صفحة الكاتب : وكالة نون الاخبارية

الشيخ الكربلائي :قانون المحكمة الاتحادية الذي لم يشرع يواجه مأزقا لشروط يراد ادخالها بالقانون وهو امر فيه محذور كبير
وكالة نون الاخبارية

 اعتبر ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي ان قانون المحكمة الاتحادية والذي لم يتم تشريعه لحد اليوم يواجه مأزقا بسبب اقتراحات تشترطه بعض الجهات في ادخال بند في القانون يتضمن عدم انعقاد المحكمة ولا تكون قراراتها نافذة الا باكتمال نصاب المحكمة وذلك بحضور جميع اعضائها

وقال الكربلائي خلال خطبة الجمعة اليوم 3/ذي الحجة/1433هـ الموافق 19/10/2012م في هذا الامر ما نصه "ما يتعلق بقانون المحكمة الاتحادية العليا والذي لم يشرع لحد الآن على الرغم من اهميته الكبيرة في الكثير من القضايا الحساسة والجوهرية في العراق.،فان اقرار هذا القانون يواجه مأزقاً بسبب ما تقترحه وتشترطه بعض الاطراف في ادخال بند في القانون يتضمن عدم انعقاد المحكمة ولا تكون قراراتها نافذة الا باكتمال نصاب المحكمة وذلك بحضور جميع اعضائها وهذا امر فيه محذور كبير ويؤدي الى شلل المحكمة بل الى عدم فاعليتها وعدم وجود أي تأثير لها بل أكثر من ذلك يؤدي الى خلق ازمة جديدة تضاف الى ازمات العراق كلما عرضت قضية مهمة على المحكمة وعرقل واحد من اعضائها صدور القرار منها بسبب عدم حضوره ..
وأود أولاً أن ابيّن اهمية اقرار قانون المحكمة الاتحادية العليا من خلال بيان وظائفها :
1- الفصل في الخلافات بين جهات السلطة التشريعية نفسها.
2- الفصل في الخلافات بين السلطة التشريعية والتنفيذية في تفسير مادة قانونية او كيفية تطبيقها.
3- تفسير مواد الدستور ومراقبة مدى مطابقة القوانين والتشريعات لمواد الدستور..
ومن المعلوم ان بعض الازمات نشأت بسبب الاختلاف في احد هذه الموارد ..
و أود ان اوضح جوهر المشكلة والمأزق في هذه القضية:
بما ان اختيار اعضاء المحكمة السبعة عشر سيكون وفق مبدأ المحاصصة الاثنية والمذهبية والقومية وذلك لان الترشيح سيكون من الكتل السياسية وبحسب الحصص المجعولة لكل كتلة ..
واضاف ممثل المرجعية العليا "وبما ان هذه المحاصصة مبنية وفق الانتماء المذهبي والقومي وان المشاهد في المحاصصة في العراق والمعمول بها في جميع المواقع المهمة في العراق والتي اخذت تتسع في الفترة الاخيرة .. فان مصالح الانتماء الى الكتل السياسية ومصالح الانتماء الى المذهب المعين او القومية المعينة هي التي تتحكم في القرارات والمواقف وليست مصالح الوطن والشعب هي المتحكمة في ذلك وبالتالي فان هؤلاء الاعضاء وبحكم انتماءهم المذهبي والقومي والاثني سوف يتأثر حضورهم او عدم حضورهم ومصادقتهم على القرار من المحكمة او عدم مصادقتهم على ما تمليه هذه المصالح والانتماءات الضيقة ومن الممكن – هنا- ان شخصاً واحداً فقط من بين السبعة عشر عضواً من المحكمة – اذا لم يحضر- سيعطّلأ المحكمة بتمامها ويشل عملها ويجعلها غير فاعلة بسبب ما تمليه هذه المصالح الضيقة على هذا العضو ..مما يؤدي على خلق ازمة جديدة حينما تعرض قضية مهمة وجوهرية على المحكمة ..نعم بعض الدول تشترط حضور جميع اعضاء المحكمة الاتحادية وبعض آخر يكتفي بحضور ثلثي الاعضاء ولكن المشكلة ان اوضاع العراق تختلف تماماً عن اوضاع تلك الدول بسبب الآثار السيئة للمحاصصة على اوضاع العراق فكثير من المصالح معطلة بسبب ذلك وكثير من الصراعات نشأت بسبب هذه المحاصصة..ولذلك فان المناسب بالنسبة لأوضاع العراق الحالية هو اقتراح الاكتفاء بحضور ثلثي الاعضاء حتى يمكن لهذا القانون ان يرى النور وان تكون هذه المحكمة فاعلة..
وفي جانب مكافحة الفساد والياته المتبعة فقال سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في نفس الخطبة"..في الوقت الذي نؤكِّد على عدم التواني والتساهل في معالجة ملفات الفساد المستشرية في كثير من مؤسسات الدولة ..ولكن في نفس الوقت لابد من اعتماد آلية صحيحة في مسألة الاستدعاء للتحقيق وقبل هذا اود ان ابيّن ان هذا الكلام لا نعني به أي قضية من القضايا التي يجري التحقيق فيها الآن .. بل هو امر عام يشمل جميع القضايا ..فان الآلية المتبعة حالياً انه بمجرد حصول شبهة فساد قد يكشف التحقيق واقعيتها وحصولها وقد يكشف التحقيق عدم صحتها اصلا ً .. وان الذي اثيرت حوله الشبهة برئ منها ..فتصدر مذكرة القاء قبض بحق هذا الشخص – وقد يكون مسؤولاً مهماً وكفوءاً وذا خبرة وقدّم الخدمات الكبيرة وقد لا يكون كذلك – وتبدأ وسائل الاعلام – خصوصاً التي تبحث عن الاثارة – بنشر اخبار هذه المذكرة ونشر امور قد لا يكون لها واقع ويطلّع المواطن على كل ذلك .. ثم بعد التحقيق الذي هو الفيصل في الحسم بين كون الشبهة لها حقيقة من الفساد او لا تكون كذلك ..والذي يحصل ان الشخص الذي ثبت براءته بعد التحقيق من الشبهة قد هتكت حرمته وتم تسقيط شخصيته الاجتماعية والمهنية في المجتمع وتأثرت سمعة عائلته واذا كان كفوءاً وذا خبرة ومخلصاً فقد خسرته الدولة والمجتمع ..وهناك تأثير آخر وهو ان الاخرين من المسؤولين الذين يتصفون بصفات النزاهة والكفاءة والخبرة والخدمة الجيدة سيصيبهم الخوف والتوجس والقلق من ان يتعرضوا الى مثل ما تعرض اليه هذا الشخص وبالتالي يعزفون عن تقديم العطاء والابداع والهمة في عملهم بل ان كثيراً من اصحاب الكفاءات يرفضون الخدمة في دوائر الدولة خوفاً من ذلك ا وان بعضهم يفكر في ترك العمل لذلك لابد من مراجعة هذه الآلية وغيرها والتي يكون لها اثر سلبي في هذه المجالات التي ذكرناها ..
وحول عمليات الاعتداء على الاطفال والتي وقعت لاكثر من مرة فقد افاد سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي ما نصه لقد نشرت وسائل الاعلام خبرين حول هاتين الحادثتين وهما جريمتان بشعتان جداً اذ قامت مجموعة من الشباب تحت تأثير المخدرات باغتصاب الطفلة ومن ثم قتلها ..ولا ارغب بالحديث عن تفاصيل الجريمتين بل الحديث ان اسبابهما وطرق المعالجة فالمطلوب بازاء هذه الجرائم الدخيلة على مجتمعنا هو :
1- تكثيف الجهد الامني والاستخباري وتزويد هذه الاجهزة بالوسائل اللازمة والتي تساعد في الكشف عن هذه المواد والتشدّد في الحدود وتدريب الاجهزة الامنية وتطوير قدراتها لمواجهة الدهاء والاساليب الخبيثة والمتطورة لعصابات المخدرات في تهريب وتسويق المخدرات ..وكذلك اتخاذ الاجراءات الفاعلة لمعالجة ظاهرة تعاطي الحبوب المخدرة الصناعية والتي تكون احياناً اشد فتكاً من المخدرات واكثر خطراً لكونها مورد التعاطي من الكثير من الشباب ..
2- اتخاذ الاجراءات القضائية المشددة من قبل المحاكم والقضاء بحق المتاجرين بهذه المواد وعدم التساهل معهم وتشريع قوانين جديدة تشدّد من الاحكام القضائية بحق هؤلاء المجرمين ..
3- اهتمام الاباء والاسر بتربية ابنائهم ومراقبة سلوكهم وتصرفاتهم ومعاشرتهم لاصدقاء السوء فان لهذه الظاهرة تاثيرات خطيرة اجتماعية واخلاقية وامنية وخصوصاً على الشباب ..
واختتم الكربلائي خطبته الثانية التي اقيمت بالصحن الحسيني الشريف حول الحيف الذي يقع على ذوي الشهادات الدراسية مانصه "ما يتعلق بما طرحه عدد كبير من المهندسين وخاصة من وزارة الكهرباء من ظلم وحيف قد يلحق بهم وهم الذين حصلوا على شهادات دراسية هندسية معترف بها من جامعات العراق اثناء الخدمة ( خدمتهم ) في دوائرهم فقد اخذوا دورهم في بناء بلدهم وتقلّدوا لمواقع وظيفية ساهموا من خلالها في تقدّم بلدهم – فقد صدرت تعليمات من وزارة المالية وبعض الجهات المعنية بحرمانهم من عناوينهم الوظيفية- ويطلبون التريّث في تطبيق القرار لحين دراسة تعديل قانون الوظيفة العامة المطروح على مجلس النواب ومناقشته واقراره وحينئذ فهم على استعداد للخضوع لهذا القانون وفق التعديل الذي يقره مجلس النواب ..
وكالة نون خاص

  

وكالة نون الاخبارية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/19


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • المرجع السيستاني يدعو المسؤولين الكرد للرجوع الى المسار الدستوري ويحذر من القيام بخطوات منفردة باتجاه التقسيم والانفصال  (أخبار وتقارير)

    • جمعية لبنانية: المرجع السيستاني عندما يقول إن السني هو نفسك يقصد انك مسؤول عن "دمه وماله وعرضه"  (أخبار وتقارير)

    • في كربلاء:المراسلات الحربيات العراقيات يعقدن ندوة داخل الصحن الحسيني الشريف(مصور)  (أخبار وتقارير)

    • بعد ان اغلق القضاء ملف المقالع:مجلس كربلاء يعاود ويفتح التسجيل مرة اخرى على مقالع الرمل  (أخبار وتقارير)

    • نقيب الصحافيين العراقيين يعلن تضامنه مع قضية الصحافي الشهرستاني خلال زيارته لكربلاء  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : الشيخ الكربلائي :قانون المحكمة الاتحادية الذي لم يشرع يواجه مأزقا لشروط يراد ادخالها بالقانون وهو امر فيه محذور كبير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد المازني
صفحة الكاتب :
  فؤاد المازني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قافلة اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي تصل الى تخوم الفلوجة برغم من خطورة الطريق .

 القوات الامنية تداهم اربعة احياء في الفلوجة وتعلن تدمير مخبأ وثلاثة انفاق

 نائب لبناني : السيد السيستاني منع الاستثمار المذهبي والسياسي بالعراق وطالب باسقاط الفساد

 قضاء الكرمة في الأنبار يستقبل أهاليه النازحين

 العراقيون متطرفون .. واي تطرف ؟!.  : حميد الموسوي

 العمل ومنظمة "نحن نساعد" توزعان المساعدات الغذائية والعلاجات الطبية على الاطفال اليتامى  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 (الجهل) .. وصناعة الاغبياء !  : جعفر زنكنة

 مطلوب ...صُحفي مجّاني  : عبد الهادي البابي

 التقيؤ السياسي خطاب علاوي الأخير وتصريحات النجيفي الأخيرة نموذجاً  : ازهر السهر

 حَمائِمُها!!  : د . صادق السامرائي

 اسمي حرام  : سماح خليفة

 منظمات وشركات مشبوهة منحها رجل القانون غطاء قانوني وصك البراءة  : د . عبد القادر القيسي

 المرجع الحكيم يلتقي مجموعة من الحشد الشعبي ويوصي بالحذر من اساليب العدو الماكرة

 الأولى ان يكون للعراق يوم  : مهدي المولى

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمالها التطهيرية للجداول والانهر في محافظة المثنى  : وزارة الموارد المائية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net