صفحة الكاتب : د . مسلم بديري

علي والغدير .... القبلة الأخيرة
د . مسلم بديري


-    ما حدث كان تحت انظار زنبقة –
بعد كل تجمهر ثقافي , انساني , ديني .. الخ , أخرج وقد أفرحتني أشياءٌ وأزعجني شيءٌ , فربما يحمي ثقل الأشياء قوة الشيء وتأثيره ويبقى ذلك متراوحاً بين تأثير الأولى والثانية ,
قال ....  صديقي مُقارنا ما حصل من تجديد بشعيرة قديمة معروفة , في الحقيقة لم أحمل قوله الا على محمل التأمل , وبعد لحظات أدركت بضرورة حداثوية الخطاب (( الديني – الانساني )) , لأننا اليوم وصلنا مرحلة متطورة – ربما عن طريق التفكير بما تم التوصل له فقط – على صعيد الحوار الانساني , فقلت في نفسي ما أجمل صلاتك بقرب نخلة ,
وقبل كل تفكير شغلني منظر الجموع , وسرّني مرآهم , فسرحت مع عقلي , وقلت مُتسائلاً : ما الذي أتى بهذه العجوز الى هنا ؟! انها تحمل صليباً , وربما كانت تنادي بنداء لم أسمعه , لكن شيئا ما شدّني اليه , وقبل أن أبحر في تفكيري أكثر , رأيت رجالا ونساءً آخرين مختلفة ألوانهم ولباساتهم ولكنهم كانوا ينادون بذات النداء خاصة العجوز الأولى ,
كل ما تذكرته مما قرأت سابقا وصلني الى فكرة أن القيامة قد قامت , لكنّ الشجرة ابتسمت – ولا أعرف هل عرفت فيم أفكر – وأينعت وقالت ألا تعرف انه الغدير ؟!
واجتمع الآن فيّ قول صديقي والنخلة , وطفت الى ما هو أبعد من العقل , لكنّ النخلة قاطعتني وقالت " لا تستغرب فما يجمعهم هو الانسان "  أثار قولها فيّ شيء من تفكير آخر فال " ما " قد استخدمتها مع الأنسان
ولم أقحم في نفسي شيئا آخر بل اكتفيت فرحا , بأني أرى تلك الجموع مختلفة الانتماء جاءت بحثا عن الانسانية , وقلت نعم انه ما أصبو , واصبحت على يقين بأنهم عرفوا ثنائية مهمة جدا وهي ( علي – الانسان ) لا علي – المقاتل , لا علي – الخليفة , لأن المسميين الأخيريين على تكرارهما , لا يمكن أن يكونا نداءً – على وجه التجريد من البعد الآخر –
قالت مسيحية حاضرة معنا : أنا لم أقرأ كثيرا عن علي ولكني أحسُ بأن شيئا ما غير منظور يجعلني أقول " عليه السلام " كلما مر ذكره , نعم ما ننشده فعلاً هو السلام والحوار الانساني , هذه ليست المرة الأولى التي أحضر فيها مثل هذه التجمعات , ولكن في كل منها كنت أدرك حقيقة سرمدية بأن الفضل ما شهدت به الغرباء , ولكن ترى هل هو تشريف أم تكليف ؟ أن يجيء من لا صلة ابتدائية له بعلي – عليه السلام – ليقر عنده بفضله على انسانيته بينما كان حريا بنا ذلك ؟ هل أدركنا عليا الانسان ؟! أم اننا لم نبحر بما فيه الكفاية .؟ واكتفينا بالتشريف المتوارث ,
رسائل ودعوات محبة وانسانية انطلقت في مهرجان الغدير بألسن مختلفة لغاتها ولهجاتها وتوجهاتها , لكنها التقت عند ملتقى انسانية عليّ , وهذا ما يعنيه قول حداثوية الخطاب , فخطاب الامامة – كما هو القرآن – آهل لكل زمان ومكان , وأرى ان مثل هاته التجمعات هي نوع من التوجه الى القادم , فالكل مشدودون بخيوط غير مرئية , شيء من الما وراء , انه " علي " لو وكل لنا اختيار تسمية واحدة , ولكن التفاصيل تقتضي أن مسمى علي يعني مثلاً لا حصراً  : ديموقراطية , حب ,حرية ,  سلام , أخوة .... الخ ,
لذا حين قلت بأن علي والغدير قبلة ثالثة ربما من المعاني التي بررت لي التسمية , هو معنى ان تتوجه الناس الى قيامة الحب على اختلاف رؤاهم وتوجهاتهم , فكان الغدير قبلة لجذب أنظار الكون وايصال رسالة مفادها بأن كلما تنادون به من مثل ها انتم وفدتم لتنهلوه من علي ,
لن أتكلم عن ايجابية التفاصيل والتنظيم ولا عن سلبية شيء , لأني أتمنى المزيد, ولأن اساس الفكرة يطغى على التطبيق ولأني أرى أن خيوط العمل كان تحرك بيد علي لذا سأقول الحمد لله الذي مكن القائمين من فعل ذلك وأدعو أن لا يكون لهذا الاجتماع من افتراق , الاجتماع الذي عرفت من خلاله أناس هم غاية في الانسانية ...
 

  

د . مسلم بديري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/09



كتابة تعليق لموضوع : علي والغدير .... القبلة الأخيرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : بهلول الكظماوي ، في 2012/11/10 .

السلام على كل من عشق علي (ع) لانسانيته, لا لسيفه الذي لم يحمله الا مجبراًٍ لدفاعه عن الانسانية



• (2) - كتب : محمد مهدي بيات-ظوزخورماتو ، في 2012/11/10 .

كم كانت فرحتي كبيرة عندما اتصل بي صديقي الدكتور محمد سعيد الطريحي طالبا مني المشاركة في هذا المهرجان العالمي الكبير والقي بحتا بعنوان الامام علي في الشعر التركماني واخترت شاعرا واحدا هو السيد عماد الدين نسيمي البغدادي الذي عاش في القرن السابع المقتول في حلب بسلخ جلده من اعلى الراس الى اخمص القدم. وقد اشتركت للمهرجان والحمد لله وتعرفت على هذه الوجوه الطيبة المنيرة بنور الرسول والامام علي منهم الكاتب الفاضل الدكتور مسلم البديري حفظ الله القائمين والعاملين والباحثين والمشاركين لانجاح هذا المهرجان الفريد من نوعه..علما باني اشتركت مهرجانات كثيرة في العراق وفي تركيا وايران واذربيجان وتوركمانستان ومقدونيا واوزبكستان واقليم خوارزم ولم افرح واجد حلاوة بمثل هذا المهرجان لان فيه حلاوة حب امير المؤمنين علي ع






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هشام الهبيشان
صفحة الكاتب :
  هشام الهبيشان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ايها العراقيون احذروا لعبة ابن العاص  : مهدي المولى

  الثبات على المبادئ في زمن اللا مبادئ  : عبد الكاظم حسن الجابري

 قوس قزح بلون الدم  : د . رافد علاء الخزاعي

 السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي يؤكد على تقديم افضل الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى والحالات الطارئة  : اعلام دائرة مدينة الطب

 عن اجمل الاوقات القاسية..  : علي رضا الياسري

 فقاعة الدعاية الاميركية واسوار بغداد الخالدة  : حميد الموسوي

 أين هم صناع الملك؟!  : قيس النجم

  فضائية كربلاء توقد الشمعة الخامسة من عمرها  : صفاء السعدي

 مفردة العشق تقتحم قدسية الأدب الحسيني ـ الجزء الثاني  : حسن كاظم الفتال

 سيبقى الحسينُ ..صرحاً للكرامةِ ومنهلاً للعطاء  : صالح المحنه

 طه حسين قدوة الروح المصرية!!  : د . صادق السامرائي

 كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(35)  : برهان إبراهيم كريم

  الصناعة تسعى لإطلاق 122 مليار دينار لتطوير شركاتها

  الوهابية تخطط للقادم  : سامي جواد كاظم

 تظاهرات في العاصمة البحرينية في عيد الشهداء و قوات المرتزقة تعتقل مشاركين و تصيب آخرين بالشوزن  : الشهيد الحي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net