صفحة الكاتب : سعيد العذاري

الوجه الحضاري للمشي الى كربلاء
سعيد العذاري

اهداف عديدة ومتنوعة للمشاة الى كربلاء تجتمع في حب سبط رسول الله (ص) وابن سيدة نساء العالمين وابن اول الائمة او رابع الخلفاء وابن رائد الاشتراكية كما يقول الشيوعيون وابن حامي المسيحيين كما يقول بعضهم
بغض النظر عن الاهداف هل هي اقامة شعائر او طقوس او مواساة او وفاء بنذر او طلب مراد ام هي عادات ام تحد ام اي هدف اخر
وبغض النظر عن المقصود الوصول اليه هل هو سبط الرسول ام الوصول الى كربلاء فقط ام مجرد المشي
لا اريد ان اتحدث عن الجانب الديني او العلاقة المذهبية مع الحسين عليه السلام ؛ بل اتحدث عن المشي بما هو مشي
هناك جوانب حضارية جميلة ورائعة رايتها بنفسي او تحدث عنها الثقات اضعها بين يدي الاخوة والاخوات ارجو ان تروق لهم
=====
الرياضة البدنية
الرياضة ضرورية وكما قيل العقل السليم في الجسم السليم ؛ وقد نصح الاطباء الناس بالمشي والحركة لتنشيط الدورة الدموية واجهزة الجسم ؛ والحركة تخفف الوزن وتمنع حدوث مرض السكري وضغط الدم ولذا ينصح الاطباء بالمشي قدر الامكان ولو لساعة يوميا

انّ النمو الحركي هو نشاط وحيوية له تأثيره الملموس على الصحة البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية، ولذا ينبغي التعامل معه بموضوعية لإدامته واستمرار وجوده في جميع مراحل العمر، وخصوصاً مرحلة الطفولة، ولهذا جاءت الروايات الشريفة لتحذّر من الكسل والارتخاء والجمود والتقوقع.
قال الامام محمد الباقر (ع): «الكسل يضر بالدين والدنيا»(.
وقال الامام جعفر الصادق (ع): «إياك والكسل والضجر فإنهما مفتاح كل سوء، انه من كسل لم يؤد حقاً، ومن ضجر لم يصبر على حق».
وقال الامام علي (عليه السلام):
«التواني سجية النوكى»
«إيثار الدعة يقطع أسباب المنفعة»
«آفة العمل البطالة»
«آفة النجح الكسل»
«كن ممّن لا يفرط به عنف ولا يقعد به ضعف»
«من التواني يتولد الكسل»
«التواني فوت»
«التواني في الدنيا إضاعة وفي الآخرة حسرة»
«من دام كسله خاب أمله»
«من ضعف جدّه قوي ضدّه»
«من أطاع التواني ضيّع الحقوق»
«من أطاع التواني أحاطت به الندامة».
فالنمو الحركي له تأثيراته الإيجابية على جميع مقومات الشخصية، ويمكن توجيهه واستثماره ليكون فعالية نافعة تساهم في إقرار المفاهيم والقيم الصالحة في المجتمع، ويكون مقدمة للبناء والإعمار في شتى المجالات.
وجمود أو ضعف النمو الحركي هو مقدمة لأغلب المفاسد التي تواجه الانسان الطفل أو المجتمع، حيث أنّ آثاره السلبية شاملة لجميع جوانب الشخصية وجميع جوانب الحياة المادية والمعنوية.

====

الرياضة النفسية

مشاكل الحياة وازماتها وروتين العمل والعلاقات تعالج بالابتعاد عنها ولذا اصبح السفر جزءا من العلاج للمتعبين نفسيا
ففي طريق كربلاء ينقطع الماشي عن الحياة الروتينية تماما عن الاماكن المألوفة والبيت والوجوه المألوفة والصور والشوارع فيرى صورا جديدة ووجوه جديدة وعلاقات جديدة وينسى جميع او اغلب همومه فينشغل عنها لا اراديا
ليس الثواب هو الدافع الوحيد فقد يتحقق بالزيارة المباشرة يوميا وهناك الكثير من موارد الثواب يمكن تحقيقها
فمن يدفع الزائر للمشي من البصرة او الناصرية او ديالى ؟ انه يجد راحة نفسية وروحية في الطريق لايستطيع وصفها بكلمات او عبارات فيتحمل البرد والحر واحيانا الجوع في الايام التي لاتوجد فيها دور ضيافة قبل الوقت المحدد للزيارة
والله انها اسعد الايام واجملها تمنح الراحة والهناء والسعادة للماشي
اقولها عن تجربة فانا ككاتب ومؤلف وباحث اجتماعي وكذلك درست العلوم الاكاديمية والدينية منذ طفولتي انقل لكم مشاهداتي ولا انطلق من منطلق ديني بحت بل من منطلق انسان كغيره من الناس
ولذا انصح من يعاني من القلق او الارق او الارهاق النفسي ان يجرب المشي فهو يغنيه عن الاقراص المهدئة والمنومة وادمان المخدرات او شرب الخمر ؛ وبغض النظر عن التزامه الديني او انتمائه الديني والمذهبي
========
الترويض الاخلاقي
المشي فرصة لترويض النفس وابعادها عن الافعال والممارسات الغير لائقة ، والابعاد حقيقة وليس خيالا فلايبقى مجال للحسد او التنافس اللامشروع ولامجال للكذب او النميمة او الغيبة او السرقة او الاعتداء او التملق او التزلف او الرشوة او التكبر والعجب والغرور او اي ممارسة سلبية
فينقطع الماشي عن كل الممارسات السلبية
تبقى هناك سلبيات ولكنها غير مقصودة او عن جهل لاهمال بعض المربين والمرشدين للناس وعدم تو جيههم ؛ وهي ممارسات بعدد اصابع اليد بالقياس الى الملايين من الزائرين
وهناك في الصحراء وفي طريق الانقطاع عن الحياة يختلي الانسان مع نفسه فيراجع تقصيره او ممارساته الخاطئة ويجد فرصة مناسبة لمحاسبة النفس ومراجعتها
قال رسول الله (ص): «حاسب نفسك قبل أن تحاسب فهو أهون لحسابك غداً، وزن نفسك قبل أن توزن، وتجهز للعرض الأكبر يوم تعرض لا تخفى منك على الله خافية».
ومحاسبة النفس باستمرار تساهم في تعديل القيم والموازين، وتعديل الحكم والتقدير، وتعديل الأخلاق، فهي التي تخلق في أعماق الانسان تقوى في الضمير، وطهارة في المشاعر، وضخامة في الاهتمامات، ورفعة في الأخلاق، واستقامة في السلوك.
قال الامام موسى الكاظم (ع): «يا هشام ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم، فان عمل حسناً استزاد منه وان عمل سيئاً استغفر الله منه وتاب إليه».
ومحاسبة النفس تستلزم تقييمها قبل الممارسة الميدانية وأثنائها وبعدها، وهي خير حصن للاستقامة والثبات على حسن الخلق، فينبغي إشاعة مثل هذه المفاهيم والقيم والممارسات بين أوساط الأطفال والمراهقين وتمرينهم عليها حتى تصبح جزءاً هاماً من اهتماماتهم، وخصوصاً التفكير في الأمر أو الظاهرة قبل الممارسة من حيث سلامتها وصحتها وانسجامها مع القواعد والضوابط والموازين الأخلاقية.
قال الامام علي (ع): «الفكر في الأمر قبل ملابسته يؤمن الزلل»، «الفكر يوجب الاعتبار ويؤمن العثار ويثمر الاستظهار»، «الفكر في العواقب ينجي من المعاطب»).
وبمحاسبة النفس يتم إصلاحها وتغييرها ابتداءً بتشخيص الممارسة المنحرفة وانتهاءً بوضع العلاج المناسب للسلبيات والأخطاء،
======
التفاعل الاجتماعي
اختلفت الآراء في الحكم على الانسان من حيث تفاعله الاجتماعي، فهل هو اجتماعي بالطبع أو اجتماعي بالاكتساب، وهل هو مجبول على التفاعل الاجتماعي أم انه مضطر إليه.
وكان أكثر العلماء يرون إن الدافع للتفاعل الاجتماعي بأنه «دافع فطري، وأن الانسان حيوان اجتماعي بطبعه، غير أن كثيراً من العلماء اليوم يميلون الى اعتباره دافعاً مكتسباً ... والانسان حيوان اجتماعي لا لأنه خلق كذلك، بل لأنه أصبح كذلك»).
ووصف الانسان بأنه «حيوان اجتماعي، وهو كما قيل مدني بالطبع لا يستطيع أن يعيش منفرداً، وإذا انفصل عن أبناء جنسه أحس بشيء من الألم والقلق ... وهذه الغريزة القوية ظاهرة في الاطفال أيضاً؛ إنهم يخشون العزلة ويستأنسون بالناس.
ويرى أرسطو: أن الانسان مدني واجتماعي بطبعه، وهو يرى أن المجتمع يتكون من أسر فقبائل فقرى فمدن.
ويرى توماس هوبز أن الانسان بطبيعته أناني مغال في إيثاره الدائم لنفسه.
ويرى جان جاك روسو إن الانسان بطبيعته خيّر نقي طاهر، طابعه العام نكران الذات، لكن الحضارة هي التي أفسدته وصبغته بالشر.
وجعل الأسقف بركلي غريزة التجمع في علم الاجتماع بمثابة قوة الجاذبية في علم الطبيعة، فالأنانية في المجتمع هي القوة الطاردة المركزية، بينما الاجتماع هو قوّة الجذب.
ويرى ديركايم: أن الظواهر الاجتماعية تنشأ بطريقة تلقائية، بمعنى أنه لا دخل لإرادة الفرد في تكوينها.
وأما النظرية الاسلامية أو الدينية عموماً -فهي حسب فهمنا القاصر- ترى ان الانسان الأول الذي هبط الى الأرض أو خلق للأرض كان أشبه بالمجتمع الصغير، فقد خلق الله تعالى ذكراً وأنثى وهما آدم وحواء، فقد كان مجتمعاً، بدأ بالزواج ثم الذرية وكانت اللغة هي وسيلة التفاهم، فقد عاش آدم وحواء في الجنة معاً ثم عاشا في الأرض معاً، وإذا صحت الروايات الدالة على أن آدم هبط في مكان وهبطت حواء في مكان آخر، فبقي يبحث عنها، فإنّها تدل على الرغبة الذاتية في الاجتماع.
ومهما تنوعت الآراء فإننا ننظر الى الواقع فالإنسان اجتماعي منذ اللحظات الأولى لميلاده، وليس مهماً أن يكون حبه للاجتماع والتفاعل الاجتماعي دافعاً أو غريزة أو ظاهرة مكتسبة، بل المهم انه اجتماعي في الواقع.
وقد أكد القرآن الكريم على ضرورة التفاعل الاجتماعي بآيات عديدة ومن أبرزها قوله تعالى: يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ان الله عليم خبير.
ويتضمن التفاعل التأثير المتبادل عن طريق احتكاك الآراء والاهتمامات، وفي الأخلاق والمشاعر، ويتضمن أيضاً ادراك المسؤولية الاجتماعية، وتحديد السلوك في ضوء الموازين والمعايير الاجتماعية التي تحدد لكل فرد دوره.
مكتسبات التفاعل الاجتماعي
1- تعلم السلوك الاجتماعي.
2- تعلم الموازين والمعايير والقيم الاجتماعية.
3- الحصول على الأنس والمتعة.
4- نمو المهارات في جميع ألوانها.
5- معرفة النفس من خلال المجتمع، والتعرف على الأخطاء.
6- نمو التفكير والقدرة على حل المشكلات.
7- الشعور بالأمن والاطمئنان.
8- إشباع الحاجة الى الانتماء للمجتمع.
9- الحصول على الخبرات.
10- إصلاح النفس والمجتمع.

ويتجلى التفاعل الاجتماعي بوضوح في طريق كربلاء حيث التعارف على مختلف الاصناف من الناس من مختلف المذاهب والقوميات والاوطان والمدن
صداقات عميقة تولدت في الطريق او عند الاستضافة وهناك اكثر من عشرة حالات تعارف المشاة على عائلة المضيف ومن ثم زوجوا ابناءهم من بنات المضيفيين وبالعكس هذا مااطلعت عليه مباشرة في مدينتين
=====
التكافل الاقتصادي
لا تستطيع اكبر دولة ان تقدم ثلاثة وجبات غذاء للقادمين اليها من خارجها وعلى سبيل المثال المملكة السعودية في موسم الحج ؛ فان عشرات الدول تخصص الاف العمال والموظفين لذلك اضافة الى مملكة البترول بمطاعمها وكل طعام مدفوع الثمن وليس مجانا باستثناء كارتون يوزع مجانا من قبل المملكة قبل دخوله مكة
بينما في طريق كربلاء تجد الاف المواكب او البيوت توزع الغذاء مجانا وتتذلل للمشاة لتقنعهم بالاكل والشرب عندها وتجد مئات الالاف من العاملين طوعا ينفقون وقتهم واموالهم من اجل الخدمة
ولزيادة الغذاء انتقد بعض المثقفين هذه الظاهرة وجعلها تبذيرا ؛ ليس تبذيرا وانما يطبخون طعاما مع طعام احتياط حتى لايقصرون في الخدمة فلعل عددا من المشاة لم تسمح لهم الفرصة لتناول الطعام قبل ذلك ؛ وحتى لو زاد الطعام اليس هو غذاءا للطيور واليس هو رفقا بالحيوان
ماذا لو تصورنا ان المشي مستمر على طول السنة اليس الطعام فيه كفيلا باشباع الجياع
والكثير من دور الاستراحة او المواكب تسكنها عوائل فقيرة قبل الزيارة وبهذا عولجت بعض ازمات السكن
واتمنى ان يقتدي الجميع ببعض المحسنين ويجعلوا المواكب والحسينيات دارا لسكن الفقراء او يبنوا دورا لهم بجنب المواكب
والاحسان ومساعدة الفقراء واضح في الطريق فبعض التجار قاموا بتزويج شباب من اموالهم الخاصة
وبعضهم وفر عملا لبعض من تعرفوا عليهم او منحهم راس مال لفتح مشروع يناسبه
وبعض الخريجين تعارفوا على اقرباء او اصدقاء لمسؤولين في الدولة فساهموا في تعيينهم او انجاز معاملاتهم
==========
دعاء وصلني للنشر
وصلني هذا الدعاء من قبل بعض الاخوة والاخوات في مركز النور وها انا البي طلبهم وانقله هنا تعميما للفائدة

1/11
من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرّج الله همّه\" ارسل هذه الأسماء الحسنى الخمسة إلى أحد عشر من أصدقائك وسترى أن أكبر مشكلة عندك ستنحل بإذن الله تعالى جربها حتى لو لم تكن مقتنعا بها : يا الله يا كريم يا أول يا آخر يا مجيب يافا رج الهمّ، ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسّر أمري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا ربّ العالمين قال صلّى الله عليه وسلّم: \"من قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به فرّج الله همّه\"
 

  

سعيد العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/12



كتابة تعليق لموضوع : الوجه الحضاري للمشي الى كربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد خضير عباس
صفحة الكاتب :
  محمد خضير عباس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قاف (قف أمام الفساد ) تناشدكم .. إستعينوا بذوي الخبرة.. إن كنتم صادقين  : فؤاد المازني

 أسباب الرمي في المناسبات  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 كلية الإعلام في جامعة واسط تقيم ندوة علمية بعنوان دور الإعلام في النهوض بواقع المراة العراقية  : علي فضيله الشمري

 محافظ الديوانية: نحن مستهدفون بالخدمات والاعمار أضعاف ما نحن مستهدفون بالأمن وان الخدمات اعتمدها البعض كورقة لإفشال الحكومات المحلية  : فراس الكرباسي

  موعد مع الحزن  : نادية مداني

 محافظ كربلاء: نرفض عودة الصرخي الى كربلاء

 ترامب مغردا: صواريخنا قادمة إلى سوريا وعلى روسيا أن تستعد

 اجابة مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله الشريف ( في لبنان) حول ايفاد الموظفين  : رابطة فذكر الثقافية

 الرافضين لحظر السلاح يبحثون عن ثغرة  : سهيل نجم

 الشعب يريد إسقاط النظام  : حبيب النايف

 "أنفسنا" الأمارة بالسوء  : انور الكعبي

 الجنائية المركزية: المؤبد لإرهابيين اثنين يحوزان 37 كغم من المواد المتفجرة

 مدير شرطة ديالى يعلن الحصيلة النهائية لمعركة تطهير مطيبيجة  : وزارة الداخلية العراقية

 "بتر الآذان" عقوبة "داعشية" من "التراث" البعثي الصدامي

 سبحان من علا في علاه  : السيد يوسف البيومي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net