيل ان يحزن المرء عندما يرى افرادا او قوما من بلده , يتعرضون الى نوعا من انواع البلاء , كالفيضانات وغيرها , مما يستوجب وقوع الهلاك عليهم , وسيكون الحزن اشد , ان كان هناك ناصحا لهم , لكنهم لم يأخذوا بنصحه , ان هذا مما يحزن لاجله ايضا .           
 
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{69}
الاية الكريمة تطلق العنان للجميع , لكافة الديانات , سواء كانوا مسلمون او يهود , او صابئين او نصارى , من آمن منهم بالله تعالى , واليوم الاخر , وعمل صالحا , يشملهم قوله عز من قائل (  فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) , في ذلك مجالا واسعا للتأمل ! . 
 
لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلاً كُلَّمَا جَاءهُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقاً كَذَّبُواْ وَفَرِيقاً يَقْتُلُونَ{70}   
تشرح الاية الكريمة , ان الله عز وجل قد اخذ الميثاق من بني اسرائيل , وارسل رسله اليهم , رسلا منهم , يتكلمون بلغتهم , لكن هناك مشكلة لديهم ( بني اسرائيل ) , وهي (  لاَ تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ ) , كأنما يريدون من الرسول ان تنسجم اوامره ونواهيه مع أهوائهم , فيحلّ لهم ما يشاءون , ويحرم ما يشاءون , وان لم يفعل , فما يكون له الا التكذيب او القتل ! . 
    
وَحَسِبُواْ أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُواْ وَصَمُّواْ ثُمَّ تَابَ اللّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُواْ وَصَمُّواْ كَثِيرٌ مِّنْهُمْ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ{71}
تروي الاية الكريمة ايضا عن بني اسرائيل , انهم لم يظنوا ولم يتوقعوا ان ينزل بهم نوعا من انواع العذاب , جراء فعالهم تلك , فأصابهم العمى عن الحق , والصمم من الاستماع اليه , فتاب الله تعالى عليهم , لما طلبوا التوبة في مواردها , ثم انهم عموا وصموا مرة اخرى , ولكن هذه المرة (  كَثِيرٌ مِّنْهُمْ ) , لتختتم الاية الكريمة بــ (  وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ) , بمعنى من معانيها , ان الله تعالى بصيرا بأعمالهم , خيرها وشرها , وسيحاسبهم عليها جميعا . 
 
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ{72}     
تامل الاية الكريمة يتطلب التوقف في خمسة مواقف : 
1- (  لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) : الاعتقاد بأن المسيح (ع) آلها , او ابن الله ( تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ) , اعتقاد يؤدي الى الكفر بالله تعالى , ويلاحظ في النص المبارك , انه اورد (  الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) , لذلك مدلولات خاصة , نذكر منها , لا على سبيل الحصر : 
أ‌) كونه (ع) ابن امرأة , ينفي عنه الربوبية . 
ب‌) الرب والاله ليس ابنا لاحد , ولا ينسب لاحد . 
ت‌) اتخاذ المسيح (ع) آلها , وامه (ع) ليست آلهة ,  يدعو ذلك الى السخرية ! . 
ث‌) (  الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) بحد ذاتها , تنفي الربوبية عنه (ع) .   
2- (  وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ) : اورد النص المبارك خطابه (ع) لبني اسرائيل , ويلاحظ فيه , انه (ع) دعاهم الى الباري عز وجل , ولم يدعهم لنفسه , وفيه اقرار على نحو الامر والتوجيه (  اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ) .  
3- (  إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ ) : الكافر والمشرك , لا يدخل الجنة ابدا .
4- (  وَمَأْوَاهُ النَّارُ ) : ليس له سوى النار , مأوى ومسكن . 
5- (  وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ) : لن يكون للكافر و المشرك انصارا , يدافعون عنه , ويدرءون العذاب عنه , او حتى يخففوه , ويلاحظ في النص المبارك , انه اورد الكافرين انهم ( لِلظَّالِمِينَ ) , لدى المتأمل في هذا المعنى اطروحتان : 
أ‌) انهم ظلموا انفسهم , بالشرك والكفر وعدم الايمان , فأوقعوا انفسهم في النار . 
ب‌) الشرك والكفر وعدم الايمان , يؤدي الى عدم الالتزام بالاخلاق الحميدة , واحترام الحقوق , فيصدر الظلم من المشرك والكافر لغيره .                  
 
لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{73}
نتوقف في ثلاثة مقاطع في الاية الكريمة :
1- (  لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ ) : القائلون بالتثليث يعلمون جيدا , ان الله واحد , احد فرد صمد , ولا يمكن ان يكون هناك آلها اخر , غيره او معه , فأبتدعوا التثليث ليدخلوا في الربوبية من تهواه انفسهم , كي يفتحوا المجال لألهة اخرى , كمثال على ذلك , القائلون بالتثليث يعتقدون بـ ( الله الاب , والابن , وروح القدس ) , من جانب ( الابن ) نسبوا الكثير منهم الى ابناء الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا , وبذلك تتعدد وتتكاثر الالهة , ويكون التثليث هو الاساس . 
2- (  وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ ) : نص مبارك موجز . 
3- (  وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) : تهديد ووعيد .      
 
أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{74}
الاية الكريمة تضمنت ثلاثة مواقف للمتأمل : 
1- (  أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ ) : استفهام . 
2- (  وَيَسْتَغْفِرُونَهُ ) : طلب المغفرة منه جل وعلا . 
3- (  وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) : يصف الباري عز وجل نفسه بـ (  غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) , ولك ان تتأمل في مغفرته ورحمته جل وعلا .      
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/10



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح75 سورة المائدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صالح الطائي
صفحة الكاتب :
  صالح الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شاهد عيان: المسلحون احتفلوا بنبش قبر حجر بن عدي

  الاقتصاد العراقي والتبعية التجارية للعالم الخارجي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 مركل تربط مصير الاتحاد الأوروبي بحسم «تحديات مسألة الهجرة»

  كل حروف الحب ...........انتِ  : علي الزاغيني

 رئيس العلاقات الخارجية حسن شويرد ووزيرة الصحة يؤكدان ضرورة الارتقاء بالواقع الصحي للمواطن العراقي  : اعلام النائب حسن خضير شويرد

 الحرب النفسية و زعزعة الروح الوطنية ...ازالة نصب ثورة العشرين انموذجاً  : عمار الطفيلي

 يوم الغدير خاتمة المواقف وأكمالٌ للدين وإتمامٌ للنعمة  : اسامة العتابي

 خطاب الدكتاتور يفصح عن ذاته  : د . مقدم محمد علي

 تنويــه مهم جــداً..بخصوص رواتب الاعانة المقفلة بطاقاتهم  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 أُمَّةٌ مُستَلَبَةٌ!  : نزار حيدر

 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الخامِسَةُ (٨)  : نزار حيدر

 الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يستقبل وكيل رئيس ديوان الوقف الشيعي للشؤون الثقافية والدينية  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 قداسة 26 سبتمبر من إنجازاته  : صالح العجمي

 محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري هو بداية لموجة الارهاب  : جمعة عبد الله

  إسقاط النظام في سوريا أم اسقاط لهلال المقاومة في المنطقة  : حميد الشاكر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net