صفحة الكاتب : عزيز الخزرجي

مقدمة عن ألأساس ألعاشر لنظريّة ألمعرفة
عزيز الخزرجي

ملامح آلخطة ألخمسيّة للتنمية ألوطنيّة ألتي أعدّتها وزارة ألتّخطيط ألعراقيّة و أهمّ ألملاحظاتِ عليها:
*ألتركيز على توقّعات صعود إنتاج ألنّفط ليصلَ إلى 20 مليون برميل بحلولِ عام 2025م! مِمّا يعني تخريب مصير ألأجيال ألقادمة بسبب فقدان ألبدائل ألعمليّة ألمُمكنة, بآلأضافة إلى عدم رعاية برنامج ألتنمية ألمُستدامة عبر إستخدام ألتكنولوجيا ألصديقة للبيئة.
* من آلأمور ألتي وردت أيضاً هي؛ طغيان طابع آلكشف و آلتّقرير ألمجمل على نسق ألخطة, هذا بغض آلنّظر عن آلنواقص حيث لم تكن شاملة و متكاملة لجميع ألحقائق و لما هو كائن .. بل طغى عليه جانب ألتراكم و آلأنشاء!
*لم تكن ألخطة ألمقدمة من وزير ألتخطيط و فريقه الكبير واضحة ألمعالم كي يتمّ تبنّيها مباشرةً و بشكل عمليّ من قبل رئاسة ألوزراء و معها ألوزارات ألمختصّة كآلنفط و آلصّناعة و آلكهرباء و آلتربية و آلصّحة و الأعمار و آلبيئة.

*لم تُذكر ألدّراسة جذور أسباب ألتّخلف و آلتّخريب ألأقتصادي, ربما بسبب فقدان الدارسين لها إلى آلولاية, و لذلك كانت توجهات الدراسة تصبّ لمنافع ألمنظمة الأقتصادية العالميّة خصوصاً في مسألة إنتاج النفط و كذلك!

*عدم ألنّظر في آلفوارق ألكبرى بينَ حقوق طبقة (ألمسؤوليين) و آلعمّال و آلتي سبّبتْ بَعْثَ روح ألتّمرد و آلأستغلال و عدم ألتفاني و الأخلاص بين آلعامل و آلمهمة الموكولة إليه بإتجاه ألأصلاح و آلأنتاج و بناء ألوطن بسبب تلك آلفوارق ألظالمة, بلْ أنّ تلك آلأمتيازات ألكبيرة جَعَلتْ آلنّاسَ و على رأسهم ألكتل ألسّياسية داخل منظومة آلحكم و خارجها من إستغلال كافّة ألطُرق ألمشروعة و غير ألمشروعة(ألقانونيّة و غير ألقانونيّة) لأجل ألوصول إلى سدّة ألحكم و آلتسلط على الناس للتّمتع بتلك آلرّواتب و آلأمتيازات ألكبيرة من دون ألنّظر إلى مصلحة ألوطن و آلمواطن و آلأنسانيّة, ممّا أدّى ذلك آلوضع إلى إستمرار تفاقم ألأوضاع ألسّياسيّة و آلأمنية و بآلتالي ألتنمويّة ألّتي لم تَعُد تهمّ ألمسؤولين .. لأنّهم لم يكونوا مسؤوليين حقيقيين!

*عدم وجود ألبرامج ألتوسعيّة في تلك ألخطة لتنويع مصادر ألدّخل ألقوميّ, بلْ ركّزت ألدّراسة على إيرادات ألنفط ألذي سينفذ سريعاً خلال أقلّ من ربع قرن بحسب ألخطة نفسها, ممّا يُعرّض حياة ألأجيال ألقادمة في آلعراق و في آلعالم إلى آلدّمار و آلخطر ألحقيقيّ! بسبب عدم ألتّركيز على آلبدائل ألأخرى للطّاقة عمليّاً أو آلصّناعات ذاتِ ألعلاقة, فكما هو معلوم فأنّ آلصّناعات ألتحويليّة ألنفطيّة وصلتْ إلى أكثر من ستّين صناعة في بعض ألدّول, لكنّ آلعراق و معظم ألدّول ألنفطية خصوصاً ألخليجية لا تستطيع تصنيع سوى ثلاث أو أربع منتوجات منه فقط بإستثناء إيران!

أنّ إستمرار آلوضع بحسب تلك الخطة سيواجه معه العراق ألفقر و آلتّبعيّة إلى آلأبد .. أو على آلأقل سَيَسْتَمرّ واقع ألمستوى ألأجتماعيّ ألحاليّ و آلذي يُرثى لهُ لأزمان أخرى .. هذا أذا لم يتحوّل نحو آلأسوء!

فمستويات ألفقر و آلأميّة إستمرّت بمعدّلات عالية, خصوصاً في آلمحافظات ألوسطى, حيث بلغَ مُعدّل آلذين يَعيشونَ تَحتَ خطّ ألفقر إلى 34%, و آلأميّة إلى نسبة أعلى, منها؛34%في محافظة ألمثنى, ألعمارة 30,2%, دهوك41% و هكذا.
عدم تبني ألخطط و آلبرامج ألعمليّة لخلق صناعات تحويليّةٍ و بديلةٍ أو صناعات تتعلق بآلمنتوجات ألنفطيّة بشكلٍ خاصٍ على آلأقل!؟
*ألدّراسة أُعدّت و كأنها تُريد إنتشال و خدمة ألحُكّام و آلمسؤولين بآلدّرجة ألأولى, و كأنّها إستمرارٌ لسياسة ألنّظام ألجّاهلي ألسّابق ألذي دمّر آلعراق و ما يُحيط بآلعراق فأين وجه ألحكمة من تكرار ألخطأ!؟

إنّ تلك آلدّراسة و على آلرّغم من كلّ ألعيوب و آلنّواقص ألفنيّة و آلعقائدية بسبب ألمرجعيّات ألفكريّة؛ قد بيّنت مواضيعَ متنوعة بشأن ألثّروات و حقائق ألواقع, و هذا هو مستوى و وضع ألعراق ألحاليّ رغم إحتوائه على تلك آلثروات ألهائلة, حيث أنّ آلتخريب ألبعثيّ كانَ عميقاً أضيف لها تنوع مشارب ألسّياسيين ألجّدد و سطحيّة تفكيرهم و آلعُقَد ألتأريخيّة و آلحزبيّة و ضمور ألأيمان بآلله و بآلوطن و عدم وجود ألمرجعيّة ألصّالحة لقيادة الأمة فيها؛ كلّ ذلك سبّبتْ ألمحن و آلمآسي و آلتّخلف العلمي و آلحضاري ألذي نواجه الآن!
هذا بآلأضافة إلى أنّ الأساس ألعاشر لنظريّة ألمعرفة تحتوي على دراساتٍ حول مصادر ألثّروة في آلعراق و كيفيّة إدارتها و صيانتها عبر آلتنمية ألمُستدامة!

للتواصل عبر الرابط أدناه:
http://www.facebook.com/AlmontadaAlfikry
عزيز الخزرجي

  

عزيز الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/03



كتابة تعليق لموضوع : مقدمة عن ألأساس ألعاشر لنظريّة ألمعرفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : لبنى شرارة بزي
صفحة الكاتب :
  لبنى شرارة بزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وَأَرْمُقُ مِصْرَ..فِي لَيْلِي حَزِيناً  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 الفارس : التعديل الاخيرة للموازنة سيفقد البصرة اكثر من 90% من استحقاقاتها المالية  : اعلام لجنة النفط والغاز في البصرة

 زيارة الأربعين فوق شبهات المتطفلين  : اياد طالب التميمي

 الخداع الفرنسي والبريطاني.. والتغطية على الفضيحة الأمريكية!!  : احمد النعيمي

 الفصل السابع من رواية ((أحلام المشاحيف))  : حميد الحريزي

 ( الارغفة الشعرية ) (ومضات عاشورائية 4)  : علي حسين الخباز

 بمشاركة أكثر من مليون زائر..إحياء "الزيارة الفاطمية" في النجف الأشرف

 بالصور: خلاف عشائري يغلق أحد أكبر المتنزهات وسط البصرة !!

 اعلان بخصوص هلال شهر ذي القعدة 1432

 أجراس الخطر دقت في مدينتي  : علي حسين الجابري

 ظبية.. القفز الكنغري  : عزيز الحافظ

 رافد الطاهري والاسى على الصحافة  : علي حسين النجفي

 الاعلام في قبضة القانون  : عقيل الخفاجي

 خلال لقائه نائب رئيس بعثة الأمم المتّحدة في العراق: سماحة السيد أحمد الصافي يضع النقاط على حروفٍ هامة في الشأن العراقي  : موقع الكفيل

 التعليم تكشف عن تعيينها 3267 من حملة الشهادات في الجامعات والكليات الأهلية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net