صفحة الكاتب : بشرى الهلالي

عشنا وشفنا
بشرى الهلالي

 يقال أن لحالات الطوارئ التي تلي الحروب قوانينها التي تفرض على بعض او كل مرافق البلد لفترة معينة قد تستمر أشهراً وربما بضع سنين، ثم تنتفي الحاجة لهذه القوانين فور استقرار وضع البلد ولو بشكل جزئي (المقصود هو بلدنا)، ريثما يتم وضع قوانين جديدة من قبل الحكومة الجديدة. ومن فضل الله اننا سندخل السنة العاشرة، اي سنتجاوز سن الطفولة لدخول عالم المراهقة (والله يستر)، فإذا اعتمدنا مقارنة كهذه، فاننا بحاجة الى ثماني سنوات أخرى لبلوغ سن الرشد او (ظهور سن العقل). وإذا افترضنا ان السنوات التسع السابقة كانت ملاعب طفولة، ألم يكن من الأفضل عدم العبث بالقرارات والقوانين فيها فيختلط الحابل بالنابل، ويغبن حق المتميز بينما ينال الفاشل أحسن الجزاء، ويتميز المزور والكاذب بينما يسلب حق (الماشي بدربه وماعنده ظهر).

وفي ظل فوضى القوانين والقرارات (الغريبة) ضرب العراق رقما قياسيا في اقراره للدور الثالث (وليس في صعوده للدور الثالث). ففي كل الانظمة التعليمية في بلدان العالم المتقدم والمتخلف، الاول والثاني والثالث، لم يتم خضوع الطلبة لإمتحانات دور ثالث بعد رسوبهم في امتحانات الدور الثاني. كانت ظروف الحرب بعد 2003 سببا وجيها لمساعدة العديد من الطلبة الذين ضاعت عليهم فرص اداء الامتحانات، وتكررت الحالة في سنوات الحرب الطائفية، وكان فيها (وجهة نظر) كما يقال، لكن ما الذي يدفع الى الاستمرار بالعمل بقرار كهذا بعد ان استقرت العملية التعليمية وحتى الوضع الامني صار (مؤدبا) ولم يعد يشكل عائقا امام الطلبة ولا الاساتذة؟ إذا كان يمكن ايجاد العذر لطلبة الجامعات او لوجود رغبة في مساعدة الشباب على النجاح بتوفير فرصة (ثالثة) وإن لم يستحقها بعضهم، فكيف يمكن اجراء دور ثالث للمراحل المنتهية لطلبة الاعدادية والمتوسطة؟

يقول الاخوة المصريين (عشنا وشفنا)، فبأي حق يتمتع طالب البكالوريا بثلاث فرص للحصول على معدل لدخول الجامعة بينما يكتفي البعض بفرصة واحدة؟

...كلما قلبت صفحات الصحف، شاهدت اخبارا عن دعوات لرفع مستوى التعليم في البلد وتجاوز هفوات الماضي، فهل سيرفع التعليم أم (يكبس) بتشجيع الطلبة على تكرار الرسوب واهمال دراستهم حين يعلمون ان بانتظارهم دورا ثالثا، ناهيك عن نظام العبور والتحميل الذي وفر فرصة مثالية لطالب الجامعة ان يصل الى المرحلة الرابعة وهو محمل بدرس او اكثر من المرحلة الاولى ، وربما غيرهما في الثانية والثالثة حتى يصبح الاساتذة مجبرين على اعطائه علامات النجاح لانه (خطية). واضافة الى الدعوات (الجادة) برفع مستوى التعليم، (ترفّ) القرارات يوميا من الوزارات المعنية بالعملية التعليمية مؤكدة على بداية الفصل الدراسي بموعده، (والحمد لله ضاع منه شهر بفضل الدور الثالث)، وأيضا ضرورة اكمال المنهج (وهذا مستحيل الا اذا استبدل المنهج بكتاب الحياتية للمرحلة الابتدائية) فأي منهج يمكن اكماله باربعة اسابيع، اي في الشهر المتبقي بعد عطلة العيد؟، كما يصر المعنيون على ضرورة (التشديد) في تصحيح الدفاتر والعمل كلجان لضمان عدم نجاح طالب بـ(الكوترا)، بينما تتسرب بين لحظة واخرى تعليمات شفوية (مشّوهم، ادفعوهم حتى لو كاتبين سطر)، ناهيك عن التصحيح السري الذي يتم في الغرف المغلقة للطلبة (المتميزين من اصحاب الواسطات).

..رحم الله استاذي الذي كان يصر على ان احدى الزميلات كانت غير مؤهلة للحصول على الشهادة، وبعد ان تكرر رسوبها، ذهبت اليه تبكي وتشكو ظروف حياتها القاسية، وكان الاستاذ مقبلا على اكمال معاملة تقاعده فقال لها امامنا: سأعطيك علامة نجاح وأنا اعلم انني ارتكب اول جريمة بحق التعليم في حياتي وعلى مدى خمسة واربعين عاما هي مدة خدمتي في هذا المجال، لكني اريد ان يكون هذا آخر عمل خير لي. ثم التفت الينا وقال: أعلم ان عمل الخير هذا سيجلب لي مزيدا من الشتائم واللعنة فقد ساهمت في خراب الاجيال والبلد من خلال زرع انسان فاشل.

رحمك الله ثانية يا استاذ، كانت فاشلة واحدة قد تتسبب في اتلاف عقول بضعة عشرات، فما بالك بآلاف الاجيال التي ينتظر منها ان تبني بلدا يتعكز على كل انواع الفشل.

  

بشرى الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/18



كتابة تعليق لموضوع : عشنا وشفنا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رسول الحجامي
صفحة الكاتب :
  رسول الحجامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نساء عاصرنَ الأئمة وعشنَ أبداً/21 دُرّةُ: لقد قتل أهل النفاق حبيبنا!  : امل الياسري

 رؤية لإصلاح القضاء العراقي  : حيدر حسين سويري

 رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم يعقد مؤتمراً صحفياً في ملعب البصرة الدولي غداً  : وزارة الشباب والرياضة

 الثقافة السياسية للشعب العراقي  : د . محمد الغريفي

 ومازالت الأرض بور  : محمد زكي

 نزاع عشائري في البصرة يؤدي الى وفاة شخصين

  ضرب الله مثلاً كلمةً طيبةً  : عبد الخالق الفلاح

 15 ناديا يحسمون تأهلهم لثمن نهائى دورى أبطال أوروبا.. تعرف عليهم

 رابطة الصحفيين الشباب تختتم دورتها في وكالة انباء/نينا

 النظام العالمي والنظم الحسيني  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 نافذة بين العراق وقطر  : انس الساعدي

 ممثل عن العتبة العباسية المقدسة يزور دائرة شهداء الارهاب.  : اعلام مؤسسة الشهداء

  كـَـأنـِّي بـِي ... طـَـائِـرٌ فِـي قـَـلـْـبـِهَـا ...  : محيي الدين الـشارني

 فنانو ذي قار يحتفلون بيوم المسرح العالمي  : محمد صخي العتابي

 استاد سويد بانك في مالمو يستضيف مباراة العراق والبرازيل واللجنة المنظمة تحدد الوقت واسعار التذاكر  : نجف نيوز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net