صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

أرضُ العراق ُكأرضكِ الحمراءِ منْ نزفِ القلوبِ العرب إلى أين ...؟!!
كريم مرزة الاسدي
 قصيدة نظمت أبان احداث الجزائر الدامية في أواسط التسعينات , ولي قصيدة ثانية نشرت في العديد المواقع والصحف  العربية والعراقية , وهذه الثانية من البحر ( مجزوء الكامل المرفل ) , نشرت في الصحف الورقية في حينها , أعيدها في المواقع للتاريخ والذكرى والجزائر قد استقرت
برعاية الله وحمده , ولكنّ الأوضاع نفسها انتقلت إلى عدة أقطار عربية أخرى , صراعات دموية رهيبة دوافعها طائفية أو تكتلات سياسية أو قبائلية أو مناطقية , وتحتار الآن ماذا تقول (يا شمسَ جلـّق لا تغيبي ) أو ( يا شمسَ برْقة لا تغيبي ) أو (يا شمسَ صنـْعا لاتغيبي ) أو ( شمسَ المنامة لا تعيبي) , ما دام العرب هكذا , أما العراق الحبيب أيضاً موجود في قلب القصيدة !!:
  
شمسَ الجزائر ِ لا تغيبي * وأناتكِ فتق الحروبِ
                         فتجمّــلي بالصالحـــاتِ ولملمي وهــــجَ اللهيبِ
 
وتوحّــدي  للعــزّةِ القعســاءِ كالفــــذِّ الأريبِ
                        وتباسقي كالنخلةِ الشـّماءِ في المرعى الخصيبِ
 
يا  قلعة َالشـّهداءِ : شمّكِ منبعُ الثأر ِالرهيبِ
                   فعهدتكِ إشـــراقة ًللشمس ِ في دنيا المغيبِ
 
وما وجدتُ على مدى الأيّامِ ٍصنوكِ من ضريبِ
                    من أمّةِ الأسلامِ أو من يعربٍ خضر ِالسّهوبِ
 
لا لا تبضّي الدمعَ فوقَ أديمكِ الحــــرَّ النّجيبِ
                     تتمردينَ على النســـــاءِ الثاكلاتِ من النحيبِ
 
وعلى الطفولةِ بسمة ٌتزهو بملهاةِ اللـــــعوبِ
                  والشيخُ تحتَ  مساقطِ الأنظار ِيطعنُ بالمشيبِ
 
أو وحشة  الصحراءِ تذبحُ بالأنام على الكثيبِ
                   لاتزرعواالموت الزؤام علىِ ثرىخصبٍ رطيبِ
 
هذي الدماءُ النازفاتُ تدرُّ بالقاني الســــكوبِِ
                 هذا الدمُ المطلولُ إرثُ الثائرينَ على الكروبِ
 
تتوسدينَ النائباتِ وخلف ظهركِ الفُ ذيبِ
               لهفي على تلك الأرامل ِواليتامى و الوصيبِ
 
كيف التقى ليلُ الظلام ِبنور ِشمسكِ في الخطوبِ؟!
             أرضُ الشهادةِ بالدم ِ الغالي نشدتكِ أن تثوبي 
 
ناشدتكِ أن تجنحي للسلم ِ ماســحةَ الذنوبِ
               باسم الدماءِ الزاكياتِ وعقدِ (صمصام)الغضوبِ
 
أتضيعُ رائحة ُالضفافِ من الشمالِ إلى الجنوبِ
        جهدُ (الأمير ِ)  لـ (ابن باديس ٍ)مواصلة ُ الوثوبِ
 
*********
إيهٍ (جزائرُ) والسرائرُ قـُلـّبٌ عنــــــد الغلوبِ
               أبكيكِ أم  أبكي العــــراقَ وشعر قلبي للوجيب
 
أرض ُالعراقُ كأرضكِ الحمراءِ  من نزفِ القلوبِ
          كلُّ الطيور ِ تحط ُ في أوكـــــــارها وقت الغروبِِ!
 
وأنــــا أطيرُ بلا هجوع ٍ يا لدهري من قلـــــوبِ!
            فخرجتُ من أرض ِ الجدودِ مشرّداً  وبلا نصيبِ
 
وزعتٌ نفسي للبـــرايا زاهياً وَقـْــــــدَ الشـــــــبوب
            ومعي قناديلي التي أوقـــــــــــدتـُها لغدٍ قريبِ
 
وجريرتي  للناس ِ ما كانتْ سوى  حبّّي وطيبي
        تبّــــــــاً لكِ يا لعبة َ الأقدار ِ إنْ ترمي  تصيبي 
 
*************
 
أ (جزائرٌ) أشكو همومَ الصدر ِمن ألم ٍكئيبِ
              فمتاعُ  خيركِ قد وردناهُ من من الثدي الحلوبِ
 
كنتِ لأي ِّظلامةٍ  تدعوكِ أنتِ  فتستجيبي
           فلقد نفحتُ أريجيكِ الفوّاحَ  كالوطن ِ المثيبِ
 
قدْ عشتكِ الريّان ُبين َ جوانحي نبضُ الحبيبِ
          فوقِ الجبال ِ الشامخاتِ وبينَ همهمةِ الدروبِ
 
من (غيلزانَِ) إلى (قسنطين ٍ)  نهلتُ من الطيوبِ
           قصَرَ الوفـــــا أنْ يستطيلَ إلى عُلاكِ  من التريبِ
 
دمعي على جنباتكِ الخضراء من لفح ِ الهبوبِ
       أو نفحِ(جرجرة ٍ)على(الأوراس ِ)يشمخُ كالمهيبِ
 
لا أستكينُ وليلكِ الغافي على رهج ٍ مريبِ
        فكأنما قرضي مناجاة ُ الجديبِ إلى الجديبِ !
 
ما حيلتي والشعرُ يجري في دمي نهجَ الأديبِ؟!
          أنـّى الصفا والحادثاتُ من الطوارق من نصيبي؟
 
من ( جلـّق ٍ) ناجيتكِ من جبلةِ العربِ العريبِ
        أينَ المآذنُ قد دعتْ للناس ِ علاًمَ الغيوبِ؟
 
حيّوا على خير الفلاح ِ بلا ذنوبٍ أو عيوبِ
        فاسترجعوا لونَ النضال ِ إلى النقاءِ من الشحوبِ
 
بالحق ِّ لا بالعنفِ قد بزغتْ خياراتُ الشعوبِ
       تتجانسُ الآفاق ِ لو عدلَ المذابُ مع المذيبِ
 
وربَّ لفظٍ من سجايا العارفينَ يـــــــدٌ الحسيبِ
   فالعاشقينَ من المشارق ِضجّوا من نهج ٍغريبِ
 
ألضورها الأجداثُ تُقنـَصُُ بالحسيبِ أو النسيبِ؟!
  ماذا ستسوحي من التاريخ ِ شاردة ُ اللبيبِ؟!
 
من (عقبةٍ) أرسى (لابن نصيره)مجدَ الحقوبِ
   أو (طارق ٍ) جعلَ المحالَ ببحرهِ نِعمَ المجيبِ
 
ضاعتْ تطاردنا النوائب بين أنياب الطلوبْ
   تبّاً  لك يا لعبة الأقــــدار ِإنْ ترمي تصيبي
 
*************************
 
 
 

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/02



كتابة تعليق لموضوع : أرضُ العراق ُكأرضكِ الحمراءِ منْ نزفِ القلوبِ العرب إلى أين ...؟!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حازم اسماعيل كاظم
صفحة الكاتب :
  حازم اسماعيل كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس كتلة الوركاء النيابية يلتقي النائب الايراني يوناتن بت كليا

 مدرب سويسرا يحذر منتخبات المونديال

 خسائر ربيع الأعراب  : ادريس هاني

 العاتي يتابع في "الظاهرة الحسينية" تضاريس الشعر العربي  : د . نضير الخزرجي

 تقرير عن عمليات الجيش العراقي والقوات الامنية في بغداد ونواحيها خلال 24 ساعة الماضية  : كتائب الاعلام الحربي

 عبطان يثمن مبادرة الاشقاء في قطر وسوريا بالمشاركة في بطولة الصداقة الدولية ويوعز باكمال التحضيرات في ملعب كربلاء الدولي  : وزارة الشباب والرياضة

 هبوط معظم أسواق الأسهم الخليجية… وفشل خطة التحفيز في دعم بورصة دبي

 وقفات بين يدي الامام الحسن العسكري ( ع ) .... الحلقة الخامسة  : ابو فاطمة العذاري

 للمشاركة في معرض العتبة العلوية المقدسة الدولي الخامس للكتاب  : نجف نيوز

 بيان : النائب الدكتور عبد الهادي الحكيم يقدم خارطة طريق لانعقاد جلسة نيابية شاملة  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 فرق من وزارة الصحة تزور مستشفى الاورام في مدينة الطب للإطلاع على سير الاداء وتقديم الخدمات  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الحقيقي والوهمي في التاريخ .. المنتظر...ابن سبا  : سامي جواد كاظم

 العصرنة.. ضرورات التكيف وتحديات الاستلاب  : نايف عبوش

 مديرية الوقف الشيعي في النجف الأشرف تستقبل عضو مجلس المحافظة السيد إدريس الياسري  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 يدخل جهنم كل يتلاعب بالنتائج  : لؤي محفوظ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net