برحاب الإمام علي(ع)وبمشاركة أربعة قارات انطلاق مهرجان الغدير العالمي الأول في النجف

  http://najaf-news.com/index.php/permalink/3923.html

 النجف نيو/عقيل غني جاحم

الأب اليأس صليبا أرى اليوم لوحة من مجموعة ألوان منسجمة بكل فروع الإسلام السني والشيعي والدرزي والمسيحي والجميع مجتمعين عند رجل عظيم كبير

-------------------------------------------------

 انطلقت فعاليات مهرجان الغدير العالمي الأول الذي تقيمه العتبة العلوية المطهرة وبمشاركة (34) دولة مثلت أربعة قارات (أسيا وأفريقيا وأوربا وأمريكا)وبحضور رسمي وجماهيري كبير ومشاركات من مؤسسات ومفكرين وشخصيات أسلامية ومسيحية من مختلف الطوائف والمذاهب ,وألقيت في الافتتاحية العديد من الكلمات الترحيبة من العتبة العلوية والوفود المشاركة  .

رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان الدكتور علي خضير حجي قال في حديث لـ(وكالة النجف نيوز) أن :العتبة العلوية المقدسة احتوت أكثر من 34 دولة للمشاركة في إحياء هذا اليوم الخالد في تاريخ الإنسانية جمعا,مبينا إن :احتضان العتبة لهذه الأنشطة والفعاليات يتأتى من إستراتيجية بعيدة المدى رسمتها الأمانة العامة الجديدة للعتبة لرفع المستوى الفكري والثقافي ولخدمة التشيع والفكر الإنساني على وجه العموم.

وحول فعاليات المهرجان أشار حجي أن :المهرجان وعلى مدار أربعة أيام سيشمل العديد من الفعاليات منها الجلسات البحثية الصباحية والمسائية التي توزعت بين دار ضيافة الإمام والمدرسة الغروية يلقي فيها أكثر من (150) باحث بحوثهم حول الإمام علي (ع) التي تنوعت بين حديث الغدير من جميع جوانبه وكذلك شملت البحوث ألفلسفة والقيم الحضارية والفكرية والتفسير والاقتصاد والإعلام والأدب والثقافية والإنسانية في حياة الإمام علي (ع).

وأضف حجي أن :المهرجان سيفتتح فيه أيضا في اليوم الثاني من عمره معرضاً للمخطوطات والمصاحف النادرة ومعرضاً للخط العربي والزخرفة الإسلامية بالتعاون مع جمعية الخطاطين العراقيين فرع النجف وبمشاركة 29 خطاطاً في جامع عمران بن شاهين في الصحن الحيدري الشريف .

وبين حجي : أقدمت العتبة على إصدار كتب خاصة بالمهرجان منها كتاب (علي إمام الأمم) بثلاثة أجزاء للمؤلف محمد سعيد ألطريحي و كتاب الإمام علي وحقوق الإنسان باللغة الانكليزية (Imam' Ali and Human rights) وكذلك  إصدار الأنموذج الأول لعدد من الصور الفوتوغرافية , وتقديمها كهدايا بمناسبة مهرجان الغدير العالمي الأول وبحسب الخطة التي اعتمدتها اللجنة التحضيرية فهناك أكثر من خمسين نموذج تصدر لاحقا فيها من الصور و اللوحات و النوادر الخطية و التحف الأثرية التي تمثل تاريخ العتبة العلوية عبر قرون تاريخية مختلفة.

من جانب أخر قال الكاهن اللبناني الأب اليأس صليبا في حديثه لـ(وكالة النجف نيوز) :أني أرى اليوم لوحة نسميها إيقونة مجموعة ألوان منسجمة بكل فروع الإسلام السني والشيعي والدرزي والمسيحي والجميع مجتمعين عند رجل عظيم كبير كرمه الأمم المتحدة ويكرم اليوم بالغدير وسيكرم لأنه رجل الإنسانية من الطراز الأول ورجل الروحانية والأخلاق والمبادئ والإمام علي (ع) أكبر من إن يولى لأنه الولي بحد ذاته .

رئيس ديوان الوقف الشيعي في العراق السيد صالح الحيدري بين لـ(وكالة النجف نيوز)أن:هذا المهرجان استذكار للإحداث التي تخص الإمام علي(ع) وهو عمل مهم نفتخر فيه جميعاً ,لأنه يمثل رمزاً ليس للمسلمين فقط إنما رمزاً عالمياً بأفكاره المختلفة .

ومن جانبه عبر السفير الهولندي في العراق هاري مولونار:عن سروره لمشاركته في النجف والمهرجان كون المهرجان يمثل مجموعة من ألأطياف المتعددة ,مبيناً أن :هناك علاقات وطيدة وطيبة مع النجف كونها مركز ديني واقتصادي .

الشيخ علي الخفاجي أمين عام التجمع الإسلامي الإصلاحي في كردستان في تصريحه لـ(وكالة النجف نيوز)أعتبر :المهرجان فرصة لتوحدي الصف ولم الشمل وتجديد الإخوة والمحبة وفرصة لإحياء منهج الإمام علي (ع) في القلوب وأنه الدواء الناجع لمشاكلنا ,مشيراً أن:هذه المهرجانات ضرورية ومفيدة جداً لإصلاح واقعنا الإسلامي وفرصة للتلاقح الأفكار وفهم هذه الشخصية التي لانستطيع إن نحيط بها مستحيل,الذي مدحه الله سبحانه وتعالى في آيات كثير والرسول محمد (ص) في أحاديثه حيث قال (النظر لعلي عبادة ) .

الشيخ مرسى النصر الرئيس السابق للقضاء المذهبي الدرزي في لبنان في حديثه لـ(وكالة النجف نيوز)أكد أن :هذا المهرجان هو الأول في التاريخ حيث كان مفرقاً عظيماً وتحويلاً كبيراً في الإسلام والمسلمين وهو عامل لتوحيد المسلمين على جميع المذاهب وهو عامل للتعايش بين المسلمين على اختلاف مذاهبهم والمسيحيين أيضا,مبيناً انه مهرجان مبارك ونتمنى إن يتكرر لأنه عنوان للوحة والعدالة والسلوك الحسن للحاكم والمحكومين , وهو يقام في كنف الأمام علي(ع) العادل والبليغ والمحسن والتي لاتكفيه الكلمات القليلة والمواقف القصير بل يحتاج إلى مجلدات لن الإمام علي كلامه (أقل من كلام الخالق وأعلى من مكان المخلوق).

وتابع النصر أننا :مسرورون بدخولنا للنجف وسيما ونحن نعلم أن هذه المدينة قد همشت في العهود السابقة وألان بدأ التطور يأخذ مجراه في النجف وهذا يثلج صدورنا لن المحافظة تستحق كل التقدير والاحترام ويجب على المسؤولين العراقيين إن لا يتابعوا التهميش بل على العكس يجب ان يركزوا على تطوير المنطقة لأنها مركز ثقافي وفقهي محترم.

المهرجان الذي سيستمر للمدة أربعة أيام من 5-9/11/2012حضي بمشاركة العديد من الشخصيات العالمية في الفكر الإسلامي والإنساني , أبرزهم العلامة الدكتور محمود المظفر والعلامة المحقق السيد احمد الاشكوري والمفكر التيجاني التونسي، والمفكر الإسلامي عبد اللاوي من الجزائر، والشيخ الدكتور عبد اللطيف اهميم من الأردن، بالإضافة إلى كذلك الأب خليل إسماعيل الرجل الثاني في الفاتيكان فضلا عن حضور رئيس رابطة الأشراف الدارسة في المغرب وكذلك فرنسا وروسيا وأسبانيا وكندا وألمانيا وإيران ولبنان ون الهند وباكستان  ومن مصر ومن الكويت والإمارات والبحرين والسعودية، ووفد من البهرة على رأسه السلطان القائد جوهر، وعلماء من الدروز والمسيحيين، وفد من السنغال ومن نيجيريا ومالي والصومال وموريتانيا.

 تقرير مصور/بعدسة أسعد زوين 

مصور العتبة العلوية


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/07



كتابة تعليق لموضوع : برحاب الإمام علي(ع)وبمشاركة أربعة قارات انطلاق مهرجان الغدير العالمي الأول في النجف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net