صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

أنت مجرد حكاية
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تكافح روما في سبيل تخفيف الأعباء المالية التي تثقل كاهل الإقتصاد الإيطالي، ومع إرتفاع حجم الديون صار حتماً على صانع القرار أن يطلب الحماية من دول الإتحاد الأوربي، وقد إرتفع عدد الفقراء في هذا البلد الى حدود قياسية، وليس فقط من العاطلين عن العمل الذين لهم من يواسيهم على مساحة أوربا العاجة بهم والخائفة منهم. أطاح الطليان بزعيم المافيا الرياضية والإعلامية ومطارد النساء سيلفيو برلسكوني الذي ما أن يغيب لفترة حتى يظهر ثانية بصورة المنقذ وذلك كله بفضل إمتلاكه لثروة طائلة يندر أن ينالها سياسيو روما. كانت الإطاحة ضرورية في مرحلة إنهيار إقتصادي غير مسبوق وكانت البلاد بحاجة الى حكماء لا الى أباطرة.

المدرج الروماني الشهير ما يزال ماثلا كشاهد على عظمة الإمبراطورية المنهارة التي صارت مجرد حكاية تلوكها الألسن أو ترويها الكتب للأجيال . إيطاليا الآن حكاية أيضاً فالناس  الذين يتوجهون اليها يبحثون عن الفرجة والمتعة والتذكارات والصور التي تسجل وقوفهم على الأطلال في ضواحي روما التي تحكي عظمة ذلك النفوذ الموشح بالقسوة والتجبر والمآسي منذ أن كان الإمبراطور وثنياً حتى صار حامياً للمسيحية، بينما نافذة البابا المضيئة على الدوام ترحب بالسياح الذين قد لا يجدون الوقت أو الرغبة لإنتظار طلعته كما حصل معي وزميلين عراقيين لم نرغب في الوقوف تحت المطر في ذلك الصباح الروماني البارد.

حين كان يجلس الإمبراطور رفقة زوجته المصون في المنصة الرئيسية كان الآلاف من رجال السياسة والحكم وقادة الجيش والأثرياء والضيوف الكبار يهتفون لمجده الخالد، بينما على المسرح يتصارع العبيد مع الوحوش المفترسة التي سرعان ما تنهش لحومهم. ويسقط من بقي منهم في أماكن سحيقة يوضع فيها ماء حار. ويتقاتل الرجال فيما بينهم ولابد لأحدهم أن يموت ليبقى الآخر في انتظار مبارزة مميتة قادمة.

وفي النهار التالي يقرر الإمبراطور ما إذا كان سيرسل المزيد من الجنود الى شمال أفريقيا لتدمير قرطاج بالكامل وحرقها وقتل جميع من فيها، أو لتعزيز حملته في البلاد المجاورة لإمبراطوريته لإخضاعها؟ بينما القادة ينفذون تلك الأوامر ولا يعصون منها أمراً فليس من أحد يجرؤ على مخالفة سلطة الامبراطور العظيمة التي يرضخ لها الجميع دون استثناء.

قد يتيح لك الله الوقت ويمنحك السلطة والجاه والعبيد والجنود لينظر ما تفعل . ثم يجعلك حكاية . هكذا سمعت الحكاية بعيني في (لاكويلا) الشهيرة، وهكذا عبرت منها الى الجبال البعيدة والى البحر ورأيت روما الحديثة الضاجة بالحياة بينما روما القديمة مجرد حكاية من ضمن آلاف الحكايات التي يطلقها التاريخ من حين لآخر. وكل الماضي هو حكاية وكل الحاضر هو أيضا حكاية ولا حصانة للمستقبل الذي سيمر ويكون مجرد حكاية . نحن أيضا حكايات مليئة بالمعاناة والهموم والأمل. وما أصعب أن تعيش، وتناضل في الحياة وترتكب الأخطاء، وتستمتع باشياء كثيرة وحوادث وقد تصنع منها أنت أيضا، ثم سرعان ما تتحول ذاتك الى حكاية .

أنت مجرد حكاية..

center_group@ymail.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/21



كتابة تعليق لموضوع : أنت مجرد حكاية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net