صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح63 سورة النساء
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم 
وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاء قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاء الَّلاتِي لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَن تَقُومُواْ لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِهِ عَلِيماً{127}
الاية الكريمة من ايات الاحكام الشرعية , يستنبط الفقهاء منها الاحكام والفتوة , ما يلفت نظر المتأمل فيها , مطالبتها بحقوق المرأة  في الميراث  , والقيمومة لليتامى بما يرضى الله تعالى , تحقيقا للعدل والقسط في المجتمع الاسلامي . 
 
وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً{128}   
مما يروى في سبب نزول الاية الكريمة , ان رافع بن خديج كانت له زوجتان , احداهن عجوزا والاخرى شابة , فطلق العجوز ثم عرض عليها الصلح شريطة ان لا تضجر اذا قدم او فضل عليها زوجته الشابة , فقبلت الزوجة العجوز الشرط , فتصالحا على ذلك . 
يلاحظ المتأمل في الاية الكريمة عدة مواضيع جميلة : 
1- (  وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً ) : هناك الكثير الكثير من الامثلة على ذلك , بل هذا هو ديدن النساء , فتقترح الاية الكريمة عليهن الصلح بدلا من الاستعانة بأشياء اخرى محرمة ومؤذية كالسحر والشعوذة , فكثير من النساء من هن بمثل هذا الحال يلجأن الى الساحر والمشعوذ بغية عمل عملا تستحوذ به على قلب الرجل , والعياذ بالله . 
2- (  وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) : الاحسان والتقوى موضوعان قيمان , لا تكفي معرفتهما , بل ينبغي تطبيقهما , فلو كان يكفي معرفتهما لما قال الله تعالى (  فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) , حيث ان سياق النص المبارك يدل على الجمع بينهما معا .     
كما ويلاحظ المتأمل جانبين مهمين : 
1- (  وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ) : تقترح الاية الكريمة وتفضل الصلح , وتصفه بأنه ( خير ) . 
2- (  وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ ) : يكشف النص المبارك عن مضمون من مضامين النفس , حيث ان النفوس جبلت على الشح والبخل , وحب التملك .         
 
وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً{129}
تشير الاية الكريمة ان الرجل لا يمكنه ان يعدل بين النساء ( زوجاته ) في : 
1- المحبة : لا يمكن للرجل ان يتحكم بقلبه , فيقسمه الى نصفين بالتساوي , فيهب كل واحدة منهن النصف , هذا محال , لابد ان ترجح وتزيد محبته احداهن على الاخرى .  
2- النفقة : قد يتمكن الرجل من الانفاق على زوجاته بالتساوي , فيظن انه عدل بينهن , وهذا محال ايضا , طالما وان احداهن استولت على قلبه , وكان لها حصة الاسد فيه , فلابد ان يفضلها على غيرها بالنفقة والبذل , فيحب ان يراها تلبس اللون كذا , وان يتسامر معها بأكلات معينة , حرمت منها الاخرى وهكذا .    
يلاحظ المتأمل في الاية الكريمة اربعة مواضيع لطيفة : 
1- (  وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ ) : يعذر النص المبارك الرجل على عدم تمكنه من اقامة العدالة والمساواة بين زوجاته . 
2- (  فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ) : يوجه النص المبارك الرجل ان لا يميل ميلا بعيدا , فيترك احداهن كالمعلقة , متزوجة بالاسم فقط , فلا هي مطلقة ولا ارملة ولا متزوجة , كأنما تتأرجح على حبل بين السماء والارض , عليها حقوق الزوجة , ولا ترى للزواج من اثر ! . 
3- (  وَإِن تُصْلِحُواْ ) : اللجوء الى الصلح , بما يرضي جميع الاطراف , ويبعد الحيف . 
4- (  وَتَتَّقُواْ ) : واخيرا التقوى , التي هي الركيزة الاساسية في كل انواع التعاملات والعبادات .           
وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللّهُ وَاسِعاً حَكِيماً{130}
احيانا كثيرة ينعدم الانسجام بين الزوجين , فتتحول حياتهما او احدهما الى جحيم , ما لم يفترقا بالطلاق , ويتحررا من قيود الزوجية , فتكون الاية الكريمة في محل الاذن بالانفصال ( الطلاق ) لسبب يوجب ذلك , مع وعد رباني بأنه عز وجل سيغني كليهما عن الاخر بسعته وحكمته جل وعلا .   
 
وَللّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ غَنِيّاً حَمِيداً{131}
تضمنت الاية الكريمة جملة من المضامين , نذكر منها : 
1- (  وَللّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ) : بيان ان كل الموجودات لله تعالى , وحده عز وجل المالك المطلق . 
2- (  وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ ) : يصرح النص المبارك , ان الله عز وجل قد اوصى اهل الكتاب ( اليهود والنصارى ) وكذلك اهل القرآن ( وَإِيَّاكُمْ ) , فما هي تلك الوصية ؟ . 
3- (  أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ ) : هذه هي الوصية , التي اوصى الله تعالى بها اهل القران واهل الكتاب من قبلهم . 
4- (  وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ غَنِيّاً حَمِيداً ) : في حالة عدم التزام الوصية , يكون الكفر بالله تعالى , وفي هذه الحالة , فأن الله تعالى ليس بحاجة لتقوى من احد , وهو الغني الحميد .    
يجذب المتأمل تسائلا خاص , ما هو المقصود بالتقوى (  أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ ) التي ذكرتها الاية الكريمة ؟ , هل هي التقوى التي يعرّفها الفقهاء واصحاب الشأن ؟ , ام ان هناك معنى اخر لها قصدته الاية الكريمة ؟ , نترك الاجابة للمختصين . 
 
وَلِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً{132}
اختصرت الاية الكريمة كل شيء في جملة واحدة في مقطعين : 
1- (  وَلِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ) : المعنى واضح , قد تناولته سابقتها الكريمة .
2- (  وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً ) : كفى به عز وجل وحده قائما بشؤون خلقه , حافظا ملكه , رازقا عباده , متصرفا في ملكه وملكوته .  
يلاحظ المتأمل ان الاية الكريمة احتوت وضمت واضمرت كل شيء , مما يرشحها ان تكون اسما اعظما من اسمائه جل وعلا , او انها اخفته بين معانيها . 
 
إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآخَرِينَ وَكَانَ اللّهُ عَلَى ذَلِكَ قَدِيراً{133}
تبين الاية الكريمة مقدرته عز وجل وتذكر امرين كمثال على ذلك : 
1- (  إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ ) . 
2- (  وَيَأْتِ بِآخَرِينَ ) .    
ترتبط الاية الكريمة بسابقتها ارتباطا وثيقا , فبعد ان اختصرت سابقتها الكريمة كل شيء في جملة واحدة , جاءت الاية الكريمة لتبين مثالين لقدرته جل وعلا , اثباتا لمضمون سابقتها . 
 
مَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً بَصِيراً{134}
تشير الاية الكريمة الى موضوع حساس , ربما قد أسيء فهمه عن الدين الاسلامي , فيزهد المؤمن عن ملذات الحياة الدنيا ( المحللة ) , راغبا عنها , طالبا ثواب الاخرة , ظانا انه على خير , لكن الواقع ان الاسلام جاء لخير الدنيا والاخرة معا , ويخطأ ايضا غير المسلم , حيث يظن ان الاسلام جاء لغرض الاخرة فقط  , فيعمرها بأرسال ما يلزم اعمارها , من طاعات وعبادات وغيرها , ويهدم اعماره للدنيا , بذمها , والزهد فيها , والرغبة عن ملذاتها ( المحللة ) . 
  
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً{135}
الاية الكريمة تخاطب المؤمنين تأمرهم بعدة اشياء , لتقريب المعنى نذكر هذه القصة الطريفة ( يحكى ان قارئا للقران قد سافر في قافلة , لسبب ما , تركوه وحيدا ومضت القافلة , جلس في مكانه ينتظر لعل قافلة ما ستأتي فيواصل المسير معهم , في اثناء ذلك , فتح القرآن واسترسل في قراءته , فمرّ عليه رجل بدوي راكبا فرسه , سلم عليه وسأله ( ماذا تقرأ ؟ ) , فأجاب ( القران .. هل قرأته ؟ ) , البدوي ( كلا ) , وطلب منه ان ينزل ليقرأ له , فأعترض البدوي وقال ( قرانك هذا قد حفظته عن ظهر قلب ) , استغرب قاريء القران وسأله ( كيف تحفظ القرآن ولم تكن قد قرأته ! ) , فأجاب البدوي (  قرأنك يقول لك ... صير خير ... صير خير ... صير خير ... ولا تصير موزين ) . 
تروى هذه الحكاية لتوضيح المعنى التوجيهي للقرآن الكريم . 
 
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً{136}
يأمر الخطاب الإلهي بعدة امور : 
1- (  آمِنُواْ بِاللّهِ ) . 
2- (  وَرَسُولِهِ ) . 
3- (  وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ ) . 
4- (  وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ ) .     
الايمان بهذه الامور تستوجب رضا الله تعالى , ويذكر الخطاب عدة امور غير مرضية عنده عز وجل , تعد من ابرز اسباب الضلال : 
1- (  وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ ) .
2- (  وَمَلاَئِكَتِهِ ) . 
3- (  وَكُتُبِهِ ) . 
4- (  وَرُسُلِهِ ) . 
5- (  وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) .     
يلاحظ المتأمل امرا غريبا , حيث يامر الخطاب الالهي بالايمان بالله عز وجل ورسوله وكتبه , فيما ينهى عن الكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر , بينما لم يذكر وجوب الايمان بالملائكة واليوم الاخر في المقطع الاول , طالما وان المؤمن قد امن بالله تعالى ورسوله وكتبه , فيقتضي ذلك الايمان بالملائكة , حيث انهم الوسيط بينه عز وجل وبين رسله , وهم ايضا حفظة الكتب الربانية , فما ضرورة ان يكون العبد ضالا ان امن بكل ذلك ولم يؤمن باليوم الاخر ؟ ! , مقتضى القاعدة , ان من امن بالله ورسوله وملائكته وكتبه  لابد وان يؤمن بيوم يجمع الناس ليوم لا ريب فيه , ولا يكون ذلك اليوم الا في الاخرة , فمن لم يؤمن به , كأنما نفى كل ما قد آمن به اعلاه .  
مما يروى في سبب نزول الاية الكريمة , ان جمعا من كبار شخصيات اهل الكتاب , قدموا على الرسول (ص واله) وامنوا به (ص واله) , وامنوا بالقرآن الكريم , وامنوا بموسى وعزيرا (ع) , كما امنوا بالتوراة , ولم يؤمنوا بباقي الانبياء والرسل (ع) , ولا بالكتب الربانية الاخرى .  
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/31



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح63 سورة النساء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ادريس عدار
صفحة الكاتب :
  ادريس عدار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لماذا لاترد سورية على العدوان الصهيوني ... هل من إجابات مقنعة !؟  : هشام الهبيشان

 الرأي العام.. وفن إختلاق الأزمات.  : زيد شحاثة

 الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يتفقد مراحل الإنجاز الحاصلة في مشروع محطة التحويل الكهربائية  : موقع العتبة العلوية المقدسة

  للقضاء على الفقر  : محمد شفيق

 القضاء: القبض على " المسؤول الامني " و" مجهز الاسلحة لداعش " في الموصل وتصديق اعترافاتهما قضائياً  : مجلس القضاء الاعلى

 السيد السيستاني ( دام ظله ) يعزي بوفاة العالم الجليل صالح ال نصيف

 أندية نينوى تناقش سبل النهوض بالواقع الشبابي والرياضي في المحافظة  : وزارة الشباب والرياضة

 ما هي السعادة، ولماذا يبحث الانسان عنها؟  : داود السلمان

 تربية الكرخ الأولى تتفقد مركز النصر وتطلع على واقعه  : وزارة التربية العراقية

 هل فهم العراقيون اشارات السيد السيستاني ؟!  : بركات علي حمودي

  نار سحب الثقة من الحكومة تصبح رمادا، وتركيا تقحم العراق بإيجاد حل لسوريا  : حسين النعمة

 النجف تدخل "غينيس" بأطول سلسة بشرية في العالم بمشاركة أكثر من 4000 طفل  : نجف نيوز

 المعلم  : عبد الله الجنابي

  صحفيو الديوانية يتعرضون للقمع ويمنعون من تغطية إحتجاجات شعبية ضد الإهمال الطبي  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 وفد من تجمع السلام العالمي ينطلق من بغداد لزيارة....  : خالدة الخزعلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net