الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين
وكالة انباء النخيل

 كشف ضابط عراقي منشق على 23 قضية مثيرة للجدل للمرة الاولى من خفايا واسرار ومذكرات ما قبل سقوط الرئيس العراقي المخلوع "صدام حسين" بصورة مختصرة وكان بين الاسرار وصول الرئيسة الباكستانية السابقة "بينظير بوتو" للحكم بدعم من صدام وجهود المخابرات العراقية.

 
 
1- كان صاحب المذكرات مسؤولا عن تحرير مجلات (كل العرب والتضامن و الطليعة العربية) التي كانت تابعة للمخابرات العراقية ويشرف هو عليها في باريس ويعتقد بأنه كان مدير محطة فرنسا للمخابرات وما زال يعيش فيها لحد الآن .
 
2- أقيم جهاز المخابرات على أنقاض دائرة العلاقات العامة برأسه سعدون شاكر ويعاونه برزان التكريتي عام 1971 -1972 .
 
3- كان مدير دائرة إيران في المخابرات العميد هوشنك سيد احمد من اربيل يعمل في المخابرات لمدة أكثر من عشر سنوات وظهر عام 1991 بأنه عميل للمخابرات الإيرانية وهو معلم اللغة الكردية لصدام وصديق ولديه عدي وقصي وعضو في اللجنة الاولمبية وبعد انكشافه اعدم .
 
4- مدير المخابرات العامة ومدير الامن العام سابقا فاضل البراك ذهب لباريس لمقابلة وزير الداخلية الفرنسي ولكن الوزير احتقره واخذ يقلب بالاوراق ويوقع بعضها و يدرس بعضها متجاهلا مدير المخابرات العراقية الذي استأذن من الوزير وخرج وفي عام 1991 اتهم البراك بالتجسس لصالح المانيا وروسيا واعدم مع صديقه العراقي الالماني الجنسية صباح الخياط .
 
5- بنظير بوتو وصلت للحكم بدعم من صدام وجهود المخابرات العراقية .
 
6- قام البراك خلال ترأسه للمخابرات بإنشاء فرع للتجارة خاص بالمخابرات يقوم بالصفقات التجارية واخذ العمولات من الشركات والتجار لتسهيل أمورهم وذلك لاغناء ميزانية المخابرات العامة وكانت تقوم بالصفقات شركة الخليج العربي في الأمارات والاتصال مع التجار الكبار من بيت الدامرجي وكذلك عبد الحسين العطية المقيم في النمسا و الذي كان صديقا للبراك وأخوه مرافق شخصي للبراك وقد رفض العودة للعراق بعد إعدام البراك وصودرت أمواله في العراق . وكانت معظم أموال المخابرات مودعة في بنك cfb السويسري وبنك hervet
 
7- برزان عين رئيسا للمخابرات في 16 تموز 1979 ليلة تخلي البكر عن السلطة وأصبح سعدون وزيرا للداخلية وأصبح فاضل البراك مديرا للأمن العام .
 
8- 18 تموز 1979 القبض على المتآمرين غانم عبد الجليل و محمد محجوب ومحمد عايش وعدنان الحمداني ثاني يوم من عودته من دمشق واعدموا جميعا .
 
9- اللواء هشام صباح الفخري تولى رئاسة المخابرات بعد برزان و بعده جاء البراك بعده جاء فاضل صلفيج ثم منتصف 1989 تولاها سبعاوي ثم الفريق صابر الدوري ثم مانع عبد الرشيد .
 
10- عدد ضباط ومنتسبي المخابرات عام 1983 18 ألف بين ضابط ومنتسب .
 
11- اعدام علاء محمد من الشرقاط مسؤول حماية القائم بالاعمال الايراني في بغداد كونه قبل هدية منه عبارة بطل ويسكي وتم الاعدام في شهر حزيران 1981 .
 
12- سجن كاتب المذكرات ست اشهر بسبب الاشتباه بعلاقته بأحد أقرباءه ويدعى مشعان الجبوري .
 
13- عام 1982 إيران لعبت لعبة ذكية للإيقاع بين صدام وبرزان حين عرضت بصورة سرية تنصيب برزان رئيسا للعراق بدا عن صدام مما أدى إلى قيام صدام بإبعاد برزان إلى سويسرا .
 
14- بعد المصالحة مع صدام عين برزان مندوبا للعراق في سويسرا عام 1987 .
 
15- ذكر الكاتب معلوماته حول قتل الآلاف من الأكراد في عمليات الأنفال ودفنهم .
 
16- تحولت رئاسة المخابرات إلى جهاز عام 1984 و المسؤول عنها بدرجة وصلاحية وزير .
 
17- قيام المخابرات بعملية غبية جدا باستدعاء منتسبيها في الخارج للمعايشة في الجبهة وكانوا معظمهم يعملون في الخارج بغطاء مختلف وحين تم استدعائهم للجبهة وإعادتهم بعدها تم بوقت واحد وأدى إلى كشفهم كلهم .
 
18 العميد ركن فوزي ألعلي فجر شحنة ذاهبة لإيران في بريطانيا وسجن لمدة سنتين وعاد بعد صفقة سياسية مع بريطانيا وحينما عاد للعراق وجد أن أهله في حال يرثى لها ولم يستلموا حتى رواتبه .
 
19 - قتل مقدم المخابرات ر ج شريف بالسم في لندن لرفضه العودة للعراق نهاية 88 وكان يشرف على المجلات التابعة للمخابرات في بريطانيا وقد قام أصدقائه في المخابرات بقتله .
 
20 - قامت المخابرات العراقية بفبركة وثائق كويتية ومنها اجتماع رئيس المخابرات الكويتية في واشنطن وظهر انه لم يذهب للولايات المتحدة ابدا في ذلك الوقت , وغيرها من الوثائق المزورة .
 
21- إعدام العميد بارق عبد الله بسبب رفضه ضرب كركوك بالكيماوي أيام الانتفاضة الباسلة عام 1991 .
 
22 - قام العقيد محمد عواد مسؤول الاغتيالات في المخابرات بتدبير عملية اغتيال السيد مهدي الحكيم في الخرطوم بخطة محكمة وتواطؤ مدير الخطوط الجوية العراقية في الخرطوم حيث انزله من الباب الخلفية للطائرة وبعد تنفيذ العملية أعاده ثانية للطائرة العائدة لبغداد وبرأ الكاتب السلطات السودانية .
 
23- الدكتور نعيم العضاض مدير عام العمليات الفنية المتخصصة بالفيزياء والكيمياء وغيرها وقد لقي حتفه على طريق عمان بعد الاستغناء عن خدماته بداية 1990 .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وكالة انباء النخيل

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/20



كتابة تعليق لموضوع : الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : zuhair shaol ، في 2019/01/08 .

بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر.
عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي.

• (2) - كتب : سمر الحاتم ، في 2013/07/22 .

احد اعضاء العمليات الفنية المتخصصة بالفيزياء والكيمياء متواجد الان بشمال العراق يدرس في جامعة كوية ولدية وثائق عالية الاهمية وهو احسان رضا مصطفى نسيب المقدم الركن فلاح السامرائي




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net