صفحة الكاتب : محمد حميد الصواف

سرجون الاكدي والحسين بن علي (ع) ..لماذا يكرهون العراق؟
محمد حميد الصواف

 التاريخ لمن يقلب صفحاته، يدهش لحجم الحوادث والأسماء، أسماء الأشخاص والأماكن والحوادث التي يضمها، وهذا الحجم من المدونات التي نعيش بعيدا عنها تتعرض للاهمال ثم النسيان وبعدها الغربة عنها وقراءة رسائلها ومضامينها التي تنطوي عليها.

العراق ابجدية اولى، علّم الجميع سحر الكتابة وشغفها، والعراق موطن الشريعة الاولى، قانون حمورابي ومسلته الشهيرة، منه خرج نبي الله ابراهيم (ع) ابو التوحيد وابو الانبياء، والعراق موطن الملحمة الاولى، ملحمة الخلق في اقدم الميثولوجيات، والعراق موطن التساؤلات الاولى والبحث عن اسئلة الموت والحياة والخلود، منه خرج جلجامش وعلّم البشرية طرح السؤال المعرفي الاول، والثورة والتحرير كما يذهب الى ذلك حسن العلوي فعل عراقي بامتياز منذ ايام سومر وملحمة جلجامش، العراق موطن الشهادة بامتيازها الحسيني ولا اروع.
نقل عن كعب الاحبار في وصفه للعرب قائلا: (سكن الفقر الصحراء فقالت الصحة وانا معك، وسكنت الفتنة العراق فقالت الشجاعة وانا معك، وسكن الخصب مصر فقال الذل وانا معك).
العنوان اعلاه ليس في وارد المقارنة بين شخصيتين، واحدة من التاريخ العراقي القديم، والاخرى من التاريخ الاسلامي الذي لولاه لما بقي من هذا التاريخ شيء يمكن الفخر او الاعتزاز به.
العنوان يجمعه موقع جغرافي واحد، هو العراق، في زمنين وثقافتين مختلفين، من خلالهما يمكن الاجابة عن سؤال كثيرا ما اقلق العراقيين وجعلهم يوجهون ابصارهم صوب محيطهم العربي والاسلامي، لماذا هذا الكره للعراق والعراقيين الذي هو ابعد ما يكون عن المصالح السياسية او الاقتصادية، انه يمتد عميقا الى فجر التاريخ، والى زهو حقبته الاسلامية ايضا.
ظهر سرجون في مدينة كيش في نحو عام (2350 ق م) واستطاع الاستئثار بالسلطة وسرعان ما شكل جيشا فتح به المدن المجاورة لكيش، ولم يقف عند ذلك بل خاض معارك طاحنة ضد (لو كال زاكيزى) ملك أوروك حتى تغلب عليه وأخضع دويلات المدن السومرية الأخرى وكان ذلك في نحو (2340 ق م) ووحد منطقة الهلال الخصيب وأخضع الأناضول وعيلام ومنطقة الخليج العربي فصارت أقطار الشرق الأوسط تحت حكمه في إمبراطورية شاسعة الإطراف، اتخذ مدينة أكد عاصمة لها. ولم يعرف موقع هذه المدينة حتى اليوم بصورة أكيدة ولعلها تقع في المنطقة الوسطى من العراق حالياً بالقرب من بابل وسبار بجوار مدينة المحمودية الحالية.
ومعنى اسمه (شرو كين) ولعل كلمة (الشروكية) ببعدها المهين لعرب الجنوب مشتقة من اسم هذا الحاكم، لجهل واضعيها باصلها، وتعني كلمة (شرو كين) الملك الصادق أو الشرعي أو الثابت وتخبرنا النصوص عن نشأته، بأن والدته لما ولد وضعته في سلة ورمته في الفرات حيث عثر عليه بستاني ورباه فلما ترعرع وشب شملته الآلهة عشتاربعطفها وحبها ثم تدرج في الوظائف حتى ارتقى إلى خدمة ملك كيش (أور زبابا) بل استولى أخيرا على العرش وبنا مدينة أكاد وجمع حوله جيشاً واخضع غرب آسيا.
حكم سرجون 56 سنة جلب خلالها الرخاء للشعب واستتب الامان في كل مكان ونشر المعارف والعلوم والفنون والكتابة. وقد وجدت ألواح من الطين مكتوبهبالخط المسماري وباللغة الاكدية في كثير من المستعمرات البعيدة في الأناضول وعيلام وفي زمنه ترقت الفنون الجميلة وفي المتحف العراقي رأس تمثال بالحجم الطبيعي من البرنز وجد في نينوى لعله يمثل سرجون نفسه وقد يمثل حفيده نرام سن ويعتبر من اثمن القطع الفنية واجملها وأدقها تعبيرا. وبعد وفاة سرجون في نحو عام (2284 ق م) تبعه ولداه ريموش ثم مانشتوسو وقد بدل كل منهما قصارى جهده للابقاء على كيان الإمبراطورية الشاسعة حتى تولى الحكم حفيده نرام سن.      
اسفرت الفتوحات التي قام بها سرجون الاكدي و خلفائه خاصة حفيده نرام سين عن تكوين امبراطورية شاسعة شملت اغلب اجزاء الهلال الخصيب و بلاد عيلام و شرق اسيا الصغرى و سواحل البحر المتوسط شمل الساحل الفينيقي مثل جبيل وصور وصيدا و لقد غزا سرجون الاكدي اقليم "كبدوكية" بشرق الاناضول للدفاع عن مستعمرة من التجار الاكديين و وصل النفوذ الاكدي الى جزيرتي كريت و قبرص. و تدل البقايا الاثرية على السيطرة الاكدية على الطرق التجارية ما بين العراق و شمال سورياو موانئ الابيض المتوسط و بلاد الاناضول. توسعت الامبراطورية الاكدية في عهد نرام سين بمد سيطرته و نفوذه على ايران و سوريا الشمالية و تطورت و ارتفعت العلاقة التجارية الخارجية بحيث اقيمت علاقات تجارية مع (مجان) و (مولوخا) التي يعتبرها الدارسون بلاد السند و بلاد (نونيا) و تطورت العلاقة كذلك مع سواحل شبه الجزيرة العربية و في مقدمتها بلاد (دلمون) و هي دولة البحرين الحالية و يرى بعض الدارسين ان هذه العلاقات تمت عن طريق البحر لجلب المواد الخام مثل النحاس و الاحجار الكريمة.
يرى الباحث العراقي الدكتور علي السعدي في كتابه العراق غمد السيف ام درب المعبد؟ في وارد تحليله لما كان عليه العراق قديما: لعب التفوق العراقي الكاسح لوادي الرافدين دورا رئيسا في انتصارات سرجون الاكدي وتقدمه السريع بكل الجهات موسعا من حدود امبراطوريته التي لم تكن توازيها قوة باستطاعتها الوقوف بوجهها، وسيحتاج الامر الى الفي عام اخرى قبل ان تتمكن الشعوب المجاورة من بناء قوة اسقطت بابل في القرن السادس قبل الميلاد، لكن الفارق بقي قائما، ففيما حمل الرافدينيون للشعوب المستعمرة منجزات حضارتهم بما فيها من معتقدات دينية وتشريعات ونظم ومكتشفات وقيم جمالية، لم يحمل الغزاة لارض الرافدين سوى القوة الغاشمة التي دمرت حضارة مزدهرة تدين لها البشرية بالكثير).
ولان الريادة لاتنتهي لهذا البلد حتى في حقبته الاسلامية فقد اختار الامام علي عليه السلام عاصمة خلافته في ارضه، لتكون الكوفة هي مركز الحكم التي ينطلق منها العدل العلوي ونهجه المبارك، مستشعرا في الوقت نفسه، ان ارض العراق وتحديدا كربلاء ستكون ارض الطفوف والكر والبلاء على احد ولديه وهو الامام الحسين عليه السلام، ليصنع الفارق الازلي بين الحق والباطل، وبين الشجاعة والجبن، وبين الشهادة والاستسلام.
منذ العام 2003 لم تنته مؤامرات اخوة الدم العربي والانتماء الاسلامي للعراق والعراقيين، خاصة وان الشيعة قد حكموا العراق وتسلموا مقاليد ادارته، فقطر من جهة والسعودية من جهة اخرى ولاننسى تركيا وريثة الحقبة العثمانية، ودول اخرى تدفع بالضد من العراق من تحت الطاولة ولايتردد اسمها كثيرا في وسائل الاعلام.
شهدنا الكثير من فصول ذلك التامر، ولازلنا، واحدث فصل في ذلك، ماتناقلته الانباء مؤخرا عن ترشيح طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية والصادر بحقه حكم الاعدام على خلفية تهم بدعم الارهاب وتوجيهه، لمنصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، خلفا لأكمل الدين إحسان أغلو الذي ستنتهي ولايته مطلع العام المقبل.
الترشيح قدمته السعودية، رائدة الارهاب الوهابي في العالم، الذي اكتوت بنيرانه جهات العالم الاربع، حيث برعت في تصديره ودعمه، على عكس العراق، والموقع الاغر، كربلاء، والذي صدر ويصدر قيم البطولة والشهادة والصوت الصادح بالحق، صوت الحسين عليه السلام في واقعة الطف ضد اجداد الاعراب الذين لم يؤمنوا بل اسلموا حسب التوصيف القراني لهم.

  

محمد حميد الصواف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/03



كتابة تعليق لموضوع : سرجون الاكدي والحسين بن علي (ع) ..لماذا يكرهون العراق؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سارة الزبيدي
صفحة الكاتب :
  سارة الزبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سفير تافه وإعلامي مأبون !  : زهير الفتلاوي

 في استفتاء جديد سماحة السيد السيستاني دام ظله يدعو الى توحيد الكلمة وعدم بث الفرقة

 التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 28إلى3 ابريل 2014  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

 قراءة في خطاب المرجعية الدينية اولاً : ثقافة التسلط  : عمار جبار الكعبي

 الى الإخوة المجاهدين .. لئلا يسرق النصر!!

 براءة اختراع في الجامعة المستنصرية عن استخلاص الكايتوسان من الفطر واستعماله لزيادة فعالية المضادات الحيوية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 أزمة جديدة تلوح في الأفق ؟!  : محمد حسن الساعدي

 حدیث داعش: فرض ضريبة على الصيدليات بالعراق وأب يرجم ابنته الشابة حتى الموت فی الشام

 سنوية المرحوم المغور له باذن الله والد الاستاذ علي حسين الخباز  : ادارة الموقع

 تغسيل جثمان الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء {عليها السلام}  : محمد الكوفي

 تشارلس دارون ..يدعو الى حوار الحضارات  : معتصم الصالح

 السيد نصر الله: السعودية تريد الفتنة ولن نسكت عن مجازرها حتى لو سكت العالم

 مؤسسة شهداء ذي قار تقدم بعض المساعدات العينية لعوائل الشهداء في ناحية الفهود  : جلال السويدي

  وإن عدتم عدنا . نهاية الدولة السعودية الثالثة.  : مصطفى الهادي

 السيد السيستاني: قدموا المساعدة لاخوانكم المهّجرين ولا تسألوهم.. هل هم شيعة أم سنة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net