صفحة الكاتب : عباس خلف علي

رسالة مفتوحة إلى الإتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين
عباس خلف علي

من وراء إقصاء وفد إتحاد أدباء كربلاء عن احتفاء بغداد عاصمة الثقافة العربية ؟
على هامش مهرجان الكميت الثقافي ، عَلم وفَدنا بأن جميع الإتحادات مبلغة بتشكيل وفود للمشاركة في مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية إلا إتحاد أدباء كربلاء ، لم يبلغ لا شفويا ولا تحريريا ولا مسجيا كما هي العادة في تبليغات المركز ...ترى ما الأمر ولماذا وما الداعي الذي يجعل الإتحاد العام للأدباء والكتاب / المركز العام يتغاضى عن إتحاد أدباء كربلاء من دون فروعه الأخرى ، ألم يكن إتحاد أدباء كربلاء من ضمن أقاليم العراق أم أن المناسبة أو هذه الاحتفالية هي خارج استحقاقه ..الحيرة تأخذنا في مثل هذه المواقف التي يستغلها الفوضويون الطارئون عادة للتشويش ليس إلا ..في اللا تخطيط واللا انضباط واللا تنظيم من تسأل وكيف تدار حلقات السؤال بينك وبين المركز إذا كانت لديك مطالب فعلا ، فأنت لا تعرف بالتحديد أو بالضبط من هو يدير شؤون الإتحاد العام ، ربما ينزعج البعض لذلك ولكن هذه هي الحقيقة كما سأرويها بكل صراحة ..قلت للشاعر أحمد عبدالسادة لماذا لم نبلغ بهذا المهرجان قال الأمر مناط بوزارة الثقافة ، ثم أستدرك قائلا ألم يُبلغكَ صلاح ؟ يقصد أحد أعضاء الهيئة الإدارية في إتحاد أدباء كربلاء قلت له ..لا ..ولكن لماذا هذا الشخص بالذات من دون أن تكون هناك ضوابط في العمل وتأشير المسؤوليات بشكلها الطبيعي والمهني ، المهم ، اتصلت بالشاعر أبراهيم الخياط الناطق الرسمي باسم الإتحاد ، قلت له ، ما يهمني أريد أن أعرفَ لماذا لم نستدعى لهذا المهرجان ... قال أنا مثلك أقول لماذا ؟ قلت له طيب من الذي يدري أذن ، ومع ذلك قال تأكد من السيد فاضل ثامر رئيس الإتحاد لماذا يحصل مثلُ هذا الخلل ..ونحن على أبواب انعقاد هذا المهرجان ، وهنا تكمنُ المفاجأة الغريبة والطريفة والمفارقة بعينها لمحاورتي مع الناقد فاضل ثامر ، الذي اتصلت به فور انتهاء مكالمتي مع الأخ أبراهيم الخياط ، قلت هل كربلاء مستثناة من الدعوة ، أرجو أن لا تفسر بأننا متمسكنون لها .. فرد عليّ قائلاً ، لا ، أبدا ..نحن حريصون على حضور الجميع ، أتصل أخي عباس بإبراهيم حتى لو بواسطة المسج ..أكرر المسج .. قلت له هو أيضا لا يدري ما السبب ولماذا ؟ ... أذا أنت تعرض الأمر على إبراهيم يعني سأدور في حلقة مفرغة وبالتالي هو أصلا نقل الموضوع من عاتقه لتتولاه أنت بصفتك رئيس الإتحاد العام وأنا أعرف لو لا حساسية الموقف ومعرفة إبراهيم لخفاياه لما طلب مني أن تتدخل أنت .. بعد ذلك لم أقتنع بالإجابة لأنها توحي بدبلوماسية الردود المعتادة (من أن هذا الموضوع لا يحتاج إلى شكوك أو تضخيم ) وكأن المسألة برمتها لا تعني شيئا نسميه الاحتكاك أو الحساسية التي يمكن أن تؤثر سلبا على نشاطاتنا كفرع ، أعتقد إلى هنا يصبح الأمر واضحا وجليا من فحوى هذه الحوارات التي لا تريد أن تقول الحقيقة ولا تريد أن تكون مكشوفة بل أن ما فيها لا يبعد عن المراوغة والتسويف والمماطلة التي لم تكن بريئة في معطياتها مع الواقعة بشكل جدي أو حازم مما يعني أنها عملية مشتركة على استحياء مع المقترح الذي يبعدنا عن المشاركة ، ونحن لم نكن ساذجين أو معتوهين أو مغفلين إلى هذا الحد الذي يجعلنا لا نعرف من يقف بالضبط وراء هذا الأشكال .
أيها الأحبة
أيها الأصدقاء
منذ أن جرت الانتخابات في صيف عام 2010 في كربلاء ولحد الآن والمواجهات مستمرة ليس لتهميش اتحاد أدباء كربلاء أو أبعاده فقط وإنما لتحييده بكل الطرق والأساليب الملتوية عن أداء دوره الحقيقي الذي تأسس من أجله داخل المدينة ، المدينة الولادة على الدوام برفد المشهد الثقافي العراقي بالمبدعين .... الذي نحَسبُه مشع بالعطاء الجزيل وبالفكر النير ولكن لم نكن نعلم أن الأيدلوجيات في الأدب تكون مؤذية لدرجة التخندق والاصطفاف والالتفاف على كل ما هو حقيقي لتقوم بتزييفه ...عن طريق الذيول التابعين في إشاعة التخوين أو الاستخفاف أو للتقليل من الشأن لتكون ببساطة هي الأصح وغيرها الخطأ ، هذا المنظور للأسف ساهم به المركز الذي يدعي الحياد لينتج لنا أعضاء هو نفسه يعاني منهم الآن .وإن كنا نشك في ذلك ، أي في حياديته التامة ، إلا أننا نلمس ذلك من خلال المنح السخية للقبول في عضوية الإتحاد لتفرز في ظل الوضع الراهن ليس انتماءا للأدب بقدر انتمائه للأشخاص ، هذه العضوية التي كانت مطلبا ومنالا لم يحظ بها من هب ودب كما هو الحال الآن ، لتِصُبح هذه العضوية التي طالبنا مرارا كرؤساء فروع أن تجري سنويا عملية إعادة فحص العضوية للحفاظ على قيمتها أمام الابتذال والرخص الذي يعصف في المرافق الأخرى التي لا داعي لذكر أسمائها ، فهي واضحةٌ ولكن هذه الليونة والاستخفاف والاستسهال وخصوصا لدينا في الإتحاد دفعها إلى خلق نوع من المافيات المتماهية مع الأدب أنها لم تُشعرنا يوما بالانتماء الحقيقي للمشروع الثقافي والإبداعي أنها تنتمي لنرجسيتها في العلاقات المحضة فهي تعبر عن العقد الشخصية والكراهية والمزاج وزرع الشكوك هنا وهناك يرافقها استخدام فن أساليب المكر والمراوغة والاستغلال والاصطياد بالماء العكر ، لتفرز لنا حالات غريبة في السلوك والتصرف والأداء ..بعضهم منحته الصحافة فرصة العيش ليتمادى على هذه الفرصة ليس بالحرص على المهنة وأدبياتها وأخلاقياتها ليشعر من خلالها أنه أمبراطور فيها أكثر من الملك ليرتضي لنفسه أن يستبدل ثوبه الثقافي بالنفعي قصير الأجل .
ومثالنا ربما سيقتصر على عضو هيئة أدارية يخاطب رئيس جامعة أتفق مع اتحاده لإقامة مهرجان شعري ولأنه لا ينسجم مع طموحه ألنزقي يخاطبه بكل صلف ووقاحة أن اتفاقك هذا غير شرعي وغير قانوني ...تصوروا مدى تضخم الوهم عند مثل هؤلاء .
يكفي أن نقول وبكل ثقة أن مبدعي المحافظة ومساهماتهم الفاعلة التي لا نريد أن نتطرق لها في هذه المدينة وبلا غرور هي قبس من نور الإبداع لا يمكن بحركة منفعلة ومسعورة من هذا أو ذاك أن تخفي دور مثقفينا أو مكانتهم المحفوظة في أذهان المتابعين للمشهد الثقافي العراقي .. ولذا لم يكن أمامنا كإتحاد أدباء كربلاء من سبيل أمام هذه الفوضى التي كلما حاولنا تضيقها و تحجيمها أو تذويبها مع من يتمادي في المآرب كان أكثر تماديا في غيه وهذا ما يجعلنا أن نعود إلى الهيئة العامة بوصفها المرجع الذي يستطيع أن يحدد نوع علاقة الإتحاد بالمركز في اتخاذ القرار الذي يجده مناسبا ، والله من وراء القصد .

  

عباس خلف علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/20



كتابة تعليق لموضوع : رسالة مفتوحة إلى الإتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ريم أبو الفضل
صفحة الكاتب :
  ريم أبو الفضل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net