صفحة الكاتب : محمد حسن الساعدي

التصارح أساس التصالح
محمد حسن الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

التفاؤل في الأجواء السياسية والتي أوجدتها عودة الرئيس الطالباني من رحلته العلاجية آخذت في التراجع لمصلحة موجات  التشنج السياسي، واللقاءات التي تكثفت مع عودة الرئيس طالباني قبل شهرين، والتي بدا معها حل الأزمة السياسية ، وصلت الى ما يشبه الركود ، على وقع حدوث متغيرات وتعقيدات محلية وأخرى إقليمية تتشابك فيها الخيوط بصورة واضحة المعالم.

هذه الأجواء عبرت عنها رسالة وجهها رئيس الجمهورية الى رئيس المجلس الأعلى الإسلامي السيد عمار الحكيم في ذكرى تأسيس المجلس الاعلى ، أكدت على غياب الثقة بين الأقطاب السياسيين المعنيين، ان البلاد تمر في مرحلة شديدة الحساسية والتعقيد تقتضي من جميع الأطراف التصارح كأساس للتصالح، والعودة الى الثوابت وفي رأسها الدستور، الى جانب التفاهمات والاتفاقات والمبادرات القائمة.

أن انعدام الثقة بين السياسيين وغياب الجدية هو العائق الذي يعترض نجاح مبادرة طالباني حتى الآن، ، أن عدم وجود جدية وواقعية في تلبية الدعوات إلى عقد الاجتماع الوطني هو الذي أدى إلى إرجاء عقده عشرات المرات منذ عام ونصف، كما أن الدعوات التي نادت بعقد هذا الاجتماع وجعل الدستور هو الحكم في جميع القضايا لم تلق آذاناً صاغية.  

غياب الجرأة السياسية في المبادرة يشكل سببا آخر في تراجع حظوظ الحل كما ان الكتل السياسية غير قادرة على اتخاذ الخطوة الأولى رغم النبرة الهادئة في التصريحات،والشيء الايجابي ان جميع الكتل السياسية لا تزال مشاركة في العملية السياسية ولو أن هناك شكوكاً تحوم حول حكومة الشراكة الوطنية، كما أن التعقيد لا يقلل من حقيقة ان الوقت متاح اليوم للبدء بجدية وبشكل صريح في حل الأزمة من خلال استثمار حالة الهدوء الراهنة.

ان ما يحصل من اختلافات وانشقاقات في المواقف وداخل الكتل السياسية نفسها، ادى الى عدم نضوج فكرة واضحة لحل الازمة. فضلاً عن أن اقتراب موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات ادى الى انشغال الجميع بالاعداد لها ما أوصل المشهد السياسي الى ما يشبه المراوحة في الأزمة.

إن العملية السياسية تحتاج الى المرونة والتعاون من قبل الاطراف جميعاً، لا الى اطلاق التصريحات غير المحسوبة. وان المطالبة بالتهدئة في التصريحات السياسية يأتي من باب الحاجة الى تصويب مسار العملية، لأن اطلاق التصريحات القوية لا يخدم التسوية، وما تشهده العملية السياسية من تعقيد يحتاج الى تعاون ومرونة من قبل الاطراف المعنية للوصول الى مخارج ملائمة لأن الهدوء في حدة التصريحات مطلوب اولا من اجل تهيئة الاجواء المناسبة لاي اجتماع، وحالة اللاثقة التي تسيطر على المشهد السياسي تستدعي خطوات جدية من جانب القوى التي تسيطر على الحكومة العراقية.

الخيار المطروح اليوم للخروج من حالة التأزم التي رافقت العملية السياسية منذ نشوئها بعد العام 2003 ، انفتاح القوى السياسية الحالية على بعضها البعض ونشوء حالة من الثقة المتبادلة بين الكتل السياسية ،أن مرحلة التوافقات صارت من الماضي، ذلك أن القوى السياسية تسلم بصعوبة الحل النهائي للمشكلات، وهي تجنح إلى التعايش مع الأزمة على الأقل في ما تبقى من الولاية البرلمانية الحالية


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد حسن الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/09



كتابة تعليق لموضوع : التصارح أساس التصالح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net