صفحة الكاتب : مام أراس

لا تضرم النار يا سيدي..اخاف عليك من لهيبها..!!!
مام أراس

 ((ليس من باب الفخر ان تكتب أو تشكو همك والمك ليشاركك أو (ليشكرك) عليه الاخرون..!! بهذه العبارة (الركيكه) التي لا تدل سوى على الجهل في قواعد اللغة والتصريف ..فتح الاخ اكرم سلمان شهيته الكلامية  الموبوءة ضمنا بحقد دفين ليخاطب ((معجبيه ومحبيه))من ((عشاق ))صوته النشاز بعريضة مطولة خالية المعنى وعديمة المحتوى  ، وأرسلها لمن يهمه الامر على صفحة الفيس بووك للأعلام التركماني العراقي..!! و((انطلاقا من منطلق (آلمه) انطلق)) كصاروخ مستهلك  بلا جناح لا فائدة منه(اكسباير)نحو  سماء ملبد بالغيوم السوداء التي من شانها ان تغير مسار هذا الصاروخ الذي لا يجد في النهاية هدفا يشفي به غليله سوى مستنقع آسن ، وقد اجتمعت فيها من كل صوب حشرة البعوض والذباب الضار بصحة الفرد والمجتمع. ولهذا لم استغرب  حين لا يعتبر نفسه مناضلا لأنه يعرف قدره ومكانته بل وحجمه الذي لا يتعدى حجم نملة تاهت سبيلها  وسط الخيرات والزحام الشديد..!!لكونه تحدث خطأ ،وشرب خطأ ، واكل خطأ من نعم الاخرين  ،وأخيرا قلب الماعون بلا خجل. وهذا يعني ان اعترافه بعدم كونه مناضلا مسالة اعتيادية بالنسبة لنا نحن الكورد لأننا نميز المناضلين التركمان واحدا واحدا بل ونعرفهم جيدا ولنا مع البعض صولات وجولات ان كانت بلغة الشعر والادب او بلغة الرصاص حين كانت تنزل غاضبة على الرؤوس العفنة والخاوية ابان فترة النظام المقبور ، ولهذا نجدهم باستمرار يختارون النور بدل الظلمة ، ولا يخلقون ضجيجا ونعيقا كنعيق الضفادع كالتي نلتمسه بين الحين والاخر من بعض اصحاب الاقلام والافواه المتمرسة بالكذب والنفاق . وحين يحاجوننا بالحقائق لا نجد صعوبة ولا نشعر بالإحراج عندما نكون بمستمعين جيدين للآراء والافكار المطروحة ، بل ولا نطعن بأحقيتهم القومية والوطنية المشروعة  مهما كانت حجمها ولونها ولا نعتبرها تنازلا عن مبادئنا بل هو تتويج لسفر نضالنا الخالد ، ولا نندهش حين نجدهم وسط الميدان يجددون عزيمتهم التركمانية الاصيلة ويطالبون بما لهم بصمت المناضلين الشرفاء ويمنحون بما عليهم لكل الاطياف والالوان بعقلية ناضجة غادرت التوتر والتشنج والتحجر لتبدو تركمانيتهم في عيون الاخرين وقد لبست (الافندية) الحقة بلا رتوش ، جميلة بطبيعتها عظيمة بخلقها شفافة كمياه السواقي حين تنحدر من منابعها تعجر فرشاة كل الرسامين من رسمها ..

اي قلب هذا يا اكرم ينزف دما على احتلال العراق ، ولم لم ينزف قبل (الاحتلال) حين كان التركماني يتخوف من ان يكتب بلغته لكي لا يتحول كتابته مهما كانت نوعها الى(مؤامرة)ضد النظام ..؟؟ لم لم ينزف قلبك قبل الاحتلال دما حين كان (حامل) العود والكمان والقيثارة  التركماني يتحول في نظر النظام الى عنصر معادي للنظام بتهمة حيازته للممنوعات ..؟؟اين كنت يا اكرم يوم كان الاديب والشاعر التركماني لا يجد نفسه الا في اقبية السجون والمعتقلات بسبب جراءة قلمه وصدق انتمائه ..؟؟ ولم ينزف قلبك من أجلهم دما ومن عيونك دمعا ..؟؟ هل تعلم سيدي الكريم بان المواطن العادي بغض النظر عن انتمائه القومي والمذهبي  بدا يدرك الألاعيب قبل نزولها للأسواق السياسية ..؟؟وبما انك قد تاخرت في هذه الممارسة كان من الافضل ان تستعين ولو بجزء بسيط من خبرة من سبقوك في هذا المجال لكي لا تتحول الى دمية تتقاذفها الايادي اينما حلت ونزلت كما تحولوا..؟؟

الا يراودك الخجل يا سيدي وانت تسمي الكورد المرحلين والمهجرين العائدين الى ديارهم بالمحتلين الكورد وقتلة واشرار، وهي اعتقد انها جزء من جهالتك لمكونات هذه المدينة التي وجد الكوردي والتركماني نفسهما فيها وارتبطوا ثقافة وعادات وتقاليد منذ عقود طويلة ..!!

ثم ما هي قصة الشهادة التي تتبجح بها لتدلي بها ، وامام من ..؟؟ اذا كنت تقصد الشارع التركماني ، فان هذا الشارع الذي تراهن عليه اخيرا وجد نفسه كقوة سياسية  ، وكمكون قومي ثالث في العراق  باقرار من البرلمان العراقي ،  ونعده نحن الكورد اكبر انتصار تاريخي للتركمان منذ تشكيل الدولة العراقية والى الآن ، وهم ليسوا بحاجة الى (عشقك)الذي تغازل به لوحدك ، وباعتقادي لا تجد احدا ان يشاركك به لأنه موزون ومكنون بداء العنصرية والتطرف ،ولهذا فان يوم 10/4/2003 الذي تسميه يوم دخول الوحوش يبقى كابوسا يداهمك في آناء الليل وأطراف النهار ، فالذين دخلوا رغم كل التفاصيل حملوا للعراقيين الحلم والامل لنحيا كما يحيا الاخرون بعز وكرامة.. وقولك ((وجب علي مقاومة (محتلين)الاول امريكي والثاني كوردي متسلط))دلالة واضحة على سوء فهمك وقلة ادراكك لعالم السياسة الدولية التي لابد لها ان تتغير وفق المصالح الاستراتيجية التي تفوق كل العقليات الحاكمة في المنطقة قوة وفكرا وسياسة ، ولا يهمهم من نموذج بطولاتك التي تروج لها على اوراقك الباهتة لتقنع من سخروك لها بانك قادر على تغيير الاوضاع ببندقية روسية قديمة ، وفكرة (عنترية) لا تتناسب مع بوادر النظام العالمي الجديد الذي تهيأ لمواجهة كل الاحتمالات بكل ما يمتلك من قوة وقدرة..

وان لهجتك العدائية ومن هم على شاكلتك ستجد حتما نفسها ذات يوم وقد نزلت للحضيض ،  فيما نبقى نحن الكورد نزداد قوة وعنفوانا تنحي الشعوب والامم للغتنا الهادفة لنبذ العنف والبحث عن التعايش والسلام ، والاخوة المناضلون التركمان الحقيقيون يدركون هذه الحقيقة ، ويتفاعلون معها بعقلية حكيمة وحريصة على مصلحتهم القومية ، وان استيائك منهم هو دليل ضعف وفشل وعدم قدرة على هضم الحقائق لانها ((مرة))  ..

المضحك والمبكي في آن واحد هو قولك((حين منعتني العناية الالهية من القتل والتصفية))..من يتامل مشهد هذه العبارة يتخيل (اكرم سلمان) بانه قضى حياته في حومة الميدان متمنطقا (بالبارودة) ينال من اعدائه بطريقته المناسبة..!! في حين نجده وبشهادة من يعرفه عن قرب انه لا يقوى على مواجهة (قطة غاضبة)اذا فاجأته على غفلة ، يتجمد كشجرة ميتة قطعت عن الماء والهواء ، لذا فاعتقد حين استجوبته قوات الاسايش في السليمانية على خلفيته الحاقدة على الكورد تصنع المرض والمظلومية من النظام السابق ، وتخبط مهزوزا ، وتجرد بلا استئذان من (قيمه البطولية) ، ومن جراءها اطلق سراحه متعهدا من تلقاء نفسه ودون ان يطلب منه ذلك بعدم معاداة الكورد ، مرددا بلهجة مهزوزة ((بز كورد تركمان قارداشغ ازلدن)) وهي عبارة نحن الكورد لا نختلف عليها بل نؤمن بها قولا وفعلا وممارسة وفكرا لكونها مبدأ من مبادئنا الثابتة التي لم ولن نساوم عليها مهما اشتدت من محاولات قطع الوصال والارحام..

وقولك((وعليه فرضت علي تلك الظروف الخارجة التي لم اقوى على تغييرها)).. طبعا انك لن تقوى تغيير واقع والجميع بحاجة اليه .. بالله هل سمعتم بان العقليات الانتهازية قد كسبت في نهايه المطاف جولة من جولاتها السياسية ..؟؟ وهل سمعتم ان العقول المتحجرة استطاعت ان تقف بوجه بوحه الاعتدال والانفتاح ..؟؟وعلى هذا الاساس اعتقد ان منعك من دخول كركوك حسب قولك ، ومن ثم اعتقالك من قبل اسايش حزب الديمقراطي الكوردستاني داخل دائرة جوازات كركوك لها علاقة بما كنت تنوي القيام بها من فتنة وتحريض  على الفوضى في كركوك ،والتي من جراءها اعتقد لا تجد الان موطئ قدم فيها ليس في كركوك بل في كل مدن العراق ، لان ما قائم بذاته في مسار العملية السياسية هو استئصال العقول التي تحاول ان يتحكم بعقارب الساعة بروحية الفتنة والطائفية والفرقة بهدف الوقوف بوجه التقارب الكوردي التركماني تحديدا..

لذا فان اختيارك لسوريا البعث منذ عام 2007كملاذ اخير لإخفاء سوء نواياك العدوانية تجاه الكورد  قد كشف صدق تحليلنا بانك ما زلت تحلم ان يعود زمان فرحتك الازلية ان نكون نحن الكورد اذلاء لعقليتك الشوفينية والعنصرية التي تدحرجت بصفعة من صفعات التحالف الدولي عام 2003 حتى وان لم تكن بعثيا فانك لا تختلف عنهم قلبا وقالبا  ، حين كنت ومن هم على شاكلتك تصفقون (بالروح بالدم) لمصيبة الانفال وكارثة شهيدتنا الغالية (حلبجة) تاركين وراءكم بكل وقاحة  الحلم التركماني يبحث عن من يستيقظه من سباته الطويل. والا هل بمقدورك ان ان تصف لنا موقفا تجاه الشعب التركماني ابان فترة صدام ..؟؟وهل كتبت كما تكتب الآن عن مجزرة محلة تسعين وقرية بشير التركمانية وشبابها حين تسلقوا ذرى المجد دفاعا عن الوجود..؟؟

واذا كنت يا أكرم  تعتقد ان ما افرزته من سموم سوف تجني بثمارها فانت واهم لان الكورد والتركمان ادركوا بعضهم البعض منذ زمن طويل بدليل مواقف نوابنا الكوردستانيين في البرلمان العراقي الذين لم يدخروا جهدا الا ووضعوها في خدمة التركمان ، بدء من الاقرار باللغة التركمانية ودراستها كلغة قومية تركمانية ،ومساندتهم الكاملة للورقة التركمانية للبرلمان بضرورة الاسراع لإطفاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل وعودة الاراضي التركمانية والكوردية المغتصبة لأصحابها الشرعيين ، ومن ثم موقف الكورد التاريخي باقرار الحق التركماني كمكون اساسي من مكونات الشعب العراقي  ودعمه الكامل لها، ناهيك عن الخطوة الشجاعة للأستاذ رزكار علي رئيس مجلس المحافظة السابق  بتنازله عن رئاسة المجلس للسيد حسن طوران عملا بمبدأ الادارة المشتركة التي يحرص عليها الرئيس مام جلال لمدينة كركوك .وهذا يعني بانك مهما حاولت ان تلملم الفتات من هنا وهناك للتأثير على سمعة الكورد وعنوان شموخه سوف لن تجد آذانا صاغية ، بدليل فشلك الدائم وانت تتسكع عند باب هذه السفارة أو تلك ، باعتبار ان الكورد هم اقوى سياسيا وفكريا ، وان الذين قابلتهم من سفراء ورؤساء ادركوا سوء نواياك  بحق الكورد ، و الذي بدأ معظم الدول العربية والاسلامية ترغب بفتج علاقات جيدة مع اقليم كوردستان بدليل الشركات العربية المستثمرة التي تتوافد على كوردستان املا بالحصول على الفرص الاستثمارية المتاحة فيها...

وعلى هذا الاساس سوف لن يسمعك احد من التركمان خصوصا بعد ان رفعت راية الاستسلام للمنطق وقررت ان تترك الساحة لمستحقيها ممن يتوفر فيهم شروط الحرص والامانة للمصلحة التركمانية ، لذا فأقول لك من باب الشفقة ، لا تضرم النار يا سيدي اكرم سلمان ، اخاف عليك من لهيبها....!!

ِ

 

  

مام أراس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/15



كتابة تعليق لموضوع : لا تضرم النار يا سيدي..اخاف عليك من لهيبها..!!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علي المؤمن
صفحة الكاتب :
  د . علي المؤمن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net