صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح75 سورة المائدة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتَّقَوْاْ لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ{65}
اوردت الاية الكريمة شيئين مقابل شيئين اخرين : 
1- (  وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ ) . 
2- (  وَاتَّقَوْاْ ) .      
مقابل : 
1- (  لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ ) . 
2- (  وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ ) .    
كأن ما يقابل الايمان بالله تعالى ورسوله الكريم محمد (ص واله) , تكفيرا للسيئات , وما يقابل التقوى نوال جنات النعيم . 
يلاحظ ان ذكر الجنات قد ورد جمعا , هل لهذا الامر مدلولا على ان للمؤمن عدة جنات وليس جنة واحدة , ام انها ( جنات ) جاءت لجمع من المؤمنين , أي ان لكل مؤمن جنته الخاصة به , ام يعتبر ان للمؤمن مطلق الحرية , في امتلاك ما يشاء من الجنات , واحدة او اكثر ؟ , على كل حال , ذلك ليس من اختصاص المتأملين , وجلّ ما يهم المتأمل , ان يعلم ان للمؤمن ما يشاء في الجنة ! . 
    
وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ{66}
ينبغي التوقف عند عدة نقاط  في الاية الكريمة : 
1- (  وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ ) : التوراة والإنجيل الأصليين , ما تجدر الاشارة اليه , انهم لم يعملوا بالتوراة والانجيل المحرفين ايضا ! . 
2- (  وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ ) : لذلك اراء يختلف فيها المفسرون , نذكر منها : 
أ‌) الكتب السماوية . 
ب‌) ما نزل على الرسول الكريم محمد (ص واله) . 
3- (  لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم ) : سعة الرزق وتحصيله من غير كد ولا عناء . 
4- (  مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ ) : من اهل الكتاب جماعة مؤمنين , ثابتين على الايمان , فأحسنوا العمل , يبدوا ان هؤلاء عددهم قليل , بدلالة ( وكثير ) في المقطع الذي يليه مباشرة . 
5- (  وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ ) : فئة اساءت العمل , ويبدو انهم الاكثرية , بدلالة (وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ ) , حرف الجر ( من ) هنا للتبعيض .             
الملاحظ في الاية الكريمة , انها انصفت اهل الكتاب , فذكرت ان منهم جماعة احسنت العمل بالتوراة والانجيل , واخرى أساءت العمل . 
كما ويلاحظ في الايتين الكريمتين ( 65 – 66 ) , ان الاية الكريمة ( 65 ) عرجت على ذكر الايمان والتقوى , مقابل تكفير السيئات ونوال الجنان , بعدها مباشرة , أي بعد الايمان والتقوى , أتت الاية الكريمة (66 ) بذكر القيام والعمل بالتوراة والانجيل , وما انزله الله تعالى الى اهل الكتاب . 
 
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ{67}
تخاطب الاية الكريمة الرسول الكريم محمد (ص واله) , وتبلغه بثلاثة امور : 
1- (  يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ) : الامر فيه نوعا من الغرابة , ينبغي الوقوف عنده لمزيد من التأمل , من المعلوم ان الرسول الكريم محمد (ص واله) قد بلغ ما انزله الله تعالى اليه , فما الداعي اذا من هذا الامر , وبهذه الكيفية ؟ ! , لابد ان يكون لهذا الامر خصوصية , امرا كان مخفيا من قبله عز وجل , الان وبالتحديد في النص المبارك , صدرت الاوامر بتبليغه , ولابد للمسلمين ان يسلموا تسليما , (  وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ) , لا تكتمل الرسالة , ولا يمكن ان تكون , ما لم يتم تبليغه , اذا صدرت الاوامر بالتبليغ , وبلغ به الرسول الكريم (ص واله) , فما هو هذا الامر ؟ , ولماذا يكتنفه الغموض ؟ , فلا نجد من تعرض اليه من المفسرين بشكل واضح وصريح , الا ما ندر ! . 
2- (  وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ) : العصمة بمعنى المنع والحفظ , طالما وان للامر خصوصية ما , يحتمل فيها تعرض النبي الكريم (ص واله) الى خطر متوقع , وقد يكون من المقربين اليه (ص واله) , كما وان كلمة (  النَّاسِ ) قد تشير الى الكفار او المسلمين , او كلاهما معا , ما يشير الى ان مصدر الخطر ليس الكافرين وحدهم , بل قد يتأتى من المسلمين ايضا , اذا علمنا بوجود المنافقين بينهم ,  فيكون النص المبارك وعدا ألاهيا له (ص واله ) , بالعصمة والمنعة والحفظ من كافة الاخطار , مهما كان مصدرها . 
3- (  إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) : المقطع السابق ذكر (  النَّاسِ ) , اما النص المبارك عرفهم بــ (  الْكَافِرِينَ ) , بالتأكيد , ان كل من يعترض على الامر المبهم في هذه الاية الكريمة , يكون اعتراضا على اوامره عز وجل , ما يكفي لوقوع الكفر عليهم , سواء كانوا من بين المسلمين او الكفار انفسهم , اما اذا شكلوا خطرا على رسول الله ( ص واله ) فيكون الجرم اشد , والكفر اعم واشمل ! .      
نترك موضوع الاية الكريمة للمتأملين , ليبحثوا في اسراره , وان لا يكتفوا برأي واحد , بل ينبغي الاطلاع على كافة الاراء , ثم يمكن تقرير نوع وحجم الخطر الذي كان يتربص به (ص واله) ! . 
 
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{68}
تضمنت الاية الكريمة خطابا له (ص واله) , تأمره (ص واله) بعدة امور : 
1- (  قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ ) : امر له (ص واله) ان يبلغ اهل الكتاب , ان دينهم الذي حرفوه عن اصله , ومنهجهم الذي صنعوه بأنفسهم , غير مقبول او مرضيا عند الله تعالى  . 
2- (  حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ) : ما لم يقيموا العمل بالتوراة والانجيل الاصليين وما انزله الله تعالى لهم , سواء كان ما انزله الله تعالى لهم من كتب سماوية , او مما انزله الله تعالى لهم عن طريق الرسول الكريم محمد (ص واله) . 
3- (  وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً ) : يكشف النص المبارك عن فئة كبيرة في اهل الكتاب , تزداد طغيانا , بكل ما ينزل عليه (ص واله) . 
4- (  فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) : لا اعرف بالضبط , هل ان هذا النص المبارك في مورد الامر , ام النهي او النصيحة له (ص واله) ؟ , لكن النص المبارك يوحي الينا بسؤال , هل كان الرسول (ص واله) محزونا على الكافرين ؟ , ام لهذا النوع من الحزن اسرارا ؟ ! , نطرح ثلاث اطروحات , قابلة للنقاش عن هذا الحزن : 
أ‌) اشتهر الرسول الكريم محمد (ص واله) برحمته , حتى عرف بكونه ( نبي الرحمة ) , وبالنتيجة , يحزنه امر الكافرين , كونهم مقبلين على عذاب مقيم ! . 
ب‌) كون اهل الكتاب من ديانات التوحيد , فأنحرفوا في نهاية المطاف , كتلميذ يجد ويجتهد ويثابر , فاذا حان موعد الامتحان النهائي , تراجع عن جده واجتهاده ومثابرته , ففشل في الامتحان , وهذا مما يحزن له ! , كونه قضى وطرا في الطريق الصحيح , وانحرف ومال عنه في نهاية المطاف .  
ت‌) حزنه (ص واله) على قومه , الذين عاش وترعرع بينهم , وكان بينه وبينهم اخذ وعطاء مدة طويلة , قبل بعثته (ص واله) , فأنتابه (ص واله) الحزن لاجلهم , من قبيل ان يحزن المرء عندما يرى افرادا او قوما من بلده , يتعرضون الى نوعا من انواع البلاء , كالفيضانات وغيرها , مما يستوجب وقوع الهلاك عليهم , وسيكون الحزن اشد , ان كان هناك ناصحا لهم , لكنهم لم يأخذوا بنصحه , ان هذا مما يحزن لاجله ايضا .           
 
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{69}
الاية الكريمة تطلق العنان للجميع , لكافة الديانات , سواء كانوا مسلمون او يهود , او صابئين او نصارى , من آمن منهم بالله تعالى , واليوم الاخر , وعمل صالحا , يشملهم قوله عز من قائل (  فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) , في ذلك مجالا واسعا للتأمل ! . 
 
لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلاً كُلَّمَا جَاءهُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقاً كَذَّبُواْ وَفَرِيقاً يَقْتُلُونَ{70}   
تشرح الاية الكريمة , ان الله عز وجل قد اخذ الميثاق من بني اسرائيل , وارسل رسله اليهم , رسلا منهم , يتكلمون بلغتهم , لكن هناك مشكلة لديهم ( بني اسرائيل ) , وهي (  لاَ تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ ) , كأنما يريدون من الرسول ان تنسجم اوامره ونواهيه مع أهوائهم , فيحلّ لهم ما يشاءون , ويحرم ما يشاءون , وان لم يفعل , فما يكون له الا التكذيب او القتل ! . 
    
وَحَسِبُواْ أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُواْ وَصَمُّواْ ثُمَّ تَابَ اللّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُواْ وَصَمُّواْ كَثِيرٌ مِّنْهُمْ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ{71}
تروي الاية الكريمة ايضا عن بني اسرائيل , انهم لم يظنوا ولم يتوقعوا ان ينزل بهم نوعا من انواع العذاب , جراء فعالهم تلك , فأصابهم العمى عن الحق , والصمم من الاستماع اليه , فتاب الله تعالى عليهم , لما طلبوا التوبة في مواردها , ثم انهم عموا وصموا مرة اخرى , ولكن هذه المرة (  كَثِيرٌ مِّنْهُمْ ) , لتختتم الاية الكريمة بــ (  وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ) , بمعنى من معانيها , ان الله تعالى بصيرا بأعمالهم , خيرها وشرها , وسيحاسبهم عليها جميعا . 
 
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ{72}     
تامل الاية الكريمة يتطلب التوقف في خمسة مواقف : 
1- (  لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) : الاعتقاد بأن المسيح (ع) آلها , او ابن الله ( تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ) , اعتقاد يؤدي الى الكفر بالله تعالى , ويلاحظ في النص المبارك , انه اورد (  الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) , لذلك مدلولات خاصة , نذكر منها , لا على سبيل الحصر : 
أ‌) كونه (ع) ابن امرأة , ينفي عنه الربوبية . 
ب‌) الرب والاله ليس ابنا لاحد , ولا ينسب لاحد . 
ت‌) اتخاذ المسيح (ع) آلها , وامه (ع) ليست آلهة ,  يدعو ذلك الى السخرية ! . 
ث‌) (  الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) بحد ذاتها , تنفي الربوبية عنه (ع) .   
2- (  وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ) : اورد النص المبارك خطابه (ع) لبني اسرائيل , ويلاحظ فيه , انه (ع) دعاهم الى الباري عز وجل , ولم يدعهم لنفسه , وفيه اقرار على نحو الامر والتوجيه (  اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ) .  
3- (  إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ ) : الكافر والمشرك , لا يدخل الجنة ابدا .
4- (  وَمَأْوَاهُ النَّارُ ) : ليس له سوى النار , مأوى ومسكن . 
5- (  وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ) : لن يكون للكافر و المشرك انصارا , يدافعون عنه , ويدرءون العذاب عنه , او حتى يخففوه , ويلاحظ في النص المبارك , انه اورد الكافرين انهم ( لِلظَّالِمِينَ ) , لدى المتأمل في هذا المعنى اطروحتان : 
أ‌) انهم ظلموا انفسهم , بالشرك والكفر وعدم الايمان , فأوقعوا انفسهم في النار . 
ب‌) الشرك والكفر وعدم الايمان , يؤدي الى عدم الالتزام بالاخلاق الحميدة , واحترام الحقوق , فيصدر الظلم من المشرك والكافر لغيره .                  
 
لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{73}
نتوقف في ثلاثة مقاطع في الاية الكريمة :
1- (  لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ ) : القائلون بالتثليث يعلمون جيدا , ان الله واحد , احد فرد صمد , ولا يمكن ان يكون هناك آلها اخر , غيره او معه , فأبتدعوا التثليث ليدخلوا في الربوبية من تهواه انفسهم , كي يفتحوا المجال لألهة اخرى , كمثال على ذلك , القائلون بالتثليث يعتقدون بـ ( الله الاب , والابن , وروح القدس ) , من جانب ( الابن ) نسبوا الكثير منهم الى ابناء الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا , وبذلك تتعدد وتتكاثر الالهة , ويكون التثليث هو الاساس . 
2- (  وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ ) : نص مبارك موجز . 
3- (  وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) : تهديد ووعيد .      
 
أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{74}
الاية الكريمة تضمنت ثلاثة مواقف للمتأمل : 
1- (  أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ ) : استفهام . 
2- (  وَيَسْتَغْفِرُونَهُ ) : طلب المغفرة منه جل وعلا . 
3- (  وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) : يصف الباري عز وجل نفسه بـ (  غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) , ولك ان تتأمل في مغفرته ورحمته جل وعلا .      
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/10



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح75 سورة المائدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مرتضى الشاوي
صفحة الكاتب :
  د . مرتضى الشاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net