صفحة الكاتب : كلنار صالح

منظمة" طموح" تبدأ تنفيذ برنامج " مكتبتي تكبر معي"
كلنار صالح
 بدأت منظمة طموح للتنمية الاجتماعية (*)، اعتبارا من منتصف الشهر الجاري ( تشرين الأول)، تنفيذ مشروع " مكتبتي تكبر معي" الموجه لطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة. وتم حتى ألان تنفيذه في أربعة مدارس ابتدائية ومتوسطة موزعة على عدة مناطق في جانب بغداد الكرخ.
ان مشروع " مكتبتي تكبر معي" هو عبارة عن محاضرات تتمحور حول أهمية القراءة والمطالعة الخارجية ، تهدف إلى رفع مستوى الوعي الثقافي لطلاب المدارس من عمر عشر سنوات فما فوق ومن كلا الجنسين، يرافقها توزيع كراسات ومطبوعات ثقافية على الطلبة تناسب أعمارهم.
فقد أفرزت أحداث العقود الماضية وحتى ألان جيل من الشباب والأطفال البعيدين عن جو القراءة والثقافة، حيث إن النظام التربوي والمدرسي الذي يعيش فيه الشاب والطفل على الأخص لا يوجد فيه الكثير من التشجيع على قراءة الكتب الخارجية التي تزيد من اطلاعه وتوسع مداركه وخياله، وبدل ذلك يصب كامل الاهتمام على الكتب الدراسية المنهجية فقط،. فأصبح التلفزيون هو المصدر الوحيد لأية ثقافة ومعلومات أخرى يتلقاها الطفل بكل ما فيه من حسنات ومساوئ. وان استمرار هذه الظاهرة يعني أن أجيال العراق القادمة ستكون فقيرة ثقافيا وسيكون المثقف حالة نادرة في المجتمع العراقي ورجل العلم لم يقرأ غير الكتب المنهجية.
لذا لابد من العمل على تنمية الوعي حول أهمية الثقافة والمطالعة الخارجية، وان البداية لوعي مثمر ومستمر تكون مع الجيل الناشئ من طلاب المدارس بكافة المراحل
وتركز محاضرات المشروع على تعريف الطفل بأهمية ودور القراءة الخارجية في توسيع إدراكه وزيادة معلوماته العامة، وان لا يكتفي بالكتب المنهجية لاستحصال المعلومات . كما تتضمن توعية حول الطرق الصحيحة للقراءة وكيفية تحسين مستوى القراءة والتحول إلى القراءة السريعة والممنهجة، إضافة إلى إرشاد الطلاب إلى الطرق الصحيحة لاختيار ما يلائمهم من كتب ومطبوعات وكيفية الحفاظ عليها وتجميعها لتكوين مكتبة صغيرة خاصة بهم.
وقد لاقت المحاضرات قبول ممتاز من قبل طلاب المدارس التي تم تنفيذ البرنامج فيها إضافة إلى تفاعل كبير مع الأسئلة والمعلومات التي طرحت من قبل فريق العمل. مما يشير بشكل واضح إلى تعطش الطالب العراقي إلى المعلومات الجديدة والمحاضرات الحيوية التي تنشط لدية قدرة التفكير الذاتي والمناقشة وإبداء رأيه الخاص وتحثه على تنمية مواهبه وميوله الخاصة.
أن برنامج " مكتبتي تكبر معي " ممول من قبل وزارتي الثقافة والبيئة العراقية، وكانت مساهمة وزارة البيئة في المشروع بتقديم كراسات ومطبوعات علمية تثقيفية حول أهمية البيئة وطرق الحفاظ عليها، لطلاب المدارس لتكون النواة الأولى لتكوين مكتبة تزيد من ثقافة الطالب واطلاعه.
ومن المقرر أن يستمر تنفيذ البرنامج في اثنتي عشر مدرسة موزعة على ثلاثة مناطق في جانب بغداد الكرخ.
 
 
(*) منظمة طموح للتنمية الاجتماعية : منظمة  نسوية غير حكومية , مستقلة, محلية , غير ربحية , تأسست عام 2009 في بغداد، تهدف إلى النهوض بالواقع الاجتماعي في العراق وتطوير القدرات في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتطوير العمل المدني في العراق .
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


كلنار صالح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/20



كتابة تعليق لموضوع : منظمة" طموح" تبدأ تنفيذ برنامج " مكتبتي تكبر معي"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net