المهندس شروان الوائلي يبعث بدراسة خاصة بمشروع قانون موازنة 2013 لرئيس مجلس النواب

 السيد رئيس مجلس النواب المحترم.

م / موازنة 2013
ندرج ادناه الدراسة الخاصة بمشروع قانون موازنة 2013 المعد من قبلنا أرجو توزيعه على اللجان المختصة وأعضاء مجلس النواب .
1. لقد أشارت  المادة (112) من الدستور بان توزع الواردات بشكل منصف يتناسب مع التوزيع السكاني في جميع إنحاء البلاد مع تحديد حصة لمدة محددة للأقاليم المتضررة والتي حرمت منها بصورة مجحفة من قبل النظام السابق وبالنظر لورود مشروع الموازنة لسنة 2013 الى المجلس نطالب بان ينفذ هذا النص الدستوري والذي اقسمنا عليه جميعا لتطبيق العدالة بين افراد الشعب العراقي والاستناد الى المعايير الدقيقة في تقسيم الثروة والتي تستند على اخر إحصائيات وزارة التخطيط بالحصر والترقيم اما معيار المحرومية فأفضل معيار لإنصافها هو إحصائيات وزارة التخطيط بخصوص المناطق التي تكون تحت خط الفقر حيث توجد إحصائيات للمحافظات الأكثر فقرا .
2. ورد في باب النفقات في المادة (2- اولا-ء)تخصيص مبلغ مقداره (سبعة ألاف ومائتان وستة وخمسون مليار دينار) لأعمار وتنمية مشاريع الأقاليم والمحافظات بضمنها اقليم كردستان وهذه النسبة تشكل فقط ما يقارب من 5% من النسبة الكلية لنفقات الموازنة وهي نفسها النسبة المخصصة في موازنة 2012 في الوقت الذي كان الشعب العراقي يتأمل بزيادة حصة المحافظات على حساب المركز وعند مناقشة موازنة 2012 صار توجه لدى المجلس واللجنة المالية والحكومة بانه في السنوات القادمة لا يجوز للوزارات القطاعية الخدمية ان تحيل مشاريع جديدة وتبقى تخصيصاتها مقتصرة على المشاريع المستمرة فقط وكذلك المشاريع الاتحادية وحتى بعض النفقات التشغيلية كالتجهيزات المدرسية والأمور التشغيلية والبلدية يفترض ان تذهب الى المحافظات بنسبتها السكانية ولكن هذا لم يحصل في هذه الموازنة واحتوت نفس التوجهات السابقة.
3. لم يرد في باب النفقات التخصيصات الخاصة بزيادة رواتب المتقاعدين والتي ستشكل استحقاق تم الاتفاق عليه نظرا لما تعانيه هذه الشريحة الواسعة من ضرر يلحق بها حيف كبير.
4. ورد في باب النفقات مبلغ يخص ( مشاريع شركات النفط الاجنبية لحساب وزارة النفط الاتحادية + مشاريع شركات النفط الاجنبية لحساب اقليم كردستان ) قدره اربعة عشر الف وثلاثمائة وخمسون مليار دينار ) وقد ورد كذلك سبعة الاف مليار في موازنة 2012 وثلاثة الاف وخمسمائة مليار في موازنة 2011 وهذا يعني ان نفقات هذه الشركات تجاوزت مبالغ كبيرة جدا بحيث يكلف استخراج البرميل الواحد بحدود 40 دولار وعند الاستفسار من المفتش العام لوزارة النفط تبين انه لا توجد رقابة مختصة لتلك النفقات .
 
5. المادة (16- اولا)هذا النص غير قانوني لان أي مبلغ يصرف من قبل أي جهة يفترض إن يصرف بقانون واعتراض مجلس النواب قد يكون قانوني وبأوجه صرف صحيحة.
 
 
6. المادة (16 – ثانيا )هذا نص نظري وغير قانوني وسبق وان وضع في  
موازنة 2012 ولم ينفذ منه شيء وهذه هبات لا يوجد لها سند صحيح.
 
7. المادة (22 ) عدم التعيين في أي وظائف قيادية ( مدير عام فما فوق ) ويضاف لها ولو على سبيل الوكالة لان كثير من الوزراء ومن بدرجتهم تجيز لهم التعليمات بان يعينوا مدراء عاميين بالوكالة من داخل المؤسسة وتستمر الوكالة لسنتين وهناك نماذج بالعشرات على هذا المنوال وبدون موافقة مجلس الوزراء وكذلك رئيس الوزراء .
8. المادة (25) من قانون الموازنة بان تلتزم الوزارات الاتحادية والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة في شراء احتياجاتها من منتجات الوزارات الاتحادية وهي نفس المادة التي أدرجت في موازنة 2012 وهذه المادة القانونية تقوض القطاع الخاص وتشرعن البيروقراطية الادارية والفساد وهي أدت بالإضافة الى شل وضع القطاع الخاص فقد اخرت تنفيذ كثير من الاعمال لمؤسسات الدولة وزيادة الكلف.
9. المطلوب في الموازنة التقاعد المبكر لمن اكمل سن التقاعد ( 25) سنه ويستحق 80% من الراتب التقاعد ويوقف ادائه بناءا على تقييم رئيسه الاداري لفسح المجال امام ملايين الشباب العاطلين عن وينظروا فرصهم في عراق اليوم ولإدخال دماء جديدة في سلطات الدولة المختلفة.
 
 
-- 
المكتب الاعلامي للمهندس شروان الوائلي
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/02



كتابة تعليق لموضوع : المهندس شروان الوائلي يبعث بدراسة خاصة بمشروع قانون موازنة 2013 لرئيس مجلس النواب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net