صفحة الكاتب : علي حسين الدهلكي

تفجيرات الثلاثاء ... رسالة الجبناء
علي حسين الدهلكي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لعل التفجيرات التي حدثت يوم الثلاثاء 27/11/2012 قد حملت في مضامينها نفس الاهداف السابقة للإرهابيين ولكنها اختلف في معنى الرسالة المراد ايصالها الى الشعب  والحكومة.
فهذه التفجيرات حملت نفسا طائفيا بغيضا تمثل في استهداف المساجد والحسينيات التي تنشغل هذه الايام بإقامة مراسيم فاجعة عاشوراء  بالإضافة الى بعض الاماكن التي يقطنها اناس ابرياء لا علاقة لهم بالسياسة من قريب او بعيد .
وبالعودة الى حيثيات هذه التفجيرات سنجد انها سلكت نفس الاتجاهات للتفجيرات السابقة  من حيث جاءت متزامنة مع الازمة الخاصة ما بين المركز والاقليم بشان قيادة عمليات دجلة دون ان نبعد النظر عن الاستهدافات المتكررة للمواكب الحسينية منذ السقوط ولحد الان .
ولربما تأخذنا غايات هذه التفجيرات وتوقيتها للربط ما بين الازمة الحالية  وغايات الارهاب القاعدي المتمثل باستهداف كل الشعائر التي تقام بالمناسبات الدينية .
ولربما ايضا يكون هناك اتفاق مخفي ما بين طرفي المعادلة( اصحاب الازمة - الخلايا الارهابية )  على استغلال المناسبات الدينية والشعائر لخلط الاوراق والسير بتوجيه الاعتقاد بان التفجيرات تحمل بصمات طائفية وليست سياسية. 
ولكن على الرغم من اعتقاد البعض ان تفجيرات الثلاثاء بما حملته من غايات قد تبدو للوهلة الاولى طائفية بحكم كونها استهدفت المواكب والحسينيات الا اننا لا يمكن باي حال من الاحوال تجاهل اتجاهاتها واهدافها السياسية .
ولذلك فقد تكون هذه التفجيرات قد قربتنا كثيرا من معرفة الجهات الداعمة والساندة للإرهاب رغم جميع الاغطية التي تتبرقع بها هذه الجهات ، ولكننا نخشى ان لا يتم الكشف العلني عن داعمي وممولي تلك الهجمات .
وعلينا ان نكون واقعيين ونعترف بان الجماعات الارهابية باتت تعتمد على التمويل الداخلي بصورة اكثر من الماضي خاصة بعد نجاح الاجهزة الامنية من تجفيف الكثير من منابع التمويل لتلك المجاميع .
ومن هنا نستطيع القول ان التفجيرات التي حصلت يوم الثلاثاء كانت تفجيرات خطط لها بصورة ذكية كونها استطاعت ابعاد المشبوه بها والصاق التهمة بالمألوف اي تنظيم القاعدة .
نعم قد يكون الاسلوب نفسه والطريقة ذاتها التي يعتمدها تنظيم القاعدة في تفجيراته ولكن هذا يجب ان لا يبعدنا عن وضع الاحتمالات الواقعية لاستغلال جهات ربما تكون سياسية لنفس اسلوب القاعدة لأبعاد الشبهات عنها والصاف التهمة بالقاعدة وهذا لا يعني تبرأت ساحة القاعدة من التفجيرات اطلاقاً .
ولكن ما اردنا قوله هو ان هناك جهات سياسية باتت تشعر بالقلق على مستقبلها السياسي نتيجة تعاملها اللا متزن تجاه الاحداث التي مرت بها العملية السياسية ولذلك فان هذه الاطراف قد تكون متورطة بصورة مباشرة او غير مباشرة في التفجيرات الاخيرة .
واذا ما كان الامر كذلك فان الحكومة تصبح حرة في اختيار الاسلوب الذي تراه مناسبا للتصدي لهؤلاء مهما كانت عناوينهم او مراكزهم في الدولة ، لان انهار الدماء الزكية يجب ان تتوقف وبكل الوسائل .
لقد اراد الارهاب ومن تعاون معه او موله ان يبعث برسالة ظاهرها طائفي وباطنها سياسي  تبغي في مفهومها معنى واحد وهو  ان لكل ازمة ثمن وطريقة للتعامل معها ، والطريقة هي اشاعة القتل ، والثمن هو دماء الابرياء ،وتلك هي الرسالة الغبية .
ولكن يبقى الامر المهم في الموضوع هو ان يتم التعامل مع موضوع الاختراق بشدة لكونه اتى في وقت من المفترض ان تكون فيه الاجهزة الامنية بأعلى درجات الحيطة والحذر .
 كما بات من غير المقبول ان تحقق الاجهزة الامنية نجاحا باهراً في الزيارة المليونية في كربلاء وفي وضع غاية في الحراجة والخطورة دون ان تتمكن المجاميع الارهابية من اختراقها .
 في حين يحدث الاختراق في اماكن تكون فيها الاجهزة الامنية بوضع غير صعباً أو خطير وبحالة يمكّنها من السيطرة على زمام الامور ، وهو ما يجب ان يسأل فيه مسؤولي الامن في المناطق التي حدثت فيها التفجيرات .
وهنا يجب الاشارة الى الجهود الكبيرة التي تبذلها الاجهزة الامنية خلال شهر محرم الحرام والتي اثبتت نجاحها في عملية السيطرة على الاوضاع خلال الزيارة العاشورائية المليونية وهو ما يجعلنا ان نوجه لها الشكر والتقدير .
وقد قلنا مراراً ان حالة استرخاء واحدة ولثواني معدودة قد تسبب في جريان انهار من الدماء ، وشددنا على مسألة الاسترخاء والثقة المفرطة ولكن للأسف ما زال هنالك من لم يتعظ من النصيحة وعليه يجب محاسبته بشدة .
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الدهلكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/29



كتابة تعليق لموضوع : تفجيرات الثلاثاء ... رسالة الجبناء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net