صفحة الكاتب : بشرى الهلالي

مجالس العزاء.. استذكار أم استعراض ؟
بشرى الهلالي

كانت تتذمر من ارتفاع اسعار الملابس ذي اللون الاسود في شهر عاشوراء، ومن كونها بحثت طويلا في السوق عن زي يرقى للمناسبة التي تنتظرها، ولم تجد؟

وكون كل المناسبات السعيدة يؤجل الاحتفال بها في شهري محرم وصفر، تساءلت باستغراب: اية مناسبة تلك التي سوف تحيونها في عاشوراء تضطرك الى البحث عن ملابس سهرة ولم تكون سوداء؟

أجابت كمن يعرف الكثير مندهشة من جهلي في مثل هذه الامور: انه مجلس العزاء الحسيني الذي تقيمه ام فلان كل سنة في عاشوراء، فهو يضم سيدات المجتمع اللواتي يظهرن أفضل مالديهن من أزياء واكسسوارات ويجب ان لااكون أقل منهن!!

لم اصدق ماسمعت، وظننت انها تبالغ في اهتمامها، لذا لبيت دعوتها لحضور هذه (المناسبة) كما تطلق عليها. لم يكن وصفها بأقل مما رأيته!! بالفعل، كان جو (المناسبة) يطغي على جو العزاء حيث ارتدت النساء ازياءا -صحيح انها سوداء اللون- لكنها  ملابس سهرة باهظة الثمن كما تلألأت المسوغات الذهبية على صدور وايدي النساء وأبدعت الانامل في تسريحات الشعر.

 ولم يكن هذا فقط مايميز مجلس عزاء ام فلان، بل ماتم تقديمه من طعام فاخر تم استقدامه من مطعم كذا.. ومن محل حلويات فلان، اضافة الى طريقة تقديمه حسب احدث اساليب الاتيكيت ومارافقه من قناني البيبسي الفاخر والاواني الفضية والذهبية، وكل تلك التفاصيل التي تعودنا مشاهدتها في الاعراس واعياد الميلاد وغيرها. ولم يقتصر الامر على هذا بل ان القارئة او ماتدعى ب( الملا) كانت (خمس نجوم) اي انها تمارس عملها في قراءة العزاء الحسيني فقط في البيوتات الراقية وباسعار عالية طبعا.

أما العرض الرئيس في هذه المناسبة، فكان يتمحور حول استعراض الفتيات اللواتي يحضرهن مع امهاتهن خصيصا للحصول على فرصة للزواج، يرافقه اهتمام وتحري خاص من النساء اللواتي يبحثن عن عرائس للأولادهن او اخوتهن، فتشترك الشابات في فعاليات توزيع الطعام وغيرها لتتمكن النساء من رؤيتهن عن قرب.

قد يبدو هذا غريبا للبعض.. لكنه حدث ويحدث في اماكن كثيرة تحول فيها العزاء الحسيني الى استعراض في الطبخ والمظاهر وغيرها حتى نسي البعض ان الحسين (ع) ومن رافق ركبه من الشهداء سقطوا عطاشى، وان نساءهم كن اكثر نساء العالم تقشفا وحبا في الدين لا الدنيا..

  

بشرى الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/23



كتابة تعليق لموضوع : مجالس العزاء.. استذكار أم استعراض ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 10)


• (1) - كتب : جمال الدين محمد علي ، في 2012/11/25 .

السلام عليكم
الى الهلالية المحترمة
لا أحب أن يبدوا الموضوع جدال و كلام طرفين كل في سبيل , انا اقرا كل مقالاتك وكتاباتك ولي من الاخوة الاعزاء الهلالين في مدينتي ومن رافقني من الطفولة وحتى اليوم وليس هذا موضوعي ، واعود واقول صحيح اني لا اعرفك ( من وممن )) ولكن ليس الموضوع شخصي ، لوكان فهمي سطحي لما كتبت لك سابقا ، ولكن أعود واقول و لتتأكدي أعرضي الوضوع على اختصاصي في علم النفس سيحدد الحالة الطبقية والتمايز المجتمعي واضح في ما مكتوب قد لاتعنينه ولكن العقل الباطن له دور . والامر الثاني المهم هو هل تستحق طقوس وشعائر و تقاليد لمجتمع صغير ان تنتقد من داخل البيت واما الشارد والوارد والمحب والمبغض إنها فرية وانتقاص وليس إصلاح وهدانا الله واياك سواء السبيل

• (2) - كتب : بشرى الهلالي ، في 2012/11/25 .

الاخ جمال الدين

وعليكم السلام..
شكرا لمرورد وردك.. لست طارئة عل ىمجتمع كربلاء لاني ابنته.. فقد نشأت في كربلاء ودرست فيها ومازال اهلي واقاربي وعشيرتي نصفهم تقريبا من سكنة كربلاء.. لذا كتبت عن شئ اتمنى ان يتطهر منه المجتمع الكربلائي الراقي.. ومع شديد احترامي فليس المقصود انتقاد نساء كربلاء.. هذا فهم سطحي للموضوع.. المقصود هو عدم احترام قدسية الشعائر والمتاجرة بقضية الحسين.. شكرا

• (3) - كتب : جمال الدين محمد علي ، في 2012/11/25 .

نبدأ بالسلام واقول التهكم والانتقاد واضح في طريقة كتابة الموضوع,بينما المسالة حتى لا تستحق الكتابة عنها فهي لا تؤثر في الاقتصاد او السياسة او الثقافة العامة للمجتمع العراقي بل هي تصرفات وافعال محدودة جدا ومنذ القديم جدا ايضا , في مجتمع صغير وفي اصغر محافظة في العراق . من الممكن هذه العوائل أن تتباهى او لديها حب الظهور أقول قد , وقد يكون عكس ذلك أيضا , ولكن ليس بجديد حيث إن عوائل كربلاء قديما وحديثا هذه طريقتها والظاهر أن الكاتبة غير مطلعة على هذا الموضوع ,لأسباب اما أنها غير متمازجة مع العوائل والواقع الكربلائي أو أن اتجاهها ليبرالي لا تعنى بالمجالس الحسينية وبعد التغيير والتوجه المؤقت للبعض نحو الشعائر أحبت الكاتبة ان تظهر في هذا اللون !! وايضا قد , وقد يكون شيء آخر الله العالم . أما موضوع الزواج هل من المعيب أن يتم ظهور الفتيات للنساء الاخريات ودون وجود الرجال ؟ وأخيرا اقول للكاتبة لا تنهى عن خلق ....هل انت او من تعرفين تمكن من التخلق والتصرف بما تخلقت به وتصرفت به الفاطميات ليلة العاشر او قبله او بعده ؟ فان كان كذلك جاز لك ان تطلبي من الغير ذلك .

• (4) - كتب : بشرى الهلالي ، في 2012/11/24 .

الاخ ابو الحسن

انما هي كلمة حق فقط.. وماقلته صحيح للنساء الحق في االظهور بأي مظهر في أية مناسبة بعيدا عن الرجال.. ولاأظن الحسين ع بحاجة الى استدرار الحزن والتظاهر به.. لأن آل البيت ابعد مايكونوا عن الزيف والخداع.. شكرا لردكم الكريم

• (5) - كتب : zaid ، في 2012/11/24 .

ان كل عمل يتلبس بلباس الدين وهو ليس منه يكون هذا مصيره. فليس في دين محمد(ص) تجديد الأحزان لغير الأعتبار وليس فيه المبالغة في اظهار الحزن كذلك فالمسلمون مأمورون بالصبر نيلا للثواب .هل في كتاب الله كله دعوة للتفجع واظهار الحزن ؟ام ان مافيه هو التصبر على المصائب؟ هل افام رسول الله مجالس عزاء لاستشهاد احبابه واولهم سيد الشهداء حمزة؟ هل اقام له اربعيتية وذكرى سنوية؟ وهل؟ وهل؟ اين الصبر اذن؟ ونحن نعلم ان عظم الأجر يكون مع عظم المصاب وان مصاب المسلمين بابي عبد الله مصاب عظيم

• (6) - كتب : ابو الحسن ، في 2012/11/24 .

والله يابشرى ان مقالك كلمه حق اريد بها باطل
قال الامام الصادق احيو امرنا رحم الله من احيا امرنا
ماضير النساء ليلبسن مايلبسن ولياكلن مايئكلن طالما ان وجودهن مستور وبعيد عن اعين الرجال ولم يتركبن اي حرام
مجرد حضورهن للمجالس الحسينيه اشرف من الظهور متبرجات او الانشغال بمسلسلات المدبلجه


• (7) - كتب : بشرى الهلالي ، في 2012/11/23 .

الاستاذ جعفر

شكرا جزيلا لمروركم.. ردكم يكفي..

• (8) - كتب : جعفر ناصر ، في 2012/11/23 .

نعم واحدة لاتكفي
احسنت احسنت

• (9) - كتب : بشرى الهلالي ، في 2012/11/23 .

شكرا استاذ صادق.. شكرا لردكم .. واحدة تكفي

• (10) - كتب : صادق مهدي حسن ، في 2012/11/23 .

الأخت بشرى الهلالي .. السلام عليكم .. لا أملك غلأا أن أرفع صوتي هاتفاً :أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @أحسنــــــــــــت @




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وحيد خيون
صفحة الكاتب :
  وحيد خيون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net